|
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني (Re: Sabri Elshareef)
|
يتناول الدواني في كتابه (الفواكه) مصطلح الإمامة قائلاً بأن الإمامة "هي في اللغة مطلق التقدم. وأما في الشرع فتنقسم أربعة أقسام إمامة وحي أي حصلت بسبب الوحي وهي النبوة، وإمامة وراثة أي حصلت بسبب الإرث، لأن العلماء ورثة الأنبياء وهي العلم، وإمامة مصلحة وهي الخلافة العظمى ويقال لها الإمامة الكبرى. وإمامة عبادة وهي صفة حكيمة توجب لموصوفها كونه متبوعا لا تابعا. وكلها تحققت له صلى الله عليه وسلم".[25] اعتبر الفقهاء المسلمون ومنهم الماوردي صاحب (الأحكام السلطانية) الإمامة فرض كفاية "فإذا قام بها من هو من أهلها، سقط فرضها على الكفاية وإن لم يقم بها أحد خرج من الناس فريقان : أحدهما أهل الاختيار حتى يختاروا إماما للأمة . والثاني أهل الإمامة حتى ينتصب أحدهم للإمامة ، وليس على من عدا هذين الفريقين من الأمة في تأخير الإمامة حرج ولا مأثم ".[26] وتناول الماوردي الشروط الواجب توفرها في أهل الاختيار وهي على حد قوله ثلاثة. أحدها العدالة الجامعة لشروطها. والثاني : العلم الذي يتوصل به إلى معرفة من يستحق الإمامة على الشروط المعتبرة فيها . والثالث : الرأي والحكمة المؤديان إلى اختيار من هو للإمامة أصلح وبتدبير المصالح أقوم وأعرف ".[27] كما يورد الماوردي وهو من الشافعية الشروط اللازمة توفرها في من يتنافس على منصب الإمام قائلاّ: وَأَمَّا أَهْلُ الإِمَامَةِ فالشروط المعتبرة فيهم سبعة: أحدها: العدالة على شروطها الجامعة. والثاني: العلم المؤدي إلى الاجتهاد في النوازل والأحكام. والثالث سلامة الحواس من السمع والبصر واللسان ليصح معها مباشرة ما يدرك بها. والرابع : سلامة الأعضاء من نقص يمنع عن استيفاء الحركة وسرعة النهوض. والخامس: الرأي المفضي إلى سياسة الرعية وتدبير المصالح. والسادس: الشجاعة والنجدة المؤدية إلى حماية البيضة وجهاد العدو. والسابع : النسب وهو أن يكون من قريش لورود النص فيه وانعقاد الإجماع عليه، ولا اعتبار بضرار حين شذ فجوزها في جميع الناس ، لأن أبا بكر الصديق رضي الله عنه احتج يوم السقيفة على الأنصار في دفعهم عن الخلافة لما بايعوا سعد بن عبادة عليها بقول النبي صلى الله عليه وسلم { الأئمة من قريش } فأقلعوا عن التفرد بها ورجعوا عن المشاركة فيها حين قالوا منا أمير ومنكم أمير تسليما لروايته وتصديقا لخبره ورضوا بقوله : نحن الأمراء وأنتم الوزراء ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { قدموا قريشا ولا تقدموها } . وليس مع هذا النص المسلم شبهة لمنازع فيه ولا قول لمخالف له ".[28] ولكن الشروط التي أوردها الماوردي لم تكن محل اتفاق جميع المذاهب الإسلامية، وخاصة الشروط المتعلقة بالعدالة ومفهومها والاجتهاد، والشرط المتعلق بالنسب القريشي.
( 14 )
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-06-06, 09:11 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-06-06, 09:16 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Suad I. Ahmed | 02-07-06, 06:06 AM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | عوض محمد احمد | 02-08-06, 07:41 AM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Abureesh | 02-08-06, 08:30 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 08:53 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 08:59 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 09:23 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 09:24 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 09:25 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 09:28 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 09:29 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 09:30 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 09:50 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Elmoiz Abunura | 02-08-06, 10:41 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 02-08-06, 10:59 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 04:51 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 04:53 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 04:55 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 04:57 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 04:59 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:00 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:03 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:05 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | الجيلى أحمد | 05-05-06, 05:08 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:08 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:10 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:12 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:15 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:17 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:18 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:23 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:24 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:26 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:29 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:31 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:32 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:33 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | Sabri Elshareef | 05-05-06, 05:41 PM |
Re: التوظيف السياسي للفكر الديني | الجيلى أحمد | 05-06-06, 10:49 AM |
|
|
|