|
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر (Re: Sabri Elshareef)
|
3 ) رواية الحاكم 7: ( 1 ــ أ ) [ حدّثنا أبو العباس بن يعقوب ثنا العباس بن محمّد بن الدوري ثنا ق قراد بن أبو نوح ، أنبأنا يونس بن أبي إسحق، عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبي موسى... ] 27. وساق بعض ما ورد في رواية إبن إ سحق وزاد في خوارقها، من ذلك أن الراهب الّذي لم يسمه أخبر أشياخ قريش الذين صاحبوا أبا طالب في الركب بانِّ ما من شجر وحجر إلاّ وسجد للرسول الكريم وهو مُقبل عليهم، ثمّ قال الراهب في نهاية المطاف (... أنشدكم الله أيّكم وليّه، قال أبو طالب، فلم يزل يناشده حتّى ردّه وبعث معه أبو بكر بلالاً وزوّده الراهب من العك والزيت ) ــ والقطعة الاخيرة من الرواية ــ
( 4 ) رواية الترمذي 8: ( 1 ـــ أ ) [ حدّثنا الفضل بن سهل أبو العباس الأعرج البغدادي، حدّثنا عبد الرحمن بن غزوان أبو نوح، أخبرنا يونس بن أبي إسحق، عن أبي موسى، عن أبيه... ] وساق بعض ما جاء في رواية إ بن إ سحق وقصّة ردّ النبي مع أبي بكر وبلال 28. هذه هي روايات السفرة الالى الى الشام وفي الصميم قصة بحيرا الراهب، وما يروية المؤرِّخون وأهل السيرة والحديث يرجع الى المسانيد السابقة.
تحليل الروايات قراءة الرواية بأشكالها وتضاعيفها ومسانيدها المتعدّدة تكشف لنا عن صور إعجازيّة خارقة، ويبدو أنها هي المقصودة بالإشارة والإخبار. منها ( 1 ) تظليل الغيمة رسول الله صلى الله عليه وسلم. منها ( 2 ) إ نهصار غصن الشجرة كي يستظل بفيئها رسول الله. منها ( 3 ) سجود الشجر والحجر. تحتلُّ قصّة بحيرا الراهب موقعّأ حسّاسا من الرواية، وجوهر القصّة أنّ بحيرا إكتششف النبي وشخّص نبوّته باهتداء الخوارق ا لسابقة، وأن خاتم النبوّة أكّد هذا الإكتشاف فضلاً عن أنّ موقف رسول الله الرافض للقَسَم باللاّت والعزّى، وهناك زيادة مهمّة’ في رواية إبي موسى الاشعري إلا وهي أن الرسول الكريم رجع أو أرجعه أبو طالب إلى مكّة بناء على طلب الراهب بصحبة بلال، وذلك بتدبير من أبي بكر. إنّ تفحص الرواية بصيغها المتنوّعة يتيح لنا القدرة على ترتيبها طوليِّاً من حيث تكاثر وتصاعد وتيرة الحدث غير الطبيعي، فبالوقت الّذي إقتصرت رواية إبن إ سحق على موضوعي الغيمة والشجرة زادهما أبو موسى سجود الحجر والشجر، وإ ذا ك ان خاتم ا لنبوّة بين كتفيه يستبدّ بالإشارة فأن رواية محمّد بن عقيل في طبقات إبن سعد تضيف لذلك الوجه والعين، حيث أن الرا هب ميّزهما في إطار العلائم على نبوته صلى الله عليه وسلم، وتبدو الرواية عاديّة أحيانا، ونحن إذا أجرينا عمليّة مطابقة بين الرواية بصيغها المتباينة أو المتعدّدة بتعبير أدق لوجدنا الكثير من المفارقات منها على سبيل المثال: ــ 1: انّ أبا طالب هو الّذي عاد برسول الله إلى مكّة بعد أن أنهى مهمّته التجارية في الشام كما تقول رواية إبن إسحق، فيما رواية الترمذي عن أبي موسى أنّه عاد بصحبة بلال، وعلى ذلك الحاكم ايضا، وإن كان ذلك بتخطيط وتدبير أبي بكر. 2: أن إسم الراهب بحيرا غير موجود في بعض صيغ الرواية كما في الرواية التي يرويها أبو موسى الأشعري. 3: ولم نجد لقصّة الغيمة والشجر والحجر أثراً في رواية محمّد بن عقيل الواردة في الطبقات. 4: وقد سكتت الرواية كما في بعض مسانيدها في أكثر من صيغة عن مصير الراهب ولكن رواية أبي مجلز في الطبقات أنّه مات، وهو حدث ذو دلالة، ومن الصعب غياب مثل هذا الحدث عند الاخرين. 5: إنّ النبيّ عاد مباشرة من مكان اللقاء إلى مكّة في موضع وفي موضع آخر أنه عاد بعد أن أكمل رحلته الى الشام. هذه بعض المفارقات ونحن إنّما نذكرها لانّها جديرة بالحضور في ا لرواية لأهميتها ودلالتها ولاتصالها بذات الحدث ككل وعلاقته بالأشارة إلى نبوّة الرسول الكريم، فإنّ العودة إلى مكّة من ( بصرى ) هو الأولى بموقف أبي طالب، وذلك تبعاً لوصيّة الراهب، و إنسجاماً مع حب أبي طالب للرسول، وخوفه المعهود عليه، فيما نجد ان كل هذه المقتربات المعقولة قد فقدت حقها من الحضور في بعض صيغ الرواية، واسم الراهب مسألة مهمة وخطيرة في سياق روح الحدث ككل واهميته وغايته، خاصّة والراهب معروف بعلمه لدى أهل الكتاب كما تذكر الرواية هنا وهناك، ولكن هذا الاسم المهم يغيب أحياناً وبشكل غير إكتراثي، انّه يدخل في جوهر الشواهد التي من شأنها تعزيز المسألة من جميع جوانبها، لأنها ستكون حاضرة باسمائها البارزة ، ومن الغريب أن تختفي صور الإعجاز في رواية أبي مجلز، أي لبّ الحدث وصميمه، واعتقد أنّ أبا مجلز ينبغي أن يكون منشدّاً إلى ألإثارة الرئيسيّة في الحدث أكثر من أن يكون منشدّاً إلى أطرافه التي جيِئ بها كي تعطي لتلك الإ ثارة مشروعيّة التحقق، أن السياق موظف بكل مفرداته وآجوائه لمواطن الإثارة الغيبية وليس العكس ، ولست أدري كيف غابت على أبي مجلز هذه الملاحظة الدقيقة في فن الاخبار الغريبة؟ رواية ابي موسى الاشعري قد توصف بانها قوية السند، ولكن متن الرواية مُخترَق ممزّق، ذلك أن أبا بكر كان اصغر من رسول الله بسنتين، حيث كان عمره ( تسع سنين على الراجح وقيل أثنى عشر سنة وشهرين وعشرة أ يام ) 29 كما انّ بلالاً قد لا يكون من أبناء الدنيا أنذاك 30 وسوف اعود الى رواية أبي مسلم تفصيل اوفى.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 10-11-05, 07:07 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 10-11-05, 07:10 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:28 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:29 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:30 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:31 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:32 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:35 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:37 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 08:39 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:04 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:04 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:06 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:13 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 02-16-06, 05:16 PM |
Re: هل سافر النبي إلى الشام؟ غالب حسن الشابندر | Sabri Elshareef | 02-16-06, 05:29 PM |
|
|
|