|
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. (Re: محمد حمزة الحسين)
|
عزيزي محمد إبراهيم تحياتي اولاً ياخي أشكرك على الإهتمام بمداخلتي وأعتذر بشدة عن تأخر الرد وذلك بسبب المشغوليات ودخول المنبر مسارقة. ما أردت قوله يمكن تلخيصه في نقطتين: الأولى هي أن العلم ليس له ردود وتفسيرات جاهزة ومسبقة لكل الظواهر ولكنه يقدم منهج محدد من خلال تتبعه يمكن الوصول لتفسيرات موضوعية للظواهر. والنقطة الثانية هي ما عبرت عنه أنت بطريقة أفضل كثيراً مني في قولك:
Quote: في رائي ان الله يمثل الحقيقة المطلقة ..فكلما شغف الانسان بالحقيقة والبحث عنها كلما اقترب اكثر الي الله ...تحزنني طريقة التدين السائدة عندنا التي نفضل الحلول الجاهزة |
فكثير من المتدينين ينظرون الى العلم التجريبي وكأنه يسبر أغواراً تمثل أسراراً يريد الله أن يحتفظ بها ليدهشنا برؤية ظاهر الأشياء دون معرفة بتفسيراتها مثل الحاوي الذي يدهشك بمشاهدة بعض الحركات ولكنه لا يبوح لك ولا يرضى أن تكشف السر والتفسير المنطقي وراء تلك المشاهد.
أما عن الدورة التجريبة فهذه محاولة مني في تبسيطها تمثل الدورة التجريبية عملية الخروج بفرضيات حول تفسيرات الظواهر واختبار هذه الفرضيات مقابل البيانات التجريبية بطريقة منهجية وصارمة. وتتكون الدورة التجريبية من خمس مراحل: لنبدأ الدورة مثلاً بمرحلة الملاحظة التي تثير فكرة فرضية بحثية جديدة. مثلاً قد نلاحظ نمطًا مثيرًا للفضول ، وهو حدث غير متوقع ؛او ملاحظة مأخوذة من نتيجة بحث سابق او أي شيء نراه مثيرًا للاهتمام ونريد توضيحه. لا يهم كيف نصنع الملاحظة. يمكن أن تكون ملاحظة شخصية ، تجربة يشترك فيها شخص آخر معنا ، او حتى ملاحظة خيالية حدثت بالكامل في الخيال. مثلاً مشاهدة جثة بكامل هيئتها في مقبرة قديمة هي عبارة عن ملاحظة أثارها الأخ عبدالعظيم مكى ومد فيها بأن ربط عدم تحلل الجثة بصلاح صاحبها. وأنا أيضاً سمعت بقصص مماثلة تربط بين عدم تحلل الجثة وصلاح صاحبها. أي أن مشاهدتنا تشير إلى ملاحظة نَسَق او علاقة محددة تربط بين الصلاح وعدم تحلل الجثة.
المرحلة الثانية هي مرحلة الاستقراء الحثي ، وفيها يتم تحويل هذا النسق او العلاقة ، التي تمت ملاحظتها في حالات معينة ، إلى قاعدة عامة. هذا ما يعني التعريف: أخذ بيان صحيح في حالات محددة واستنتاج أن العبارة صحيحة في جميع الحالات دائمًا. او بمعنى أخر أننا نخرج من الجزء إلى الكل. على سبيل المثال ، من الملاحظة التي تقول أن الجثث الغير متحللة التي شاهدناها أنا وبقية الزملاء هي جثث تنتمي لأشخاص صالحين إلى فرضية او قاعدة عامة هي أن كل الجثث التي لا تحلل هي جثث أشخاص صالحين. هذه القاعدة ، أو الفرضية ، ليست صحيحة بالضرورة ، قد تكون خاطئة. وهذا ما تدور حوله بقية الدورة: اختبار فرضيتنا. في المرحلة الحثية يستخدم الاستدلال الاستقرائي لتحويل ملاحظات محددة إلى قاعدة عامة أو فرضية.
