التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 01:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2006, 02:13 AM

sadiq elbusairy
<asadiq elbusairy
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير (Re: عاطف عمر)

    يجدر بنا قبل الانتقال الى النقطة التالية و هي الترقي في الطريق أن اؤكد على ضرورة فهم أن الصوفية تقوم على مبادئ اساسية و هي :
    - التقوى ( إعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) فالشطر الاول للمؤمنين و الشطر الثاني للمحسنين ، أي ان المسلمين عامة يشتركون في التوحيد و يتميزون في اداء العبادات فالمؤمن يرى الله حيث ما حل به الزمان في اي مكان فالبرزخ بين المسلم و المؤمن كبير جدا كذلك الحال بين المحسن و المؤمن فالمحسن لايريد شاهدا للانتباه فهو منتبه على الدوام فلذا قيل له انه يراك لسابق العلم من المحسن بمراقبة الله له فصار فعله لا يحتاج الى التذكير بل للاقرار الدائم من غير نقصان بوجود الله و رقابته حتى اصبح ( لا يرى في الجبة غير الله) و لهذا صلب ثم قتل الحلاج اي لعدم فهم هذا المعنى من قبل اهل التكفير من غير هدى و لا تنوير
    - الصدق هو سمة عامة للمسلمين و لكنها خاصة للمحسنين حين تكون ( و لو على انفسكم) ، فالبرزخ كبير بين صدق العامة من المسلمين و صدق الخاصة من المسلمين و لونهم يقوون على ذلك و ( لايخشون في الله لومة لائم) و ( لا يخشون الا الله ) ، فربما رجل احيط به ليذكر الله بسوء فلم يجد في نفسه حيلة الا ان يقول ما يؤمر و قلبه مطمئن بالايمان ، و رجل اخر احيط به يؤمر بذات الامر فلا يقول الا الحق ( أحد أحد ) و لو شج رأسه بالفأس ، غير أن الاثنين في الجنة إن شاء الله و لكن صاحب البأس و الصبر و الاطمئنان بقضاء الله مهما بلغ به النصب و العذاب لهو اعلى درجة و لهو احق بان يؤتمن على السر من غيره و لهذا جاء الفرق بين فرق المسلمين في كثير من احوالهم .
    - الامانة هي صفة عامة للمسلمين و لكنها خاصة للمحسنين ، فالمسلم مسئول ان يؤدي امانته و ربما تخالج نفسه لخيانتها و منهم يخونها فعلا كنعمة البصر امانة لكن لا يحس بها عامة المسلمين فاين يضعها لا بأس بالنسبة له و لكن بالنسبة للمحسنين ربما هي القاضية ان طرف بها في غير موضعها ، و بين الحالين برزخ لا يعلم مداه الا الله ، فعجبت لاناس يسخرون من قوم ديدنهم حفظ الامانات و الاعراض بينما ناقدهم يخوض فيها كما يخوض في لجة البحر من غير شراع فهو حتما غارق في براثن الاثم ان لم يتب و يرجع الى الله و يستغفر في اليوم سبعين مرة او كما قال الرسول الكريم .
    - الورع و هو صفة اعلى من التقوى اذ لا يشارك المحسنين فيها احد
    - الزهد و هو ايضا صفة في عامتها للمسلمين و في خاصتها للمحسنين ، و لا يحسبن احدكم بأن المحسنين اناس خلقهم الله محسنين بل هم قوم عقلوا ( و نفس و ما سواها فألهمها فجورها و تقواها قد أفلح من زكاها و قد خاب من دساها ) ، فقاموا بالجد و الاجتهاد الى ان طرق الباب ( و من يخطب الحسناء يغلها المهر ) و فتحت لهمابوابها فولجوا فيها فاصبحوا هم امنين من الشياطين و الوسواس الخناس .
