|
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق (Re: صلاح عباس فقير)
|
ما زلتُ أتحرّك في إطار المقدمة، محاولاً تمهيد الطريق للدخول في سياق الموضوع، وأشعر بأنّ مسألة التداخل والخلط بين كلٍّ من نظرية المعرفة وعلم المنطق، ما تزال تحتاج إلى توضيح. *** وقد خطرلي على أيّ حال: أنّني في ذلك لم آتِ بجديد. فهذه الطريقة عينُها في تناول نظرية المعرفة، اشتهرت من قبلُ في الأدبيات الماركسية، التي كانت تحرص على أن تكون افتتاحيّتها بتناول ما يُسمّى عندهم بالمسألة الأساسيّة في الفلسفة، حيث يتمّ استقطابُ مسائل نظرية المعرفة، لتدور حول محور التّضادّ بين المادّية والمثالية، وحيث يتمّ بناء المثالية وقنطرتُها، ليسهل التّخلص منها، وتصويبها بعيداً، ولا ينسون في غضون ذلك أن يُدرجوا الأديان ضمن المثالية. *** أنا أعتقد بأن المسألة الأساسية في الفلسفة، فعلاً أساسيّة، وهنا يتّفق الدينُ مع الماركسية، *** ربما من الدوافع التي شجعتني على هذا التناول: أنّني من خلال الاطلاع على نُتَف من السّيرة الذّاتية للفيلسوف الألماني إيمانويل كانط، انتابني شعور عميق: بأنّ هذا الرجل الّذي نشأ في اسرة متديّنة، تقتدي بمنهج ديني يقوم على أساس الاجتهاد في الذكر والعبوديّة والقنوت، من أجل تحقيق التقوى، وذلك عبر طريقٍ لا يمرّ برجال الدين والكنيسة، بل من خلال الصلة المباشرة بين العابد وربّه. هذه النشأة دسّت في نفس كانط بذرة، هي ذاتها التي سقاها كانط ورعاها، حتى أثمرت مشروعه الفلسفي النقدي، الذي كانت خلاصته الأساسيّة في نظري: تحصينُ الدين من أن يناله نقدٌ باسم العلم. ثمّ السعي إلى إعادة بناء الدين؛ حتّى يكون جارياً على مقتضى العقل، أي لا يخُالف العقلَ، وإن كان من الممكن أن يأتي بأشياء تتجاوزه، يحارُ عندها العقلُ، ويقف عاجزاً عن إدراكها، بله عن نقدها. وهذا الجهد الكانطي في نظري، لا يخالف الإسلام في شيءٍ، وبالتالي فلا أستبعد أن يكون كانط قد تعرّف على الإسلام، كما وردت بعض إشاراتٍ يمكن أن تُحمل على ذلك. ولا يدحض هذا الشعور العميق: ما ذكره بعضهم في غضون سيرته الذاتية: أنّه لم يكن متديّناً، ولم يدخل الكنيسة يوماً ما. وقال بعضهم: لم يكن يصلّي. وهذه الأخيرة لا يمكن إثباتها. لكن ما تميّزت به حياة كانط من الاستقامة الخلقيّة، والمثالية في السّلوك، وبقائه أعزبَ بدون زواج، منكبّاً على القراءة مستغرقاًً في الفكر، ناسكاً متعبّداً في محراب العلم والفلسفة، إضافةً إلى وجود إشاراتٍ واضحة في سيرته الذاتية تؤكد على اهتمامه بالشأن العامّ للأمّة، بل للإنسانيّة كلّها، وهنا تُذكر حفاوته بالفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو، وما تحمله من الدلالات. كما تُذكر دعوته إلى أقرار مشروعٍ للسّلام الدائم. *** رجل مؤمن في قرارة نفسه بالدّين، وفي ذات الوقت رافض لنمط التدين السائد، لم يكن يملك في ظل تلك البيئة، إلا أن يكون كما كان، فمن موقعه ذاك خدم الدين، كما لم يخدمه أحد.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نظريّة المعرفة عند إيمانويل كانط (في إطار رؤيةٍ إسلاميّة) | صلاح عباس فقير | 11-11-18, 06:49 PM |
حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-12-18, 09:06 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | الطيب رحمه قريمان | 11-13-18, 04:55 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-13-18, 05:19 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | محمد الأمين موسى | 11-13-18, 05:42 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-13-18, 06:05 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-13-18, 06:36 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | محمد الأمين موسى | 11-13-18, 10:10 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-13-18, 05:57 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | Sinnary | 11-13-18, 08:03 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-14-18, 07:11 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | محمد الأمين موسى | 11-14-18, 08:26 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | محمد الأمين موسى | 11-14-18, 10:29 AM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-14-18, 04:59 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | عبداللطيف حسن علي | 11-14-18, 08:25 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | عبداللطيف حسن علي | 11-14-18, 08:35 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | عبداللطيف حسن علي | 11-14-18, 08:35 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | عبداللطيف حسن علي | 11-14-18, 08:36 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | Sinnary | 11-14-18, 11:51 PM |
Re: حول نظرية المعرفة وعلم المنطق | صلاح عباس فقير | 11-15-18, 07:31 AM |
(المسألة الأساسيّة في الفلسفة) | صلاح عباس فقير | 11-15-18, 07:37 AM |
Re: (المسألة الأساسيّة في الفلسفة) | صلاح عباس فقير | 11-16-18, 03:39 PM |
|
|
|