|
Re: مؤتمر نوبي أم تراجيديا على مسرح الحياة؟؟ (Re: حسين حسن حسين)
|
على هذا قمنا بتأسيس تنظيم سياسي نوبي صغير. ومن ثمّ شرعنا في حضور اجتماعات هيئة تنسيق تحالف كوش (CUSH) التي كان يرأسُها العم محمد عبد القادر أرباب عليه رحمة الله وهو من دارفور ومن قيادات جبهة نهضة دارفور في الستينان وكان ضابطا بالجيش. بخصوص أطروحتنا ذهب رأينا أوّل ما ذهب إلى ضرورة ابتناء رؤية واضحة بشأن النهضة النوبية. وهنا جاء رأينا بضرورة الربط بين الثقافة (ممثّلة في اللغة والتراث) والتنمية. بخصوص التنمية لم نتردّد كثيرا في حصر رؤيتنا حول ما كان يُسمّى في أدبيات الهيئة العربية للاستثمار والتنمية الزراعية ب"الصحراء النوبية" وللعلم الهيئة هي الجهة التي قامت بالمسوحات في في تلك المنطقة. عندها قرّ رأينُا على أن نُطلق عليها اسم "مثلث الحوض النوبي" وهو اسم لم يُعرف قبل المؤتمر النوبي (نوبين كريووس). وهذا بمثابة تحدّي نطرحه للناس. وهنا شرعنا فورا في إعداد التصوّرات العملية لتنمية الحوض النوبي وهي الرؤية التي طُرحت هنا وعبر العديد من المواقع النوبي والتي تتمثّل في طرح الأراضي بهذا المثلث في شكل حيازات تعاونية بحسب عدد القرى وفي المناطق الأربع (دنقلا؛ المحس؛ السّكّوت؛ حلفا). وحتّى الآن لا يوجد تنظيم سياسي نوبي له طرح تنموي بخلاف هذه الرؤية التي طرحناها في المؤتمر النوبي (نوبين كريووس).
في الجانب الآخر سعينا في الأشهر التي تلت لعقد اجتماعات أخرى بالمجموعة التي رفضت أن يكون من حق أي جماعة غير نوبية أن تستخدم اسم "كوش" لتنظيمها. في الاجتماع الأول حضر عن هذه المجموعة الأخ محمد أحمد بكّاب والأخ عادل سعيد وعبده وهبي وآخرون لا تحضرني أسماؤهم. لم يصل ذلك الاجتماع إلى نتيجة رغم الحجج العلمية التي سقناها بشأن عدم انحصار اسم "كوش" على النوبيين. انفضّ الاجتماع على أن نعقد آخر الأسبوع المقبل. ولكن الاسبوع المقبل حمل لنا خبر بيان يحمل توقيع "كوش من أجل النوبيين والديموقراطية". إذن فقد أسسوا لهم تنظيما خاصّا بهم. وكان من الواضح أن تلك التسمية ما هي إلاّ ردّة فعل لما جرى من أحاديث وملا بسات أخرى لا مجال هنا للخوض فيها. كما كان من الواضح أن تلك التسمية الحصرية لاسم "كوش" لن تستمرّ كثيرا لمفارقتها للتاريخ والمنطق فضلا عمّا تنطوي عليه من شوفينية.
في عام 1999م كنتُ بالقاهرة والتقيت ببعض بقادة الحركة الشهبية لتحرير السودان والذين أفادوني بأن شخصا (وأعتقد أنه عادل سعيد) يمثّل مجموعة "كوش من أجل النوبيين والديموقراطية" قد حضر إليهم في أسمرا بغرض التنسيق والعمل المشترك. عندها سأله قادة الحركة الشعبية عن علاقته بكوش (CUSH) ثم بمجموعة محمد جلال فأجاب نفيا. ثمّ تحاور معه قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان حول حصرية اسم "كوش" في النوبيين؛ وكان ممّا قالوه له بالتحديد: "لماذا من أجل النوبيين فقط؟ لماذا لا تكون من أجل جميع السودانيين؟ فهل تقصدون من ذلك بأن حضارة (كوش) هي حضارة نوبية فقط ولا علاقة لها بباقي شعوب السودان؟" كما أفادوه بأن هناك كتيبة اسمها "كوش" بالجيش الشعبي وهي واحدة من أكبر الكتائب عندهم. في نفس ذلك العام حدث تغيير لاسم التنظيم فأصبح "كوش من أجل الدستور والديموقراطية". هنا كان ينبغي لهم أن يعترفوا بما قلناه لهم قبل ثلاث سنوات؛ ولكن عندها كان قد أصبح لهم اسم وتنظيم ثم مواقف ما كان من السهل عليهم القفز فوقها إلاّ بامتلاك رؤية ناهجة وقدرة على مواجهة النفس والصدق معها. وهذه أشياء وإن لم تكن تعوزهم إلاّ أنهم عجزوا عن إعمالها ومن ثمّ الاعتصام بأمرها أوّل مرّة عندما شرعنا في تأسيس المؤتمر النوبي (نوبين كريووس). فقد ركبتهم العنجهية وصعّروا خدّهم لحديث العلم والعقل. فيما بعد أخذتهم العزّةُ بالإثم فكابروا وتكبّروا. ولكن كان من جرّاء كلّ هذا أن دخل تنظيمهم الوليد في دوّامة من الانقسامات الفصوصية فصّا بعد فصّ والآن هناك أكثر من جيب تنظيمي آخرها "كوش من أجل الدستور" حاصرا نفسه بهذا في دستور لا نعرف معالمه لأنه هو نفسه لا يعرف معالمه.
الإخوة الأعزّاء؛ هذه نبذة عن الخلفيات التاريخية التي صاحبت تأسيس تنظيم نوبين كريووس والذي سنقوم بإنزال المنافيستو الخاص به في هذا البوست تباعا. كما سنستمرّ في سرد العديد من الأحداث التي صاحبت هذا العمل خاصّة ما يتعلّق منها بجانب الثقافة واللغة وكيفية النهوض بهما. وهي رؤية حتّى الآن لا يمتلكه أي تنظيم سياسي نوبي. كما سنتعرّض إلى ملابسات اسم "المؤتمر النوبي" والتراوح ما بين مؤتمر تداولي من جهة وتأسيس تنظيم سياسي يحمل اسم "المؤتمر النوبي" من جهة أخرى ثم مسعى تأسيس جسم جامع للنوبيين من جهة ثالثة. وهذه نقاط لا يزعم أحد أنه جديدة؛ إذ أثرناها من قبل وإن كان الكثيرون ثد تحاموا مناقشتها معنا. وسنقوم ضمن استعراضنا لمنافيستو المؤتمر النوبي (نوبين كريووس) إلى طرح رؤيتنا حول الجسم الجامع وهي رؤية لم تُتح لأي تنظيم سياسي نوبي بع. ولتلاحظوا معي نبرة التحدّي التي أطرح بها كلامي. وكما يقولون "الكضاب وصّلو لحدّي باب بيتو" فإذا كنتُ كاذبا هل من شخص يقوم بتوصيلي لحدّي باب بيتي؟ هذا ما نطمع فيه.
ولكم جميعا التحية ... ودمتم ؛؛؛؛
محمد جلال أحمد هاشم
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
|