من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 02:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2006, 04:28 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: الفصل الثاني... الخلافة بين النص والشورى

    ودّعتُ خالي بعد تلك الجلسة العابرة، ودخلت مع النساء في معمعة الزواج، بين ضجيج النسوة وصراخ الأطفال ولكنها لم تحجب عن سمعي تلك الكلمات التي سمعتها عن خالي فما زالت تتردد في أذني، فعزمت على أعداد العدة فلا يمكن الاستهانة بهذا الكلام كما لا يمكن الاستهانة بمقدرة خالي العلمية فقد أدهشني فعلاً بتلك الكلمات التي كانت تنساب على لسانه من غير جهد وتكلف.
    بعد الانتهاء من مراسيم الزواج وفي مساء يوم من الأيام،، دعوت خالي لإكمال الحوار وقد سجلت مجموعة أدلة تنقض ما قاله خالي، فوافق بترحاب، بشرط أن يكون النقاش مع مجموعة لتعم الفائدة.
    وفي جو من الهدوء والسكينة وتحت ضوء القمر، اجتمعنا أنا وأخوتي وبنات خالتي، وبدأ الحوار مع خالي.
    قلت: أولاً وقبل كل شيء تعلم إن كل من لا يؤمن بخلافة أبي بكر وعمر وعثمان فهو كافر، والشيعة لا يؤمنون بذلك ويعتبرون أن الخليفة من بعد الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) هو علي فحسب، وفي هذا الكلام تجاوز على الخلفاء و
    كذبٌ وافتراء على الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم) وطعناً في الصحابة، وتسقيطاً لمكانة أبي بكر وعمر وعثمان -رضوان الله تعالى عليهم.
    خالي: لعل الله منّ على بكِ حتى اهتدي على يديكِ إن كنتُ ضالاً، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) [ وأيم الله لئن يهدي الله على يديك رجلاً خير لك مما طلعت الشمس عليه وغربت ].
    وقال تعالى: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً).
    فتعالِ، أكشفِ لي المستور، وأنيري دربي للحقيقة، ولكن أرجو منكِ يا بنت أختي بأن تنتهجي طريق الحكمة والدليل، فنحن قوم نميل مع الدليل أينما مال، قال تعلى (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)، وقال تعالى (ادع إلى سبيل ربك بالحكة والموعظة الحسنة)، وقال أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب (عليه السلام) [ رحم الله امرئً سمع حكماً فوعى، ودعي إلى رشاد فدنا وأخذ بحجزة هاد فنجا ].
    وعندها أطرقت رأسي خجلاً، وقلت سامحني يا خالي ولكن الحوار ليست فيه اعتبارات، وأنت صادق في ما قلت وما عليك إلا مواصلة النقاش ولكن عليك ذكر دليل الشيعة على أن الإمام علي قد نص عليه من قبل الله تعالى؟
    خالي: إذا كنت مدير مدرسة أو شركة وطرأ عليك سفر، فهل تغادرين هذه المدرسة أو تلك الشركة بدون تعيين أي وكيل؟
    قلت: طبعاً لا، وليست هذه صفة أي أداري عاقل.
    خالي: أذن فهل خرج رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) من هذه الدنيا بدون وضع أي حلٍ لامته، فهل كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يجهل بما سيقع من بعده من حروب وفتن واختلافات؟ وهل يعقل أن رسول الله (صلى الله عليه
    واله وسلم) هذه الشخصية العملاقة التي بنت أعظم حضارة في تاريخ الإنسانية يترك هذه الحضارة، من غير تعين من يرعى شؤونها.
    أو ليس من الواجب على الرسول أن يكون حريصاً على العباد، فيختار إليهم من يكون أمامهم في أمور الدين والشريعة؟ أو ليس هو القائل (ستفترق أمتي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار ألا واحدة).
    حاشا رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) أن يترك أمته سدي، وهو العالم بما سيجري بعده، وقد أثبت التاريخ أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) كان إذا أراد أن يخرج من المدينة إلى غزوة كان لا يخرج حتى يجعل خليفة، وقد ذكر البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عندما خرج لغزوة تبوك خلف علي ابن أبي طالب على المدينة وقال له: يا علي ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي، فيتضح من ذلك أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قد وضع حلاً لأمته.. أليس كذلك؟
    قلت: أنا لا أعترض على شي مما قلت، فأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لم يخرج من هذه الدنيا حتى وضع حلاً.. ولكن لا يعني هذا، أن يكون الحل الذي وضعه هو النص على الإمامة.
    خالي: إذن ما هو الحل؟
    قلت: الحل هو الشورى بين المسلمين.
