الدكتور النور حمد: نحن مستتبعون لمصر عقلياً ولم نتحرر منهم حتى اللحظة ودا جزء من الاستعمار رفضنا لل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2024, 06:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-25-2018, 06:16 PM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الدكتور النور حمد: نحن مستتبعون لمصر عقلياً ولم نتحرر منهم حتى اللحظة ودا جزء من الاستعمار رفضنا لل

    06:16 PM October, 25 2018

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    الدكتور النور حمد: نحن مستتبعون لمصر عقلياً ولم نتحرر منهم حتى اللحظة ودا جزء من الاستعمار
    رفضنا للمعونة الأمريكية كان لأسباب هوس شيوعي خلَّا البلد تتكسر وتنتهي





    النور حمد.. العمل الوحيد الذي كان في صالح البلاد عملوه ناس عبود وثورة أكتوبر ما كان عندها أية لازمة على الإطلاق





    استبعد الأكاديمي ذائع الصيت والمشتغل بالفكر الجمهوري الدكتور النور حمد قيام انتفاضة شعبية، عازياً ذلك لإشكالات كثيرة، وقال حمد إن الخطاب الديني والعرقي الذي تبنّته الإنقاذ طيلة السّنوات المَاضية خَلّفَ وَاقعاً جَديداً جَعَلَ خيار الانتفاضة “مُخيفاً”، وتابع: “ليس أمام القوى السِّياسية إلا الانتخابات”، وانتقد مناهج التعليم الدينية وقال إنّها تُخرّج مُتطرفين، داعياً إلى تغيير ما أسماه “أدلجة المناهج”، وقال حمد بـمنتدى “كباية شاي” بصحيفة التيار مساء الخميس: ما زلت اشتراكياً، ولست مفتوناً بالنموذج الأمريكي الذي بدأ “يتآكل أخلاقياً”. وطاف حمد على قضايا شتى في أمسية شهدت حضوراً حاشداً.. وإلى التفاصيل:

    الحلقة الثانية

    الخرطوم: حلايب نيوز

    قابليتنا للإستعمار..!

    أنحنا عندنا قابلية للاستعمار وهو ليس كله باطلاً، ومن كراهية الناس له إذا ذكرت حسنة للاستعمار يطلقون عليك النعوت، وهذا لا يسمح بالتفكير المنتظم، والمهدية انتصرت بالرعاة وليس بالحضر، والمهدي دعا زعماء التصوف في منطقة الوسط النيلي وما استجابوا له بل بالعكس وقفوا مع المستعمر وقاموا بهجائه وقصيدة الشيخ محمد شريف واضحة جداً و تمرد المهدي على شيخه محمد خير وكانوا يعتقدون بأنه لا وجود للمهدي وكانوا حريصين على الاستقرار على الرغم من انه تحت حكم أجنبي لذا ذهب المهدي لكردفان وجيَّش الجيوش وأسقط الأبيض إلى أن اسقط أم درمان ومن ميز المهدية إنها أعطت السودان حدوده الواسعة، وفي نهاية المهدية عندما ضاق الوضع بالمواطنين وكثر السلب والنهب قال الحردلو: (يا با النقس يا الإنجليز ألفونا)، وفي هذه الحالة الاستعمار أنقذ الناس من وضع مزعج لكنه فرض التمدن بحد السلاح، والاستقرار خلال فترة الاستعمار شهد على ازدهار الخدمة المدنية وازدهر فيه الشعر والأدب، والكثيرون لا يصدقون بأن القوة التي كانت تدير البلاد من المستعمر قوامها فقط (800) شخص يديرون كل البلاد، إنحنا هسي عندنا (800) وزير ودا فرق كبير جداً، وهناك مقولة شهيرة للأستاذ محمود محمد طه يقول فيها: (الدكتاتورية عيبها ما في ذاتها عيبها في ملابساتها) ويمكن جداً أن يكون في دكتاتور صالح يقمع الناس وينفعهم، وفي دكتاتور سيئ، يقمع الناس وما بنفعهم.

    إساءة فهم الدين الاسلامي والمدنية..!

