للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 06:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-28-2006, 07:54 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22512

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله (Re: قرشـــو)

    العمدة العزيز قرشو

    عافاك المولى :

    ****

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الانتصار لرسول الله محمد أزكى البشرية
    دفاع عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من استهزاء صحيفة دنمركية

    ***

    الحمد لله وحده ، وصلى الله وسلم على من لا ن  بي بعده ، نبينا محمد ، وعلى إخوانه من النبيين ،
    وآل كلٍّ ، وسائر التابعين إلى يوم الدين ، أما بعد :
    فهذا بيانٌ مِ  دا  ده  دم قلبي ، ورقعته م  ه  جُة نفسي ، أحرره دفاعًا عن أح  ب حبيب ، وأرُ قمه ذودًا عن
    أزكى مخلوق وأطهر بشر : محمد بن عبدالله ، رسول رب العالمين ، وخاتم الأنبياء والمرسلين ، فيار  ب
    تقبل مني إنك أنت السميع العليم .
    لقد اطلعت على ما تناقلته بعض وكالات الأنباء من اقتر اف الصحيفة الدنم ركية ( جيلاندز
    لخطأ شنيع وانحرافٍ فظيع ب نشرها ( ١٢ ) رسمً ا ( كاريكاتيريً ا ) أو ( Jyllands-Posten,/ بوستن
    ساخرًا يوم الثلاثاء ٢٦ شعبان ١٤٢٦ ه / ٣٠ سبتمبر ٢٠٠٥ تصور الرسول (صلى الله عليه
    وسلم) في أشكال مختلفة، وفي أحد الرسوم يظهر مرتديًا عمامة تشبه قنبلة ملفوفة حول رأسه !!.
    وإمعانًا في غيها طلبت الجريدة من الر  سامين التقدم بمثل تلك الرسوم لنشرها على صفحاا .
    ولما بلغني الخبر ك  درني كثيرًا وأصابني   م كبير ، وأحزنني حزنًا عظيمًا ، وقد عمد  ت بنفسي للنظر في
    موقع الصحيفة المذكورة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) ، حتى وقفت على موقع الجريدة
    29 ) فكان الخبر ليس . September في صفحاا الصادرة بتاريخ ( 2005 ( Jyllands-Posten, )
    كالمعاينة ، حيث هالني ما رأيته ، واقشعر جسمي ، وبلغ بي ذلك كل مبلغ في النكير والاستهجان
    والامتعاض .
    وهكذا كان الشأن عند عامة أهل الإسلام ممن بلغهم الخبر ، حيث كان هذا العمل محل انتقاد
    واستهجان لديهم ، ولدى غيرهم من العقلاء في أرجاء الأرض .
    وقد عمد إخواننا المسلمون في الدنم رك ، ومعهم غيرهم من المواطنين الدنم ركيين ، وكذلك غيرهم
    من المقيمين في الدنم رك إلى إنكار هذه السخرية التي نالت أشرف إنسان في التاريخ ، ف ُ كتبت المقالات
    و  وجهت الرسائل إلى الحكومة الدنمركية وإلى الصحيفة المعنية ، مطالبين بالاعتذار عن هذا العمل وال َ ك  ف
    ٢
    عن مثله مستقب ً لا ، وقد تظاهر في شهر أكتوبر الماضي أكثر من ( ٥٠٠٠ ) مسلم وغيرهم من المتعاطفين
    معهم في العاصمة كوبنهاجن ضد الصحيفة وطالبوها بالاعتذار.
    غير أن السلطات الدنم ركية ومسئولي الصحيفة رفضوا ذلك بمبررات حرية الإعلام والتعبير ، وأنه
    لا شيء يستثنى من شموليته وحريته .
    والحزب الحاكم الذي /Jyllands-Posten, ) ولا زال مسئولو صحيفة ( جيلاندز بوستن
    تنتمي إليه يرفضون الاعتذار ، وينوون الاستمرار في منهجهم المتهجم على الرسول الكريم الذي قال الله
    ] . له : (  وما َأرسلْنا  ك إِلا  رح  مًة لِّلْعاَلمِ  ين ) [الأنبياء : ١٠٧
    متجاهلين بذلك المواثيق والأعراف الدولية ، غير مبالين بالاعتراضات المقدمة إليهم ، فرأيت أن من
    الواجب عل  ي ، وعلى غيري ممن  حملهم الله أمانة البيان والبلاغ البيان في ذلك ، خاصًة وأنني أشرف
    بالانتساب للمملكة العربية السعودية التي فيها قبلة المسلمين ، وا مسجد رسول الله محمد عليه الصلاة
    والسلام الشريف ، وذلك عم ً لا بقوله سبحانه : (  وإِ َ ذ َأ  خ َ ذ الّله مِيَثا  ق الَّذِي  ن ُأوتوْا اْلكِتا  ب َلتبيننه لِلناسِ
    ] . )[آل عمران : ١٨٧

