الدولة العباسية في السودان (1): العصر العباسي الثالث ... عهد الرؤساء والأمراء السود وحلفائهم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 10:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2018, 02:18 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27890

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا (Re: Biraima M Adam)


    Quote: تحقيق شجرة نسب الامام المهدى

    القول المُهدِي فى الرد على متقحمة نسب سيدَي الإمام المهدي


    الدبلوماسى السودانى
    الحارث إدريس الحارث (لندن)

    سودانيز -اون- لاين 4-6-2004

    نسب الامام المهدى:
    محمد المهدى بن عبدالله بن فحل بن عبد الولى بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن أحمد بن على بن حسب النبى بن صبر بن نصر بن عبد الكريم بن حسين بن عون الله بن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن أحمد بن ابى العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبد القادر بن الحسن العسكرى بن علوان بن عبد الباقى بن صخرة بن يعقوب بن سيدنا الحسن السبط بن الامام على بن ابى طالب .
    (الشيخ إسماعيل عبد القادر الكردفانى ص . سعادة المستهدى بسيرة الامام المهدى ص ).

    ويستطرد الكردفانى (ص 74) بقوله عن نسب المهدى "وفى صحيفة من ذرية المهدى :
    محمد المهدى بن عبدالله بن فحل بن عبد الولى بن عبدالله بن محمد بن حاج شريف بن على بن أحمد بن على بن حسب النبى بن صبر بن نصر بن عبد الكريم بن حسين بن عون الله ابن نجم الدين بن عثمان بن موسى بن ابى العباس بن يونس بن عثمان بن يعقوب بن عبد القادر بن الحسن العسكرى بن علوان بن عبد الباقى بن يعقوب بن الحسن بن على بن ابى طالب .
    (سيد فيصل الصديق المهدى –لندن 1999)

    قصيدة صاحب الفضيلة العلامة والقاض الشرعى الشيخ محمد الامين القرشى يقول فيها ناظما للنسب الشريف:
    (ع.م. أحمد : جهاد فى سبيل الله ص1) ( المطبعة الحكومية – الخرطوم )

    خذ نسب المهدى للنبى
    وكن على صراطه السوى
    فهو محمد بن عبدالله
    ورتب الاجداد للتناهى
    فحل ابوه العبد للولى جادتهم الرحمة كالولى
    كذاك عبداله زد محمدا حاج شريف وعليا أحمدا
    ثم على حسب النبى صبر ونصر ليس بالخفى
    عبد الكريم وحسين عون الله ونجم دين هم أهيل الله
    عثمان موسى وابوالعباس كانوا هداة لجميع الناس
    ويونس عثمان بن يعقوب بذكرهم تفرج الكروب
    وعبد القادر وحسن العسكرى علوان عبد الباقى بالفضل حرى
    يعقوب بن الحسن بن فاطمة بنت رسول الله تم فإختر

    فهم ثلاثون إلى الرسول اعظم بهم من سادة عدول
    صل اله الارض والسماء على النبى صاحب الاسراء
    وآله ونجله المهدى الزاهد المنتظر التقى
    ياربنا اصلح شئون الامة بهؤلاء السادة الائمة
    واحفظ لابناء الامام المهدى فإننا بهد يهم نستهدى

    وذاك من نظم الفقير القرشى محمد الامين بن القرشى
    فى عاشر الايام من شوال عند جنوح الشمس للزوال
    من عام الف وثلاثمائة خمسين ثم اربع للهجرة

    تحقيق النسب الشريف :
    ويذكر د. محمد إبراهيم ابو سليم وهو " نوبى" فى حواشىء تعليقاته فى تحقيق كتاب سعادة المستهدى بسيرة الامام المهدى ص 74 قوله : " روى هذا النسب قبل المهدى..وكان الاشراف يعرفون بهذا اللقب ونسبتهم إلى ذرية النبى قبله ايضا .
    فهو ليس من مستحدثات المهدية لاثبات شرط من شروط المهدى وهو كون المهدى من ولد فاطمة بنت الرسول.
    ويورد ان نص النسب قد " ورد فى تاريخ نعوم (شقير) وفى كتاب جهاد فى سبيل الله وفى قصيدة من 18 بيتا الفها الشيخ محمد الامين الضرير القاضى الشرعى السابق والذى كان على إتصال وثيق بالسيد عبد الرحمن المهدى .
    ( ونص الوثيقة موجود فى دار الوثائق المركزية بالخرطوم )

