دعوة للخير والحق والجمال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-24-2003, 07:36 PM

omdurmani

تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 1245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للخير والحق والجمال (Re: omdurmani)

    ....................................
    ماارثي له حقا هو غربة بعض مبدعينا ومفكرينا.... والغربة هنا لا اقصد
    بها غربة الجسد..بل هى غربة الروح والامال والاشواق عن ثقافتنا. فعندما عبر المجتمع الغربي مثلا فى الستبنات عن الثقافة الجنسية فيما يعرف بالثورة الجنسية...ظهرت اعمال فنية مختلفة تمثل تلك الفلسفة ...وظهرت كتابات ماسلو وعمت الغرب جميعه...وكانت الحركة الفنية بمقاييسهم ابداعا انسانيا عظيما....ولكن ماذا يضيف بعض مبدعينا عندما يبدعوا بروح غريبة علي مجتمعنا....لماذا لا يتخذ فنانونا وشعراؤنا ومفكرونا واقعنا وقيمنا ملاذا لاحاسيسهم، لماذا لايعبرون عن قيم هى اجمل ماعندنا كمجتمع فاضل...ولو اختلفنا في الدرجة....لماذا نعتبر الفنان مبدعا ولو تناول قيمة كالجنس....هل الجنس قيمة اعلي من العفاف مثلا...ام صار الفن تعبيرا عن حيوانية الانسان باكثر من انه تعبير عن قيم جمالية متصالحة مع ثقافتنا
    ........................
    العفاف قيمة عليا معلومة واعترفت بها جميع الامم التى خلت والتى لم تخلو
    بعد....العفاف وعزة النفس والشرف هن قيم ضمن منظومة تميز مجتمعنا ولم يجد الفنانون اليها سبيلا....الم يعيشوها فكانت غريبة...ام يرون نقيضها اجدى واجمل فنيا للتناول..ام فننا يعيش استلابا ولم يتحرر بعد....قيمنا تلك التى طالما كانت محل اعجاب الاخرين...مثل الاسرة الممتدة....والعفة والعزة والشرف...كل هذا وغيرهن...مانباهى به الشعوب الاخري وتاريخ عامر مشرف...هذه القيم هى التى يقف يقف منها الاخر الثقافي موقف اعجاب وغيرة...هذا ما نراهن عليه لسبق الدنيا وكذلك الاخرة...ولهذا نحسد في سباق هو سباق الحضارات...فهل تجربة مصطفي سيد احمد بعيدة عنا...كيف الخروج بالابداع الفنى من ضيق افق بعض مبدعينا الي رحاب قيمنا وثقافتنا...ابداع نقراؤه لابنائنا بصوت عال..لا نقراؤه بصوت خافت في الظلام..ابداع فخر لا عار...
    يتحدث البعض وللاسف منهم اساتذة جامعات عن ان الفن الاباحى هو نتاج الكبت ؟؟...وهذا امر عجاب؟؟؟
    فلا ادري ما المقصود بالكبت...وغير المتزوج لايمارس الا العفاف طاعة لامر الله اولا...ثم حفاظا علي سلامة المجتمع ومستقبله...فهل اختلت الموازين فصار العفاف كبتا ...ام هي استعارة لرؤي الاخرين غير المسلمين عننا...العفاف لمن لا يعلم لازم المسلم سواء كان متزوج او مطلق او ارمل او سجين اومجنون وهو مطلق.
    ..............
    لعل هذا الحديث يدل علي عمق الازمة في تعريف الهوية...والمشكلة هنا انها تنبع من اساتذة جامعات ومثقفين...لماذا ندع للاخرين تعريف مفاهيمنا للفن وخلافه...لماذا نقيس علي تعريفاتهم ...واتحدث هنا حديث الخصوص...فهنالك مالا يخالف واقعنا وعلينا اصطحابه معنا.
    .............
