|
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� (Re: محمد على طه الملك)
|
ناتي للموضوع المرفق الأرض و النزاع في السودان سأتناول الجزء المتعلق بدارفور
Quote: يرجع تسييس ملكية الأراضي للفترة التي تم فيها تقسيم السودان إلى «ديار» قبلية من قبل الإدارة الاستعمارية سنة 1923 |
عبارة تسييس هنا غير دقيقة الانجليز اعتمدوا على الادراة الاهلية و نظام الحواكير كنظام إداري فقط بعيداً عن موضوع التسييس ثم انهم مستعمرون و اصحاب مصلحة ولا يوجد منافس لهم في ادارة البلد هم الآمر و الناهي في ادارة البلد التسييس تم في عصر الحكومات السودانية لانها تستجدي المباركة و التأييد السياسي من هذه الادارات لعلمها التام ان هذه الادارة الاهلية لها قبول شعبي كبير فبالتالي تم تسييسها حتى تدعم الخط السياسي للنظام الحاكم.
Quote: واحتكار ثرواتها على مالكيها الأصليين والقبائل الرئيسية فيها وإهمال القبائل الصغيرة وعدم السماح لها بالاستفادة من هذه الموارد بسبب العلاقة التقليدية القوية بين القبائل والديار المملوكة، |
في الخيط أعلاه افترى كاتب المقال كذباً صريحاً. لا يوجد احتكار مطلق لاصحاب الحاكورة ولا يوجد حرمان لكل من اراد الاستنفاع بالارض من غير اصحاب الحاكورة فعلاقة ملاك الحواكير هي علاقة تقليدية في ادارتها وليس حرمان الآخر من الاستنفاع بها. وانما هنالك قنوات واجراءات معينة يجب اتباعها من طالب الاستنفاع بالارض يقوم بها عبر الوحدات الإدارية المعروفة - خفير - شيخ - عمدة - ناظر او سلطان او شرتاي. فهو نظام إداري محكم وعادل وليس كما ظلت تروج له حكومات الافندية في الخرطوم.
Quote: وقامت القوى الاستعمارية (الكولونيالية) بدعم هذه الظاهرة من خلال التعامل مع القائد الأعلى للقبيلة «الناظر» على الشخص المعين لإدارة الحواكير، |
هذا الكاتب شكله مركزي الهوى و العقلية في تناوله لموضوع الادارة الاهلية وفي مقالته هذه نحى باتجاه تشويه صورة هذه الادارة عندما وصف ناظر القبيلة بـــ(القائد الأعلى) ,, بتوظيفه للمصطلح السياسي في وصف وظيفة أهلية الناظر و الشرتاي و السلطان لا يرى نفسه سوى رمز اهلي يسعى لخدمة منطقته
Quote: هذه وكانت القوى المستعمرة تأتمن الناظر على تخصيص الحواكير حسب ما يراه مناسبا، حيث وفر هذا الأسلوب آلية مرتبية واضحة ومهيكلة من أجل التعامل مع النزاعات، إلا أنها لم تمنع مجموعات مختلفة من محاولة الاستيلاء على الحواكير بالقوة. |
القوى المستعمرة كانت تأتمن الناظر في تخصيص الاراضي لطالبي الاستنفاع بها و ليس له حق في تخصيص حاكورة لان سلطاته لا تخرج عن حاكورته هذا النظام الحواكيري معمول به طيلة القرون التي حكمت فيها سلطنة الفور. فهو نظام اداري اقدم من الدولة السودانية الحديثة بعدة قرون.
Quote: أصبحت النزاعات على ملكية الأراضي أكثر تسييسا بعد صدور قانون الأراضي غير المسجلة عام 1970، والذي كان قمعيا أكثر من القوانين الاستعمارية، حيث خول للحكومة استعمال القوة من أجل حماية «أراضيها»، إضافة إلى أنه شجع على تكديس الأراضي من قبل أقلية مستثمرين من الأغنياء (محليون وأجانب). أدى كل هذا إلى عزل المزارعين-الرعاة عن حواكيرهم التقليدية، ومنع الشرعية الرسمية والحقوق القضائية التي تمتعت ملكية الأراضي التقليدية بها، إضافة إلى أنه ألغى ضمنيا جميع الحقوق –والدخل- المرتبطة بالمياه، والأراضي ورعاية المواشي |
هنا تطابق ما ذهب اليه الكاتب مع ما تفضلنا به من ان انفراط عقد الادارة الاهلية بدأ بتدخل افندية المركز بدون علم و لا دراية بطبيعة الجغرافيا و المجتمع في دارفور.