    المهدى ذو النسبتين الحسنيين:
    وفى المنشور الصادر فى بداية دعوته المهدية فى معرض الرد على يوسف الشلالى ومن معه من الجموع
    المؤرخ الرابع من رجب 1299 هجريه الموافق 22 مايو 1882 م جاء فيه قول المهدى:
    ... وليكن معلومكم انى من نسل رسول الله صلى الله علبه وسلم فأبى حسنى من جهه ابيه وامه, وامى كذلك من جهة امها وابوها عباسى والعلم لله ان لى نسبة إلى الحسين رضى الله عنه " .

    وفى كتب ازاهير الرياض فى قصيد للامام المهدى يمدح بها استاذه محمد شريف نورالدائم
    وإن يستخفوا بى وإن يقتلونى فقبلى على ُ والحسين ولى امرى

    ويؤكد هذا النسب الشريف ما كتبه المحقق العارف الشيخ عبد المحمود نورالدائم الطيبىّ السمانى فى كتابه
    أزاهير الرياض ط 3 ؛ 1393 هجرية -1973 م . مكتبة القاهرة ص 312 .
    قال الشيخ عن " السيد محمد احمد المهدى بن عبدالله "
    " ... وهو ينسب إلى الامام الحسن بن على بن ابى طالب رضى الله عنه وإلى الحسين . وأمه من بنى العباس ".

    ويدل هذا على ان نسب الامام محمد احمد المهدى يضم السبطين الحسن والحسين وكذلك العباس ( سنفصل لاحقا ماهية العباس ) ويعزز النسبة المثنوية ثم الثلاثية والمنطبقة على مهدينا السودانى ما جاء حول نسب المهدى ص 10 فى كتاب الشيخ محمد بن احمد السفارينى الحنبلى لوائح الانوار البهية وسواطع الاسرار الاثرية لشرح الدرة المضيئة فى عقد الفرقة المرضية ان المهدى من اهل بيت رسول الله محمد صلى الله علبه وسلم ومن ولد فاطمة البتول.

    وقال ابن حجر انه يمكن الجمع بكونه من ذرية المصطفى صلى الله علبه وسلم و" للعباس فيه ولادة من جهة ان فى امهاته عباسية والحاصل ان للحسن فى المهدى الولادة العظمى لأن احاديث كونه من ذريته اكثر وللحسين فيه ولادة ايضا وللعباس فيه ولادة ايضا . ولا مانع من إجتماع ولادات متعددات فى شخص واحد من جهات مختلفة .

    وفى مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ص 468 اورد على بن سلطان محمد الهروى القارى الحنفى (ت1014هجرية) قوله: " واختلف فى انه (المهدى) من بنى الحسن ام من بنى الحسين . ويمكن ان يكون جامعا بين النسبتين الحسنيين .
    والاظهر انه من جهة الاب حسنى ومن جانب الام حسينى قياسا على ما وقع فى ولدى إبراهيم وهما إسماعيل وإسحق عليهم الصلاة والسلام . حيث كان انبياء بنى إسرائيل كلهم من بنى إسحق وإنما نبىء من ذرية إسماعيل نبينا محمد صلى الله علبه وسلم و قام مقام الكل ونعم العوض وصار خاتم الانبياء" .

    وحول النسبة الحسنية للمهدى من الاب قال :" فكذلك لما ظهرت أكثر الائمة واكابر الأمة من اولاد الحسين فناسب ان ينجبر الحسن بإن اعطى له ولد يكون خاتم الاولياء " .
    واما حقيقة النسبة العباسية للمهدى ايضا يشير القارى ص 469..
    " ...او يكون للمهدى الموعود ايضا نسبة إلى العباسية ".

    ويؤكد الشريف محمد بن رسول الحسينى البرزنجى المدنى فى الاشاعة لإشراط الساعة ص 481 إختلاف الروايات حول سبطى فاطمة ففى " بعضها انه (المهدى) من اولاد الحسن وفى بعضها انه من اولاد الحسين وللأخير فيه ولاده من جهة بعض امهاته وكذلك للعباس فيه ولادة".

