التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 11:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-13-2006, 08:46 AM

sadiq elbusairy
<asadiq elbusairy
تاريخ التسجيل: 07-30-2005
مجموع المشاركات: 670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير (Re: عاطف عمر)

    استاذنا الحبيب عاطف عمر

    ارجو ان تتحفنا بمشاركتك عملا لوجه الله و تنوير للجاهلين بالمر الطريق و رد الاعداء خائبين في صيصيهم .






    ثالثا : القضايا التي يخدمها التصوف

    التصوف لماذا ؟ ربما هذا السؤال الذي يؤرق الكثيرون ، فالتصوف كما اسلفنا في المقال السابق انه يخدم اغراض دنيوية و اخروية بشرع الله و سنة نبيه و الغرض منه استقامة المسلم دون الضرورة ليتصوف المرء او يلبس الخرقة او العمامة انما فقط يستقم كما امرنا الله و رسوله ( و استقم كما أمرت ) القضية الثانية أن بعض الناس تصعب عليهم الاستقامة في ظل ظروف ضاغطة فأهل التصوف هم بلسم لهذه الظروف بالاذكار و العلاج و الترويح عن النفوس بما يرضي الله و رسوله متمثلا في المجتمع المتكافل الذي سار عليه اهل التصوف حيث اقاموا ( المسايد) و التكايا ليأكل الفقراء و المساكين و يستظلوا بها و يتعلموا القرأن و وفق الله سبحنه و تعالى سيدنا الامام البوصيري اذ يقول في البردة الشريفة ( و رب مخمصة شرٌ من التخم ) ، فحفظوا للناس بطونهم و نفوسهم و دينهم ، كما ان حكمة المتصوفة عبر الازمان عالجت كثير من القضايا السياسية و الاجتماعية و لقد كان لهم القدح المعلى في الوقوف امام الفتن و القتل و صد السلاطين الظلمة و اصدق مثال على ذلك سيدنا الامام ابو الحسن الشاذلي قدس الله سره .




















    رابعا : دلائل من الكتاب و السنة على عدد من مماراست المتصوفة وهي
    أ‌- الذكر
    قال الله تعالى ( الذين يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في حلق الله سبحانك ما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار) أما اعداد الذكر فهذا يندرج تحت تباين طاقات الناس من واحد لاخر لذلك الخبير و هو الشيخ اعطي من علم الفراسة ما يعرف به مقدار الذكر الذي يمكن للمريد ان يداوم عليه و ان يجني منه ثمرة ( و الرحمن اسئل به خبيرا)

    ب‌- التربية : يقع على عاتق شيخ الطريقة تربية المريدين صغارا و كبارا و شيوخا و عجائز ، فليس كل من رباه ابوه قد احسن تربيته فالتربية في الطريق اشبه بتجرد انسان من عدة ملابس يرتديها فوق بعضها على جسده فلابد ان يخلع الرداء الاول ليستطيع ان يخلع الثاني و هكذا الى ان يبلغ اللحم ، فالرجل او المرأة يأتون من بيوت امهاتهم مربيين تربية الدنيا الا وهي ان يكون الانسان صادقا مستقيما و ان يؤدي فروضه وناجحا في دروسه المدرسية فهذه التربية ليست بالمنقوصة و لكن هناك ما هو اكمل منها فمدرسة التصوف أولا تبدأ بخلع حب الوالدين من حب الله و رسوله و ليس من الحب الغريزي فهذا الامر يتطلب نزع الحب الغريزي اولا ثم التجرد لحب الله فاذا احببت الله و رسوله ستحب بحبهم كل من يحبهم الله و رسوله ثم اذا جئنا لثاني خطوة وهي نزع رداء الشهوة فحظ الشهوة يجعل الاجسام اشكالها مختلفة فهناك البدين و هناك النحيل و هناك الفحل و هناك البارد .....الخ ، فيخلع عنه هذا الرداء بتقوى الله ثم الباسه رداء العفة اي مراقبة الله اينما يضع شهوته حتى يصير لا يأكل الا وهو يراقب الله و لا يفعل من اي فعل الى بمراقبة الله حتى يعتاد جسمه ان يقتات بقوت التقوى و هكذا تمضي التربية حتى يصل الرجل او المرأة الى الخلاص من كل ما يغضب الله في الحق للاحق منه .
    ت‌- التوسل بالصالحين قال سيدنا الشيخ العارف بالله الشيخ البروفسور حسن الشيخ الفاتح الشيخ قريب الله رضي الله عنهم اجمعين في كتابه التبرك بالصالحين :
    التوسل في معناه العام يفيد :
    1- الحاجة : و منه قول الشاعر :
    إن الرجال لهم اليك وسيلة
    أن يأخذوك تكحلي و تخصبي
    و بهذا فسر إبن عباس رضي الله عنهما قوله تعالى ( و ابتغوا اليه الوسيلة) – المائدة 35-