    البحث عن اجابات بدون مراعاة الداخل...يدخلنا في نفق مظلم ...ونحن الان في اشد الحوجة لتعريف انفسنا من خلال ثقافتنا الاسلامبة او المحلية لمجابهة العولمة الخبيثة.
    .................
    تحدثت من قبل عن الفن من منظور مسلم...وابنت اثرها الايجابي ...انظر بوست دعوة للحق والخير والجمال ...علي المتلقي نتيجة تفاعله مع العمل الفنى من بيان للجمال..مما يدفع بالحب والحياة علي الارض ...ومافي ذلك من ترسيخ للايمان ترسيخا مقدر...ذلك ان الكون اية جمالية تحدث عن ابداع الله ...فيصورها الفنان ويعالجها في اطار فنى...وصور اخري ذكرتها قبلا....وكذلك الاثر السلبي...واود هنا الحديث عن بعض مااختلط علينا ...فانا اود تعرية التعرية...من منظور مسلم.
    .................................
    ........................................


    لتعرية التعرية من منظور المسلم ...ساتحدث عن الشهوات...و الشهوات امر
    طبيعى لا غضاضة فيها ...فهى خلق الله المتعال...وقد رفع الله الانسان بالعقل علي باقي الخلائق درجة...واعطاه امانة الخلافة في الارض ...وكان ان حدد الله مصارف للشهوات حلالا مباركا ونؤجر عليه...فشهوة الجسد لها الزواج...وشهوة الجوع لها الاكل الحلال....وشهوة العطش لها الشرب الحلال...وهكذا كل الشهوات حدد الله لها مخرجا حلالا مباركا....تناول هذه الشهوات والتعامل معها يعتمد علي المسلم ومدى ايمانه
    وصدقه...فالانسان المسلم يستطيع سلوك الخير ويؤجر عليه..وكذلك سلوك الشر ويؤثم عليه....وكل نفس بما كسبت رهينة....فالانسان مخير في ارادته...
    .................
    و الابتعاد عن تلك الحدود غير انه معصية لله...هو ايضا ضرر بالجتمع وسلامته ومستقبله...وحكمته سنتناولها لاحقا في بوست اخر.....ويحدث الاسلام وتلك معجزة اخري...ان السلوك القويم لا يكون خيارا جماعيا الا بتوفير المناخ السليم والتربية السليمة ،لذا كان الخطاب لكل فرد علي حدة...ان غضوا ابصاركم...والاستئذان..وغيرها من سلوكيات الفرد المسلم التى حددها القرآن...ومنها الاعراض عن فاحش القول ...والامر بالحجاب..كل هذه الامور تهدف لخلق مناخ ومجتمع صالح...يصلح لمختلف درجات الايمان والوعى ...فالطفل والصبي والمراهق يحتاج لهذا المناخ في تحديد خياراته المستقبلية....وعظمة الاسلام تاتي من انه يخاطب ليس المرض وعرضه فقط بل المناخ المحيط،فالوقاية خير من العلاج...فالعلاج موجود والوقاية موجودة والتوبة مفتوحة.
    ...................
    ايضا يتحدث البعض عن العورات...والحجاب...اود ان اقول المرأة خلق الله ...والعلة من العلاج ليس ستر العورة في حدها بل ستر العورة لما قد ينتج عن السفور..المراة قد تمارس حريتها في السفور...وعندها قد تعذب رجل اخر....فحرية المرأة المسلمة ليست في ان تختار لنفسها ما بناسبها فقط بل ان تراعى اثر تبرجها علي الاخرين...عندئذ هي تساهم من حيث لا تدري في اثارة مسلم اخر....وهذا قد يحدث ما لا يحمد عقباه...وكذلك الفن حريته تقف عندما يؤثر سلبا علي المجتمع المسلم وسلامته...ولا سبيل للفصل بين مثل هذا الفن ومنتجيه ...فمن يساهم في خلق جو فاسد...يساهم بالضرورة في الفساد؟؟؟هنا يصبح الفن خيار للحق او الباطل......