    تمرد القبائل السودانية على السلطة المركزية موجودة في كتب التاريخ، بالذات كتاب تاريخ السودان الحديث محمد سعيد القدال، مذكرات يوسف ميخائيل، مكي شبيكة، نعوم شقير، كل هذه الكتب التي أرخت للسودان ذكرت تمرد القبائل، ولا توجد قبيلة رئيسية في السودان المهدية لم تحاربها، وعددها كبير، نحتاج لقراءة التاريخ والوقوف عند المؤثرات التي خلقت شخصيتنا ونعمل على تعديل أوضاعنا على أن نعيد تربية أنفسنا بطريقة سليمة إضافة لوعي عيوبنا، ومن إشكاليات الادعاء بأننا مكتملون وهناك أدبيات تكرس لهذا الأمر (انحنا وانحنا) والفخر وكل هذه الأدبيات التي ترد في سياقات الشعر وهي تنفع عند الحروب والدفاع عن القبيلة، و لا تصلح إطلاقاً في أوضاع نحاول أن نبني فيها دولة مدنية و حضارة ودولة حديثة، ولا بد ان نتخلى عن البداوة ونعمل على التهذيب، وهناك شيء لا يعييه الناس وهو أن الدين الإسلامي يدعو للتمدن، وكل الصراع الذي حدث بين النبي صلى الله عليه وسلم والناس من حوله كان حول المدنية، لأن الناس حينها لا يحبون النظام، ولا العدل ولا يحبون المساواة، كون الإسلام جاء وساوى بين صهيب وبلال، بين أبوجهل وأبا لهب، دا كلام مرفوض تماماً ودا سبب النزاع وليس حول أن الله موجود أم لا، أو تعبدون الأصنام أم لا، والأصنام كانت رمزاً لسلطة الجاهليين الدنيوية وما دايرين يتخلوا عنها، لأنه ما دايرين يتخلوا عن السلطة التراتبية، والدعوة الإسلامية دعوة للتمدين، والإسلام أسيء فهمه كطاقة دفع حضاري والبداوة دخلت عليه وحولته لطقوس باردة وإلى شعائر لا انعكاس لها على السلوك اليومي.

    من إشكالياتنا علمنا المصريون..!

    نوع التعليم الذي تلقاه طلائع المتعلمين إبتداء من مؤتمر الخريجين، وأصبحوا هم القادة السياسيين والتعليم في ذاته كان محدوداً ونوعيته يخرِّج أفندية ليؤدوا وظائف في منظومة الإدارة البريطانية وحتى تدريبهم لشغل هذه الوظائف تم على أساس كلفة العمال البريطانيين حال إحضارهم من بريطانيا للعمل في السودان، وكان هو التعليم المدني وانعكس على الخدمة المدنية وعملوا فيها كأطباء، قانونيين، مساحين، وموظفي خدمة مدنية، أما التعليم الآخر كان دينياً إلى حد بعيد وكلية غردون كان فيها جانب متعلق بالعربي والتربية الإسلامية ودا أشرف عليه المصريون ودي واحدة من إشكالياتنا و تعليمنا مصري لاستتباع السودانيين لمصر، وحتى اليوم أنحنا مستتبعون عقلياً للمصريين ولم نتحرر منهم حتى اللحظة ودا جزء من التركة الاستعمارية التابعة لحكم الخديوي من 1821 إلى 1885، ولم نفكك آثارها حتى الآن، وتمدد التعليم الديني، والتعليم كان ضعيفاً ولم يكن فيه الإدارة وكيفية إدارة الدولة، والثقافة في تلك المرحلة كانت أدبية وطلائع المثقفين الفهم الثقافي يقرضون الشعر، لذا الكثير منهم يكتبون الشعر ويراسلون المجلات لنشر ما كتبوه ليبرزوا كشعراء، وكانت صورة المثقف عندهم تتمحور حول قرض الشعر، وحينما زار العقاد أثناء الحرب العالمية السودان جميع النخب تهافتوا عليه وكل منهم يحمل قصيدة يريد أن يعطيها للعقاد حتى يجيزه كشاعر، وهو ما أورثنا الثقافة الهشة بدلاً من مجالات بناء الدولة وهذا الأمر يحتاج لتعليم من نوع معيَّن، وتنبأ البريطانيون في كثير من كتاباتهم بأن طلائع المتعلمين لا يستطيعون إدارة بلادهم، وهذا الأمر اتضح بعد تسلمهم لمقاليد الحكم إذ أنهم لم يكن لديهم أي اهتمام سوى الجلوس على المقاعد التي كان يجلس عليها المستعمرون، ولم يكن لديهم اهتمام أن ينالوا بـ(البرستيج)، لأنهم كانوا فقراء محرومين وإذا اغتنيت وكنت ما متربى كويس أو اتربيت في بيئة فيها حرمان، عندما تجد الوظيفة ستفسد وانطبق علينا هذا الأمر في حكم جماعة الأخوان المسلمين الحالي، طوَّالي المسائل تحولت للجيوب وذلك الوقت لم تتحول بالصورة الشاذة التي نراها الآن لكن كان الاهتمام بالمظهر (الكدوس، الطربوش، اللبس، السفر..إلخ) وعاشوا على ريع القطن والصمغ ولم يكن لديهم عمل لتطوير الاقتصاد.