    2- القربة و منه قول سيدنا علي كرم الله وجهه :

    إذا مررت بآية في ذكرها
    وصف الوسيلة و النعيم المعجب
    فسأل إلهك بالإنابة مخلصا
    دار الخلود سؤال عبد مذنب

    و بها فسر السدي قوله تعالى ( و ابتغوا إليه الوسيلة)

    3- المنزلة : و الدرجة في الجنة و منه قوله عليه السلام ( سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة )
    4- 4- المحبة : و به فسرا زيد قوله تعالى ( يا أيها الذين اتقوا الله ابتغوا إليه الوسيلة )
    5- هي كل شئ يوصل الى المقصود كالسفينة التي يعبر عليها من شاطئ إلى شاطئ و السلم الذي يصعد عليه الى السطح
    .....انتهى كلام سيدي الشيخ حسن ......

    إذا الوسيلة بمعانيها الخمسة السابقة كما وردت بتفسيراتها هي تلخيص لحملة ما ذكر من لفظها في القرآن الكريم و السنة المطهرة ، و لما كان الوسيلة هي الالية الموصلة الى الغاية فغاية المؤمن هي الله و كلما يرضي الله يستوسل به المؤمن الى ربه اي يتخذه سبيلا للوصل الى الله فبهذا لا يخرج المرء عن التوحيد اذ توسل بالوسيلة ليصل الى الغاية و ان لم تكن الوسيلة واصلة للغاية لما اتخذها المتوسل ليتوسل بها ، و من هنا يكون من التوسل الذي توسل به الرسول الكريم ذاته عليه الف الصلاة و السلام في الاستثغاء ( الاطفال الرضع و الشيوخ الركع و البهائم الرتع ) ، و كذا تبرك الرسول و توسل بالحجر الاسود حتى خالج سيدنا عمر ما دفعه لقول ( لولا رأيت رسول الله يقبللك ما قبلتك قط) ، فالخيط الرفيع بين التوسل ايمانا من المتوسل بالمتوسل به انه صاحب مقام عند الله ( انا عند حسن ظن عبدي بي ...) او كما قال ، و به يقضي الله الحاجة جبرا لخاطر المتوسل به ، و بين الكفر و اتخاذ الناس بعضهم اربابا ، فهذا الامر يشكل ليس فقط على اهل التكفير من غير هدى و لا تنوير بل حتى على المريدين من ابناء الطرق الصوفية من ما يستوجب على الشيخ تربيتهم لما هو صالح لهم بغير خلط فهم في كل الحالات في حماية العارف الذي يعرفهم طريق الحق بما عهد له الله و رسوله و علمه من علمه ، و في ذات الصياغ يكون التبرك ، فالتوسل و التبرك صنوان فكلهما نابع من منطلق الايمان بحظوة المتوسل به عند المتوسل اليه الذي هو عند اهل الصوفية الله و لا غيره مهما بدى لك من فعلهم من شرك فحاذر الاتهام قبل التحقق و الاستفسار .