    ...............
    دفاع البعض عن عمل فنى بعينه بادعاء ان الاباحية موجودة في الخفاء ...والاعلام عنها يكون خطيئة ...ينم عن السطحية في تناول قضايا المجتمع...فالاباحية في الخفاء خطأ ..لايشجعها مسلم حين يشجعها وهو مسلم....وهى سلوك الانسان وربه....فهى مسئولية فردية خالصة...ولكن الاباحية في العلن...تؤثر علي الاخر المتلقي سواء كان قارئا او مشاهدا او مستمعا ...فمثلا التزام الحجاب هو سلوك خاص بالمرأة....ولكن التعدى علي المجتمع يكون عند التبرج الذى قد يؤثر علي الاخرين اثارة...لذا عندما يتدخل المجتمع ويدعو للحجاب ليس هذا تدخل في سلوك الانسان وربه بل تدخل لمنع ضرر قد يتسبب فيه السفور...وهذا فهم غائب عن الكثير...فالمسلم لا يشرب الخمر..ولا يعمل بمصنع للخمر ولا يساعد في ترحيله...فاذا كان شرب الخمر حرية شخصية وهو اثم....فان الجهر بالشرب هو مايعاقب عليه بالحد....ونحن نعلم ان ثبوت الحد لا ياتى بالتجسس الذي هو ممنوع في الاسلام...والحد يثبت بثبات الشرب الذي يكون عند الجهر بالشرب...ونحن نعلم ان الجهر بالضار هو دعوة للاضرار....حتى فهم حد الردة مثلا يمكن استيعابه هكذا...فالحرية في اختيار الدين امر معلوم ولا يضر احدا...انما الضرر يكون عند الجهر بالخروج ...عندئذ يمكن تطبيق حد الردة...واتفق مع رؤية الدكتور الترابي في هذا الشأن...واذكر هنا اني اتحدث داخل اطار المجتمع المسلم...واخاطب المسلم...
    .........................
    لماذا لايخرج احدنا عاريا في الاماكن العامة...فهو حر...ولكن الحرية التى تؤذى الاخرين هى ما يحاربه المجتمع ككل.....والسفور درجة من التعري عليا....لذا كل من اراد خلق مجتمع مسلم معافي...فعليه خلق المناخ الملائم الذي يسهل عملية تنشأة الاجيال الجديدة ...فالمجتمع المسلم هو سبيل اخر حتى لحماية الفرد المسلم من نفسه ...فالانسان تنتابه حالات الضعف...فانت اذا ضعفت وخرجت ضعيفا للمجتمع وجدته قويا يحارب الضعف...فتؤوب الي الله ...وهكذا الحياة للمسلم اياب مستمر.
    ...........................
    ...........................

    ...................
    نعم ان الخيال الابداعي لا تحده الاديان...وكذلك الخيال الانسانى فلا تحده
    حدود...فحتى المسلم الملتزم قد يحتلم في منامه...ولكن هذا لا يبرر ان ننشر فنا اباحيا ...يؤثر سلبا علي المجتمع والافراد...اذكر قضية شهيرة في الولايات المتحدة...وفيها اغتصب رجل اطفالا....ووجدت السلطات مفكرة له..كتب فيها انه اصبح مهووسا بالجنس مع الاطفال من خلال قراءتة وانضمامه لجمعية تنشر اعمالا خيالية عن الجنس....وكان الجدال كبيرا في تحديد ما اذا كانت هذه الجمعية مسئولة ام لا...والشاهد ان الجمعية مسجلة وقانونية وتمارس حريتها في اصدار افكارها واعمالها....هذا مثال علي الاثر السلبي لاطلاق الحريات علي سلامة المجتمع.....
    ................................