    وروى ابوداود فى سننه انه المهدى من ولد الحسن وكأن سره ترك الحسن الخلافة لله عز وجل شفقة على الامة
    فجعل الله القائم بالخلافة الحق عند شدة الحاجة إليها من ولده ليملأ الارض عدلا .
    ص 425 أحمد بن حجرالهيثمى المكى الصواعق المحرقة فى الرد على أهل البدع والزندقة مكتبة القاهرة

    وشائج الشرف بين سيدى حاج شريف ومولاى عبد السلام بن مشيش الادريسى :
    نسبة حاج شريف فى الطريقة الصوفية لمولاى سيدى عبد السلام بن مشيش الادريسى .

    يفهم ان حسبما اشار الاستاذ الشيخ عبد المحمود نور الدائم شيخ الطريقة السمانية فى كتابه المذكور قد يدل إلى معاصرة حاج شريف لأبن مشيش الذى تفصله عن على بن ابى طالب 18 جدا من الاشراف العلويين الادارسة .

    وهو الولى الصالح مولاى عبد السلام بن مشيش بن ابى بكر بن محمد بن حرمة بن عيسى بن سالم بن حيدرة بن على بن محمد بن أحمد بن عبدالله بن إدريس بن إدريس بن عبدالله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على كرم الله وجهه.
    (ص 30 قبائل الصحراء الغربية د. حمد اتى شبيهنا ماء العينين المطبعة الملكية –الرباط 1998 .1419 هجرى) .

    وقد اورث ذريته وابرزهم احمد الرقيبى منهج الجهاد والتضحية وقاموا بتأ سيس الزوايا فى درعة والصحراء الغربية
    وقاموا بنشر العلم (ص 49-51 ) ودفن بن مشيش فى جبل العلَم قرب مدينة تطوان ص 74 .

    ويشير نعوم شقير إلى ان المهدى من " ذرية رجل يسمى حاج شريف طال عمره جدا واشتهر بالصلاح والتقوى" ص 321 .

    ويعود شقير ليفصل فيقول: " وقبيلته من العرب المتنوبة وقد عرفت فى دنقلة ب " صبر نسى ّ " اى قبيلة صبر
    وهو جد له أبعد من جده حاج شريف . وانها عرفت ايضا بالاشراف " لانها تدّعى النسبة إلى جد ابعد من صبر يقال له
    نجم الدين وهو جد الكنوز المدعى النسبة إلى آل البيت" ص 321

    ونعوم شقير يستعير مصطلح " العرب المتنوبة " من ابن خلدون بدون ان يذكر ذلك حينما تناول الاخير زوال مملكة النوبة بعد تمكن تحالف قبيلتى بلى وجهينة القضاعيتين من الاستحواذ على ملك النوبة عبر السياسة والتزواج وتوريث ابن الاخت فى النظام النوبى فى القرن الخامس عشر الميلادى

    واطلق ابن خلدون عبارة " العرب المستعجمة" على الجيل الرابع من قبيلة قضاعة لكثرة الاختلاط مع الاعاجم
    (غير المتحدثين بالعربية) مما ادى فى وقت لاحق إلى تحدثهم بالسنة امهاتهم غير العربيات .
    مثل الفولان فى غرب القارة الافريقية .وازدواج اللغة لا يبدل فى نسب الذرية التى درج العرب وغيرهم بنسبتها إلى الاب وفى هذا تتطابق الانساب العربية والتوراتية .

    فالتنّوب الذى يشير إليه شقير مثل الاستعجام الذى يشير إليه بن خلدون وكلاهما اشارة إلى التأثر بالمحيط الثقافى المعين ولكن لم تبدل المثاقفة يوما من انساب البشر البيولوجية المرفوعة دائما إلى نسب الاب منذ آدم ونوح .

    وأكد عبد الرحمن ابن خلدون فى تاريخه ان بعض قبائل العرب كانت كثيرة الاختلاط بالعجم .وان قضاعة قد نسى الجيل الرابع منهم اللسان العربى بحكم الاختلاط فإطلق عليهم العرب المستعجمة . ولم يسقط ذلك اثنولوجيا من نسبهم العربى رغم ان العروبة هى اللسان على حد قول الرسول صلى الله علبه وسلم ومن تكلم بالعربية فهو عربى .

