|
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك (Re: Balla Musa)
|
دكتور حسن موسى يذكرنى باستاذنا محمد الأمين هجام وقد كان مدير عبد الله الحسن الثانوية العامة قبل أن تتحول الى ثانوية عليا. لقد كان دائما يمسك سوط العنج فى يده ويجلد من يخطئ فى حفلة داخل فناء المدرسة. جميع المجلودين الذين إتفقوا على أنه صارم وعالم ومربى الآن من أساطين العلم فى كل المجالات. أثنان من المجلودين دردما كف اليد اليمنى وأدخلاها فى حلقة كف اليد اليسرى وهربا من ساحته وانتهيا فى أكبر إنداية فى مربع تسعة يبخران العرقى بالبنقو ويريلان عند الكلام. أنا أول الملسوعين من حسن موسى والمنهورين من بولا والموقوفين من قبل نجاة ولكن هذا لن يجعلهم غير أكفاء وغير مثقفين وغير جديرين بشهادات الدكتوراة لأنهم أخرجونى من منبرهم لأننى أصلا لم أدخله صنوا لهم , بل لمآرب تخصنى سنامها حسن الرفقة بهم وبكثير ين غيرهم. بعدها صار إعجابى يتزايد بحسن موسى لما يتميز به من صدامية لاتصطنع التواضع. قصيرى النظر الذين يفتكرون أننى أبحث عن شهرة عن طريق حسن موسى أقول لهم أنا فى مجالى ما سائل فى حسن موسى وحسن موسى فى مجاله ماسائل فى بلة موسى. إضافة لأنى أدخل المنابر لإشباع هواية لابحثا عن شهرة. إنتهى
سوف أنقل أجزاء من لاهوت الورطة متتابعة حتى يتعلم العنقالة أسس المصادمة الحوارية.
1)
Quote: "من أجل آبائي"
"ابني" أسامة الخواض ( يا النبي نوح).. لقد اندهشت ـ بل و"انخلعت" خلعة كبيرة ـ حين قرأتك، أول مرة، تفاخر بأبوتي لك وضايقني الامر لعدة أسباب: أولها أن فوارق السن والخبرة والمرجعية الفكرية بيننا لا تبرر شبهة الابوة/البنوة بيننا، وثانيها هو أنك تخلق بيننا رباطا رمزيا اخترته انت ضمن مقتضيات مشروع فكري يخصك أنت، وهذا شهر لا نفقة لي فيه ولا عمل فضلا عن كوني أجهل كل شيء عن اجندته الآيديولوجية المعلومة والمضمرة، اللهمّ الاّ ما يتكشف لي، عفو الخاطر، من جراء متابعاتي المشاترة. وقد تكشّف لي فيما تكشّف أنك تطالبني بمطالبات مشروعيتها تتأتّى من التأسيس العائلي الذي اختلقته أنت بيننا من طرفك، وهذا ياصاحبي ـ أقول يا صاحبي لا يابني ـ هذا جور لا يليق بالقرابة الآيديولوجية البديهية التي أتوسّمها بيننا. والاشارة لمطالبتك لي بـ "نحت" العبارات المناسبة التي تتمناها لتوصيف بعض خصومك (وأصدقائي) في المساجلة الدائرة بينك وبشرى وبولا ونجاة وعثمان. (راجع كلامك في البوست "عفوا عزيزي الخواض" 9 ديسمبر 2005 ) أسامة، لا أدري لماذا تبذل بنوتك الغالية هكذا بغير تحسب لقوم من شاكلتنا (بولا وشخصي) أنت لا تدري من أمرنا شيئا سوى رغبتك في تنصيبنا ضمن شجرة عائلة الحداثة السودانية المتنازع عليها، ولا أدري أسباب عجلتك على اعلان الهيكل التنظيمي التراتبي" أورغانيغرام" Organigramme الرسمي الذي يعين لكل فرد مكانه من هرم الحداثة السودانية؟ حين أقول بأنك "لا تدري من أمرنا شيئا"، أعني أنك لا تدري من أمرنا سوى الطرف المقروء الذي صادفك في صحافة الاتجار الاشتراكي المسنوحة في السبعينات وبعض من أشتات نصوصنا في وسائل اعلام المنافي المطبوعة والاسفيرية. وهذا يا صاحبي قدر من المعرفة لا يؤهلك لاعلان بنوتك لنا، اللهم الاّ أن يكون الامر، أمرك أنت مجرد بحث عن أب، اي أب و السلام، والبحث عن الأب على اطلاقه أمر مشروع على الصعيد الرمزي كونه يعين جيل "المقطوعين" الذين يتّمتهم الزلازل والكوارث الاجتماعية والسياسية والفكرية الكبيرة في العقدين الاخيرين، على التمركز والثبات وسط المشهد البديع لفوضى الحداثة. وحين أقول "جيل المقطوعين" يجول بخاطري نفر من الشبان و الشابات الذين طابت لهم ـ و نحن في عز الحوار الفكري ـ مخاطبة بولا بألقاب "الأب" و"العم" و"الخال" الخ، (مما جر على نجاة ألقاب الخالة والعمة و قيل الام .. طبعا لما الزعل يحصل