|
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. (Re: عبدالعظيم مكى)
|
تحياتي عبد العظيم
مقابرنا في السودان افضل مكان لدفن ضحية جريمة قتل دون أي شبهة جنائية
فهي مفتوحة على الجهات الأربعة 24 ساعة في اليوم, 7 ايام في الإسبوع, دون رقيب أو حسيب أو شهيد تدخل المقابر وتحفر قبرك وتدفن الجثمان وزول يجيب خبرك مافي.
ليس هناك خارطة للقبور وليس هناك تسجيل رسمي للقبور ومن قبر بها وكذلك لا توجد بيانات حول إمكانية استخدام القبر مرة أخرى.
مقابر حلة حمد والبكري وأحمد شرفي وحمد النيل هذه موجودة من القرن الماضي وما زالت تستقبل في الموتي يوماً بعد يوم دون اي توسعة أو إضافة هي هي كما قبل عشرات السنين بالرغم من الكثافة السكانية الهائلة التي طرات على الخرطوم عموماً.
هذا في وسط الخرطوم أمّا في القرى والريف فحدث ولا حرج.
كانت لي تصورات قديمة كتبتها في هذا المنبر بأن تخطط المقابر مثل تخطيط المدن تحدد القبور وفق خريطة مدروسة موزعة جغرافياً على أحياء المدينة أو القرية بمعنى الربع الجنوبي الشرقي لحي كذا وكذا والربع الشمالي الشرقي لحي كذا وكذا ...
ثم تكون هناك لوحة كبيرة في مدخل المقابر عليها أرقام القبور وأمكانها. ثم يكون القبر مرقماً سواء حمل اسم الميت أم لم يحمل, كان مستخدماً أو فارغاً.
كلما دفن ميت سلمت لأهله شهادة دفن توضح رقم قبره وموقعه وتاريخ ميلاده ووفاته ودفنه ومكان ميلاده ووفاته.
يقوم فريق كل يوم أو اسبوع بعمل مسح على المقابر ليرى إن حدث هناك اي تجاوزات بنبش قبر أو استخدام قبر بصورة غير مسجلة, والتحقيق من هذا في غاية السهولة وأسهل من جرد التاجر لبضاعته نهاية اليوم.
المقدمة عاليه مهمة لفهم الحدث وإيجاد تفسير له.
سؤالي:
هل تم فتح الكفن وتعرف الناس على مَن بالكفن أم فقط من شواهد القبر تعرّف الناس على صاحب القبر؟
والله ولي التوفيق
|
|
![ICQ](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![AIM](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Yahoo](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-19-18, 09:01 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-19-18, 09:09 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-19-18, 09:40 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-26-18, 05:50 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Biraima M Adam | 10-26-18, 09:28 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-27-18, 05:10 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-27-18, 08:49 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | ترهاقا | 10-28-18, 03:44 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 05:54 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-28-18, 06:06 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 06:48 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Ahmed Yassin | 10-28-18, 06:05 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:08 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:11 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | muntasir | 10-28-18, 07:15 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Ahmed Yassin | 10-28-18, 07:20 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:33 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:41 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 10-28-18, 07:42 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-28-18, 07:56 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:07 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:17 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:18 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 10:34 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | طه داوود | 10-28-18, 02:16 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 03:58 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-28-18, 05:05 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:06 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-29-18, 00:22 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سفيان بشير نابرى | 10-29-18, 04:05 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hani Arabi Mohamed | 10-29-18, 09:01 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-29-18, 10:36 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سفيان بشير نابرى | 10-29-18, 10:41 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 10-30-18, 04:26 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Ahmed Yassin | 10-30-18, 06:01 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-30-18, 06:02 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-30-18, 06:13 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | النذير حجازي | 10-30-18, 06:31 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | مجاهد محمد الهادي | 10-30-18, 09:22 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | almulaomar | 10-30-18, 09:43 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | muntasir | 10-30-18, 10:36 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 10-30-18, 01:21 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | محمد جمال الدين | 10-30-18, 02:08 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | محمد حمزة الحسين | 10-31-18, 09:02 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 11:20 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 12:15 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-02-18, 01:18 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 04:44 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-02-18, 05:35 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 06:24 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | منتصر عبد الباسط | 11-02-18, 06:59 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-02-18, 08:06 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 09:01 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | علي دفع الله | 11-02-18, 09:22 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 11-03-18, 01:31 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 11-03-18, 03:12 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 11-03-18, 03:51 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-03-18, 05:39 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Frankly | 11-03-18, 11:31 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 11-03-18, 01:23 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-04-18, 06:45 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-04-18, 07:47 AM |
|
|
|