|
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال (Re: Kabar)
|
موقف كانط:
بالرغم من ان هدف القراءة هنا هو محاولة وضع نقاط واضاءات تساعد في قراءة الكتاب ، الإ ان التقاليد المعروفة ان كانط يتميز بطريقة تفكير معقدة تحتاج كثير من الشروحات حتى تكتمل صورة الفهم العام لمقولاته ، تحديدا هذا الكتاب الذي يمثل بؤرة مشروعه المعرفي. اول ما يتبادر لذهن القارئ لكتاب كانط (نقد العقل) هو السؤال: لماذا كتب كانط هذا الكتاب؟ وماذا يريد كانط ان يقول بالضبط؟ وما هو الجديد الذي اضافه؟.. الكتاب هو الأول في النظرية النقدية ، حيث قام كانط بنقد التيارات الفلسفية السابقة ومساءلتها ، تحديدا التيار العقلاني (ديكارت ، بيركلي ، ليبتنس) والتيار التجريبي (لوك ، هيوم) . العقلانية تذهب الى ان المعرفة يمكن التوصل اليها بالعقل فقط ، التجريبية ترى ان المعرفة يمكن التوصل اليها بالتجربة فقط ، كانط قام بالتوفيق بين التيارين وقال بان المعرفة يمكن التوصل اليها بالعقل والتجربة. كان كانط يقوم بتدريس المتافيزيقا ، اعتمادا على مدرسة كريستيان وولف وألكسندر بومقارتين ، تحديدا كتاب الأخير عن الميتافزيقيا. ووجد كانط ان هذه المدرسة تتميز بالدوغماتية التي تعتبر خطرا على المعرفة. منها تساءل كانط: هل يوجد مستقبل للميتافيزيقيا كعلم؟ لذلك كان كتاب (نقد العقل) من أجل وضع اسس ليقينية العلم الحديث والحرية الإنسانية. عموما موقف كانط ، خلافا للعقلانية والتجريبية ، يتميز بالثنائية.
مفاهيم رئيسية:
حين قراءة كتاب (نقد العقل) يجب الإنتباه لبعض المفاهيم الرئيسية ، والتي تختلف معانيها في زمن كانط عن معانيها في الزمن الراهن.
لميتافزيقيا:
حينما كان كانط يقوم بتدريس الميتافزيقيا عبر مؤلف بومقارتين ، كان تعريفها بانها(علم المبادئ الأولية في المعرفة الإنسانية) ، وكانت تقسم الى اربعة اقسام : الأنطولوجيا ، الكسمولوجيا ، السيكولوجيا ، والثيولوجيا الطبيعية. الأنطولوجيا: تعرف بانها العلم الذي يختص بدراسة الوجود وما يخبر عن الوجود او امكانية الوجود. ويشمل ذلك مساءل :الإمكان والحقيقة ، المادة والصدفة ، السبب والأثر. الكسمولوجيا: يهتم بدراسة الكون مجملا من حيث نظامه واسباب بنيته والمادة المكونة له وعلاقة الطبيعي بما فوق الطبيعي. السيكولوجيا: تهتم بدراسة وجود وخصائص الروح والعقل ، والخصائص العقلية المتعددة مثل الأحاسيس ، الخيال ، التفكير ، حرية الإرادة ، خلود الروح الإنسانية. الثيولوجيا الطبيعية: تهتم بدراسة وجود الله او الكائن المتعالي دون الإعتماد على الإيمان ، وانما الوقائع وتقييمها بواسطة العقل البشري الطبيعي.
ثورة كوبرنكس:
كوبرنكس هو عالم الفلك الذي اثبت ان الأرض ليست هي مركز الكون. كانط استخدم تلك الطريقة في المقارنة ، وتوصل الى ان العقل البشري ليس سلبي ومتقبل للمؤثرات الخارجية دون المشاركة فيها ، وانما العقل البشري فاعل في انتاج المعرفة. بالتالي العقل البشري ليس سلبي في الملاحظة فقط وانما فاعل في الملاحظة.
الترنسدنتالية:
يقصد بها كانط المعرفة عن كون اننا نعرف. وبالتالي ابتدع منهج الإستنباط الترنسدنتالي وهو المنهج الذي استخدمه في كتاب (نقد العقل).
بنية الكتاب:
ونقصد بها الشكل العام للكتاب وفقا للترجمة الإنجليزية ، وهذه البنية تقوم على توطئة ، مدخل ، جزئين اساسين: الجزء الأول: المذهب (التعليم) الترنسدنتالي للعناصر ويحتوى على: اولآ: الإستطيقا الترنسدنتالية ، وتشمل: المكان ، الزمان ثانيا: المنطق الترنسدنتالي: ويشمل: التحليل الترنسدنتالي ، والجدل الترنسدنتالي الجزء الثاني: المذهب (التعليم) الترنسدنتالي في المهنج. ويشمل: نظام العقل الخالص ، قانون العقل الخالص ، بناء (هندسة) العقل الخالص ، تاريخ العقل الخالص.
;كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو النظري! | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:27 PM |
كانط | Sinnary | 10-01-18, 03:56 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:23 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:33 PM |
Re: كانط | عبداللطيف حسن علي | 10-01-18, 07:44 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 11:03 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-02-18, 12:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-02-18, 03:39 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 06:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-02-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 07:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:08 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-03-18, 06:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 07:04 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-03-18, 09:05 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-03-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 06:36 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-04-18, 06:53 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-04-18, 07:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:22 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 05:43 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 01:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-05-18, 03:23 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:31 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 02:32 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 03:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 04:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 05:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:28 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 07:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 05:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 05:22 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:14 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-06-18, 06:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 07:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 07:04 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:34 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-07-18, 08:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-07-18, 02:38 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 05:35 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبد الصمد محمد | 10-07-18, 05:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:21 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عزالدين عباس الفحل | 10-08-18, 10:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:05 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:32 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:40 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:51 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:48 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 07:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 08:12 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 11:46 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-10-18, 06:52 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-10-18, 11:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 08:55 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 09:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-13-18, 04:15 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-14-18, 06:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 12:37 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 01:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-15-18, 06:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-15-18, 08:17 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 06:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 08:35 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 09:27 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-17-18, 10:13 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-17-18, 11:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:57 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:08 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:27 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:59 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-18-18, 00:54 AM |
|
|
|