    أذكِّر الشعب الدنمركي وغيره من الشعوب النصرانية وغيرهم من أمم الأرض أن هذه السخريات ما
    هي إلا محض افت راء وكذب ، فمحمد رسول الله هو أطهر البشرية جمعاء وأزكاها ، ولن تضيره ه ذه
    السخرية مهما عظمت أو تكاثرت ، كما أخبرنا بذلك ربنا في القرآن العظيم .
    ونحن نعتقد أن الله سبحانه سيحمي سمعة رسوله محمد عليه الصلاة والسلام ويصرف عنه أذى الناس
    وشتمهم بكل طريق ، حتى في اللفظ ، ففي " الصحيحين" عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم : " ألا ترو َ ن كيف يصرِف الله عني  شت  م قريشٍ ولعنهم ، يشتمون م َ ذم  مًا ، ويلعنون م َ ذم  مًا ،
    وأنا محمد ! " .
    فن  زه الله ا  سمه ون  عته عن الأذى ، وصرف ذلك إلى من هو م َ ذمم ، وإن كان المؤذِي إنما قصد عينه".
    قال الإمام العالم الحافظ ابن حجر رحمه الله : قوله : " يشتمون م َ ذم  مًا " : كان الكفار من قريش من
    شدة كراهتهم في النبي صلى الله عليه وسلم لا يسمونه باسمه الدال على المدح ، فيعدلون إلى ضده ،
    فيقولون : م َ ذمم ، وإذا ذكروه بسوء قالوا : َفع َ ل الله بمذمم .
    وم َ ذمم ليس هو اسمه عليه الصلاة والسلام ، ولا يعرف به ، فكان الذي يقع منهم في ذلك مصروفًا
    إلى غيره .
    ٣
    أقول : وهكذا تلك الرسوم التي دعت الجريدة الرسامين لرسمها ونشرا على صفحاا ، إا قطعًا لا
    تمثل رسول الله محمدًا صلى الله عليه وسلم ، لا في رسمها ، ولا في رمزها :
    لا في رسمها : أي ملامح الوجه ، فوجه محمد هو الضياء والطهر والقداسة والبهاء ، وجهه أعظم
    استنارًة وضياءً من القمر المسفر ليلة البدر ، وجه محمد يفيض سماحًة وبشرًا وسرو رًا ، وجه محمد له طلعةٌ
    آسرة ، تأخذ بلب كل من رآه إجلا ً لا وإعجابًا وتقديرًا .
    ولا في رمزها : فمحمد صلى الله عليه وسلم ما كان عابسًا ولا مكشرًا ، وما ضرب أحدًا في حياته
    ، لا امرأة ولا غيرها ، تقول عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عن ها : ما  خي  ر
    رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ، ما لم يكن إثمًا ، فإن كان إثمًا كان أبعد الناس
    منه ، وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه ، إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله ا " رواه
    البخاري ومسلم .
    وإنه لمن الحسر ة والبؤس على الصحيفة الدنمركية وعلى حكومة الدنمرك أن يكون مجرد علمهم عن
    محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ما استهزؤوا به ، مما أوحت به إليهم الأنفس الشريرة ، وصدق
    . [ الله : (يا  حس رًة  عَلى اْلعِبادِ ما يأْتِيهِم من ر  سولٍ إِلاَّ َ كانوا بِهِ ي  ستهزِئُون ) [يس : ٣٠
    وأدعو هؤلاء المستهزئين برسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ، وأدعو غير المسلمين لأن يشرفوا
    أنفسهم بالاطلاع على سيرته عليه الصلاة والسلام ، ليطلعوا على كمال الإنسانية في شخصه عليه الصلاة
    والسلام ، وهناك آلاف المراجع والمواقع الإلكترونية في هذا اال ، ومنها على سبيل المثال :
    ( www.islamweb.net/ver2/archive/index2.php?vPart=57&startno=1&thelang=E )
    ( www.islamonline.net/English/In_Depth/mohamed/1424/biography/article01.shtml)
    وقد شرفني الله بالتأليف في هذا اال ، ومن ذلك : كتابي " نفح العبير من شمائل البشير النذير ، صلى
    الله عليه وسلم " وكتابي : " مواقف من بيت النبوة " .
    وقد شهد لمحمد عليه الصلاة والسلام عقلاءُ البشر ومثقفوهم ، حتى من أهل الملل الأخرى ، شهدوا
    له بالنبل والطهر والفضائل الج  مة ، وسأورد طرفًا من تلك الشهادات في آخر هذا البيان .


    لا يخفى أ ن العالم اليوم يشهد اضطرابات عديدة ، أريقت فيها الدماء وأزهقت الأرواح ، بغيًا وعدوانًا
    ، بما يجعلنا أحوج ما نكون لنشر أسباب السلم والعدل ، وخاصًة احترام الشرائع السماوية واحترام
    الأنبياء والمرسلين ، فهذا المسلك يتحقق به حفظ ضرورات البشر في أرواحهم وأعراضهم وأموالهم ، وغير
    ذلك من حقوقهم ومقومات عيشهم الكريم .
    وإن مثل هذه الأ طروحات العدائية والاستفزازية لن تزيد العالم إلا شقاءً وبؤسًا ، ذلك أننا جميعًا
    بحاجة لمصادر الرحمة والهدى ، والتي ي  سرها رب العالمين على يدي رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ،
    ٤
    فكان المستهز ئون به عليه الصلاة والسلام ، المشوهون لحقيقة حياته ورسالته ممن يصد الناس عن الخير
    ويمنع من استقرار العالم وطمأنينته ، وهذا الصنف من الناس توعده الله في كتابه وندد بسوء فعالهم :
    (الَّذِي  ن ي  ستحِبو َ ن اْل  حياَة ال  دنيا  عَلى الآخِ  رةِ وي  ص  دو َ ن  عن  سبِيلِ الّلهِ  ويبغون  ها عِوجًا ُأوَلئِ  ك فِي ض َ لالٍ
    . [ بعِيدٍ ) [إبراهيم : ٣
    وإنه لمن المؤسف لحال البشرية اليوم ، مع ما وصلت إلي ه من التقدم في مجالات عديدة من علوم الدنيا ،
    بما تتضمنه من الاكتشافات المبهرة ، ثم يأتي في هذا الخضم من العواصم التي ت  دعي التحضر أصوات
    مبحوحة وكتابات ساقطة تتردى معها تلك اتمعات بسبب إسقاطات أخلاقية نحو المقدسات .

