الشعر الجاهلي /// طه حسين

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-23-2024, 07:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-13-2006, 07:56 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين (Re: Sabri Elshareef)

    ازجر كلابك إنها قلطية
    بقع ومثل كلابك لم تصطد
    فرد عليه ابن حسان
    من كان يأكل من فريسة صيده
    فالتمر يغنينا عن المتصيد
    إنا أناس ريقون وأمكم
    ككلابكم في الولع والمتمرد
    حزناكم للضب تحترشونه
    والريف يمنعكم بكل مهند
    وعظم الشر بين الصديقين منذ ذلك اليوم .
    ولعل عبد الرحمن بن حسان قد أحسن تصوير نفسية الأنصار حين قال :
    صار الذليل عزيزا والعزيز به
    ذل وصار فروع الناس أذنابا
    إني لملتمس حتى يبين لكم
    فيكم متى كنتم للناس أربابا
    وفارقوا طلعكم ثم أنظروا وسلوا
    عنا عنكم قديم العلم انسابا

    علي أن الأمر تجاوز هذين الشاعرين ، فاستعان القرشي بشعراء من مضر وربيعة .
    ثم تجاوز الأمر الشعر والشعراء إلي معاوية ، فأرسل إلي سعيد بن العاص ، كان واليه علي المدينة ، يأمره بأن يضرب كلا من الشاعرين مائة سوط ، وكان سعيد عطوفا علي الأنصار في ايام معاوية كما كان الزبير عطوفا عليهم أيام عمر ، وكانت بين سعيد وعبد الرحمن بن حسان مودة فكره أن يضربه ، وكره أيضا أن يضرب القرشي فعطل أمر معاوية .
    غير أنه لم يلبث أن ترك ولاية المدينة لمروان بن الحكم الذي اسرع فتعصب لأخيه وضرب عبد الرحمن ابن حسان مائة سوط .
    هنا ذكر عبد الرحمن بن حسان أن للأنصار سفيرا في الشام هو النعمان بن بشير فكتب إليه :
    ليت شعري أغائب انت بالشام
    خليلي ام راقد نعمان
    أية ما تكن فقد يرجع الغائب
    يوما ويوقظ الوسنان
    إن عمرا وعامرا أبوينا
    وحراما قدما علي العهد كانوا
    إنهم مانعوك أم قلة الكتاب
    أم أنت عاتب غضبان
    أم جفاء أم أعوزتك القراطيس
    أم أمري به عليك هوان
    يوم أنبئت أن ساقي رضات
    وأنتكم بذلك الركبان
    ثم قالوا إن ابن عمك في بلوي
    أمور أتي بها الحدثان
    فنسيت الأرحام والود والصحبة
    فيما أتت به الأزمان
    إنما الرمح فاعلمن قناة
    أو كبعض العيدان لولا السنان

    قالوا : فدخل النعمان بن بشير علي معاوية ، فذكر له أن سعيد عطل أمره ، وأن مروان نفذه في الأنصاري وحده ، قال معاوية : فتريد ماذا ؟
    قال النعمان : أريد أن تعزم علي مروان ليمضين أمرك في الرجلين جميعا .
    ويروى أن النعمان قال في ذلك هذه الأبيات :
    يابن أبي سفيان ما مثلنا
    جار عليه ملك أو أمير
    اذكر بنا مقدم أفراسنا
    بالحنو إذا أنت ألينا فقير
    واذكر غداة الساعدي الذي
    آثركم بالأمر فيها بشير
    فاحذر عليهم مثل بدر وقد
    مر بكم ببدر يوم عسير
    إن ابن حسان له ثائر
    فأعطه الحق تصح الصدور
    ومثل أيام لنا شتت
    ملكا لكم أمرك فيها صغير
    أما ترى الأزد وأشياعها
    تجول خزرا كاظمات تزير
    يصول حولي منهم معشر
    إن صلت صالوا وهم لي نصير
    يأبي لنا الضيم فلا نعتلي
    عز منيع وعديد كثير
    وعنصر في عز جرثومة
    عادية تنقل عنها الصخور