    والحقيقة ان المهدى لم يكن دنقلاوى او نوبى النسب مع توقيرنا الراشخ لكافة خلق الله وانهم لآدم وآدم من تراب .
    ولقد تزوج من عدد من قبائل السودان ولكنه ولد فى مناطق توجد فيها ثقافة الدنقاله او النوبة الشماليين بفعل النزوح إليها والاقامة فيها لبعض الوقت . وبتتبع لهجته الواردة فى المنشورات وبالذات حينما يقدم حكمه وامثاله نجده يفعل ذلك فى لهجة عربية سودانية بحته .
    وقد اثبت البروفسور الراحل عبدالله الطيب المجذوب فصاحة المهدى من خلال دراسته للغة الراتب .

    ولا يسعنى ان اجزم فى هذا السياق ان تأتى للمهدى ان يتحدث بلغة الدناقلة او النوبة او غيرها ؛ولكن خروجه من بلاد النوبة بالشمال وهو طفل ربما لم يمنحه الفرصة الكافية للتنوّب الذى يشير إليه شوقى بدرى بمدلوله الاجناسى الاثنى ونقصد به هنا التثاقف الذى لا يلغى صحيح النسب كما مضى إلى القول شوقى بدرى نسخا يبدو من خلال الحجج القاطعة والبراهين الساطعة قد حاصرناه بالشواهد الثابتة والادلة الراجحة .

    وقد يكون قد تأتى لاجداده الذين اقاموا ردحا من الزمن فى المنطقة التحدث بلغة الدناقلة او النوبه والتزواج من هاتين القبيلتين الرئيستين فى شمال السودان وهو المنوال الذى وسم مهاجرة الاشراف على فعله حيثما بحثت عن مهاجرهم فى اقاصى المشرق مع الفرس والديلم اواقاصى المغرب مع البربر والافارقة بغرب افريقيا وغيرها من مهاجر شتات او دياسبور.

    آل البيت:
    ولكن تسلسل نسب المهدى المنتظر الموعود إلى العترة النبوية امر رئيس فى بحثنا هذا ولا يمكن قبول مساومات ثقافية تلبس لبوس صريح النسب وبالتالى تعد قدحا او إهدارا لماهية نسب المهدى الذى يعد فى هذا السياق امر ذو بال . ليس لأن الرجل لم يكن اثنيا غير نسمة لطيفة من نسمات العترة النبوية بل ان رد نسبه إلى اى قبيل غير ذلك ينسف دعوته المهدية من أساسها .وهذا ما كرسته الدعاية الاستعمارية البريطانية والتركية المناهضة لثورة الامام المهدى .

    بل ان تيسر لنا ان نثبت بالعقل والنقل ان السيد الشريف محمد أحمد بن عبدالله المهدى هو مهدى الله المنتظر المبشر به من قبل الرسول صلى الله علبه وسلم لكان ذلك مفخرة للسودانيين اجمع .
    وبالتالى تحيق بالإ خير المطاعن مما يجرأ غير ذوى الدراية بعلم الانساب او المتقحمين عليه من المحدثين بوضع او الباس نسب للامام المهدى لم يكن نسبه الحقيق . وحقيقة ان نسب الامام المهدى ينتهى إلى السبطين الحسن والحسين حقيقة وان ذلك لمعيار أساسى واحدى الشرائط التى يقاس بها مصداقية دعاوى المتمهديين .

    و لا ينسخ نسبته الشريفة مثلما لم تنسخ نسبة ذرية بنى الحسن والحسين الذين اختلطوا مع فارس والديلم انهم تزوجوا من الاعاجم وتحدثوا بلسانهم ولم ينسخ مصاهرة ذرية الشريف إدريس بن إدريس بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابى طالب للبربر .( جمهرة انساب العرب ابن حزم الاندلسى )

    ونعوم شقير يطعن بالاساس فى ان المهدى من الاشراف بإيرادة عبارة " تدَعى " مثلما كانت تفعل الدعاية البريطانية فى التقارير والكتب التى كانت تناولت الثورة المهدية . ولكن كل الكتب التى كتبها مؤرخون انجليز محدثون اثبتوا هوية المهدى الشريفة وسنذكر ذلك فى موضعه .