    - القوة يكتسب الانسان قوة من عند الله بمجرد اسلامه ما لم يكن مسلما بالاصل فهي تولد معه فتضمحل هذه القوة او تنمو حسب الخدمة ، الذاكرين ان صارعتهم صرعوك عيانا لان اجسامهم اخذت على الرياضة البدنية و الروحية فلايخشون الا الله فإذا اردت تحليل المسألة طبيا فسأل طبيبك لماذا يصرع رجل ضعيف رجل متين يفوقه في الجسم فيقول لك القوة ها هنا في القلب ، فصاحب الحق الغاضب اقوى من المجرم المغتصب للحق فالاول غالب و الثاني هارب اليس كذلك ، و كذا الحال في التحمل و الصبر فهما قوة معنوية و جسدية و روحية ( و كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ) ، بالرياضة او الحساب لا يعقل ان تغلب فئة قليلة فئة كثيرة الا اذا كانت هناك اسلحة غير العتاد المادي اليس كذلك ؟ فما هو هذا السلاح ؟ انه الايمان و اليقين و هما مصدرا قوة المسلمين المحسنين ، و ربما يجد احدكم الان التفسير جليا لماذا تهزم الان امة المسلمين في كافة المجالات و لم يكن هذا الحال منذ قرون ، و السبب تنامي المسلمين كما و قلتهم كيفا ففي عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم كان الرجل بعشر فهذا سيدنا المقداد بن عمرو المشهور قبل نسخ التبني بالمقدا بن الاسود ،يقول لرسول الله حين استحثهم للجهاد " يا رسول الله .... أمض لما أرك الله فنحن معك ...و الله لا نقول لك كما قال بنو إسرائيل لموسى :إذهب انت و ربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون .. بل نقول لك : إذهب انت و ربك فقاتلا و إنا معكما مقاتلون ............الخ ) –إقراء كتاب رجال حول الرسول (خالد محمد خالد) - ، و كان هناك المنافقون و المخلفون ايضا و لكن الكفة راجحة للمؤمنين و المحسنين على المسلمين العامة و لكن عندما انعكست الموازنة اصبح المؤمنون قليل و المسلمون كثر كما قال عنهم الرسول ( .......كغثاء السيل ) أو كما قال صلى الله عليه و سلم .
    هذه الصفات التي اختصرنا ليفهم القارئ منهجية المتصوفة و من اين اتوا و من اين اتوا بها فهم كما سبق و ان ذكرت انهم القلة الباقية على نهج الرسول صلى الله عليه و سلم و ربما هناك منطق بسيط كنت و لا أزال اسائل نفسي فيه و هو ( هل كانت حياة الرسول صلى الله عليه و سلم فقط التي وردت بالاحاديث اعني من كلام و حركات لا اظن ان امرء يعيش ستون عاما في خضم احداث كانت لبنة امة ان لا يتعدى حديثه و حركاته و سكناته مقتصرة على 400 حديث أو 4000، من ناحية اخرى اثناء هجوم التتار و هو امر لم يكن ليكون مخفيا على الله و لا رسوله الكريم بحتمية وقوعه فكيف سيحفظ هذا القرأن و الاسلام و تعاليم الرسول الكريم الى يومنا هذا ، و جدت الاجابة في التصوف فالرجال يقولون قال رسول الله من القوم و يقولون القول و يصدر نور النبي من افواههم فتعرف انه قول الرسول و لكنك لاتجده في ما نشر من الصحيحين و اقول ما نشر فقط لان هناك من اراد ان يخفي الكثير بل لايبديه للعامة ان علمه لشئ في صدورهم يعلمه الله .......العاقل يميز )
    لقد حرص السادة الصوفية على فهم تراكيب البشرية و خدعها و حيلها و طينتها فهم اعلم من الطبيب النفسي و ادق من محقق الشرطة الجنائية و المح من رجال الاستخبارات فهم يرون بنور الله و رسوله الكريم معلمهم و قدوتهم فهذا سيدي ابو الحسن الشاذلي يصف لنا الاجسام و يصنفها الى ثلاثة اصناف فيقول :
    القسم الاول : ذوي الامزجة الكثيفة و الافهام البعيدة التي يعسر عليها محاولة التعليم و يدق عليها إدراكها دقاق التكليم ، ........الخ – المفاخر العلية في المآثر الشاذلية—
    القسم الثاني : ذو الافهام الموذوعية و الاخلاق السببية و الهياكل النورانية و النفوس الامية نحو ذوي المناصب و الرتب و المتغلغلين في شهود السبب و الذين لا يملكون نفوسهم في حالة الغضب ........ –ذات المصدر –
    القسم الثالث: ذو النفوس الرضية و العقول الزكية و الفطرة الصديقية التي ابداناصحابها في كمال النحافة و نهاية الاعتدال و اللطافة ....... – ذات المصدر –