    حرية التعبير في نشرها لتلك الرسوم الساخرة من محمد ( Jyllands-Posten) إن ادعاء صحيفة
    رسول الله، ادعاءٌ غير مس ل م ولا مقنع ، لأن جميع دساتير العالم ومنظماته تؤكد على احترام الرسل ، وعلى
    احترام الشرائع السماوية ، واحترام الآخرين وعدم الطعن فيهم بلا بينة .
    وقد جاء في ميثاق شرف الس العالمي للفيدرالية الدولية للصحفيين ما نصه :
    ( على الصحفي التنبه للمخاطر التي قد تنجم عن التمييز والتفرقة اللذين قد يدعو إليهما الإعلام،
    وسيبذل كل ما بوسعه لتجنب القيام بتسهيل مثل هذه الدعوات ا لتي قد تكون مبنية على أساس عنصري
    أو الجنس أو اللغة أو الدين أو المعتقدات السياسية وغيرها من المعتقدات أو الجنسية أو الأصل الاجتماعي.
    سيقوم الصحفي باعتبار ما سيأتي على ذكره على أنه تجاوز مهني خطير : الانتحال،التفسير بنية
    السوء، الافتراء، الطعن، القذ ف، الاام على غير أساس، قبول الرشوة سواء من أجل النشر أو لإخفاء
    المعلومات.
    على الصحافيين الجديرين بصفتهم هذه أن يؤمنوا أن من واجبهم المراعاة الأمينة للمبادئ التي تم
    ذكرها. ومن خلال الإطار العام للقانون في كل دولة ) .
    ولذلك حين نطالب الصحيفة وا لحكومة الدنماركية بالاعتذار وبمنع تلك الإساءات لاحقًا فإننا نعتمد
    أيضًا على ميثاق صحفي شريف ، جاء فيه : ( سيقوم الصحافي ببذل أقصى طاقته لتصحيح وتعديل
    معلومات نشرت ووجد بأا غير دقيقة على نحو مسيء ) .
    الدنماركية مسيءٌ لأكثر من مائتي ألف من ( Jyllands-Posten) ولا شك أن ما نشرته صحيفة
    مواطني الدنمارك ، ومسيء لأكثر من مليار وثلاثمائة مليون شخص ، ومعهم غيرهم من المنصفين من
    أصحاب الملل الأخرى ، كلهم يعظمون رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ، وسيبقى ذلك العمل
    مسيئًا لكل المسلمين ما بقيت هذه الحياة على وجه الأرض ، وستبقى الدنمارك إذا لم تعالج هذه الإساءة
    مصدر قرف واشمئزاز من عقليات تقطن فيها ، وتعادي الرسل والشرائع السماوية وتسخر ا .
    ٥

    إن العقلاء في البلاد الغربية النصرانية ينبغي أ ن يدركوا كم في تلك الكلمات والاستفزاز من الأخطار
    الكبيرة على رعاياهم ومصالحهم في أقطار الأرض ، بل وفي بلدام ، وأا قد تؤدي لمزيد التوتر ، بما يتعين
    معه الكف عن هذا الغ  ي والبهتان .
    فقد تأخذ الحميُة بعض المتحمسين للثأر ممن وقع في رسول رب العالمين ، ومئات الملايين يفرحون أن
    يموتوا دفاعًا عن نبيهم وعن مكانته الشريفة أن تمتهن . ولكن من ضمن هؤلاء من لا ي ْ قدِر أن يصفِّي
    حسابه مع من استهزأ و قال الإفك والبهتان لبعده عنه ؛ فيعمد إلى من يراهم يدينون بالنصرانية حوله
    فينتقم منهم ومن ممتلكام لقربه منهم ، مع أن هذا العمل الأخير لا يجوز ، و قد حرمه ومنع منه رسول الله
    محمد صلى الله عليه وسلم فقال : " من قتل معاهدًا لم يرح رائحة الجنة " رواه البخاري .
    والمراد بالمعاهد : من له عهد مع المسلمين ، سواء كان بعقد جزية أو  هدنة من سلطان ، أو أمانٍ من
    مسلم ، ويدخل في ذلك ما له صلةٌ بالأعراف الديبلوماسية التي التزمت ا الدول وتعارفت عليها .
    وأعمال التحريض والاستفزاز تلك ستؤدي إلى سفك الدماء وإزهاق الأرواح ومزيد الاضطراب
    والتوتر .
    ونذكر في هذا المقام بالقرار الذي تبنته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم ا لمتحدة ، ( بتاريخ
    ٢٠٠٥ م ) الداعي إلى محاربة تشويه الأديان ، لاسيما الإسلام ، /٤/ ١٤٢٦ ه - الموافق ١٢ /٣/٣
    الذي زادت وتيرة تشويهه في الأعوام الأخيرة .

