|
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر (Re: Sabri Elshareef)
|
نظرة في المسانيد لم يكن حظ السند في الرواية من الركاكة والضعف أقل من حظ المتن، فان إبن إسحق أورد هذه الرواية المطوّلة المفصّلة المشحونة بالعجائب بلا سند منه. ففي رواية إبن سعد ( 2 ــ أ ) نجد الراوي خالد بن قدّأش وقد ضعّفه المديني وقال زكريا الساجي فيه ضعف 31 وفي رواية إبن سعد ( 2 ـــ ب / د ) داود بن حصين وقد قال أبن عيينة كنّأ نتقي حديث داود، وقال ابو زرعة: ليّن، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، وقال الساجي: منكر الحديث، وقال الجوزاني: لا يحمد الناس حديثه 32 وفي رواية إبن سعد ( 2 ــ ج ) عبد الله بن محمّد بن عقيل، وهو ضعيف عند السنّة والشيعة، ذكره إبن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة وقال: كان منكر الحديث لا يحتجون بحديثه، قال إبن يعقوب... في حديثه ضعف شديد جداّ، وكان إبن عيينة يقول: أربعة من قريش يترك حديثهم فذكره فيهم، وقال الحميدي عن ابن عيينة: كان في حفظه شيء فكرهت ان ألقيه، قال حنبل عن أحمد: منكر الحديث، وعن إبن معين: ضعيف الحديث 33 هذا فضلاً عن هذه الفترة الزمنية الطويلة بين وفاته والحدث المذكور، ذلك أنّ وفاته كما جاء في تهذيب التهذيب سنة 140 للهجرة. في رواية إ بن سعد ( 2 ــ ه ) يعقوب بن عبد الله الاشعري المتوفي سنة 174 للهجرة، قال عنه الدار قطني ليس بالقوي 34 وفي السند أيضاً جعفر بن أبي المغيرة، قال عنه إبن مندة ليس بالقوي 35 إنّ أقوى سند هو سند رواية قُراد الّذي يتصل بأبي موسى ، وسوف نتحدّث عن هذه الرواية بعد حين. أن التدقيق بمسانيد إبن سعد كشفت عن خلل في بعض رجالها، إلاّ أنّ هناك شيئاً آخر في ذلك .... إنّه بكل بساطة الإرسال... أنّ مصدر الرواية ( 2 ــ أ ) أبو مجلز وهو من التابعين، وكان قد توفي في خلاقة عمر بن عبد العزيز، أي في حدود سنة 100 للهجرة، فروايته من المراسيل، مراسيل التابعين وليس الصحابة، ومصدر الرواية ( 2 ــ ب ) هو داود بن الحصين وقد توفى سنة 135 للهجرة، ومصدر الراوية ( 2 ــ ج ) عبد الله بن محمّد بن عقيل الضعيف وقد توفي سنة 140 للهجرة، أنهم جميعاً من التابعين... ولم يبيّنوا مصدرهم من الصحابة، وحكم المرسل عند جمهور المحدثين وكثير من علماء الفقه والاصول ضعيف، لان الوا سطة المجهولة العين لا تُعرَف هويتها، فقد لا يكون صحابيِّاً على فرض الإيمان بعدالة كل الصحابة، والمرسل لا يقوِّي المرسل أبداً، لأنّ علّة الضعف سارية في الإ ثنين، كلاهما عليل، والفراغ الحاصل بين التابعي ومصدره لا تعالج المشكلة بكون التابعي من الكبار، كما في أبي مجلز، لأنّه فراغ على أي حال، خاضع لأكثر من فرض في تعيين هويّة المصدر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 10-11-05, 07:07 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 10-11-05, 07:10 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:28 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:29 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:30 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:31 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:32 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:35 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:37 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:39 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:04 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:04 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:06 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:13 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 02-16-06, 05:16 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 02-16-06, 05:29 PM |
|
|
|