    فاصحاب القسم الاول اذا اراد تزكية النفس و السلوك الى الله (فطريقهم ( اي هذا القسم ) بالعبادة و النسك من كثرة الصوم و الصلاة و تلاوة القران و الحج و الجهاد و غير ذلك من الاعمال الظاهرة لان هذه الطائفة لصلابة ابدانها و قوة إحكام أكانها و شدة جنابها تتحمل مشاق العبادة و لا تمل منها بل تصير تألفها كالامور المعتادة) – ذات المصدر -
    اما اصحاب القسم الثاني ( فطريقهم المجاهدات و الرياضات و تبديل الاخلاق و تزكية النفوس و السعي فيما يتعلق بعمارة الباطن ) – ذات المصدر-
    و أما اصحاب القسم الثالث ( فطريقهم طريق السائرين الى الله و الطائرين اليه و هي طريق اهل المحبة و( اي اهل الجذبة) ) – ذات المصدر –
    انتهى النقل من كلام سيدي ابوالحسن الشاذلي

    على هذا النحو نجد التفنيد لاصحاب هذه الاجسام يماثل علم الطب و الطب النفسي بل اجدهم اي الاطباء يعتمدون على هذا العلم ليهتدوا به للمعاملة مرضاهم ......فكيف باهل التصوف اصحاب العلم الراقي و الفهم العالي و النظر الثاقب شيوخ و ائمة هذا الطريق و خلفائهم من حمل من بعدهم الرايات .......فهم يلقنون الذكر لكل حسب هذه الطبيعة فلايجد تكليف و لا نصب الا ان ينزغه الشيطان فإن لم يستعذ فقل يا زلة القدم .....الا تعجب معي اخي بان يصمهم الجاهل بالجهل و هو ابعد ان يفهمهم ........لقد علمت من احد الاخوة ان بعض الوهابية حفروا قبرا و قال لهم شيخهم ان يرقد كل منهم داخل القبر ليحس بالموت و تنكسر نفسه تقليدا لاهل هذه الطائفة اهل التصوف ، اتدرون ان منهم من كاد ان يجن و منهم من انقلب على عقبيه و قفل يسكر و يتعاطى الحرام فانعكست لديه النتيجة رغم انه اراد ذات الهدف الذي يعمل عليه اهل التصوف الشيوخ الاجلاء ، و لكن الفرق انهم يقومون بعملهم بصيرة من الله و رسوله و ليس من غير هدى و لا تنوير كما يفعل اؤلئك .

    ذ‌- الترقي في الطريق :
    التقديم الذي سبق هذه النقطة بالتحديد لتمهيد عملية شرحها ، السالك في الطريق اذا اتسم بالصفات السابقة فهو مريد صادق يرتقي بحسب اجتهاده و صدقه و قيل الطريق لمن صدق و ليس لمن سبق و كذا الحال في الترقي في الطريق و لست بصدد شرح الرتب عند الصوفية فهذا لامر كتب فيه سادتنا ما كتبوا فلن ادانيهم ولو ببضع منه ، بل ما اركز عليه هنا ان الشيخ الحق يعلم اقصر الطرق لمريده فالنضرب المثل و المثل الاعلى لله ( اذا اراد مدرب فريق عدائين تدريب خامات جديدة لديه في الفريق فماذا يفعل ؟ اول الامر يختار من يتناسب و هذه الرياضة ثانيا يبدا في تمرينهم على قوة التحمل فيركضون كيلوا ثم بعد فترة من تعودهم على جري الكيلو يزيد المسافة بقدر معلوم بعد فحص الطبيب و الجهاز الفني للياقة اللاعبين و هكذا الى ان يستطيع المتسابقين كلهم الوصول الى خط النهاية في 100 كيلومتر ضاحية ......) ، هذا للتقريب و ليس للتماثل ، اذا الترقي في الطريق له عاملان اولهما اختيار الشيخ للمريد اوراده التي تتناسبو طبيعته و ثانيهما على اجتهاد المريد و عمله ، و ليعلم الاخوة ان من ظن انه بعمله واصل فقد ضل لكن العمل يستوجب الرحمة من الله فيرفع من يشاء درجات و يرجئ من يشاء .