    ث‌- لبس الخرقة :
    يلبس المتصوفة الخرقة لثلاث امور :
    1- كسر حظ النفس من الدنيا و هذا ليس عند جميع اهل الطريق فمنهم من سبقت اليه العناية الالهية في نفوسهم الذليلة لله عز وجل و منهم من عالج الباطن بالمجاهده اذا هي وسيلة و ليست عقيده
    2- الزهد عن الدنيا و طلاقها ثلاثا طلاقا بينا لا رجعة فيه ، حتى اذا ما غادرها لم يحتك جلده بغير البالي من الثياب رغبة في التفرغ لله من نظر العباد و التخفي في اسماله البالية و لا ينفضح سره للعامة فيشغلونه عن ذكر ربه .
    3- اعتقادا في أن الله يتقبل من عباده الفقراء الذين لا حظى لهم من الدنيا كما ورد في الاستغاثة لبس البالي من الثياب و الخروج الى الخلاء و الصيام و الدعاء و التوسل .

    ج‌- العلاج عند المتصوفة :
    بالمفهوم الحديث يقال ذهبت الى الطبيب فاعطاني الدواء الفلاني من صنع الشركة الفلانية فنفعني و شفاني ، بالنسبة للمتصوفة هذا قول يخالطه شرك باطن من غير عمد و لكن يستوجب الاستغفار فالشافي هو الله ، فلقد ترك لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم مما علمه ربه سبحانه و تعالى ما ان تمسكنا به لن نضل بعده ، كتاب الله و سنته ، في سنة النبي صلى الله عليه و سلم ثبت العلاج بالرقيا ، و عجبت للذين يصفون الرقى شرعية و غير شرعية و كأنما جزء من القرآن يشفي و اخر منه لا يشفي فيقولون هذا العدد لم يرد من رسول الله اذا فهو ليس شرعيا ، و العدد قد يكون من سورة البقرة 50 مرة لاخراج الجن الساكن في الانسان فيعالج كثير من الامراض ، بل درج على بعض السادة المشايخ بشهود الحال ان لكثرة ما تقربوا لله و امنوا بهذه الايات و ترميزها ان نوى المريض زيارة الشيخ شفى قبل ان يصل مسيده بفضل الله ، و لكنهم لا يقولونا شفانا الشيخ الفلاني بل شئ من الله يا شيخ فلان ، و الترميز او الترقيم عند السادة المشايخ يأتي حسب اجراء معين و يوضع في شكل خاتم او ترقيم بعينه او بخرة تحرق مع البخور الحلو او تمحا بالماء فيشربها المريض او تقراء على جسمه او الجزء المتأثر مع مراعاة الشرع في ذلك ، و الترقيم يأتي بحسب قراءة عدد معين يكتب ما يدل عل استكمال الشيخ لقراءته و هذا الامر له سره لن نبوح به هنا رب جاهل استهزء به لا يكون عاقبته محمودة ، و لكن الثابت ان العلاج الذي اجراه الله على ايدي السادة المشايخ شاهد على مصداقية ما نقول و كذا حال المستهزئين .


    ح‌- طاعة الشيخ و المسكنة .....

