حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 00:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2006, 09:50 AM

Balla Musa
<aBalla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك (Re: Balla Musa)

    3
    نفس المصدر أعلاه:
    أرجو عزيزى القارئ لعبارة الكلاب والخنازير والتى سلخها أسامة الخواض من غرسها وعممها كأساءة لكل أعضاء سودانيزأونلاين كىينال بها تأييدا وزخما غوغائيا يزوده بقوة يكر بها على حسن موسى!!!!


    Quote: ومن يقنع الديك ؟
    أقول: رغبتك، ورغبة غيرك من عيال المسلمين، في تأسيس الابوّة كقرابة رمزية اختيارية من خلال تبنّي الأب فلان أو الخال فلتكان من الاسماء المبذولة في فضاءات الثقافة الحديثة، كأب ثاني، أو كعرّاب فكري، هوـ في نهاية تحليل ما ـ أمر مشروع، كونه يساهم في تأسيس اسطورة (ميثولوجيا) ذاتية، فضاءها الحيوي النفسي مؤثّث بما يجود به هذا الأب المُستعار من متاع يعين ابنه بالتبنّي على اجتراح المناورات الايديولوجية والنفسية والابداعية في ساحات التناحر الاجتماعي. وفي نهاية التحليل لا أحد ينجو من قدر الأبوّة الرمزية، كونها تمثّل فرصة مهرب في المخارجة من عواقب أبوّة الدم الاعتباطية التي لا يملك أحد حق اختيارها. وتأسيس الابوّة يبقى، في نظري (الضعيف)، أمرا منفعته أكيدة ـ وان استلهم نموذج الاب في "أخلاق النمط البطريركي" كما جرت عبارتك المريبة. (غريبة لا أحد يطلب الامومة وفي ميراث الانسانية أمهات كيدهن العظيم يفوق كيد الرجال).
    أقول: ان الرغبة في تأسيس الأبوة تنطوي أيضا على رغبة منطقية في تعريف اطارعملي يتم ضمنه تثبيت تحول العالم و اختزال تداخله لمستوى اصطلاحي يمكّن لشخص المؤسّس من استكمال تمركزه وتحقيق اندماجه الرمزي داخل اتفاقات هذا الاطار. وقد اصطفيتنا يا أسامة لتؤثّث بنا شجرة عائلة الحداثة السودانية التي يبدو أنك اخترت لنفسك فيها موقع حظوة كشاعر (وكمان كبير). بل أنك انطلقت في حرب ضارية ضد كل من تشتبه في عدم اقرارهم بأحقيتك في موقع "الشاعر". وأنت أدرى بأن بين جمهور منازعيك أشخاص تتنوع مشاربهم ومآكلهم بل وتتناقض تماما. بيد أن هذا الواقع، واقع مشروعية تأسيس الابوة الرمزية، لا يعفي أحدا من ضرورة التفحّص النقّاد لكل تأسيس أبوي جديد. ومن ضرورة "التفحص النقاد" أنظر في موضوع أبوّتك العجيب الذي بذلته أنت لقراء الاسافير وورّطتنا فيه(لا ايدنا لا كراعنا). وأنا أقول: "موضوع ابوتك العجيب" كوني أتعجب من اختيارك لنا (بولا وشخصي) بينما فضاءات الثقافة الحديثة عامرة باسماء كبيرة تفوقنا علما وابداعا. فلماذا نحن؟
    هذه يا أسامة فولة تتجاوز طاقة المكيال الذي في يدي، والذي أحاول أن أعالج به الجزء الظاهر من " آيسبيرغ" شقاق الحداثات السوداني وهيهات. لكني عازم و"السايقة واصلة" (كما يقول الوليد الموسيقي نفعنا الله بتصاويته).
    أقول: ان رغبتك في تثبيت اطر العالم على الهيئة التي توافقك واختيارك لموقعك كشاعر ضمن شجرة عائلة الحداثة السودانية الخ، أمر لا غبار عليه، وكلنا في هذا الهم شرق وغرب وشمال وجنوب كمان. لكنك يا صاح لا تكتفي باعلانك الملحاح "أنا شاعر أنا شاعر"، والحاضر يكلم الغايب، وانما تتوقع من الجميع أن يؤمنوا على مصداقية اعلانك. وأظن أن غلطة بشرى الفاضل التي لا تغتفر هي أنه تجاسر على وصفك بصفة الشاعر المتوسط الموهبة بينما أنت ترى نفسك شاعرا كبيرا. وقد جعلك هذا الامر" مشّاءا" بين المواقع تستجدي شهادات الخبرة (الشعرية) من داجنة كتّاب الاسافير الذين ينفحونك الالقاب هدايا مسمومة وأنت سعيد تكفّن المَـيْـتات بلا حذر، فيا عجبي و يا حسرتي وقد كنت أحسبك أقل براءة مما يبدو عليك.
    أقول: قد يقول الشاعر "أنا شاعر" وقد ينبري له خصم يقول له العكس. لكن اعلان الشاعر عن شاعريتة لا يجعل منه شاعرا مثلما نفي الشاعرية، من طرف خصومه، لا يلغي شاعريته. وكل هذا يردّنا يا صاحبي لدلالة "توجيه النظر" في حكاية الاصبع والقمر والاحمق في المثل المشهود، أو قل أن" الشعر عار ربّة زنت قربانه الولاء والألم" كما تفضّل بتعريفه شاعر أمتنا، مقطوع الطاري، الهارب العظيم محمد المكي ابراهيم (و هيهات و ستين هيهات).
    أظن ـ آثما ـ أنك ياأسامة، في دخيلة أناك، غير مقتنع تماما بصفة "الشاعر" التي تعلن عنها عند كل منعطف من منعطفات الاسافير، من جهة لأني أراك تقبل ـ بل وتفرح ـ بصفة "الشاعر" حين يجود عليك بها الجماعة الطيبين من كتاب ومن قراء الاسافير الذين لا يدرون شيئا من أمر الواو الضكر. ومن جهة ثانية أظن ـ غير آثم هذه المرة ـ أن وعيك النقدي بأبعاد موقع الشاعر ضمن المجتمع التناحري الذي كتب علينا أن نكابده يؤهلك لفهم أن الـ "لقب" المشبوه للشاعر(المشبوه؟) انما يتخلّق مفاوضة بين تناقضات حركة الخلق وحركة الاستجابة. كون الشعر تجربة ذاتية حميمة الا أن ذاتيتها لا تتأسس ما لم يبذل الشاعر شعره كشأن عام، مخاطرة مجانية، حتى و ان وقعت درره الشعرية كما القدس عند أقدام الكلاب والخنازير. أو كما قال "لا تعطوا القدس للكلاب ولا تطرحوا درركم أمام الخنازير" ("انجيل متّى"، الاصحاح السابع و "أطوار" توفيق السنوسي أيضا). وحركة الاستجابة لا تفلت من قبضة التاريخ. وفي اسار التاريخ تتخلق الاستجابة لابداع الشاعر على أمشاج وأخلاط وتلاوين شتى بين مشاعر الحب والكره وأنواع سوء الفهم الطوعي والاجباري حسب تناقضات المصالح والمطالح التي تصطرع في افئدة المستجيبين. ونحن باتفاقاتنا وباختلافاتنا ضالعون في تناقضات حركة الخلق والاستجابة. وضلوعنا يفسد علينا موضوعية ومصداقية أحكام القيمة التي قد نجود بها تحت هذا الشرط أو ذاك. وفي نهاية تحليلي هذا، فقد لا ينوبنا من الامر، أمر فرز الشعر من اللاشعر، لا ينوبنا منه سوى وعينا بتشعبه و بتراكب مكوناته. وهذا ياصاحبي حظ متواضع اذا تأملنا فيه من مشهد الناقد الستاليني المتفائل الذي يزعم تملكه لأدوات الحكم الموضوعي وتفعيل الطاقات الابداعية في المشروع الطبقي الذي يتبناه. لكنه أيضا حظ كبير اذا نظرنا اليه من مشهد الناقد الوجودي "المتشائل"، الذي يعي ان الرغائب الفردية التي تحرك الشعراء و تحفزهم على اجتراح الشعر لا تطيق مبدأ التطابق الجائر، الذي يطمح لأن ينتفع بها كفئة "تطبيقية" بين تصانيف الادب الطبقي البائدة. فكل رغبة هي في نهاية التحليل وضعية وجودية فريدة لا تتكرر، وكل رغبة شعرية انما تنطوي على طموح خلق فردي يسعى لتأسيس الخروج الشخصي على أطر المجتمع التاريخية كمشروع قمين باستيعاب الانسانية بأكملها. وفي هذا المنظور فكل نوايا الخروج الشخصي تتساوى في قيمتها عند المبتدأ، أو كما قال: فالاعمال بالنيات و"الخيل الحرة"، كما يعبر الاهالي، تظهر عند المنعطف . وما أدراك ما المنعطف؟ وفي مساجلاتك يا صاحبي منعطفات كثيرة يهمني منها هنا " منعطف نوريت".
                  