    ز‌- كرامات الاولياء ( طي الارض – طي الزمان – المكاشفة ......)
    كرامت الاولياء هذا البعبع الذي يخشاه المنكرين من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير فهو كامر واقع يخشون النظر فيه و يصفونه بالخدعة او السحر او التحايل او الكذب ، فما بالكم بتكذيب امر واقع اي أن ينكر حدث شهد عليه الكثيرون اليس هذا اشبه بمن رأوا مغجازات الانبياء فقالوا إن هذا الاسحر مبين ..... و لا افتأ اذكر هذه القصة في عام 1985 اقيم بموسكو مهرجان للشباب و في يوم الافتتاح و قبل ساعات تجمع السحب فوق العاصمة فخشي الروس ان يفسد المطر عليهم الافتتاح فاستخدما العلم في نقل السحاب و اسقاط المطر منه شهد هذا المنظر بعض من المتشددين من يسمون بالسلفيين من جمعية الاصلاح الاجتماعي بالكويت فهربوا الى بلادهم مسرحين و قالوا ان هذا كفر .......يخالفون القران فالغيث لا ينزل الا بعلم الله .....ايعقل هذا ايكأن الروس انفسهم و طائراتهم قد خرجوا من علم الله في الاصل ختى يصبح فعلهم كفر ......هذه النمطية من التفكير تجدها عند من قصرت بصيرتهم و قلة حيلتهم لفهم القران و سنة النبي صلى الله عليه و سلم فلا غرو ان لا يعترفوا بكرامات الاولياء .... أظن ان اذا حضر احدهم ايام رسول الله او سيدنا عيسى لقالوا مثل ما قال قوم فرعون او كفار مكة ، و هذا يعاود المقداد رضي الله عنه يقول لبعضهم الذين تمنوا لو كانوا معه في ايام حياة رسول الله اذ لم يلحقو به فيقولون يا ليتنا كنا معكم فنرى منهم ما رأيتم فيرد عليهم المقداد رضي الله عنه ( بل احمدوا الله انكم خلقتم و انتم مسلمون ربما لو كنتم شهدتموه لشهدتم على انفسكم بالكفر فقد لا تقوى انفسكم على تصديقه فتكفرون به ...) او كما قال رضي الله عنه ، فكرامات الاولياء لم تتعدى مقدرة الله سبحانه و تعالى بل هي من الكتاب و السنة و المتتبع لرأينا الذي ناقشنا فيه احدهم الذي تطاول على بعض السادة الصوفية و وصمهم بالغزعبلات ، يجد فهمنا للكرامات و اضحا و جليا ، فقد قال الرسول الكريم ( العلماء ورثة الانبياء .....) و العلم لم يقتصر على اللغة او السيرة بل العلم في العلاج و في السفر و الزراعة و غيرها من الاسرار التي اختص بها الله انبياءه و ورثها عنهم الصالحون من امة سيدنا محمد التي اجتمع لها علم الاولين و علم رسول الله الذي اماط اللثام عنه لورثته، و لنتناول بعض هذه الكرامات بتحليل مبسط لتوصيلها للقارئ العزيز ليميز الطيب من الخبيث :
    1- طي الارض
    هذه الكرامة عند بعض الصالحين امرا يسيرا جدا و هي ان ينتقل احدهم رضوان الله عليهم من مكان الى اخر و من بلد الى اخر دون عناء فاذا كان هذا العلم اتيح للجن و اتيح للعفاريت فقد اتيح للبشر و اجسامهم فاذا الذي بين يدي سيدنا سليمان يقول انا اتيك اليه قبل ان يرتد اليك طرفك فلقد كان ادميا و لكنه اتاه الله العلم و لم يكن نبيا و لم يكن ملكا انما وليا لله اتاه الله العلم فمن السذاجة ان ينكر قول الله في كتابه و لقد تقدم جواز حدوثه لاولياء امة رسول الله صلى الله عليه و سلم لانهم اعلى درجة من الذين سبقوهم لخصوصية و ختامية رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم . و الادلة كثيرة في القران الكريم
                  

العنوان الكاتب Date
التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-11-06, 04:24 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 06:23 PM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-12-06, 04:48 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير قرشـــو02-12-06, 05:49 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير SAdo702-18-06, 04:29 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-18-06, 02:07 PM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Ahmed Abdallah03-17-06, 00:50 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Yassir7anna02-12-06, 07:11 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير wadahmed02-12-06, 08:06 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-12-06, 02:36 PM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-12-06, 02:48 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-13-06, 07:23 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-13-06, 08:46 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير قرشـــو02-13-06, 09:09 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-13-06, 03:54 PM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-14-06, 02:13 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-14-06, 03:43 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Masoud02-14-06, 05:08 PM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-16-06, 05:07 PM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد عثمان الحاج02-17-06, 01:58 AM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-17-06, 01:24 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Yassir7anna02-18-06, 03:12 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-18-06, 04:07 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير احمد العربي02-18-06, 04:12 AM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد عثمان الحاج02-18-06, 10:03 AM
          Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-20-06, 02:58 PM
          Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 01:33 AM
            Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-22-06, 02:40 PM
              Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-23-06, 01:11 PM
                Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy03-15-06, 04:48 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير قرشـــو03-16-06, 03:48 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy03-16-06, 06:26 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Muna Khugali03-16-06, 07:32 AM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy03-16-06, 02:41 PM
          Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد بهنس03-16-06, 06:55 PM
            Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير معتز تروتسكى03-17-06, 00:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de