    ثورة أكتوبر ما عندها لازمة..!

    العمل الوحيد الذي كان في صالح البلاد عملوه ناس عبود وثورة أكتوبر ما كان عندها أية لازمة على الإطلاق وناس عبود إذا ما قارناهم بنظام نميري ولا الأخوان المسلمين نجد أن عبود قضى فقط (6) سنوات لكنهم أنجزوا إنجازات كل الحكومات الوطنية لم تنجز مثلهم إذ إنهم قاموا بتمديد خط السكة الحديد جنوباً وغرباً، وعدداَ كبيراً من المصانع في الأقاليم وإنشاء الطرق وغيرها من الإصلاحات، أنحنا انتماؤنا للمنظومة العربية ودخولنا في القضية الفلسطينية وتبعيتنا لجمال عبد الناصر ومقاطعتنا للغرب ورفضنا للمعونة الأمريكية كان لأسباب هوس شيوعي خلَّا البلد تتكسر وتنتهي وليس لدينا سياسيون مدركون للاستراتيجيات الدولية ولا لطبيعة بلدهم وافتكر بأن تاريخنا لم يتم مناقشته بالشفافية الكافية ولا بالشجاعة الكافية، والناس تمالأوا ماهو سائد ويجبنوا عن مواجهة الإشكاليات الجوهرية.

    عزفت مع عائشة الفلاتية..!

    في وقتنا المدارس كانت بخيرها فيها عروض مدرسية ومسارح وفي حنتوب تعلمت عزف العود والأكورديون وفي كلية الفنون كذلك كنت أعزف، الموهبة حاجة واحدة لكن يمكن أن تتشكل، والفرق يبقى في التدريب والقراءة، بعد انتمائي للفكر الجمهوري الأستاذ كان يهتم بالتربية لذلك لم يكن يشجع الأشخاص الذين لديهم مواهب موسيقية لكي يستمروا في المجال، وفي الرسم ما كانت في مشكلة لأني في الكلية واستمريت فيها وعملت مدرس تربية فنية بالمدرسة الثانوية واشتغلت لمدة (14) سنة قبل أن أهاجر للولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك في سنة 1988م، عملت بمدرسة خورطت، المعليق، السني مدني، الخرطوم الجديدة والعديد من المدارس، في مجال الموسيقى بالكلية كنت أعزف مع الفرقة، وحصل عزفت مع الفنانة عائشة الفلاتية، لكن لم أعطها كل الاهتمام.

    وعندما جئت للأستاذ محمود محمد طه كنت متأزماً وليس طلباً للمعرفة، وكانت في كتبه موجودة، وأنا استمريت في اليسار وكنت أقرأ عن الفكر الوجودي والماركسية واعتنقت الديالكتيكية لفترة من الفترات لأنها تفسر الظواهر.