    أذكِّر الشعب الدنمركي ، وغيره من الشعوب النصرانية ، وغيرهم م ن أمم الأرض ، أذكرهم جميعًا
    بالمواقف السابقة لأسلافهم من النصارى ، وكيف كان تعاملهم مع رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ،
    فقد كان موقفهم حضاريًا حكيمًا متعق ً لا ، بعيدًا عن التشنجات النفسية أو الانحرافات الأخلاقية ، فكانت
    عاقبة أمرهم إلى خير ، في الدنيا ، أو في الدنيا والآخرة .
    فقد بعث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم رسائل إلى كِسرى ملك الفرس وإلى قيصر ملك الروم
    ، وكلاهما لم ي  سلِم ، لك  ن َقيصر أكرم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأكرم رسوله ، فَثب  ت مل ُ كه
    ، واستمر في الأجيال اللاحقة ، و أما كِسرى فم  زق كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واستهزأ
    برسول الله ، فقتله الله بعد قليل ، وم  زق مل َ كه كلَّ م  م  زق ، ولم يبق للأكاسرة ملك .
    وقد ذكر المؤرخون كيف كانت ملوك النصارى يعظِّمون ذلك الكتاب الذي بعث به النبي صلى الله
    عليه وسلم .
    وفي هذا يقول الإمام العالم الحافظ ابن حجر : ذكر السهيل  ي أنه بلغه أن هرقل وضع الكتاب في قصبة
    من ذهب تعظيمًا له ، وأم لم يزالوا يتوارثونه حتى كان عند ملك الفرنج الذي تغلب على طليطلة ، ثم
    ٦
    كان عند سِبطه ، فحدثني بع  ض أصحابنا أن عبد الملك بن سعد أحد قواد المسلمين اجتمع بذلك الملك
    فأخرج له الكتاب ، فلما رآه استعبر ، وسأل أن يمكِّنه من تقبيله فامتنع .
    ثم ذكر ابن حجر عن سيف الدين فليح المنصوري أن ملك الفرنج أطلعه على صندوق مصفَّح بذهب
    ، فأخرج منه مقلمة ذهب ، فأخرج منها كتابًا قد زالت أكثر حروفه ، وقد التصقت عليه خِرَقة حرير ،
    فقال : هذا كتاب نبيكم إلى جدي قيصر ، ما زلنا نتوارثه إلى الآن ، وأوصانا آبا  ؤنا أنه ما دام هذا الكتاب
    عندنا لا يزال الملك فينا ، فنحن نحفظه غاية الحفظ ، ونعظمه ونكتمه عن النصارى ليدوم الملك فينا "
    انتهى .
    ثم َأما للشعب الدنمركي ال نصراني وغيرهم من النصارى أسوةٌ بالملك النصراني النجاشي ملك
    الحبشة ، فإنه لما قرأ عليه الصحابي جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه صدرًا من سورة مريم بكى
    النجاشي حتى أخضل لحيته ، وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم ، حين سمعوا ما تلا عليهم ، ثم قال
    النجاشي : إن هذا واللهِ والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة . رواه الإمام أحمد في
    "المسند".
    ولقد نقل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ما أوحاه الله إليه في القرآن الكريم من ثناء الله جل
    وعلا على أولئك النصارى الذي صدقوا في دينهم وفي أمانتهم ، وهو قول الله في القرآن الكريم : (  وإِ َ ذا
     سمِعوْا ما ُأنزِ َ ل إَِلى ال  ر  سولِ ت  رى َأعينهم تفِي  ض مِ  ن ال  دمعِ مِ  ما  ع  رُفوْا مِ  ن الْح  ق يقُوُلو َ ن  ربنا آمنا َفا ْ كتبنا م  ع
    .[ ال  شاهِدِي  ن ) [ سورة المائدة : ٨٣
    ونذكر الشعب الدنمركي وقادة ا لرأي والمثقفين فيه والقائمين على صحيفة ( جيلاندز بوستن )
    نذكرهم بما قاله أحد علمائنا ، وهو الإمام أحمد ابن تيمية رحمه الله قال : " وما زال في النصارى من
    الملوك والقسيسين والرهبان والعامة من له مزية على غيره في المعرفة والدين ، فيعرف بعض الحق ، وينقاد
    لكثير منه ، ويعرف من َقدرِ الإسلام وأهله ما يجهله غيره ، فيعاملهم معاملة تكون نافعًة له في الدنيا
    والآخرة " .

    إن تلك الإساء ة التي نشرا صحيفة ( جيلاندز بوستن ) لم تخرج عن طريقة أصحاب المناهج الشريرة
    ، ا لذين الذي حاربوا الأنبياء والمصلحين ، وهذا ما أخبرنا الله به عنهم في القرآن الكريم : فقال تعالى : (
    . [ َفإِن كَذَّبو  ك َفَقد كُذِّ  ب  ر  سلٌ من َقبلِ  ك  جآ  ؤوا بِاْلبيناتِ  وال  زبرِ  واْلكِتابِ الْمنِيرِ ) [آل عمران : ١٨٤
    وقال سبحانه عن اليهود : ( ُ كلَّ  ما  جاء  ه  م رسولٌ بِ  ما َ لا ت  ه  وى َأنفُسهم َفرِيقًا َ كذَّبوْا  وَفرِيقًا يقْتلُو َ ن )
    . .[ [المائدة : ٧٠
    ٧
    وقال الله ع  ز وجلَّ : ( َق  د نعَلم إِنه َليحزن  ك الَّذِي يقُوُلو َ ن َفإِنهم َ لا ي َ كذِّبو ن  ك  وَلكِ  ن الظَّالِمِ  ين بِآياتِ
    الّلهِ ي  ج  ح  دو َ ن .  وَلَقد ُ كذِّب  ت  ر  سلٌ من َقبلِ  ك َف  صب  روْا  عَلى ما ُ كذِّبوْا  وُأو ُ ذوْا  حتى َأتا  ه  م ن  ص  رنا  و َ لا مب  د َ ل
    .[ لِكَلِماتِ الّلهِ  وَلق  د  جاء  ك مِن نبإِ الْمر  سلِ  ين ) [الأنعام : ٣٣ و ٣٤

