|
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين (Re: Sabri Elshareef)
|
وليس من شك في إن حزم عمر قد حال بين المهاجرين والأنصار ، أو بعبارة أصح : بين قريش والأنصار وبين الفتنة . فالرواة يحدثوننا أن عمر نهي رواية الشعر الذي تهاجي به المسلمون والمشركون أيام النبي . وهذه الرواية نفسها تثبت رواية أخري ، وهي أن قريشا والأنصار تذاكروا ما كان قد هجا به بعضهم بعضا أيام النبي ، وكانوا حراصا علي روايته يجدون في ذلك من اللذة والشماتة ما لا يشعر به إلا صاحب العصبية القوية إذا وتر أو انتصر . وقد ذكر الرواة إن عمر مر ذات يوم فإذا حسان في نفر من المسلمين ينشدهم شعرا في مسجد النبي فأخذ بأذنه وقال : أرغاء كرغاء البعير ؟ قال حسان : إليك عني يا عمر، فوالله لقد كنت انشد في هذا المكان من هو خير منك فيرضي ، فمضي عمر وتركه . وفقه هذه الرواية يسير لمن يلاحظ ما قدمنا من أن الأنصار كانوا موتورين ، وان عصبيتهم كانت لا تطمئن إلي انصراف الأمر عنهم ، فكانوا يتعزون بنصرهم للنبي وانتصافهم من قريش وما كان لهم من البلاء قبل موت النبي وما أفادوا بأيديهم والسنتهم من مجد . وكان عمر قرشيا تكره عصبيته أن تزدري قريش ، وتذكر ما اصابها من هزيمة ، وما اشيع عنها من مذكر . وكان فوق هذا كله اميرا حازما يريد ان يضبط امور الرعية ، وان يؤسس ملك المسلمين علي شيء غير العصبية . وقد وفق بعض التوفيق ، ولكنه لم يظفر بكل ما كان يريد . تحدث الرواة ان عبد الله بن الزبعري وضرار بن الخطاب قدما إلي المدينة ايام عمر فذهبا إلي أبي احمد بن جحش ، وكان رجلا ضريرا حسن الحديث يألفه الناس ويتحدثون عنده ، قالا جئناك لتدعو لنا حسان بن ثابت لينشدنا وننشده ، قال : هو ما تريدان ، وأرسل إلي حسان فجاء ، قال هناك اخواك قد اقبلا من مكة يريدان يسمعاك ويسمعا لك قال حسان ان شئتما فابدآ وان شئتما بدأت ، : بل نبدأ ، فأخذا ينشدانه مما قالت قريش في الأنصار حتى فار وأخذ يغلي كالمرجل ، فلما فرغا استوي كل منها علي راحلته ومضيا إلي مكة . وذهب حسان مغضبا إلي عمر وقص عليه الخبر فقال عمر : سأردهما عليك ان شاء الله . حتى إذا كانا بين يدي عمر ومعه نفر من أصحاب النبي ، قال لحسان : انشدهما ما شئت ، فأنشدهما حتى اشتفي . وقال عمر بعد ذلك - فيما يحدثنا صاحب ألاغاني : قد كنت نهيتكم عن رواية هذا الشعر لأنه يوقظ الضغائن ، فأما إذ أبوا فاكتبوه . وسواء قال عمر هذا ام لم يقله ، فقد كان الأنصار يكتبون هجاءهم لقريش ويحرصون علي إلا يضيع . قال ابن سلام : وقد نظرت قريش فإذا حظها من الشعر قليل في الجاهلية ، فاستكثرت منه في الإسلام . وليس من شك عندي في أنها استكثرت بنوع خاص من هذا الشعر الذي يهجي فيه الأنصار . ولما قتل عمر وانتهت الخلافة إلي عثمان بعد المشقة ، تقدمت الفكرة السياسية التي كانت تشغل أبا سفيان خطوة أخري فلم تصبح الخلافة في قريش فحسب ، بل أصبحت في بني أمية خاصة . واشتدت عصبية قريش واشتدت عصبية الأمويين ، واشتدت العصبيات الأخرى بين العرب ، وقد هدأت حركة الفتح ، وأخذ العرب يفزع بعضهم لبعض . وكان من نتائج ذلك ما تعلم من قتل عثمان وافتراق المسلمين وانتهاء الأمر كله إلي بني أمية بعد تلك الفتن والحروب . في ذلك الوقت تغيرت خطة الخليفة السياسية أو بعبارة أدق : فشلت هذه الخطة التي كان يختطها عمر ، وهي منع العرب ان يتذاكروا ما كان بينهم من الضغائن قبل الإسلام . وعاد العرب إلي شر مما كانوا فيه في جاهليتهم من التنافس والتفاخر في جميع الأمصار الإسلامية . ويكفي ان أقص عليك ما كان من تنافس الشعراء من الأنصار وغيرهم عند معاوية ويزيد بن معاوية ، لتعلم إلي اى حد عاد العرب في ذلك الوقت إلي عصبيتهم القديمة . ولعلك قرأت تلك القصة التي تخبرنا بان عبد الرحمن بن حسان شبب برملة بنت معاوية نكاية في بني أمية . فأما معاوية فاصطنع الحلم كعادته ، وقال لعبد الرحمن : فاين أنت من أختها هند ! وأما يزيد فقد كان صورة لجده ابي سفيان ، كان رجل عصبية وقوة وفتك وسخط علي الإسلام وما سنه للناس من سنن فاغري كعب بن جعيل بهجاء الأنصار ، فاستعفاه وقال : أتريد ان تردني كافرا بعد إسلام ؟ فاغري الأخطل وكان نصرانيا فأجابه وهجا الأنصار هجاء مقذعا مشهورا . قلت ان يزيد كان صورة صادقة لجده ابي سفيان ، يؤثر العصبية علي كل شيء . وأنت لا تنكر ان يزيد هو صاحب وقعة الحرة التي انتهكت فيها حرمات الأنصار في المدينة ، والتي انتقمت فيها قريش من الذين انتصروا عليها في بدر , والتي لم تقم للأنصار بعدها قائمة . ولأمر ما يقول الرواة حين يقصون وقعة الحرة إنه قتل فيها ثمانون من اللذين شهدوا بدرا ، اى من اللذين أذلوا قريش . ولست في حاجة إلي أن أقص عليك هذه القصة الأخرى التي تمثل لنا عمرو بن العاص وقد ضاق ذرعا بالأنصار حتى كره اسمهم هذا ، وطلب إلي معاوية أن يمحوه ، واضطر النعمان بن بشير وهو الأنصاري الوحيد الذي شايع بني أمية إلي أن يقول : يا سعد لا تجب الدعاء فما لنا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-19-06, 10:59 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 08:08 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Dr.Elnour Hamad | 02-22-06, 08:46 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 08:59 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:22 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:23 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:24 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:25 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:29 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:30 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:31 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:33 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 11:39 AM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 12:23 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 12:25 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Ahmed Khalil | 02-22-06, 12:38 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Ahmed Khalil | 02-22-06, 02:32 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 02-22-06, 08:30 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 04-13-06, 07:51 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 04-13-06, 07:53 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 04-13-06, 07:54 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 04-13-06, 07:55 PM |
Re: الشعر الجاهلي /// طه حسين | Sabri Elshareef | 04-13-06, 07:56 PM |
|
|
|