    يريد شقير ان قول بلغة أخرى ان المهدى علا من نسبه ليصل به إلى الدوحة النبوية الشريفة بحثا عن مزيد من التأكيد على مهديته وهذا مار د عليه البروفسور محمد إبراهيم ابو سليم .

    واما عبد الله محمد احمد فى حواشى كتابه جهاد فى سبيل الله قال:
    إن "نجم الدين بن عثمان بن موسى الوارد فى شجرة النسب هو الوزير الفاطمى الذى ينسب له باب الوزير المشهور بالقاهرة" .ويلاحظ ان شقير وهو قلم مخابرات مصرى وبحاثة من الطراز الممتاز كما وضح فى كتابه قبائل عرب سينا كان يمكنه ان يورد بقليل من الجهد نسب نجم الدين بن عثمان الكنزى ... ونجم الدين بن عثمان الوارد فى شجرة نسب المهدى السودانى من اجل التمييز .

    نعوم شقير ص( 321 -322 ) وهو لم يذكر اسم الجد أحمد مكتفيا بذكر أبى العباس بوصفه جدا لعثمان بن موسى .
    وورد ذكر الجد الاعلى الحسن العسكرى ولم يبرز اسم صخرة ا لوارد فى شجرة نسب المهدى فى مصادر اقدم من مؤلفه عن تاريخ وجغرافية السودان .

    ويؤكد الشيخ اسماعيل الكردفانى البديرى الدهمشى ان شجرة النسب التى وردت تفاصيلها فى كتابه الذى وضع فى عصر الخليفة عبدالله بن محمد اجمع عليها الثقات .

    الجد الاعلى للمهدى السودانى:
    تطبيق قاعدة كل قرن يعيش فيه ثلاثة من رجل وولده وحفيده على شجرة النسب المهدوى . والشجرة الحالية تدل على 10 قرون من على بن ابى طالب ...واورد ابن حزم الاندلسى فى جمهرة انساب العرب ص 43
    نسب يعقوب احد ابناء الحسن بن على بن ابى طالب على النحو التالى..
    " يعقوب بن عبدالله بن الحسن بن الحسن ( المثنى ) بن الحسن (السبط ) بن على بن على بن ابى طالب " .
    وهذا يدل على صدقية نسب الجد الاعلى بوصفه ابنا للحسن المثنى .
    كما نجد ايضا ورود اسم الفاضل وهو احد اسماء الاعلام فى ذرية المهدى السودانى .
    ويمكن ان نعثر عليه اسما لاحد ابناء الحسن السبط كالتالى " الفاضل بن الحسن بن الحسن( المثنى ) بن الحسن ( السبط) بن على بن ابى طالب " .( جمهرة انساب العرب – ابن حزم الاندلسى )
    وهو هنا يعد اخا لعبدالله بن الحسن المثنى اعلاه . وللامام المهدى ابنا يدعى الفاضل.

    الحسن العسكرى الوارد فى شجرة نسب الامام المهدى...
    ليس هو الحسن العسكرى منتظر الشيعة والملقب ايضا بالقائم والحجة وهو:
    ابو القاسم محمد بن الحسن بن على -الهادى- بن محمد -الجواد- بن على -الرضا- بن موسى -الكاظم- بن جعفرالصادق
    بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب
    ( الائمة الاثنا عشر ؛ شمس الدين محمد بن طولون 1546 م ت . د. صلاح الدين المنجد ،دار صادر ، 1958-1377 هجرية ص 404 ) ويشار إليه فى قصيدة :والعسكرى الحسن المطهّر محمد المهدى سوف يظهر

    صلة المهدى با شراف السودان:
    يورد النسّابة السودانى عثمان حمدالله (دليل المعارف ص 25 النسابة السودانى عثمان حمدالله ) قوله:
    " الاشراف السودانيون يرفع نسبهم إلى السبطين الحسن والحسين ابنا الامام على بن ابى طالب وامهم السيدة فاطمة
    بنت رسول الله صلى الله علبه وسلم وإخوانهم الفاطميين " .