    ومحرروها في عافية من دنياهم واماك في شهوام قبل ( Jyllands-Posten ,) لقد كانت صحيفة
    أن يتعمدوا الاستهزاء بالرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكنهم بما نشروه وكتبته أيديهم قد أدخلوا
    أنفسهم ومن تواطأ معهم في الوعيد الإلهي المسطر في القرآن الكريم : (إِنَّ شانَِئ  ك ه  و الأَ بتر ) [الكوثر :
    ٣] أي : إنَّ مبغضك يا محمد ، ومبغض ما جئ  ت به من الهدى والحق والبرهان الساطع والنور المبين ( ه  و
    الأَبتر ) : الأقل الأذل المنقطع كل ذِكرٍ له .
    فهذه الآية تعم جميع من اتصف ذه الصفة من معاداة النبي صلى الله عليه وسلم أو سعى لإلصاق
    التهم الباطلة به ، ممن كان في زمانه ، ومن جاء بعده إلى يوم القيامة .
    وفي هذا يقول أحد علمائنا وهو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " إنَّ الله منتقم لرسوله مم ن طعن
    عليه و  سبه ، ومظْهِر لِدِينِهِ ولِ َ كذِبِ الكاذب إذا لم يمكن الناس أن يقيموا عليه الحد ، ونظير هذا ما  ح  دَثناه
    أعداد من المسلمين الع  دول ، أهل الفقه والخبرة، ع  ما جربوه مراتٍ متعددةٍ في  حصرِ الحصون والمدائن التي
    بالسواحل الشامية، لما حصر المسلمون فيها بني الأصفر في زماننا، قالوا: كنا نحن نحصر الحِص  ن أو المدينة
    الشهر أو أكثر من الشهر وهو ممتنع علينا حتى نكاد نيأس منه، حتى إذا تعرض أهُله لِس  ب رسولِ الله
    والوقيعةِ في عرضِه تع  جلنا فتحه وتي  سر، ولم يكد يتأخر إلا يومًا أو يومين أو نحو ذلك،ثم يفتح المكان عنوة
    ، ويكون فيهم ملحمة عظيمة ، قالوا : حتى إن كنا َلنتبا  ش  ر بتعجيل الفتح إذا سمعناهم يقعون فيه ، مع
    امتلاء القلوب غيظًا عليهم بما قالوا فيه " انتهى.
    والأيام بيننا وبين أولئك المبطلين المستهزئين ، لننظر من تكون له العا قبة ، ومن الذي يضل سعيه ،
    ويكذب كلامه ، وتظهر للعالمين أباطيل ه وافتراءاته ، فقد قالها أمثالهم ، فلمن كانت العاقبة ؟ وأين آثارهم
    وأين مثواهم ؟ قال الله جل شأنه في القرآن الكريم : (  والَّذِي  ن ي  ؤ ُ ذو َ ن ر  سو َ ل الّلهِ َل  ه  م عذَاب َألِيم ) [التوبة
    ٦١ ] ، وقال الله سبحانه : ( إِنَّ الَّذِي  ن ي  ؤ ُ ذو َ ن اللَّه ور  سوَله َلعنه  م اللَّه فِي ال  دنيا  والآ خِ  رةِ  وَأ  ع  د َل  ه  م  ع َ ذابًا :
    . [ مهِينًا ) [الأحزاب : ٥٧
    وقال الإمام العالم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    " ومن  سنة الله أن من لم يمكن المؤمنين أن يعذبوه من الذين يؤذون الله ورسوله فإنَّ الله سبحانه ينتقم
    منه لرسوله ويكفيه إياه ، كما قدمنا بعض ذلك في قصة الكتاب المفترى ، وكما قال الله سبحانه : (
    .[ َفا  ص  د  ع بِ  ما تؤمر  وَأعرِض  عنِ الْمشرِكِ  ين . إِنا َ كَفينا  ك الْ  مستهزِئِ  ين ) [الحجر : ٩٤ و ٩٥
    ٨
    والقصة في إهلاك الله المستهزئين واحدًا واحدًا معروفة ، قد ذكرها أه ُ ل ال  سير والتفسير.
    وهذا والله أعلم تحقيق قوله تعالى : (إِنَّ شانَِئ  ك ه  و الأَ بتر ) [الكوثر : ٣] ؛ فكُلُّ من  شنَأه أو أبغضه
    وعاداه فإنَّ الله تعالى يقطع دابره ، ويمحق عينه وأثره .
    وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : قال : " يقول الله تعالى : من عادى لي وليًا ، فقد
    بارزني بالمحاربة " فكيف بمن عادى الأنبياء ؟ ومن حا  ر  ب الله تعالى حرِ  ب .
    وإذا استقصيت قصص الأنبياء الم ذكورة في القرآن تجد أممهم إنما ُأهلكوا حين آذوا الأنبياء وقابلوهم
    بقبيح القول ، أو العمل .
    وهكذا بنو إسرائيل إنما ضربت عليهم الذِّلة وباؤوا بغضِبٍ من الله ، ولم يكن لهم نصير ؛ لقتلهم
    الأنبياء بغير حق ، مضمومًا إلى كفرهم ، كما ذكر الله ذلك في كتابه .
    ولعلك لا تجد أحدًا آذى نبيًا من الأنبياء ثم لم يت  ب إلا ولا بد أن يصيبه الله بقارعة .