    وانتهي أمر معاوية إلي مروان ، فضرب أخاه خمسين سوطا ، وأستعفي عبد الرحمن بن حسان في الباقي فعفي .
    ولكنه أخذ يذيع في المدينة أن مروان قد ضربه حد الحر مائة سوط وضرب أخاه حد العبد خمسين .
    فشقت هذه المقالة علي عبد الرحمن بن الحكم وأقبل علي أخيه فطلب أن يتم عليه المائة ففعل .
    واتصل الهجاء بين الرجلين .
    ولقد يستطيع الكاتب في التاريخ السياسي أن يضع كتابا خاصا ضخما في هذه العصبية بين قريش والأنصار ، وما كان لها من التأثير في حياة المسلمين أيام بني أمية ، لا نقول في المدينة ومكة ودمشق ، بل نقول في مصر وأفريقيا والأندلس .
    ويستطيع الكاتب في تاريخ الأدب أن يضع سفرا مستقلا في ما كان لهذه العصبية بين قريش والأنصار من التأثير في شعر الفريقين الذي قالوه في الإسلام ، وفي الشعر الذي انتحله الفريقان علي شعرائهما في الجاهلية .
    هذا دون أن يتجاوز المؤرخ السياسي أو الأدبي الخصومة بين قريش والأنصار ، فكيف إذا تجاوزها إلي الخصومة بين القبائل الأخرى !
    ذلك أن العصبية لم تكن مقصورة علي أهل مكة والمدينة ، ولكنها تجاوزتهم إلي العرب كافة ، فتعصبت العدنانية علي اليمنية ، وتعصبت مضر علي بقية عدنان ، وتعصبت ربيعة علي مضر .
    وانقسمت مضر نفسها فكانت فيها العصبية القيسية والتميمية والقرشية .
    وانقسمت ربيعة فكانت فيها عصبية تغلب وعصبية بكر .
    وقل مثل ذلك في اليمن ، فقد كانت للأزد عصبيتها ، ولحمير عصبيتها ، ولقضاعة عصبيتها .
    وكانت كل هذه العصبيات تتشعب وتتفرع وتمتد أطرافها وتتشكل بأشكال الظروف السياسية والإقليمية التي تحيط بها ، فلها شكل في الشام ، وآخر في العراق ، وثالث في خراسان ، ورابع في الأندلس .
    وأنت تعلم حق العلم أن هذه العصبية هي التي ازالت سلطان بني أمية ، لأنهم عدلوا عن سياسة النبي التي كانت تريد محو العصبيات ، وأرادوا أن يعتزوا بفريق من العرب علي فريق .
    قووا العصبية ثم عجزوا عن ضبطها ، فأدالت منهم ، بل أدالت من العرب إلي الفرس .
    وإذا كان هذا تأثير العصبية في الحياة السياسية وقد رأيت طرفا يسيرا من تأثيرها في الشعر والشعراء، فأنت تستطيع أن تتصور هذه القبائل العربية في هذا الجهاد السياسي العنيف ، تحرص كل واحدة منها علي أن يكون قديمها في الجاهلية خير قديم ، وعلي أن يكون مجدها في الجاهلية رفيعا مؤثلا بعيد العهد .
    وقد أرادت الظروف أن يضيع الشعر الجاهلي ، لأن العرب لم تكن تكتب شعرها بعد ، وإنما كانت ترويه حفظا .
    فلما كان ما كان في الإسلام من حرب الردة ثم الفتوح ثم الفتن ، قتل من الرواة والحفاظ خلق كبير .
    ثم اطمأنت العرب في الأمصار أيام بني أمية وراجعت شعرها ، فإذا أكثره قد ضاع ، وإذا اقله قد بقي .
    وهي بعد في حاجة إلي الشعر تقدمه وقودا لهذه العصبية المضطرمة .
    فاستكثرت من الشعر وقالت منه القصائد الطوال وغير الطوال ونحلتها شعراءها القدماء .
    ليس هذا شيئا نفترضه نحن أو نستنبطه استنباطا ، وإنما هو شيء كان يعتقده القدماء أنفسهم .
    وقد حدثنا به محمد بن سلام في كتابه " طبقات الشعراء " وهو يحدثنا بأكثر من هذا ، يحدثنا بأن العرب كانت أقل شعرا في الجاهلية ، فاضطرها ذلك غلي أن تكون أكثر العرب انتحالا للشعر في الإسلام .
    وابن سلام يحدثنا عن يونس ابن حبيب أنه نقل عن أبي عمرو بن العلاء أنه كان يقول : ما بقي لكم من شعر الجاهلية إلا اقله ولو جاءكم علم وشعر كثير .
    ولابن سلام مذهب من الاستدلال لإثبات أن أكثر الشعر قد ضاع لابأس بأن نلم به المامة قصيرة.
    فهو يرى أن طرفة بن العبد وعبيد بن الأبرص من أشهر الشعراء الجاهليين وأشدهم تقدما ز وهو يرى أن الرواة الصحيحين لم لهذين الشاعرين إلا قصائد بقدر عشر .
    فهو يقول : أن لم يكن هذان الشاعران قد قالا ما يحفظ لهما فهما لا يستحقا هذه الشهرة وهذا التقدم ، وإذن فقد قالا شعرا كثيرا ولكنه ضاع ، ولم يبق منه إلا القليل .
    وشق علي الرواة أو غير الرواة أن يروى لهذين الشاعرين إلا قصائد بقدر عشر فأضافوا إليهما ما لم يقولا ، وحمل عليهما كما يقول أبن سلام حملا كثيرا .