    خالي: أذن خلاصة هذا الكلام أن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) كان يعلم بما سيجري من بعده، وأنه قد وضع حلاً لامته.. ولكن اختلفنا في نوعية ذلك الحل، فانتم تقولون أن
    الحل الذي وضعه الرسول (صلى الله عليه وسلم) هو الشورى بين المسلمين.. أما الشيعة، فقد ذهبت إلى أن الحل هو النص والتعيين من قبل الله تعالى ورسوله، وقد أثبتوا بما لا يدع مجالاً للشك أن الرسول عين من بعده علي وأهل بيته.
    الشورى هي الحل
    قلت: أن الأدلة على الشورى واضحة في آيات الله تعالى، ولا أدري كيف تغافل عنها الشيعة، فهل هناك نص أوضح من قوله تعالى (و أمرهم شورى بينهم) وقوله: (وشاورهم في الأمر).
    فأن الظاهر من هذه الآيات، هو إعطاء الشرعية للأمة في انتخاب خليفتها، وليست لك حجة مما ينتج من هذا الانتخاب من اختلاف، لان من ميزات شريعتنا الغراء أن الاختلاف مسموح به، بل هو رحمة كما قال رسول الله (اختلاف أمتي رحمة)، هذه من أعظم القيم الإسلامية و هي إقرار مبدأ الديمقراطية.
    كما أن الواقع العملي لسيرة المسلمين وخاصة سيرة السلف الصالح قد أجمعوا على هذا المبدأ، وأن أول شورى حدثت في التاريخ، أسفرت عن أعظم حضارة بقيادة الخلفاء كانت نتاج مبدأ الشورى، وهذا ما أراده رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، وهو القائل لا تجتمع أمتي على ضلال، وهذا للأمة فماذا يكون الحال إذا كان المجمعون هم الصحابة الذين زكاهم الله عز وجل ومدحهم رسول الله صلى الله عليه واله وسلم، فلم تكن يا خالي خلافة أبي بكر خارجة عن الدين، بل هي الدين بعينه.
    وإذا كنت في شك مما قلتُ لك، تكون قد خالفت أهل البيت
    الذين تدعون التمسك بهم، لان علي ابن أبي طالب بنفسه بايع أبا بكر ولم يخالفه، وإذا كانت الخلافة له، لما سكت وبايع أبا بكر وكان على الأقل أحتج عليهم وذكرهم بأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قد نص عليه، ولكن حدث عكس ذلك، فقد أقر علي مبدأ الشورى كما جاء في هذا النص كتبته من كتاب يرجعه إلى نهج البلاغة (وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار، فان اجتمعوا على رجل وسموه إماما كان ذلك لله رضا، فإن خرج من أمرهم بطعن أو بدعة ردوه إلى ما خرج منهم فإن أبى قاتلوه على أتباعه غير المسلمين) ولعل علي كان يدري أناساً يأتون من بعده يدعون أن الإمامة حق له دون غيره ولذلك سطر هذه الكلمات حتى تكون حجة عليهم مدى الدهر.
    هذا من جهة علي، أما من جهة الصحابة فالأمر أوضح، لأنهم لم يبايعوا على، ولوا كان هناك نصاً عليه لم يتخذوا دونه بدلا، و لا يمكن أن يقبل إن كل الصحابة قد تواطئوا على علي، وهم الذين مدحهم الله في كتابه (محمد رسول الله واللذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً..) وكما قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم.
    فإذا كان الصحابة لم يبايعوا علياً فهذا دليل قوي على أنه لا يوجد أي نص، إذ لو كان هناك ثمة نص لألتزم به الصحابة الكرام.
    ثم بالله عليك، إذا كانت الإمامة نصاً ألهياً وهي بهذه الدرجة من الخطورة كما تدعون وتطبلون على ذلك لماذا لم تذكر في القران الكريم؟
    لماذا لم يذكر أسم علي كما ذكر أسم محمد (صلى الله عليه
    وسلم)، بل لم يترك حتى إشارة واضحة محكمة في ذلك الخصوص؟
    فهذا يدل على أن القضية هي قضية شورى بين المسلمين، ولست القضية نص كما تدعي وتذهب.
    أبو بكر هو الخليفة الذي نص عليه رسول الله
    .. وإن تنـازلنا وسلمنا للشيعة أن الخليفة لابد أن يكون منصوصاً عليه، فحينها تكون الكفة مع أبي بكر الصديق.
    خالي: متعجباً …أبو بكر؟
    قلت: أجل، الصديق..