Quote: وأدى إلى ترحيل الكثير من المحليين عن حواكيرهم. هذا ويبقى النزوح الناجم عن الزراعة الآلية مصدرا لعدم الرضى والصراعات، حيث أنه يعزز من الشعور بالإهمال والتهميش والاضطهاد الاجتماعي، إضافة إلى أنها تعزل المسارات البدوية، ونقاط الري، والرعي، الأمر الذي خلق ثقافة الاستحواذ على الأراضي وترك مجموعات كبيرة دون أي أرض مما أرغم هذه المجموعات إما على العمل وفق أجور غير مستقرة، |
في الاقتباس اعلاه انظر الى دور حكومات الافندية في تخريب النسيج الاهلي و نظمه الادراية و المجتمعية.
Quote: كان إعلان قانون 1970 قد تزامن مع إلغاء نظام الإدارة المحلية، والتي كانت مؤسسة هامة من حيث تنظيم الأراضي والتعامل مع النزاعات التي لا مفر من حدوثها بين ماكي الديار والحواكير، أو حتى بين أولئك الذين لا يملكون أي من هذه العناصر. ومع أنه تم إعادة النظام المحلي، إلا أنه أصبح أضعف بشكل كبير، إضافة إلى أنه فقد مصداقيته. |
انظر الى فوضى حكومات الجلابة و تلاعبها باقليم دارفور.
Quote: إلا أنه وفي سنة 1995، قامت حكومة غرب دارفور بتقسيم ديار المساليت إلى 19 إمارة أعطت 13 منها للقبائل العربية دون أي تنسيق مع الإدارة المحلية. ولأن لقب الأمير لا يتم إعطاءه ولا لابن السلطان، تم النظر إلى هذه الخطوة على أنها محاولة من قبل الحكومة لمساواة المجموعات العربية مع مالكي الأرض القدامى من المساليت، والذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى إعطاء العرب مقاليد الرئاسة في ديار المساليت. |
وياتي مولانا الملك و يسأل و يتسائل عن لماذا الحروب القبلية في دارفور ؟ يا مولانا انت ما قريت الموضوع ده ولا شنو ؟ بس شغال كوبي آند بيست هههههه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهيم سليمان | اسماعيل عبد الله محمد | 12-02-18, 08:42 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | محمد عبد الله الحسين | 12-02-18, 09:19 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-02-18, 09:27 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | محمد عبد الله الحسين | 12-02-18, 09:32 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-02-18, 09:39 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | kamal omer | 12-02-18, 09:49 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-02-18, 09:56 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | kamal omer | 12-02-18, 09:59 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | محمد عبد الله الحسين | 12-02-18, 10:09 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-02-18, 10:31 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | محمد البشرى الخضر | 12-02-18, 09:59 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-02-18, 10:40 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | Biraima M Adam | 12-02-18, 02:16 PM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | Biraima M Adam | 12-02-18, 02:45 PM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | Biraima M Adam | 12-02-18, 02:53 PM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | سيف الدين بابكر | 12-02-18, 07:55 PM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-03-18, 01:08 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | محمد على طه الملك | 12-03-18, 03:31 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | adil amin | 12-03-18, 03:56 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | adil amin | 12-03-18, 05:22 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | adil amin | 12-03-18, 08:18 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-03-18, 11:27 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-03-18, 11:22 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-03-18, 11:07 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-03-18, 08:33 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-03-18, 10:49 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | adil amin | 12-03-18, 12:15 PM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | محمد على طه الملك | 12-03-18, 08:40 PM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | علاء سيداحمد | 12-03-18, 09:00 PM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-04-18, 07:26 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | اسماعيل عبد الله محمد | 12-04-18, 07:16 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | adil amin | 12-04-18, 08:34 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | حاتم إبراهيم | 12-05-18, 07:54 AM |
Re: العنصريون في السودان .. من هم؟ بقلم ابراهي� | adil amin | 12-06-18, 06:23 AM |
|
|
|