    ايضا نلاحظ ان بعض النساء في سبيل تحقيق ذاتهم سواء بتحقيق قوة او تحرر قد استخدمن الجسد او الجنس كاداة فنية تطوع وتستخلص منها مفردات العمل الفنى،فصارت تعبيرهن عن التميز والكينونة والقوة والمكانة.
    ...............................
    عدم وجود ادوات فنية بغير الجسد والجنس لانتاج مفردات ومعانى
    تصور هموم المرأة وهواجسها واهاتها ورفضها للواقع يصبح نقطة تؤخذ عليها وعلي الحركة الفنية النسائية وتحديدا الشعرية والادبية. ومعلوم ان اختزال المرأة في الجسد هو امتداد لتأريخ طويل من اضطهاد المرأة ومعاملتها كجسد فقط ، فانت تري الرسامين يستاجرون ما يعرف بالموديل .وحتى اليوم تري المرأة تعامل كجسد في الدعاية مثلا...وحتى الفنانون يتامرون لقتل قدرات المرأة الابداعية بحصرها في مدار الجسد ونصح الاديبات بتعرية الجسد.

    .........................
    هذا قد يرد الي تفشي الثقافة الذكورية، وايضا استكانة بعض النساء اللائى اردن ان يستخدمن جسدهن وزينتهن للحصول علي مقاعد اعلي.وهنا تبرز لللبيب حكمة الحجاب، الذي يخفي زينة المرأة وعندئذ تعامل المرأة لا كجسد بل كانسان وعقل وروح .....فانت تجد ان المتبرجة...تستغل جسدها بقصد او بدون قصد..وتجد من الخدمات ما لاتجده لو تحجبت لماذا؟؟؟ والجواب معلوم...وقد شاهدت بام عينى كيف يتدافع البعض لخدمة من تتبرج سواء هنا في الولايات المتحدة او في السودان...وازداد يقينى من ان الحجاب تحرير للمرأة وله حكمات اخر سنتناولها في بوست اخر...المهم ان بعض النساء قد قعدن بما حققنه عن طريق الجسد من مكاسب سواء فنا او بيعا للهوى ..او اي منافع اخري ...وهن بذلك يساهمن في الاقعاد بالنهضة النسوية...واحب ان انبه المسلمة ان التحرر لا يكون من الله او الدين بل من عقدة الجسد....والاسلام والحجاب هما طريق التحرير للمسلمة
    .......................
    .....................

    ولنحلل معا رسما لامرأة عارية لبيكاسو مثلا،واعلم انه لايجوز لي الحكم من منظور ثقافي وقيمى مختلف ،ولكن فلنبحث عن الابداع..هل الابداع هو وجود المرأة العارية ام هو القدرة الابداعية لبيكاسو في امتلاك ادوات الرسم وتوظيفها ...ام هى محاولة لتشتيت الانتباه وادخال بعد الاثارة، والشاهد ان الاثارة موجودة والمرأة موجودة,ولكن الابداع هو قدرة الفنان علي تصوير الاحساس والمنظر بأبعاد الفنان المرهف ثم احالتها رسما...نفس هذه القدرة هى التى انتجت التكعيبية كفن...هذه القدرة تستطيع اختيار العفاف كقيمة ولكنها اختارت المرأة كجسد ..وهنا تتبين المسئولية بالاضافة الي الموهبة، وقد يقول قائل لي الجنس في تفكيرك، وهذا امر شائع يدمغ كل من احتج علي عمل فاحش، واقول ان الجنس هو عملية لا فكرة كالجمال،يثيرها الفاحش سواء كانت اغنية اباحية او لوحة اباحية او مشهد اباحى
    ،واذا اعترفنا بانه محرم وضار بالمجتمع المسلم او غيره ،فان اي جو يساعد علي تفشيه هو بالضرورة لا يناسبنا، واظن المثال اعلاه يعطى مثالا عن اثر الادب الاباحى .وفي الواقع شاهدت اعمالا فنية عظيمة لم تنح الي الرزيلة بل لازالت باقية في الاذهان.