    ولكن ابن سلام لا يقف عند هذا الحد ، بل هو ينقد ما يرويه ابن إسحاق وغيره من أصحاب السير من الشعر يضيفونه إلي عاد وثمود وغيرهم ، ويؤكد أن هذا الشعر منحول مختلق .
    وأي دليل علي ذلك اوضح من هذه النصوص القرآنية التي تثبت أن الله قد أباد عادا وثمود ولم يبق منهم باقية !
    وسنعرض بعد قليل لهذا النحو من شعر عاد وثمود وغير عاد وثمود.
    ولكننا إنما ذكرناه الآن لنبين كيف كان القدماء يتبينون كما نتبين ويحسون كما نحس أن هذا الشعر الذي يضاف إلي الجاهليين أكثره منحولا ، لأسباب منها السياسي ومنها غير السياسي .
    كان القدماء يتبينون هذا .
    ولكن مناهجهم في النقد كانت أضعف من مناهجنا ، فكانوا يبدءون ثم يقصرون عن الغاية .
    ومن هنا زعم ابن سلام أنه يستطيع أن يروي لنا شيئا من أولية الشعر العربي .
    فروي أبياتا تنسب لجزيمة الأبرش ، وأخرى تنسب لزهير ابن جناب ، ونحو هذا وسترى أننا نحن لا نستطيع أن نقبل هذا الشعر ، كما أن ابن سلام لم سستطع أن يقبل شعر عاد وثمود .
    ومهما يكن من شيء فإن هذا الفصل الطويل ينتهي بنا إلي نتيجة نعتقد أنها لا تقبل الشك ، وهي أن العصبية وما يتصل بها من المنافع السياسية قد كانت من اهم السباب التي حملت العرب علي انتحال الشعر وإضافته إلي الجاهليين .
    وقد رأيت أن القدماء قد سبقونا إلي هذه النتيجة .
    وأريد ان ترى أنهم قد شقوا بها شقاء كثيرا .
    فإن ابن سلام يحدثنا بأن أهل العلم قادرون علي أن يميزوا الشعر الذي ينتحله الرواة في سهولة ، ولكنهم يجدون مشقة وعسر في تمييز الشعر الذي ينتحله العرب أنفسهم ، ونحن لا نقف عند استخلاص هذه النتيجة وتسجيلها ، وإنما نستخلص منها قاعدة علمية وهي أن مؤرخ الآداب مضطر حين يقرأ الشعر الذي يسمي جاهليا أن يشك في صحته كلما رأى من شأنه تقوية العصبية أو تأييد فريق من العرب علي فريق .
    ويجب أن يشتد هذا الشك كلما كانت القبيلة أو العصبية التي يؤيدها هذا الشعر قبيلة أو عصبية قد لعبت - كما يقولون - دورا في الحياة السياسية للمسلمين .
                  

العنوان الكاتب Date
الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-19-06, 10:59 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 08:08 AM
    Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Dr.Elnour Hamad02-22-06, 08:46 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 08:59 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:22 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:23 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:24 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:25 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:29 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:30 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:31 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:33 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 11:39 AM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 12:23 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 12:25 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Ahmed Khalil02-22-06, 12:38 PM
    Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Ahmed Khalil02-22-06, 02:32 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef02-22-06, 08:30 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef04-13-06, 07:51 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef04-13-06, 07:53 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef04-13-06, 07:54 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef04-13-06, 07:55 PM
  Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين Sabri Elshareef04-13-06, 07:56 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de