    إن المنصفين من المشاهير المعاصرين عندما اطلعوا على سيرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لم
    يملكوا إلا الاعتراف له بالفضل والنبل والسيادة ، وهذا طرف من أقوال بعضهم :
    ١/ يقول ( مهاتما غاندي ) في حديث لجريدة "ينج إنديا " : " أردت أن أعرف صفات الرجل الذي
    يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر .. لقد أصبحت مقتنعًا كل الاقتناع أن السيف لم يكن ا لوسيلة التي
    من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول ، مع دقته وصدقه في الوعود،
    وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته . هذه الصفات هي التي
    مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف . بعد انتهائي من قرا ءة الجزء الثاني من حياة الرسول
    وجدت نفسي أسِفًا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة".
    ٢/ يقول البروفيسور ( راما كريشن ا راو ) في كتابه " محمد الن  بي " : " لا يمكن معرفة شخصية محمد
    بكل جوانبها. ولكن كل ما في استطاعتي أن أقدمه هو نبذة عن حياته من صور متتابعة جميلة.
    فهناك محمد الن  بي، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب،
    ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، وحامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي، كل هذه الأدوار
    الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطلا ".
    ٣/ يقول المستشرق الكندي الدكتور ( زويمر ) في كتابه " الشرق وعاداته " : إن محمدًا كان ولا
    شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضًا بأنه كان مصلحًا قديرًا وبليغًا فصيحًا
    وجريئًا مغوارًا، ومفكرًا عظيمًا، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به
    وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء.
    ٩
    ٤/ يقول المستشرق الألماني ( برتلي سانت هيلر ) في كتابه "الشرقيون وعقائدهم " : كان محمد رئيسًا
    للدولة وساهرًا على حياة الشعب وحريته، وكان يعاقب الأشخاص الذين يجترحون الجنا يات حسب
    أحوال زمانه وأحوال تلك الجماعات الوحشية التي كان يعيش الن  بي بين ظهرانيها، فكان النبي داعيًا إلى
    ديانة الإله الواحد ، وكان في دعوته هذه لطيفًا ورحيمًا حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من
    أج ّ ل الصفات التي تحملها النفس البشرية ، وهما : العدالة والرحمة.
    ٥/ ويقول الانجليزي ( برناردشو ) في كتابه "محمد" ، و الذي أحرقته السلطة البريطانية : إن العالم
    أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائمًا موضع الاحترام والإجلال ،
    فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالدًا خلود الأبد، وإني أرى كثيرًا من بني قومي قد دخلوا هذا
    الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا).
    إ ّ ن رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجًة للجهل أو التع  صب، قد رسموا لدين محمدٍ صورًة قاتمًة،
    لقد كانوا يعتبرونه عد  وا للمسيحية، لكنني ا ّ طلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبًة خارقًة،
    وتوصلت إلى أنه لم يكن عد  وا للمسيحية، بل يجب أ ْ ن يس  م ى منقذ البشرية، وفي رأيي أنه لو توّلى أمر العالم
    اليوم، لوّفق في ح ّ ل مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.
    ٦/ ويقول ( سنرستن ا لآسوجي ) أستاذ اللغات السامية ، في كتابه "تاريخ حياة محمد " : إننا لم ننصف
    محمدًا إذا أنكرنا ما هو عليه من عظيم الصفات وحميد المزايا، فلقد خاض محمد معركة الحياة الصحيحة في
    وجه الجهل والهمجية، مصرًا على مبدئه، وما زال يحارب الطغاة حتى انتهى به المطاف إلى الن صر المبين،
    فأصبحت شريعته أكمل الشرائع، وهو فوق عظماء التاريخ.
    ٧/ ويقول المستشرق الأمريكي ( سنكس ) في كتابه "ديانة العرب " : ظهر محمد بعد المسيح بخمسمائة
    وسبعين سنة، وكانت وظيفته ترقية عقول البشر، بإشراا الأصول الأولية للأخلاق الفاضلة، وبإرجاعها
    إلى الاعتقاد بإله واحد، وبحياة بعد هذه الحياة.
    ٨/ ويقول (مايكل هارت ) في كتابه "مائة رجل في التاريخ " : إن اختياري محمدًا، ليكون الأول في أهم
    وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على
    المستويين: الديني والدنيوي.
    فهناك  رسل وأنبياء وحكماء بدءوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية،
    أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمدًا هو الوحيد الذي أتم
    رسالته الدينية، وتحددت أحكامها، وآمنت ا شعوب بأسرها في حي اته. ولأنه أقام جانب الدين دولة
    جديدة، فإنه في هذا اال الدنيوي أيضًا، و  حد القبائل في شعب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل
    أسس حياا، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم . أيضًا في حياته، فهو الذي بدأ
    الرسالة الدينية والدنيوية، وأتمها.
    ١٠
    ٩/ ويقول الأديب العالمي (ليف تولستوي) الذي يعد أدبه من أمتع ما كتب في التراث الإنساني قاطبة
    عن النفس البشرية : يكفي محمدًا فخرًا أنه خّلص أمًة ذليلًة دمويًة من مخالب شياطين العادات الذميمة،
    وفتح على وجوههم طري  ق ال  رقي والتقدم، وأ ّ ن شريعَة محمدٍ، ستسو  د العالم لانسجامها مع العقل والحكمة.
    ١٠ / ويقول الدكتور (شبرك) النمساوي : إ ّ ن البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها، إذ إنه
    رغم ُأميته، استطاع قبل بضعة عشر قرنا أ ْ ن يأتي بتشريع، سنكو ُ ن نح  ن الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا
    توصلنا إلى ق  مته.
    ١١ / ويقول الفيلسوف الإنجليزي ( توماس كارليل ) الحائز على جائزة نوبل يقول في كتابه الأبطال :
    " لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد متحدث هذا العصر أن يصغي إلى ما يقال من أن دين الإسلام
    كذب ، وأن محمدًا خ  داع مز  ور .
    وإن لنا أن نحارب ما يشاع من مثل هذه الأقوال ا لسخيفة المخجلة ؛ فإن الرسالة التي أ  داها ذلك
    الرسول ما زالت السراج المنير مدة اثني عشر قرنًا لنحو مائتي مليون من الناس ، أفكان أحدكم يظن أن
    هذه الرسالة التي عاش ا ومات عليها هذه الملايين الفائقة الحصر والإحصاء أكذوبة وخدعة ؟!.
    ١٢ / جوتة الأديب الألم اني : " "إننا أهل أوربة بجميع مفاهيمنا ، لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ،
    وسوف لا يتقدم عليه أحد، ولقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي محمد …
    وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحيد".
    تلك بعض أقوال مشاهير العالم ، في محمد نبي الرحمة عليه الصلاة والسلام ، فلماذا المزايدات التي تضر
    ولا تنفع ، ودم ولا تبني .