تتحول نجاة بقدرة قادر لـ "الامين العام" و "القبضة الحديدية" و أحيانا "الحيزبون"، والحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه). قلت أن "البحث عن الأب" أمر مشروع ، بل هو ضروري على المستوى النفسي، كون وجود الشخص ضمن المجتمع (الطبقي) لا يستقيم بغير استكمال هذا الشخص لاندماجه في بنى المجتمع المادية والرمزية. والعائلة كبنية تاريخية، رمزية ومادية، مركبة مع بنيات أخرى، توفر لأفرادها شروط تعريف مواقعهم وتعريف طبيعة انتماءاتهم ومرامي أدوارهم ضمن لا نهائية الوجود. وبغير هذا التعريف تتعذر على بني الانسان امكانية تأسيس مشاريع الحياة الجمعية والفردية. وعفوك يا صاح ان كنت اضجرتك بهذه البديهيات، لكني كما قلت لك بصدد وضع الحروف و النقاط حتى تتضح الرؤيا في هذا الامر الغميس، امر الأبوة التي اعلنتها علينا، كما تُعلن الحرب، وانتفعت بها في خصوماتك المشروعة والمجانية، ولم تأبه لما يصيبنا من ضرر "كولاتيرال"، (وأنحنا ساكتين نراعي ساكت)... و هذا يا صاحبي ـ حتى لا أقول ياابني ـ وجه من وجوه الجور على وضعية الآباء التي توسّمتها فينا. كما توسّمها في بولا نفر من عيال المسلمين الذين روعهم غياب الاب في مسارات حياتهم الخاصة والعامة. وعلى سبيل المثال ـ لا الحصر ـ راجع نوع أدب السيرة الذاتية لذلك النفر من عيال الأسافير الذين يستجدون تعاطف القراء، حين ينشرون على الملأ فصول شقائهم العائلي، وستجد العجب العجاب في خصوص العلاقة بالأب. وفيهم من لا يتورّع عن التشهير بهذا "الأب الغائب" عبر الاسافير، فينمسخ الفضاء الاسفيري بحاله لمجرد مشهد خاص لميلودراما عائلية أدخل في جمالية الــ " كيتش" الرخيص. بل وراجع الادب الغريب الذي بذلته أنت نفسك لقراء الاسافير بمناسبة وفاة والدك، وتأمل فيه من مشهد مولانا سيجموند فرويد وأظنك ستجد فيه شيئا يعينك على فهم حمى البنوة التي تنتابك من وقت لآخر.( شفت كيف؟). قلت لك يا أسامة أنني آخذ عليك الحاقنا ببنوّتك دون أن تتحرى أمرنا، وهذا يفسد علينا وعليك منفعة الابوة/البنوّة كونه يلغّم قرابتنا الفكرية الحقيقية بسوء الفهم وسوء الكيل ودفن الليل. ذلك أنني شخصيا لا أعرف عنك ما يكفي لتسويغ قبولي لهذه الهدية المسمومة التي تبذلها لي (واعيا أو غافلا) عن ما قد تنطوي عليه من مفاجآت رمزية وسياسية فادحة الثمن. أقول هذا وأنا مقر بذنبي كوني "غير متابع" لما كنت تنشر في العقدين الاخيرين الا ما وقع في عيني بالصدفة بضعة قصائد ومقالات متفرقة تنضاف لتلك الامسية السوريالية في حوش معهد الموسيقى والمسرح (صيف 1984) حيث استضفتموني مع ثلة من الصحاب وعرضت رسومات بالحبر، جلها اسكيتشات سريعة لناس في ميترو باريس ومقاهيها. وأظن أن موضوع الندوة كان في صدد قضايا التشكيل المعاصر. أذكر أنني تحدثت عن رسوماتي الواقعية كاحتمال في التشكيل، على زعم أن التشكيل كعلاقات بين الخطوط والالوان يمكن أن يشمل حتى الرسم الواقعي، وقد انطوى حديثي على محاولة لنقد المفهوم الذي بدأ يتثبّت عن التشكيل كممارسة تستبعد التنظيم الواقعي الفتوغرافي لعلاقات الخطوط والالوان. وقد فوجئت في هذه الندوة بمداخلتك ـ الاولى عقب حديثي ـ التي تحسرت فيها لأن حسن موسى الذي قضى السنوات في فرنسا لم يحمل لكم معه آخر تطورات البنيوية. وأظن انني علقت على حديثك بشيء من نوع: ياجماعة انا ما مشيث فرنسا كايس تطورات البنيوية الخ.. و أولوياتي الفكرية كانت في موضع آخر غير موضع البنيويين الفرنسيين. ولم يشفع لي توضيحي، فانبرى لي شاب متحمس من طلبة المعهد ونفحني بعض آيات فكره "البنيوخرطومي" بعدوانية واضحة تجاوزتني لتطال باتريسيا ـ التي كانت تتابع المناقشة بين الحضورـ في عبارة محيرة من شاكلة: حسن موسى جينا نسمعه جاب شنو من فرنسا، أهو لقيناه ما جاب معاه غير مرة.. بعد الندوة سألتني باتريسيا مستفسرة: الزول دا مالو؟ أنا عملت ليهو شنو؟ أظنني شرحت لها أن الاخ الغاضب عبر عن خيبة امله حين لم يجد أخر تطورات البنيوية بين متاعي. المهم يا زول، انقضت الامسية ولملمت رسوماتي في النهاية وأنا أتساءل عما اذا كنت أنت أو اي من مُـتـَـبنيوي تلك الامسية السوريالية قد تكرم عليها بنظرة سريعة. فالرسم يا صاح لا يكون بغير بصيرة البصر. (مرة في منتصف التسعينات ونحن في القاهرة أراني الاخ الفنان عمر دفع الله صورة لدرويش شاب طويل الشعر، يرتدي جبة مرقعة و سبحة لالوب وهو يرقص في زحمة حمد النيل. قال لي عمر: عرفت الزول ده؟ فاجبت بالنفي، فشرح لي بأنه نفس الشاب الذي كان في الندوة المشهودة وقال حسن موسى مشى فرنسا وماجاب معاه غير مرة. وسبحان مغير الاحوال من حال الى حال). أها من ديك و عيك. تاني يا أسامة ما تلاقينا الا على صفحات الاسافير التي تشرح أنت فيها للقراء انني من آبائك. فهل ترى أن ذلك يكفي لبناء علاقة أبوة و بنوة تستحق عناء المفاكرة؟ |
http://www.sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=580&s...f10eb96dc5ecbfdd2b5a
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-20-06, 01:52 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | ahmed haneen | 01-21-06, 01:00 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-21-06, 03:32 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-23-06, 02:17 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Elmuez | 01-23-06, 04:25 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | mohamed osman bakry | 01-23-06, 05:41 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-23-06, 09:23 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 09:19 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 09:38 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 09:50 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 10:09 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 10:29 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 10:37 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 10:53 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 10:55 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | munswor almophtah | 01-24-06, 12:37 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 01:51 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-24-06, 02:17 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | mohamed osman bakry | 01-25-06, 11:56 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-25-06, 12:32 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | mohamed osman bakry | 01-25-06, 12:58 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | خالد عويس | 01-25-06, 01:06 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-26-06, 09:25 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-25-06, 03:11 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-26-06, 10:21 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | mohamed osman bakry | 01-26-06, 11:44 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-26-06, 12:41 PM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-27-06, 08:50 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | haleem | 01-28-06, 02:02 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-31-06, 08:45 AM |
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك | Balla Musa | 01-31-06, 11:58 AM |
|
|
|