    الشيخ في الطريقة هو بمثابة الاب في البيت فهو الرجل الموقر الذي يعلم ما لاتعلم بل هو الذي يؤدي اليك من امانة ربه التي استحفظ عليها لتصبح انت بدورك من اهل الله فمن باب اولى طاعته فيما يرضي الله و رسوله الكريم الذي قال ( كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته ) فالراع هو حامل المصلحة و حاميها يستوجب الطاعة له لانه يتحمل عبء حملها دونك و مشقاتها فهو الملزم بتصريف الافعال في مصلحة الرعية و لذا شدد الرسول صلى الله عليه و سلم الامر بقوله صلى الله عليه و سلم ( مسؤول ) و لم يقل امين او حفيظ بل مسؤول اي يقع عليه اتخاذ الرأي بحسب ما استحفظ كما يقع عليه اداء الامانة ، فالشيخ راع العلم و الادب مع الله و رسوله و القرآن و علوم الحديث و الفقه و السنة و اصول الفقه التي هي ضرورة التعامل بها في الحياة ، فالشيخ ليس ملكا يرقد على سرير يامر فيطاع و تمسح له الارجل ليرتاح ، فالشيخ الذي اخذ المشيخة عن حق فهو راع و لم يقل اميرا او ملكا بل راع بكسر العين دلالة لضرورة التواضع و التأكيد بالتنوين ، فعلى الرعية طاعة الراعي بما يستوجب لرعايته لامرهم و امر دينهم و دنياهم ، اما المسكنة ليس من انهزام بل هي من ادراك دور الراعي و دور الرعية ، فكما كان الراعي يستوجب ادراك مسئوليته يستوجب السكون و الامتثال للشيخ الذي يقوم بحق الرعاية بحسب ما اسلفت .


    خ‌- زيارة قبور الصالحين :
    الصالحين هم رجال عبدوا الله كما امر و استقاموا له فجعلهم من صفوته الذي اذا دعوه اجابهم و من طاعهم احبهم الله و من عاداهم عاداه الله ، فغن ما لم ينقطع عمله لانه عمله كله صلاح يينفعه في دنياه كما نفعه في اخرته اذا ففي حياته كان نفعا للناس بصلاحه و كان نفعا للناس بفعله ، فعندما انتقل الى جوار ربه انتفى عمله و بقى صلاحه فاذا استقسم بعمله عند الله ابر به المتوسل ، و ليس ببعيد عنكم الرهط الذين لجوء الى الغار فسقط صخرة لا يستطيعون حراكها فتوسلوا باعمل لهم مخافة من الله فشفع لهم بها الله الى فرجت و خرجوا منها ، هنا يعود الخيط الرفيع بين الكفر و الايمان و المثل الاعلى للمولى عز وجل نزور الكعبة و هي في مادتها حجر و رمل و لكنها وسيلة الله فاننا لانعبد الحجر و لا الرمل و لكن هنا يستجاب للمتوسل ، ( و هنالك دعا زكريا ربه) ، فاننا عندمانزور قبر الولي نستحضر في انفسنا كم كان هذا الولي مطيعا لله فاكرمه بالاجابة له و لمن يساله عند الله ان يكون هو وسيلته ، انكر الحال هل التكفير من غير هدى و لا تنوير و ضل به الجهال من لم يسترشد برشيد و درج على العادة و التقليد..... فلزم التنبيه لتصحيح السلوك من تقليد الى اعتقاد .