    ................
    المسلم الفنان المبدع،هو الذي يراعى اثر فنه ايجابا لا سلبا علي المجتمع،وخياره اخراج فن مسئول ملتزم،ومعلوم في المقابل ان اللهث وراء الحياة هو مايفضي بالبعض بان يلقوا ببوصلتهم الاخلاقية جانبا في سبيل انتاج سيجد له حتما بعض المتلقين. ولكن حتى وجود متلقي لعمل فاضح لا يعنى قيمة عليا لهذا العمل ...بل سيورث الاحساس بالتأنيب...علي المدى الطويل..واميل ان اصدق ان حالة المجتمع تفرز الفنان،فالمجتمع المنحط ينتج فنا منحطا،وسيجد حتما نجاحا، والعكس صحيح. ولكن اعود فاجد ان المسلم الفنان هو سبيل لاحداث التغيير ،وهو اقدر لانه يخاطب جمهورا اكبر،ولا يسقط دوره البناء بسلوك المجتمع فهو كأي انسان يرجو خير دنياه وثواب الاخرة وبينهما عمل الصالحات والمعروف والنهى عن المنكر.فقبح
    الواقع ليس عذرا بل دافعا.
    .........................
    قبح الواقع هو دافع المسلم الفنان، فبينما الاحتجاج علي الموت هو دافع الفن خارج المجتمع المسلم،فانه داخل دائرة الاسلام،لااحتجاج علي امر الله،والمسلم الفنان لا يحتج علي امر الله حين يحتج وهو مسلم، ونحن نأخذ العظة من قصة ابليس ،حينما احتج وعصي امر السجود لادم،وكانت له حجة معقولة حين قال انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين، ولكن عندما نؤوب لامر الله نعلم ان تمام الايمان يكون بالطاعة والتوكل ،وبالبحث عن الحكمة، فاحتجاج المسلم هو العمل الصالح.
    .................
    وهنالك ظاهرة اخري تفشت وفيها يفصل الناس بين الموهبة والسلوك وقيمة العمل الفنى، كان يتحدث الناس عن فنان اباحى بانه موهوب، وهذا امر يجب ان نعيد التفكير فيه، فحتى عتاة المجرمين نجدهم موهبين ،فلا تعاطف مع الفنان بسبب موهبته علي حساب المجتمع...او فلنتعاطف مع الشيطان بسبب عصيانه...هذا التعاطف قد يرد لعلمنا بالظروف التى احاطت بالحدث...فنحن عندما نعيش الظروف نخفف احكامنا...مثلا اذا كان الفقر واقع الناس..تعاطف الناس مع من يسرق...واذا كانت الاباحية مناخا سائدا..فاننا نتعاطف مع من يزنى مثلا...ونحن نتعاطف مع من يسلك الاجرام بعد طفولة مشوهة....لكل هذا عنى الاسلام بالمناخ المعافي وحدد سلوكا للافراد...ووجب فيه ان يكون الفن ايجابيا....بالرغم من بعض التقييد...هذا السلوك مجرب من قبل في عهود سابقة عندما نام الخليفة عمر تحت الشجرة...لان المناخ توفر بحيث اصبح الامن والسلامة هما الغالب..ولنقارن بين مجتمعنا الذي بتمسك بنهج الاسلام وبين المجتمعات الاباحية ..ايهما اكثر امنا وطمأنينة ...للاطفال والصبيان وغيرهم..
    ................