    اعلموا أن سمعة الإسلام وسمعة النبي صلى الله عليه وسلم مسئو لية كل واحدٍ منكم ، ذكورًا
    وإناثًا ، فينبغي على كل أحد أن يكون سفير خير ومنبر هدى في بيان حقيقة دين الإسلام ، وحقيقة دعوة
    نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .
    أتوجه للتجار ورجال الأعمال أن يكون لهم موقفهم الحازم غيرة على نبيهم محمد صلى الله
    عليه وسلم ، فينبغي أن يوقفوا كل التعاملات التجارية مع الدنمارك ، حتى يتم الاعتذار وبشكل علني
    وليتذكروا أن المال زائل ، ، ( Jyllands-Posten, ) ورسمي من ذلك العمل الذي أقدمت عليه صحيفة
    لكن المآثر باقية مشكورة في الدنيا والآخرة ، وأعظمها حب رسول الله صلى الله عليه وسلم والانتصار له
    ، ولهم أسوة في الصحابي الجليل عبدالله بن عبدالله بن أبي سلول ، في موقفه الحازم من أبيه ، عندما آذى
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكيف أنه أجبر أباه على الاعتذار من رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    ١١
    وإلا منعه من دخول المدينة ، في الحادثة ال تي سجلها القرآن الكريم : ( يقُوُلو َ ن َلئِن ر  ج  عنا إَِلى الْ  مدِينةِ
    . [ َليخرِ  ج  ن الَْأ  ع  ز مِن  ها الَْأ َ ذلَّ  ولِلَّهِ الْعِ  زةُ ولِر  سولِهِ  ولِلْمؤمِنِ  ين  وَلكِ  ن الْ  منافِقِ  ين َلا يعلَ  مو َ ن ) [المنافقون : ٨
    وثبت في الصحيحين أ ن المنافق عبدالله بن ُأ  بي بن سلول تكلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بكلام سيء ، حيث قال : " والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل " الحديث ، وفيه في
    رواية الترمذي أ ن ابنه الصحابي عبد الله بن عبد الله قال لأبيه : " والله لا تنفلت حتى تقر أنك الذليل
    ورسول الله صلى الله عليه وسلم العزيز ، ولم يأذن لأبيه بدخول المدينة حتى اعتذر ورجع عنه قوله، وقال
    : إنه الذليل ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو العزيز .
    فهل ي ستجيب رجال الأعمال المسلمين لهذا الواجب في الغيرة على نبيهم عليه الصلاة وال سلام ، وهل
    يكفُّون عن التعمل التجاري مع الدنمارك حتى يتم تقديم الاعتذار الرسمي ، واشتراط عدم تكرار هذه
    الجريمة .
    أدعو إخواني المسلمين في كل مكان إلى إرسال استنكارهم والمطالبة بالاعتذار إلى الجريدة على W

    عناوينها التالية:
    . ( Jyllands - Posten) مملكة الدنمرك ، صحيفة
    . ( +45 33 30 30 45 + ) و ( 30 87 38 38 الهاتف والفاكس : ( 38
    . ( [email protected] ) : البريد الإلكتروني
    يجدر التواصل من قبل الشعوب الإسلامية مع وزارة الخارجية الدنمركية لإشعاره ا بالامتعاض

    والاستنكار لمساس الصحيفة المذكورة بمقدساتنا . وبيان أن ذلك لن يخدم تطور العلاقات القائمة على
    الاحترام فيما بين الشعوب الإسلامية والشعب الدنمركي .
    وهذا هو العنوان البريدي والإلكتروني للخارجية الدنمركية على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت):
    Ministry of Foreign Affairs of Denmark (www.um.dk)
    2, Asiatisk Plads
    DK-1448 Copenhagen K
    Tel. +45 33 92 00 00
    Fax +45 32 54 05 33
    E-mail [email protected]
     
    لما كان المسئولون بالدنمارك غير مبالين بدعوات السلام والبيا ن التي وجهت إليهم ، وبالنظر