    د‌- معاني كل من ( الحال – القبض – البسط – السكر .......)
    كلام المتصوفة يختلف عن العامة لخصوصية الطريق فهم يسمون الحالات حسب ما يطابق طعم كل حالة و وقعها و اثرها .
    فسنأخذ امثلة ليس للحصر انما لبسط الفهم لدراسة كتب اهل هذه الملة على مكث و دونما نقد عن جهالة .
    الحال : و هو كأسمه لا يدوم كثيرا فهو ما يعتري المادة لوقت يطول او يقصر الا انه بعده تعود المادة الى حالها السابق ، فالحال يتغير فيه شكل المادة ان جاز التعبير فيزيائيا و فلايبقي اثرا بعده ، اما اذا دام الحال و اصبح دايم فحين اذن يختلف تسميته الى الوجد و هكذا ، و الحال عند اهل الطريق ما يطرأ على الذاكر من تذكر الجنة او النار او ان يستحضر عظمة الله او رسوله الكريم صلى الله عليه و سلم فيخرج من حاله المعتاد الى حال يفقد فيه الصفة السابقة من الحال فتخرج منه اصوات بكاء او فرح شديد او صراخ او اغماء او كلام بما لايفهمه العامة و لكن هو بمثابة تسبيح الحجر الذي لاتفقهون تسبيحه فهو في مشهد لا يشاهد الانسان في حياته العادية مالم يستغرق في الفكر و الذكر فالذكر من غير فكر كالجسد بالاروح .
    القبض : و هي للتبسيط حالة شبية بحالة الانقباض عندما يسمع الانسان ما لايسره او يطرأ على فكره خيال يخيفه او يقلقه ، الاختلاف عند المتصوفة انه يكون في حال ذكر العقاب و النار و ما الى ذلك من الامور التي تغضب الله و رسوله
    البسط : هو عكس القبض فهو اشبه بالحالة التي تعتري الانسان عند سماع خبر مفرح او ان جال بخاطره ذكرى حبيب له ، فكذا البسط عند اهل التصوف عند ذكر الله و صفة الرحمة و رسوله الكريم و نعيم الجنة و العفو و المغفرة ...الخ
    السكر : من الغريب جدا ان يقول من دعاة العلم في جهاز حساس كالتلفاز ان الصوفية يصفون حالة شريفة بمسمى كريه فيقولون للتيه في ملكوت الله السكر و فسر السكر بانه تلكم الحالة التي تنتاب الذي يحتسي الخمر و قصرها على ذلك ، فافته ضيق الافق الم يسمع بقول رسول الله عندما دنى اجله صلى الله عليه و سلم ( ...... و الله ان للموت سكرات ) الموت هو حالة شريفة فهو حق كما قال الله سبحانه و تعالى ، و السكر عند المتصوفة هو حالة تطرأ على الذاكر فيترنح من الحب و العشق الالهي كما يترنح المخمور لكنه ترنح الروح لا ترنح الجسد فهو سقي من رحيق المحبة المختوم .......
    ( نرجو مراجعة الرسالة القشيرية في علم التصوف للامام العارف بالله العالم
    الجامع أبي القاسم عبد الكريم بن هوزان بن عبدالملك بن طلحة القشيري النيسابوري الشافعي ) من دار احياء التراث العربي او اي دار نشر موثوق بها
                  

العنوان الكاتب Date
التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-11-06, 04:24 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 06:23 PM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-12-06, 04:48 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير قرشـــو02-12-06, 05:49 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير SAdo702-18-06, 04:29 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-18-06, 02:07 PM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Ahmed Abdallah03-17-06, 00:50 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Yassir7anna02-12-06, 07:11 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير wadahmed02-12-06, 08:06 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-12-06, 02:36 PM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-12-06, 02:48 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-13-06, 07:23 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-13-06, 08:46 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير قرشـــو02-13-06, 09:09 AM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-13-06, 03:54 PM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-14-06, 02:13 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-14-06, 03:43 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Masoud02-14-06, 05:08 PM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-16-06, 05:07 PM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد عثمان الحاج02-17-06, 01:58 AM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-17-06, 01:24 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Yassir7anna02-18-06, 03:12 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-18-06, 04:07 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير احمد العربي02-18-06, 04:12 AM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد عثمان الحاج02-18-06, 10:03 AM
          Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-20-06, 02:58 PM
          Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 01:33 AM
            Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير عاطف عمر02-22-06, 02:40 PM
              Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy02-23-06, 01:11 PM
                Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy03-15-06, 04:48 PM
  Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير قرشـــو03-16-06, 03:48 AM
    Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy03-16-06, 06:26 AM
      Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير Muna Khugali03-16-06, 07:32 AM
        Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير sadiq elbusairy03-16-06, 02:41 PM
          Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير محمد بهنس03-16-06, 06:55 PM
            Re: التصوف ماله و ما نسب اليه زورا و بهتانا من اهل التكفير على غير هدى و لا تنوير معتز تروتسكى03-17-06, 00:37 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de