    خالي: نورينا، كيف ذلك؟؟
    قلت: عن علي رضي الله عنه قال (دخلنا على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقلنا: يا رسول الله أستخلف علينا قال: إن يعلم الله فيكم خيراً يول عليكم خيركم، فقال علي رضي الله تعالى عنه: فعلم الله فينا خيراً فولى علينا خيرنا أبا بكر رضي الله عنه).. وعن علي أبن أبي طالب أيضاً: (أتت امرأة إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فأمر أن ترجع إليه فقالت: إن جئت ولم أجدك كأنها تقول الموت، قال إن لم تجديني فأتي أبا بكر).. وعن ابن عمر قال (سمعت رسول الله يقول: يكون خلفي أثنا عشر خليفة أبو بكر لا يلبث ألا قليلا).. وعن حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اقتدوا بالذي بعدي أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
    هذا بالإضافة إلى قوله تعلى (يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين..) فأن هذه الآية نازلة في حق أبي بكر الصديق.
    فكانت النتيجة طبيعية، أن يعين رسول الله (صلى الله عليه
    وسلم) أبا بكر كما عينه إماماً ليصلي بالمسلمين.
    الاستدلال بآيات الشورى باطل
    خالي: انتهيتِ؟
    قلت: أجل، وهل بعد هذا الكلام من زيادة، وابتسمتُ قائلةً: قطعت جهيزة قول كل خطيب، ولو كان للشيعة ربع هذه الأدلة لقلنا أنهم تأولوا، ولوجدنا لهم عذراً.
    خالي: هوني عليكِ يا بنت أختي زادني الله وإياكِ بصيرة في الحق.. وهدانا الله إلى طريق الهدى والصراط المستقيم.
    حججك يا عزيزتي قوية ومنطقية ولكن عندي عدة أسئلة وبعض الشبهات حول ذلك فإن أجبت عنها، كان الصواب معك.
    قلت: بوجه مستبشر، وبلهفة تفضل.. تفضل.
    خالي: ذكرتِ أن الحل والمنهجية التي وضعها الرسول (صلى الله عليه وسلم) لأمته بعد وفاته هي الشورى بين المسلمين. وإستدليتِ بالآيتين المباركتين (وشاورهم في الأمر) (وأمرهم شورى بينهم).
    قلت: أجل، هو ذلك.
    خالي: حسناً من هو المخاطب بقوله تعالى (وشاورهم في الأمر، فإذا عزمت فتوكل على الله).
    قلت: المخاطب هو الرسول.
    إذن فالخطاب في الآية متوجه إلى الحاكم الذي استقرت حكومته أليس كذلك.
    قلت: وبعد ثوان من الصمت، لم أفهم ذلك.
    خالي: بما أن الرسول كان هو الحاكم الشرعي، وخطاب الآية متوجه له، فلا يمكن أن تكون الآية مؤسسة لنظرية
    الحكم وألا يكون في الأمر خلف وتحصيل حاصل، لأن الرسول هو الحاكم حين ذاك، فكيف تكون الشورى لتنصيب الحاكم والحاكم موجود، فأقصى ما نفهمه من الآية أن من وظائف الحاكم الشرعي هو الشورى مع رعيته، هذا ما أكده أمير المؤمنين عليه السلام: (من أستبد برأيه هلك ومن شاور الرجال في أمورها شاركها في عقولها) هذا أولاً.
    وثانياً: أن مشورة الحاكم للرعية ليست على وجه الإلزام أي ليس واجباً على الحاكم الأخذ برأيهم، والدليل على ذلك قوله تعالى {فإذا عزمت فتوكل على الله}، فالأمر أولاً وأخيراً منوط بالحاكم.هذه هي الشورى الشرعية التي أمر بها الإسلام، وهي لا تنعقد ألا بوجود الحاكم والقيّم على الشورى، فأركان الشورى في الإسلام، أولاً: المتشاورون، وهذا من قوله تعلى {وشاورهم} وثانياً: موضوع للشورى، والدليل عليه {في الأمر} وثالثاً: ولي وقيم على الشورى، حيث ترجع أليه الآراء وهو الذي يحكم فيها، {فإذا عزمت فتوكل على الله}، فبهذا لا يمكن أن تنعقد الشورى بكيفيتها الإسلامية ألا بحاكم، وأنتم تزعمون أن الحاكم لا يأتي ألا عن طريق الشورى وهذا دور والدور باطل كما تعلم، أي بمعنى أخر، أن الحاكم لآياتي ألا بالشورى، والشورى لا تقوم ألا بالحاكم، فإذا حذفنا المتكرر، تكون المحصلة، الحاكم لا يقوم إلا بالحاكم، أو الشورى لا تقوم إلا بالشورى وهذا باطل بإجماع العقلاء. فتكون الآية خارجة عن موضوع تعين الحاكم، ولأجل ذلك لم نرى أحداً من السقيفة أحتج بهذه الآية.
