|
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال (Re: صلاح عباس فقير)
|
شكراً يا صلاح وأسئلتك دي هي خبز الفلسفة فهي لا تعيش بلا سؤال وتأمل وتحليل و إجابة ثم مراجعة الإجابة وتغييرها أو تركيزها كانط يا صلاح في حديثه عن دور للعقل سابق لأي إدراك حسيّي بتهيئته شروط هذا الإدراك المتمثلة في قوالب عقلية أهمها الزمان والمكان لم ينطلق من فراغ بل كان يحاول فك إشتباكات سابقة له طرفاها المثالية والتجريبية واحد من أهم هذه الإشتبكات هو إشتباك لايبنتز ونيوتن عن ماهية الزمان والمكان لايبنتز هو أحد أهم المثاليين السابقين لكانط كان يقول بأن الدنيا هي مسرح الله و كل شيء يحدث فيها هو مسرحية واقعية يخرجها الله الفكرة عميقة جداً وتعتبر أن كل الكائنات عبارة عن جواهر (موناد) روحية غير مادية طبعاً النظريات الفيزيائية الحديثة أثبتت هذا الأمر المونادات او الجواهر تكون معاً العالم المادي لكنها في أصلها ذرات من الطاقة والوعي يقول أن المكان هو الكل الذي يشمل مجموع ما يربط بين هذه المونادات وفي غيابها فلا مكان (هل لو غاب الناس عن الوجود يغيب المكان) ويقول عن الزمان أنه تعبير عن التغير في حالات الوعي (بمعنى أن لا زمان مع موت الأحياء) خلاصة فكرة ليبنتز وأعد بعرض فلسفته كاملة بس ذكرني يا صلاح أن في غياب الخلق لا يوجد لا مكان ولا زمان لأنهما مرتبطان بوعي الخلق بهما ينطلق ليبنتز من الأساس الفلسفي للمثالية الذي تأسس مع بيرمنديس وتطور مع إفلاطون وأرسطو في فلسفته الأولي وهو أن لكل شيء حقيقته المستقلة (جوهره)والتي تدرك عن طريق الوعي لا الحواس في المقابل نيوتن والتجريبيون يقولون بأن للأشياء وجود مستقل لكننا لا ندرك من الأشياء إلا مظاهرها نيوتن يحاول أن يثبت عبر نظرية له أن هنالك مكان وزمان وحتى بعد ذهاب كل الأحياء يمكن أن يوجد مكان فارغ وزمان فارغ عليك الله يا صلاح حاول تخيل فكرة مكان فارغ دي نشأ كانط ضمن هذا الجدل وبدأ ينظر ويلغي التنظير لينظر من جديد محاولاً التأكيد على أن الطرفان محقان كل محق في نقد الآخر لكنه عاجز عن إثبات ما نظر له أو الإفتراض الذي ينطلق منه حاول كانط التنظير لإمكانية معرفة مستقلة يكون العقل والحواس طرفاها العقل بما فيه من ترانسندنتاليات (ما هو مهم للإدراك الحسي وموجود بالعقل قبل أي إدراك) والحواس بإدراكها للأشياء في الكون كما ذكرت يا صلاح هنالك هذه الأشياء والتي نعرفها كأنها أمكنة ولكن هل معنى هذا أنه لو بلعت الأرض البيت بلعت المكان أيضاً؟ لو قلنا لا إذن المكان مستقل عن الأشياء ولو قلنا نعم دخلنا في تناقض المصادرة على المطلوب فانت تقول أن جود الأرض كمكان بالنسبة لنا وجود موضوعي ركز على كلمة بالنسبة لنا التي تعني الذات ولا تنفي الموضوع وكانط لم ينفي الموضوع لكن يقول أن وجوده محدد بجاهزية المخ على إدراكه في حيز زماني وماني لاحظ يا صلاح لو طلبوا مني أرسم سيارة وطلبوا من الأخ الفنان منير أن يرسم نفس السيارة ستجد أن رسمتي بعيدة جداً عن حقيقة صورة السيارة بينما رسمة منير قريبة جداً هنالك إختلاف في قدرات البشر على تصور أي حيز لاحظ أيضاً أنه لو طلبوا منك أن تضبح خروف وتقطعه لمناسبة ما وطلبوا من جزار نفس الشيء فإن قدرته المختلفة عن قدرتك في إدراك مساحات الحركة بين الجلد واللحم بين المفاصل وما حولها تتجلى بوضوح هذا ما يريد به كانط التأكيد على أن قالب المكان ينتمي للعقل لا للأشياء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو النظري! | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:27 PM |
كانط | Sinnary | 10-01-18, 03:56 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:23 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:33 PM |
Re: كانط | عبداللطيف حسن علي | 10-01-18, 07:44 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 11:03 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-02-18, 12:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-02-18, 03:39 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 06:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-02-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 07:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:08 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-03-18, 06:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 07:04 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-03-18, 09:05 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-03-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 06:36 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-04-18, 06:53 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-04-18, 07:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:22 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 05:43 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 01:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-05-18, 03:23 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:31 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 02:32 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 03:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 04:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 05:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:28 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 07:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 05:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 05:22 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:14 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-06-18, 06:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 07:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 07:04 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:34 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-07-18, 08:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-07-18, 02:38 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 05:35 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبد الصمد محمد | 10-07-18, 05:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:21 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عزالدين عباس الفحل | 10-08-18, 10:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:05 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:32 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:40 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:51 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:48 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 07:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 08:12 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 11:46 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-10-18, 06:52 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-10-18, 11:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 08:55 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 09:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-13-18, 04:15 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-14-18, 06:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 12:37 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 01:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-15-18, 06:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-15-18, 08:17 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 06:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 08:35 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 09:27 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-17-18, 10:13 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-17-18, 11:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:57 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:08 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:27 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:59 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-18-18, 00:54 AM |
|
|
|