    ويعدد من فروع العلويين من الاشراف السودانيين البصيلية والبصالوة والفادنية عبدالله جماع والنافعاب والخفاب ببربر
    وان جدهم حسن العسكرى. ( سهم الارحام :عثمان حمدالله ص 106 ).

    ويضيف مؤكدا ان نسب " الشيخ محمد سليمان أحمد مصطفى بالحصاحيصا يتصل بجد الامام محمد احمد المهدى وبأنهم من اهل الدين " ص 80-81 دليل المعارف .

    ويورد النسّابة ان من ذرية السيد جعفر الصادق بالسودان فروع الجامعاب والملاليك والخضراب والبيايضة وفروع المرعاب والحسناب سكان دراو وبنبان والرقبة والخبرا والعقبة . وينسب لفرع الحسناب الوزير السودانى الراحل عبد الماجد
    ابو حسبو. (ص 32). ولقد كان الامام المهدى يزور رفاعة لتفقد اهله هناك ( حياتى : بابكر بدرى ؛ الجزء الاول ).

    ويوجد ايضا من ذرية مهنى حفيد السيد عبد القادر الجيلانى فى بلدة وهميد بالقرب من الشلال على جهة السودان شرق النيل رحلوا اليها من جزيرة بدين بدنقلا"

    وورد ايضا فى كتابه دليل المعارف ص 77 ان...
    " المهناب بجزيرة بدين ينسبون إلى السيد عبد العزيز بن عبد القادر الجيلانى ويتصل بهم فرع اولاد حرنى والجعافرة ويتصلون اى المهناب بالجد الثامن فى السيد محمد المهنى حفيد عبد العزيز بن عبد القادر الجيلانى .

    و " ذرية شرف الدين بن نجم الدين وصلتهم بالامام جد آل المهدى" . اى الامام المهدى . "
    وعن رواية الشيخ قرشى خوجلى الجعفرى ذكر صلة الجعافرة المتصلين بالسيد حمد بن بحر بجد الخليفة عبد الله خليفة المهدى " اى محمد بن على الكرار .

    وقد أشار إلى ذلك سلاطين باشا فى كتابه " النار والسيف فى السودان النسخة الانجليزية الاصلية ص 310-)
    إلى قول الخليفة " إذا اراد ( القاضى اسماعيل عبد القادر الكردفانى ) ان يقارن نفسه بالباشا (الخديوى اسماعيل)
    إلا انى (الخليفة) سليل الرسول صلى الله علبه وسلم لا ابّخس من قدر نفسى بمقارنتها بمجرد تركى " .

    ولكن جرت العادة إلى نسبة الخليفة إلى قبيلة التعايشة من جهة الام من فرع اولاد ام سورة من فخد الجبارات .
    وشجرة نسب الخليفة اكد لى السيد محمد داؤد الخليفة انها مثبته بشجرة انساب الاشراف بالحجاز وتركيا .
    وفخذ الجبارات من التعايشة اولاد ام سورة لا يزال موجودا فى النيل الابيض بمنطقة الجبلين .

    نسب أم الامام المهدى :
    وهى السيدة زينب بنت نصر والتى وردت شجرة نسبها مرفوعا الى العباس بن عبد المطلب .
    ( ع.م. احمد : جهاد فى سبيل الله ص 2 ) :

    " زينب بنت نصر بن سراج بن شغلاوى بن عبد السلام بن جميل بن عدلان بن أحمد بن طه بن عدلان بن عرفان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن فرحه بن مسمار بن سرار بن كروم بن ابى ادريس بن قضاعة بن مرسون بن حرقان بن احمد اليمانى بن ابراهيم بن جعل بن ادريس بن قيس بن يمن الخزرجى بن سعد الانصارى بن الفضل بن عبد الله بن عباس عم النبى صلى الله علبه وسلم".

    وقد دفنت السيده زينب بنت نصر فى مدينة الخرطوم حيث يقع ضريحها داخل مستشفى الشعب التعليمى بالخرطوم.
    (د. موسى عبد الله حامد ؛ تبصرة وذكرى ؛ الدار السودانية ص 20-22)

    وقال الامام المهدى عن نسب امه انها عباسية . اى ينتهى نسبها إلى العباس اى جعليه نظرا لان الجعليين ينتهى نسبهم المكتوب والمرفوع إلى الفضل بن عبدالله العباس بن عبد المطلب .