    اختتم بان اقول ان المسلم الفنان يقع عليه عاتق ان يوازن بين تحقيق رغباته عند اخراجه لفنه من ناحية وبين التربية الايجابية، وواجب المجتمع ان يقيم هذا التوازن ... واوضح انى لست ضد الحريات..بل ضد مصادرة الحريات التى انعم بها الله علينا...الله الذي اعطى الحرية لابليس للايقاع بالبشر...عندما قال...فانظرنى الي يوم يبعثون ..فقال الله ..انك لمن المنظرين....وحديثي يصب فى خانة ادارة لنقاش حول الفن والمجتمع المسلم والتوعية باثار الفن.واذكر هنا انه حتى المجتمع الامريكى قد اقر مصادرة بعض الحقوق في مايعرف بالانحياز الايجابي وذلك بغرض حماية المجتمع الامريكى وسلامته
    Affirmative Action
    .............
    ولنذكر ان اطفالنا وصغارنا هما مستقبل امتنا...كالزرع الغض يميل اذا لم يجد ما يستند اليه فالتربية والمناخ الصالح يجب ان يكون هدفنا
    .......................

    ولنحلل معا رسما لامرأة عارية لبيكاسو مثلا،واعلم انه لايجوز لي الحكم من منظور ثقافي وقيمى مختلف ،ولكن فلنبحث عن الابداع..هل الابداع هو وجود المرأة العارية ام هو القدرة الابداعية لبيكاسو في امتلاك ادوات الرسم وتوظيفها ...ام هى محاولة لتشتيت الانتباه وادخال بعد الاثارة، والشاهد ان الاثارة موجودة والمرأة موجودة,ولكن الابداع هو قدرة الفنان علي تصوير الاحساس والمنظر بأبعاد الفنان المرهف ثم احالتها رسما...نفس هذه القدرة هى التى انتجت التكعيبية كفن...هذه القدرة تستطيع اختيار العفاف كقيمة ولكنها اختارت المرأة كجسد ..وهنا تتبين المسئولية بالاضافة الي الموهبة، وقد يقول قائل لي الجنس في تفكيرك، وهذا امر شائع يدمغ كل من احتج علي عمل فاحش، واقول ان الجنس هو عملية لا فكرة كالجمال،يثيرها الفاحش سواء كانت اغنية اباحية او لوحة اباحية او مشهد اباحى
    ،واذا اعترفنا بانه محرم وضار بالمجتمع المسلم او غيره ،فان اي جو يساعد علي تفشيه هو بالضرورة لا يناسبنا، واظن المثال اعلاه يعطى مثالا عن اثر الادب الاباحى .وفي الواقع شاهدت اعمالا فنية عظيمة لم تنح الي الرزيلة بل لازالت باقية في الاذهان.
    ................
    المسلم الفنان المبدع،هو الذي يراعى اثر فنه ايجابا لا سلبا علي المجتمع،وخياره اخراج فن مسئول ملتزم،ومعلوم في المقابل ان اللهث وراء الحياة هو مايفضي بالبعض بان يلقوا ببوصلتهم الاخلاقية جانبا في سبيل انتاج سيجد له حتما بعض المتلقين. ولكن حتى وجود متلقي لعمل فاضح لا يعنى قيمة عليا لهذا العمل ...بل سيورث الاحساس بالتأنيب...علي المدى الطويل..واميل ان اصدق ان حالة المجتمع تفرز الفنان،فالمجتمع المنحط ينتج فنا منحطا،وسيجد حتما نجاحا، والعكس صحيح. ولكن اعود فاجد ان المسلم الفنان هو سبيل لاحداث التغيير ،وهو اقدر لانه يخاطب جمهورا اكبر،ولا يسقط دوره البناء بسلوك المجتمع فهو كأي انسان يرجو خير دنياه وثواب الاخرة وبينهما عمل الصالحات والمعروف والنهى عن المنكر.فقبح
    الواقع ليس عذرا بل دافعا.
    .........................