    للإصرار على الحرية المزعومة في الاستهزاء والإساءة برسول الله محمد عليه الصلاة والسلام ، أو بأي من
    إخوانه النبيين ، عليهم الصلاة والسلام ، فأرى أنه من غير اللائق أن يتوجه الناس لاقتناء أي سلعة منشأها
    الدنمرك ، وهم يجدون بدي ً لا آخ ر ، حتى يكفوا عن هذه السخرية ويعتذروا منها علنًا ، ويتعهدوا بعدم
    تكرارها .
    ١٢

    فيارب هذا جهدي القليل ، في الدفاع والانتصار لخاتم رسلك محمد عليه الصلاة والسلام ، لا تؤاخذني
    بما فيه من خلل أو تقصير . وبارك فيه بفضلك وم نك ليكون نافعًا للناس ، وليكون مقربًا لي لمرضاتك ،
    وسببًا في صحبة نبيك يوم القيامة .
    ويارب لا تعاقبنا بتقصيرنا في حق خليلك ورسولك محمد ، ووفقنا للإيمان به والعمل بما دلَّنا عليه ،
    وإلى الذود عنه وعن شريعته.
    اللهم وصلِّ وسلِّم عبدك ورسولك محمد ما تعاقب الليل وال نهار ، وص لِّ اللهم عليه وسلِّم ك لما
    ذكره الذاكرون الأبرار ، بمنك وكرمك ، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين .
    حرر بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حرسها الله
    في ٥ ذو القعدة ١٤٢٦ ه
    [email protected]
    http://saaid.net/Doat/shaya/index.htm[/B]
                  

العنوان الكاتب Date
للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-26-06, 01:58 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-26-06, 03:15 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله ود المايقوما01-26-06, 03:22 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله حمزاوي01-26-06, 03:31 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله singawi01-26-06, 03:33 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله JAD01-26-06, 03:55 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-26-06, 04:40 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله نجود حسن عبد الرحمن01-26-06, 04:49 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-26-06, 04:50 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-26-06, 05:41 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Nasruddin Al Basheer01-26-06, 10:50 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-26-06, 04:17 PM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله حسن الجيلى سعيد01-26-06, 04:39 PM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله هاشم نوريت01-26-06, 05:14 PM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله سامي عبد الوهاب إدريس01-27-06, 05:27 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Khalid Osman Jaafar01-27-06, 07:52 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Alfarwq01-27-06, 01:35 PM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض02-02-06, 10:54 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله ALHALAWI01-27-06, 03:25 PM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله ملاذ حسين خوجلي01-27-06, 04:00 PM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-27-06, 07:30 PM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Mohamed E. Seliaman01-28-06, 00:28 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله JAD01-28-06, 02:17 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله نهال كرار01-28-06, 02:59 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 03:14 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 03:16 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Mohamed E. Seliaman01-28-06, 03:29 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 03:27 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله A.Razek Althalib01-28-06, 03:59 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 03:40 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله الناظر01-28-06, 03:43 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 04:02 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله زول ساكت01-28-06, 04:10 AM
        Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Elawad Eltayeb01-28-06, 05:44 AM
          Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Othman H. Al-Hori01-28-06, 08:52 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 05:53 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:29 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:31 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:32 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:33 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:34 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:35 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:36 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله عبدالرحمن عزّاز01-28-06, 07:44 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Albino Akoon Ibrahim Akoon01-28-06, 11:21 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:40 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:41 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:41 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:42 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:43 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله ابو جهينة01-28-06, 07:48 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:44 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:45 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:46 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:47 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:48 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:49 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله ابو جهينة01-28-06, 07:54 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:51 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله سجيمان01-28-06, 07:57 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:52 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 07:58 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 08:02 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-28-06, 08:11 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-28-06, 09:37 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله garjah01-28-06, 10:11 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله luai01-28-06, 11:11 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله tmbis01-28-06, 12:05 PM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله ولياب01-28-06, 12:23 PM
        Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله bint_alahfad01-28-06, 06:02 PM
          Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله bint_alahfad01-28-06, 07:08 PM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله saadeldin abdelrahman01-28-06, 08:07 PM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-28-06, 08:56 PM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Kamel mohamad01-28-06, 09:49 PM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-29-06, 02:21 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-29-06, 02:25 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-29-06, 08:05 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-29-06, 08:37 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Mohamed E. Seliaman01-29-06, 08:39 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Yassir7anna01-29-06, 10:48 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله عادل فضل المولى01-29-06, 02:38 PM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-29-06, 04:58 PM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله الزاكى عبد الحميد01-29-06, 10:45 PM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-31-06, 06:57 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله عبد المجيد محمود01-31-06, 07:34 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو01-31-06, 07:26 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله salamat01-31-06, 07:55 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله انور الطيب01-31-06, 08:51 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Mohamed E. Seliaman01-31-06, 08:55 AM
        Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض01-31-06, 09:39 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو02-01-06, 08:20 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو02-01-06, 08:23 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو02-01-06, 08:24 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله قرشـــو02-02-06, 03:59 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله khal fatma02-02-06, 06:04 AM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Frankly02-02-06, 11:51 AM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض02-02-06, 01:12 PM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله القلب النابض02-02-06, 05:22 PM
  Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله Sana Khalid02-02-06, 09:45 PM
    Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله soma02-03-06, 04:39 AM
      Re: للمسلمين فقط ... كلنا فداك يا رسول الله KOSTA02-03-06, 06:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de