    وان كان ثمة إضطراب فى شجرة النسب الجعلى المتداولة.. إلا انى توصلت ببحثى الخاص عبر البحث عن انساب قضاعة بوجود فخذ يسمى " بنى جُعل " من قبيلة بلى القضاعية العدنانية التى اقامت بالسودان بين البجة والنوبة شرقى النيل منذ 750 ق.م حسبما ذكر اليعقوبى فى تاريخه .

    واشار محمد حميد الله فى كتابه عن الوثائق السياسية فى عهد الرسول صلى الله علبه وسلم بكتاب للرسول صلى الله علبه وسلم وردت فيه " ....بنى جعل من بلى من قريش " . وهذا يعزز رفع نسب الجعليين إلى قريش وان شاب النسب المكتوب بعد الخلط . وسنفصل ذلك فى موضع آخر ان شاء الله .

    وكان خليفة المهدى يبعث بابن عمه محمود ود احمد إلى عبد الله ود سعد الجعلى ويقول له اذهب وقابل ودعمك ... ويقصد بذلك ان الجعليين ينتسبون إلى العباس . كذلك التعايشه الذين كثيرا ما يرون فى مقام الفخر انهم " تعايشه اولاد العباس " .
    (انظر نسب الجعليين والتعايشه فى مكمايكل –تاريخ العرب بالسودان الجزء الاول )

    الشاهد :
    صحيح ان مولد الامام عبد الرحمن المهدى كان من ام تنتمى إلى قبيلة الفور التى اختلط بها كافة قبائل العرب بدارفور وهى :
    مريم (مقبولة) بت إلياس بن نور الدين بن السلطان محمد الفضل بن السلطان عبد الرحمن بن السلطان أحمد بكر بن السلطان موسى بن السلطان سليمان سولون اول سلاطين الكيارا ومؤسس سلطنة الفور ( 1445 -1476 م ) . .
    وهى بنت عم اشهر سلاطين الفورعلى عهد الاستعمار الانجليزى السلطان على دينار ود البآسى زكريا
    (اوفاهى : الدولة والمجتمع فى دارفور ).

    يجدر بنا ان نعرف ان عبارة سولونج تعنى بلسان الفور العربى ؟
    ويوضح احمد عبد القادر ارباب فى كتابه تاريخ دارفور عبر العصور الجزء الاول . الخرطوم 1998 ومصادر تاريخية اخرى لم نذكرها إقتصادا
    ان سليمان صولون / سولون/ سلونج تعنى " سليمان العربي "
    والروايات الشفوية السائدة لدى الفور ترد أصله إلى بنى هلال .
    ولا نقصد من ذلك تعريب قبيلة الفور بقدر ما قصدنا توضيح حقيقة الفرع الذى تحدرت منه امنا السيدة مقبولة زوج الامام المهدى .


    بريمة




















                  

العنوان الكاتب Date
الدولة العباسية في السودان (1): العصر العباسي الثالث ... عهد الرؤساء والأمراء السود وحلفائهم Biraima M Adam10-29-18, 00:08 AM
  Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 00:30 AM
    Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 00:33 AM
      Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 00:36 AM
        Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 00:39 AM
          Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 01:33 AM
            Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 01:59 AM
              Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 02:09 AM
                Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 02:18 AM
                  Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 02:41 AM
                    Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-29-18, 03:22 AM
                      Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا هاشم احمد ادم10-29-18, 04:02 AM
                        Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا muntasir10-29-18, 04:31 AM
                          Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا محمد عبد الله الحسين10-29-18, 05:03 AM
                            Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-30-18, 03:46 AM
                            Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-30-18, 04:46 AM
                          Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-30-18, 04:25 AM
                        Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-30-18, 04:01 AM
                          Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا كمال معتصم احمد السيد10-30-18, 04:24 AM
                            Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا جمال ود القوز10-30-18, 05:15 AM
                              Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-30-18, 10:06 AM
                            Re: الدولة العباسية في السودان (1): العصر العبا Biraima M Adam10-30-18, 09:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de