    قبح الواقع هو دافع المسلم الفنان، فبينما الاحتجاج علي الموت هو دافع الفن خارج المجتمع المسلم،فانه داخل دائرة الاسلام،لااحتجاج علي امر الله،والمسلم الفنان لا يحتج علي امر الله حين يحتج وهو مسلم، ونحن نأخذ العظة من قصة ابليس ،حينما احتج وعصي امر السجود لادم،وكانت له حجة معقولة حين قال انا خير منه خلقتنى من نار وخلقته من طين، ولكن عندما نؤوب لامر الله نعلم ان تمام الايمان يكون بالطاعة والتوكل ،وبالبحث عن الحكمة، فاحتجاج المسلم هو العمل الصالح.
    .................
    وهنالك ظاهرة اخري تفشت وفيها يفصل الناس بين الموهبة والسلوك وقيمة العمل الفنى، كان يتحدث الناس عن فنان اباحى بانه موهوب، وهذا امر يجب ان نعيد التفكير فيه، فحتى عتاة المجرمين نجدهم موهبين ،فلا تعاطف مع الفنان بسبب موهبته علي حساب المجتمع...او فلنتعاطف مع الشيطان بسبب عصيانه...هذا التعاطف قد يرد لعلمنا بالظروف التى احاطت بالحدث...فنحن عندما نعيش الظروف نخفف احكامنا...مثلا اذا كان الفقر واقع الناس..تعاطف الناس مع من يسرق...واذا كانت الاباحية مناخا سائدا..فاننا نتعاطف مع من يزنى مثلا...ونحن نتعاطف مع من يسلك الاجرام بعد طفولة مشوهة....لكل هذا عنى الاسلام بالمناخ المعافي وحدد سلوكا للافراد...ووجب فيه ان يكون الفن ايجابيا....بالرغم من بعض التقييد...هذا السلوك مجرب من قبل في عهود سابقة عندما نام الخليفة عمر تحت الشجرة...لان المناخ توفر بحيث اصبح الامن والسلامة هما الغالب..ولنقارن بين مجتمعنا الذي بتمسك بنهج الاسلام وبين المجتمعات الاباحية ..ايهما اكثر امنا وطمأنينة ...للاطفال والصبيان وغيرهم..
    ................
    اختتم بان اقول ان المسلم الفنان يقع عليه عاتق ان يوازن بين تحقيق رغباته عند اخراجه لفنه من ناحية وبين التربية الايجابية، وواجب المجتمع ان يقيم هذا التوازن ... واوضح انى لست ضد الحريات..بل ضد مصادرة الحريات التى انعم بها الله علينا...الله الذي اعطى الحرية لابليس للايقاع بالبشر...عندما قال...فانظرنى الي يوم يبعثون ..فقال الله ..انك لمن المنظرين....وحديثي يصب فى خانة ادارة لنقاش حول الفن والمجتمع المسلم والتوعية باثار الفن.واذكر هنا انه حتى المجتمع الامريكى قد اقر مصادرة بعض الحقوق في مايعرف بالانحياز الايجابي وذلك بغرض حماية المجتمع الامريكى وسلامته
    Affirmative Action
    .............
    ولنذكر ان اطفالنا وصغارنا هما مستقبل امتنا...كالزرع الغض يميل اذا لم يجد ما يستند اليه فالتربية والمناخ الصالح يجب ان يكون هدفنا
    .......................








                  

العنوان الكاتب Date
دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 07:46 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 07:49 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 08:07 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 08:34 AM
  Re: الانسان والابداع adil amin01-30-03, 10:59 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-30-03, 07:51 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani01-31-03, 11:23 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-02-03, 10:07 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-18-03, 11:45 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-18-03, 11:48 AM
    Re: دعوة للخير والحق والجمال Elmosley02-18-03, 01:29 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani02-22-03, 08:51 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani04-26-03, 06:21 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani04-26-03, 06:56 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani04-26-03, 08:16 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani05-24-03, 07:36 PM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani06-16-03, 04:05 AM
  Re: دعوة للخير والحق والجمال omdurmani06-16-03, 04:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de