    فالمتمعن في الآية يتضح له أن الأمر بالمشاورة كان بقصد الملاينة معهم والرحمة بهم ومن سبل الترابط الذي يجمع بين القائد وأمته، قال تعالى {فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو
    أما قوله تعالى {وأمرهم شورى بينهم، ومما رزقناهم ينفقون}
    فالكلام فيها بنفس ما تقدم لأن الخطاب كان شاملاً للرسول أيضاً فمن الممنوع عقلاً وشرعاً أن يعقد الصحابة مشورة من دون الرسول هو بينهم، فإذا تحتم دخول الرسول معهم وهو الحاكم المطاع فتخرج الشورى حينها عن موضوع تعين الحاكم كما تقدم في الآية الأولى، فتكون الآية حثت على الشورى فيما يمت إلى شؤون المؤمنين بصلة لا فيما هو خارج عن حوزة أمرهم.
    أما كون تعين الأمام داخلاً في أمورهم، فهذا هو أول الكلام وعلى أقل تقدير إذ لا ندرى هل أن أمر الإمام هو من شؤون المؤمنين أم من شؤون الله سبحانه، ومع هذا الترديد لا يصح التمسك بالآية.
    فهذه الآيات التي ذكرتيها لا يستفاد منها أكثر من رجحان التشاور بين المؤمنين في أمورهم، كما أن التشاور لا يمكن أن يكون في القضايا التي ورد فيها تحديد شرعي فليس لأحد صلاحية في قبالة تشريعات الله تعالى، قال تعالى {وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة} القصص 68وقال:{وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضلّ ضلالاً مبيناً} الاحزاب36.
    …فالآيتان أجنبيتان تماماً عن موضوع القيادة، وبالتالي دليلكِ هذا ساقط ولا ينهض بأي حال من الأحوال لإثبات المدعى
                  

العنوان الكاتب Date
من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن12-31-05, 05:06 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن12-31-05, 06:42 PM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين نهال كرار01-03-06, 02:05 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين bushramk01-01-06, 01:15 AM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين JAD01-01-06, 02:38 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-01-06, 04:08 PM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين محمد ميرغني عبد الحميد01-01-06, 06:02 PM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-02-06, 04:04 PM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-02-06, 04:09 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين bushramk01-02-06, 01:53 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين Biraima M Adam01-02-06, 06:22 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين Sabri Elshareef01-02-06, 08:11 PM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عبدالرحمن الحلاوي01-03-06, 00:09 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين Sabri Elshareef05-07-06, 05:26 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين حمزاوي01-03-06, 01:17 AM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين مريم بنت الحسين01-03-06, 09:57 AM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين محمد الامين احمد01-03-06, 10:26 AM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين نهال كرار01-03-06, 02:07 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين wadda7a01-03-06, 04:12 PM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين Biraima M Adam01-03-06, 08:30 PM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عبدالرحمن الحلاوي01-04-06, 01:17 AM
  من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين wadda7a01-04-06, 03:59 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-04-06, 06:00 PM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين هاشم نوريت01-04-06, 06:18 PM
        Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-05-06, 04:47 PM
          Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-06-06, 04:28 PM
            Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-13-06, 04:08 PM
              Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-13-06, 04:16 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين حمزاوي01-14-06, 05:02 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين Biraima M Adam01-14-06, 07:06 AM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-14-06, 05:56 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين ابوالقاسم ابراهيم الحاج01-14-06, 06:21 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين حمزاوي01-15-06, 04:23 AM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين نهال كرار01-15-06, 04:53 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-15-06, 03:24 PM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-16-06, 05:21 PM
        Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين نهال كرار01-17-06, 08:37 AM
          Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-18-06, 05:12 PM
            Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين هاشم نوريت01-18-06, 05:49 PM
              Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-19-06, 08:08 PM
                Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين نهال كرار01-20-06, 04:24 AM
                  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-20-06, 04:38 PM
                    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-21-06, 06:01 PM
                      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-21-06, 07:12 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين حمزاوي01-22-06, 07:15 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن01-23-06, 05:08 PM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين قرشـــو04-08-06, 08:56 AM
  Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين قرشـــو04-09-06, 06:28 AM
    Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين SAdo704-09-06, 07:04 AM
      Re: من حقي ان اكون شيعية .. اخر اصدار للشيعة السودانين عمار عبدالله عبدالرحمن04-10-06, 03:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de