العنوان الكاتب Date
حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-20-06, 01:52 PM
  Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك ahmed haneen01-21-06, 01:00 AM
    Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-21-06, 03:32 PM
      Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-23-06, 02:17 PM
  Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Elmuez01-23-06, 04:25 PM
  Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك mohamed osman bakry01-23-06, 05:41 PM
    Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-23-06, 09:23 PM
      Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 09:19 AM
        Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 09:38 AM
          Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 09:50 AM
            Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 10:09 AM
              Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 10:29 AM
                Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 10:37 AM
                  Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 10:53 AM
                    Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 10:55 AM
                      Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك munswor almophtah01-24-06, 12:37 PM
                        Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 01:51 PM
                          Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-24-06, 02:17 PM
                            Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك mohamed osman bakry01-25-06, 11:56 AM
                              Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-25-06, 12:32 PM
                                Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك mohamed osman bakry01-25-06, 12:58 PM
                                  Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك خالد عويس01-25-06, 01:06 PM
                                    Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-26-06, 09:25 AM
                                  Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-25-06, 03:11 PM
                                    Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-26-06, 10:21 AM
                                      Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك mohamed osman bakry01-26-06, 11:44 AM
                                        Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-26-06, 12:41 PM
                                          Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-27-06, 08:50 AM
  Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك haleem01-28-06, 02:02 AM
    Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-31-06, 08:45 AM
      Re: حسن موسى ود تكتوك كشاف المدروك Balla Musa01-31-06, 11:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de