المرحلة الثالثة هي مرحلة الاستنتاج ، نستنتج أن العلاقة المحددة في القاعدة العامة يجب أن تنطبق أيضًا في حالات جديدة محددة، أي أن ما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء. من خلال فرضيتنا ، نستنتج توقعات صريحة أو تنبؤات حول الملاحظات الجديدة. على سبيل المثال ، إذا كانت القاعدة العامة او الفرضية العامة ب"أن كل الجثث التي لا تتحلل هي جثث أشخاص صالحين" صحيحة فإنه بالضرورة يعني أنني إذا جمعت مئة مشاهدة لجثث غير متحللة فسأجد أن كل هذه الجثث تنتمي لأشخاص صالحين. في هذه المرحلة ومن أجل إجراء مثل هذا التنبؤ ، نحن بحاجة إلى اتخاذ قرارات بشأن تعريف للمفاهيم ذات الصلة، وأدوات القياس ، والإجراءات ، ونوع وحجم العينة التي سنقوم بجمع بيانات جديدة منها ، إلى آخره. مثلاً لابد من إيجاد تعريف محدد للجثة غير المتحللة وأدوات لقياس مدى تحلل الجثة وتحديد إختبارات تحلل الجثة من تشريح نسيجي إلى تكوين كميائي وغيره. وأيضاً تعريف للصلاح وتحديد ادوات وكيفية قياسه. المهم أنه في هذه المرحلة يتم تحويل الفرضية عن طريق الاستنتاج الاستدلالي إلى خطة بحثية وتحديد مواصفات البحث بتحديد تنبؤ حول الملاحظات التجريبية الجديدة. في المرحلة الرابعة وهي مرحلة الاختبار ، يتم اختبار الفرضية من خلال جمع بيانات جديدة، ممكن أن تكون البيانات نوعية او كمية او كلاهما ثم مقارنتها بالتنبؤ. يتطلب هذا الأمر دائمًا تقريبًا معالجة إحصائية ، باستخدام الإحصاء الوصفي لتلخيص الملاحظات لنا ، والإحصاءات الاستقصائية لمساعدتنا في تقرير ما إذا كان التوقع صحيحًا. في مثال بحث الجثث الغير متحللة قد يعطينا التحليل الإحصائي مدى الثقة في صحة او خطأ الفرضية. في أغلب البحوث العلمية نعتبر أن الفرضية صحيحة إذا كانت ثقتنا فيها أكثر من 95%. كما أن التحليل الإحصائي قد يعطينا مدى الإرتباط بين تحلل الجثة ومدى صلاح صاحبها. في مرحلة التقييم ، نقوم بتفسير النتائج من حيث فرضيتنا. إذا كانت نتائج التجربة تدعم الفرضية فإن ذلك يوفر دليل تجريبي على صحة الفرضية ولكنه لا يعني أننا أثبتنا الفرضية بشكل قاطع. لأنه من الممكن دائمًا أن نجد في المستقبل دليلا معاكس. وإذا كانت النتائج لا تدعم الفرضية فإنه دليل على عدم صحة الفرضية ولكنه أيضاً لا يعني أن الفرضية خاطئة مطلقاً، إذ ربما هنالك أسباب أخرى دعت لفشلنا في دعمها. المهم أن التقييم سيخرج بواحدة من ثلاثة: إما تقديم دليل بصحة الفرضية او تقديم دليل بخطأ الفرضية او تقديم دليل يدعو إلى تعديل في الفرضية. مثلاً ربما أن تجربتنا في الجثث الغير متحللة تقدم دليل على أن عدم تحلل الجثة يدل على صلاح صاحبها او أنه لا توجد علاقة بين عدم تحلل الجثة وصلاح صاحبها او أن النتائج تدعونا لوضع تعديل في الفرضية، مثلاً لو كانت فرضيتنا هي " أن كل الجثث التي لا تحلل هي جثث أشخاص صالحين" قد نعدلها إلى الآتي " أن كل جثث موتَى السودانيين التي لا تحلل هي جثث أشخاص صالحين" وهذا التعديل يعني أن جثث غير السودانيين التي لا تتحلل تحكمها عوامل أخرى غير صلاح أصحابها. او نعدل الفرضية إلى "أن كل جثث الموتى المُتوفون في الأشهر الحرام تنتمي لصالحين" مما يعنى أن جثث الموتى المُتوفون في الأشهر الأخرى يخضع تحللها لعوامل أخرى غير الصلاح. أخيراً تقيمنا للتجربة يمثل مشاهدة او ملاحظة جديدة نبدأ بها الدورة من جديد. وأن التفسيرات التي يقدمها البحث التجريبي لا تمثل الحقائق المطلقة ولكنها تمثل أفضل معرفة يُمكن الوصول إليها وأنه لا ثابت في المعرفة العلمية التجريبية غير التغيُر.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-19-18, 09:01 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-19-18, 09:09 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-19-18, 09:40 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-26-18, 05:50 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Biraima M Adam | 10-26-18, 09:28 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-27-18, 05:10 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-27-18, 08:49 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | ترهاقا | 10-28-18, 03:44 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 05:54 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-28-18, 06:06 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 06:48 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Ahmed Yassin | 10-28-18, 06:05 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:08 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:11 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | muntasir | 10-28-18, 07:15 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Ahmed Yassin | 10-28-18, 07:20 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:33 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 07:41 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 10-28-18, 07:42 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-28-18, 07:56 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:07 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:17 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:18 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 10:34 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | طه داوود | 10-28-18, 02:16 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 03:58 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-28-18, 05:05 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-28-18, 08:06 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 10-29-18, 00:22 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سفيان بشير نابرى | 10-29-18, 04:05 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hani Arabi Mohamed | 10-29-18, 09:01 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-29-18, 10:36 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سفيان بشير نابرى | 10-29-18, 10:41 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 10-30-18, 04:26 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Ahmed Yassin | 10-30-18, 06:01 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-30-18, 06:02 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 10-30-18, 06:13 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | النذير حجازي | 10-30-18, 06:31 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | مجاهد محمد الهادي | 10-30-18, 09:22 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | almulaomar | 10-30-18, 09:43 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | muntasir | 10-30-18, 10:36 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 10-30-18, 01:21 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | محمد جمال الدين | 10-30-18, 02:08 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | محمد حمزة الحسين | 10-31-18, 09:02 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 11:20 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 12:15 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-02-18, 01:18 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 04:44 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-02-18, 05:35 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 06:24 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | منتصر عبد الباسط | 11-02-18, 06:59 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-02-18, 08:06 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Hafiz Bashir | 11-02-18, 09:01 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | علي دفع الله | 11-02-18, 09:22 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 11-03-18, 01:31 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Mohd Ibrahim | 11-03-18, 03:12 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 11-03-18, 03:51 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-03-18, 05:39 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | Frankly | 11-03-18, 11:31 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | سيف النصر محي الدين | 11-03-18, 01:23 PM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-04-18, 06:45 AM |
Re: حد الادهاش، هل من تفسير؟!. | عبدالعظيم مكى | 11-04-18, 07:47 AM |
|
|
|