يا علمانيو السودان .. إتحدوا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 04:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2006, 05:33 AM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا (Re: حامد بدوي بشير)

    - السلطة الشمولية والإنقلاب العسكري

    لم يكن دستور السودان المؤقت والذي هو دستور الفترة الإنتقالية من الحكم الذاتي إلى الإستقلال لم يكن يحظى بإحترام أي طرف من الأطراف داخل برلمان الحكم الذاتي. وكان ينظر إلية كآخر بقايا العهد الإستعماري. غير إن إستبداله بدستور دائم للبلاد وضمن التركيبة السياسية التي ناقشناها سابقا كان أمرا مستحيلا. فاخطر ما في الدساتير أنها تحدد، وبصورة قاطعة ونهائية نظام الحكم ونظام إنتقال السلطة. وحيث أن الوضع في السودان لم يكن يعدو أن يكون هدنة مؤقتة ريثما تخرج من البلاد دولتا الحكم الثنائي، فإن إنجاز دستور دائم كان رابع المستحيلات. فالدستور يعنى تنازلات من جميع الأطراف لمصلحة إنشاء وطن موحد يسع الجميع ولا يسقط فيه حق أحد. وحيث إن العلاقة بين المشاريع والتصورات السياسية لمستقبل السودان قد ظلت كما هي، علاقة نفى وإبعاد، فإن خطر محاولات الإجتثاث ومحاولات إجهاض المشروع المضاد قد ظل ماثلا بعد الإستقلال. وقد فطن إلى ذلك الدكتور شريف حرير في ورقته إلى بعنوإن (إعادة تدوير الماضي في السودان) حيث ورد :

    (إن الإحترام لنموذج دستور ويستمنستر في الفترة التي أعقبت الإستقلال، لم يكن كبيرا. لقد رجحت عموما المصالح الشخصية والحزبية الأولوية علي الإعتبارات الدستورية وأسهمت في خلق الفرص للتدخل العسكري نتيجة لذلك) . شريف حرير ( السودان ، الانهيار أو النهضة ) مركز الدراسات السودانية الطبعة الأولى - القاهرة 1997.

    من هنا جاءت الظاهرة السلطوية الثانية في السياق السياسي السوداني وهى ظاهرة السلطة الشمولية وآليتها المحققة لها وهى الإنقلاب العسكري. وبدراسة هذة الظاهرة بدقة يتضح لنا بإنه لم يقع إنقلاب عسكري في السودان إلا من أجل تحقيق مشروع سياسيي أو إجهاض مشروع سياسي مضاد وشيك التحقيق. وكان ذلك على النحو التالي:

    إنقلاب إبراهيم عبود عام 1958
    كان هذا هو التجلى الأول لظاهرة السلطة العسكرية الشمولية ضمن التجربة السياسية السودانية. وحول هذا الإنقلاب ، وبما يتماشى مع ما ذهبنا إليه من مسئولية الصراع بين المشاريع السياسية في خلق ظاهرة الإنقلاب العسكري، إنقل هنا من كتاب الدكتور إبراهيم محمد الحاج موسى الموسوم: (التجربة الديمقراطية وتطور نظم الحكم في السودان) من الصفحة رقم 200: موسى إبراهيم الحاج موسى ( التجربة الديمقراطية وتطور الحكم في السودان )

    (.. . سافر إلى القاهرة السيد على عبد الرحمن رئيس حزب الشعب الديمقراطي ووزير التجارة آنذاك دون إن يخطر رئيس الوزراء بذلك، كما سافر إلى بغداد السيد إسماعيل الأزهري رئيس الحزب الوطني الإتحادي لتهنئه الشعب العراقي بثورة تموز سنة 1958، ومن بغداد عرج على القاهرة حيث واصل منها إتصالاته مع السيد على عبد الرحمن. ومن القاهرة إنتشرت إشاعة لقائهما وإتفاقهما مع القادة المصريين على إعلان إتحاد مصر والسودان. ولعل أول من أطلق هذه الإشاعة صحيفة فرنسية عندما نشرت خبرا لمراسلها في القاهرة مفاده أن إتفاقا سريا قد تم بين قادة الحزب الوطني الإتحادي وحزب الشعب الديمقراطي وبين الرئيس جمال عبد الناصر لقيام ثورة وطنية إشتراكية بالخرطوم .... إن دوائر حزب الأمة جن جنونها لهذا الخبر، وكان رئيس الوزراء يعلم جيدا أن وزارته سوف تسقط عند افتتاح الدورة البرلمانية الثانية في 17 نوفمبر سنة 1985، لذلك عمل رئيس الوزراء على أن يسلم السلطة للجيش قبل افتتاح البرلمان )