    الفلسطينيون أفضل من طبقتنا الوسطى..!

    إبراهيم عبود كان رجلاً طيباً لان لما الناس ثاروا ضده ما قتلهم وتنازل عن السلطة وكان بإمكانه أن يبقى فيها وقيري الدماء، المفاوضات التي جرت حول السد العالي كانت معيبة بلا شك، وهناك عيوب صحيح لكن استتباعنا للعقل المصري جلعنا نتنازل عن أي شيء لهم، ومحتاجون نتحرر من الاستلاب المصري، وحرب الجنوب صحيح ناس عبود وحسن بشير اوغلوا فيها بعنف كثير، لكن هذه المسألة موجودة في بنية العقل كله ولا يختلفون عن محمد أحمد المحجوب الذي نعده من رموز الديموقراطية، كان رأيه فيها سيئاً جداً وكان مع الحرب وأن هؤلاء يجب ان يقمعوا، ولم يجلسوا معهم ليفاوضونهم، من الاستقلال ظهرت نزعة النخب النيلية في إقصاء الجنوبيين وحتى في السودنة من (800) وظيفة أعطوهم فقط أربع أو خمس وظائف، لكن من حيث الإنجازات أعتبر أن حكومة عبود في ست سنوات إنجازاتهم مدهشة، وارتباطهم ببريطانيا وأمريكا في تلك المرحلة كان إيجابياً، نحنا زعزعناه بالكلام عن المعونة والإمبريالية، واعتنقنا الخطاب الناصري العروبي وابتعدنا عن الوضعية التي نحن فيها، والمدارس الصناعية كلها بناها الأمريكان، وكانت منحاً، ولما جات حرب 1967 تم طرد المعونة لأننا كنا وأصبحنا فيما بعد جزءاً من الحرب الباردة وعملنا ضد مصالحنا لأننا أصبحنا جزءاً من الناصرية ودخلنا في حروب وقاطعنا وأصبحنا كاثوليك أكثر من البابا في قضية فلسطين وما زلنا، الناس في دارفور يموتون بمئات الآلاف والأحوال سيئة وعايزين نتبرع لناس غزة!، ناس غزة أفضل بمليون مرة مننا افضل من الطبقة الوسطى عندنا، هناك استلاب باسم الإسلام والعروبة ابعدتنا من اجندتنا الوطنية، وأصبحنا مختطفين للأجندة الخارجية، لذا أكتوبر ما أنجزت حاجة في الحقيقة، واية ثورة قمنا بها بعدها رجعنا وانتكسنا، الآن الوضع في إثيوبيا مثلاً في نهوض كبير ولديهم إمكانيات سوف يصبحون أفضل اقتصاد وعندما نلنا الاستقلال كنا أفضل منهم بما لدينا من تعليم وبنية تحتية ولا توجد مقارنة حتى بيننا، لكن الآن إثيوبيا تثب وثباً ويجب أن نعلم أن خطوطهم الجوية تمتلك (100) طيارة، من أحدث الطائرات في العالم تحط رحلها مباشرة في أمريكا الشمالية والجنوبية وفي شرق آسيا، ويعد الناقل الأكبر في أفريقيا يتفوقون على مصر وجنوب أفريقيا، ونحن بدأنا نعي إشكالاتنا لكن لكي نعيها أكثر لا بد أن تطلع أصوات شجاعة تضع يدها على العلل وتخرج من الخطاب السياسي الضحل الذي ظل يتردد منذ الاستقلال حتى اللحظة. بحسب (التيار)

    (حلايب نيوز)





















                  

العنوان الكاتب Date
الدكتور النور حمد: نحن مستتبعون لمصر عقلياً ولم نتحرر منهم حتى اللحظة ودا جزء من الاستعمار رفضنا لل زهير عثمان حمد10-25-18, 06:16 PM
  Re: الدكتور النور حمد: نحن مستتبعون لمصر عقلي� زهير عثمان حمد10-25-18, 06:19 PM
    Re: الدكتور النور حمد: نحن مستتبعون لمصر عقلي� elhilayla10-25-18, 07:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de