    وسواء عمل حزب الأمة بناءا على تصديقه لهذه الشائعة أو بناءا على حسابات أخرى، فإنه قد كان متأكدا من سقوط حكومته وتولى أهل المشروع الإتحادي العروبي للسلطة مما يجعل فرصة تحقيق المشروع الإتحادي مواتية. وكان لابد من أن يتحرك حزب الأمة لإجهاض تحقق المشروع الإتحادي، وكان لابد من الإنقلاب العسكري.

    2- إنقلاب جعفر نميري عام 1969م
    وتحقق مشروع سياسي أو إجهاض مشروع مناوئ، كان هو أيضا المحرك الأساسي وراء وقوع الإنقلاب العسكري الثاني في السودان عام 1969. وإذ كان أهل المشروع المهدوى الديني قد إستطاعوا إجهاض المشروع الإتحادي العروبي الذي كان يتوهم إنه سيحقق، فإن القمة الراديكالية من أهل التيار الإتحادي العروبي، ممثلين في القوميين العرب، قد إستطاعوا عام 1969، تحريك الجيش للإستيلاء على السلطة وإجهاض مشروع الدستور الإسلامي الذي تأكدت إجازته من داخل الجمعية التاسيسية عام 1969 بإتفاق (حزب الأمة) و(الوطني الإتحادي) و(جبهة الميثاق الإسلامي). فبعد إنتخابات عام 1968 والتي حظر قبلها نشاط الحزب الشيوعي السوداني بإتفاق الأحزاب الثلاثة المذكورة، ظهر جليا أن إتفاقا بين هذه الأحزاب الثلاثة قد أبرم من أجل فرض الدستور الإسلامي من داخل البرلمان. وقد نقل الدكتور عبد اللطيف ألبوني في كتابة: (تجربة نميري الإسلامية في السودان) مقتطفات من مقالة لاحمد البشير الأمين في مجلة (المستقبل العربي) ما يلي:

    (كان واضحا منذ البداية إن الإنقلاب كان محاولة من أنصار الدستور العلماني لوضع نهاية لمخططات أنصار الدستور الإسلامي لإجازته بواسطة الجمعية التاسيسية. وقد أعلن قائد الإنقلاب أن من أول أهدافه تمزيق تلك الوريقة الصفراء ورميها في سلة المهملات).

    إنقلاب عمر البشير عام 1989م
    ولم بشذ الإنقلاب الثالث 1989، عن القاعدة، بل جاء تأكيدا لها. فقد تبلورت الدولة الديمقراطية العلمانية في إتفاقية (الميرغنى - قرنق) في أديس أبابا عام 1988، كما إن التأييد الدولي والإقليمي والداخلي التي حظيت به هذه الإتفاقية قد جعل تحقيق الدولة الديمقراطية العلمانية أمرا مؤكدا. فقد كانت هذه الإتفاقية في سبيلها إلى أن تؤسس وحدة حقيقية بين شمال البلاد وجنوبها على قواعد علمانية يفصل فيها تماما بين الدين والدولة. ولم يكن يمنع من تنفيذ هذه الإتفاقية سوى الإنقلاب العسكري. غير أن الجديد في إنقلاب 1989، هو أنه كان مخططا قبل إن يبدأ مجرد التفكير في إتفاقية (الميرغنى - قرنق) عام 1988. فقد قررت الحركة الإسلامية السودانية الحديثة إستلام السلطة بواسطة إنقلاب عسكري وفرض الدولة الدينية بناء ا على حسابات داخلية تخص هذه الحركة. ولما فوجئت هذه الحركة بتلك الإتفاقية القوية الناضجة كان لابد من أن تعجل بتقديم ساعة الصفر وتستلام السلطة.

    وإذا كان إنقلاب عبود 1958 قد جاء لإجهاض تحقق المشروع الإتحادي العروبي وهو في حكم الإشاعة، وإذا كان إنقلاب نميري 1969، قد جاء لإجهاض تحقق المشروع الديني الذي كان وشيك التحقيق، فإن إنقلاب البشير 1989، قد جاء في الشكل النموذجي المكتمل والمثالي للإنقلاب العسكري في السودان ضمن المفهوم الذي حددناه في هذه الدراسة. فقد جاء هذا الإنقلاب لإجهاض مشروع الدولة الديمقراطية العلمانية، وفرض الدولة الدينية الشمولية في نفس الوقت. وهذا ما جعل هذا الإنقلاب يحدث بوقوعه مواجهة مباشرة وصداما علنيا بين الدولة الدينية التي جاء بها وبين بقية عناصر الساحة السياسية السودانية التي تجمعت في معسكر الدولة الديمقراطية العلمانية كما تبلورت في إتفاقية (الميرغنى – قرنق). كما إنه لم يسبق في تاريخ السودان أن اكتمل تصور الدولة الدينية وتجهيز كوادرها وتحضير برامجها، كما حدث عشية إنقلاب البشير عام 1989.
                  

العنوان الكاتب Date
يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-24-05, 05:16 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-24-05, 05:20 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-24-05, 08:40 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا هاشم نوريت12-24-05, 09:20 AM
      Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Murtada Gafar12-24-05, 11:59 AM
        Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا هاشم نوريت12-24-05, 12:02 PM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا TahaElham01-11-06, 03:17 PM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا almahsi01-23-06, 01:47 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا shaheen shaheen12-24-05, 02:58 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-25-05, 05:34 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Mohamed Elgadi12-27-05, 01:46 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-25-05, 06:51 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا almahsi01-26-06, 01:00 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-26-05, 05:00 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Murtada Gafar12-26-05, 10:07 AM
      Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا عشة بت فاطنة12-26-05, 10:56 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-30-05, 05:51 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Masaoud Ali12-30-05, 06:11 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-30-05, 07:10 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Masaoud Ali12-30-05, 08:55 AM
      Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا عشة بت فاطنة12-30-05, 10:21 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا abuarafa12-30-05, 10:45 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-30-05, 12:01 PM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا TahaElham01-11-06, 03:37 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا TahaElham12-30-05, 03:05 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير12-31-05, 11:19 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-01-06, 04:56 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا عشة بت فاطنة01-01-06, 12:15 PM
      Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Murtada Gafar01-01-06, 03:11 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-02-06, 04:57 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-03-06, 05:30 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-03-06, 12:13 PM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا TahaElham01-11-06, 03:58 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-04-06, 05:29 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا charles deng01-04-06, 09:29 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-06-06, 07:22 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Tumadir01-06-06, 07:41 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا fadlabi01-06-06, 07:44 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-07-06, 05:18 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Haydar Badawi Sadig01-07-06, 05:20 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا TahaElham01-07-06, 06:11 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-07-06, 12:01 PM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا TahaElham01-11-06, 11:27 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا Hani Abuelgasim01-07-06, 06:39 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-08-06, 10:00 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-08-06, 10:41 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-10-06, 06:25 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-11-06, 06:41 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا charles deng01-11-06, 09:56 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-13-06, 05:04 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-13-06, 11:14 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-15-06, 05:12 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-16-06, 05:12 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-17-06, 05:33 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا عشة بت فاطنة01-17-06, 06:19 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-18-06, 05:09 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-20-06, 06:04 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-23-06, 05:05 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-24-06, 05:54 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا nadus200001-24-06, 09:22 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا almahsi01-26-06, 12:52 PM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-25-06, 11:28 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-27-06, 06:30 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-29-06, 07:40 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا almahsi01-30-06, 11:22 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-30-06, 07:28 AM
  Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا حامد بدوي بشير01-31-06, 05:57 AM
    Re: يا علمانيو السودان .. إتحدوا almahsi02-02-06, 04:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de