|
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
الأستاذ محمد النور كبر، مرحباً بك، شرفتَ البوست، وبك ازداد بريقاً وتنوُّعاً، قلت:Quote: وهل انا اكثر حظا من اٍيمانويل كانط؟ اشترك معه في الفقر ، واختلف عنه في العزوبية ، فهو لم يتزوج قط ، مات (حمار سل عودو كما تقول امثال البقارة) وانا تزوجت ولي ذرية..! ولكني اتفوق عليه ، للمرة الثانية ، في ادراكي لعصر المعرفة المفتوحة ، وثورة تكنولوجيا التواصل..التي تيسر الكثير الكثير..!.فما كان ميتافيزيقا في عهد كانط ، اصبح عندي معرفة عادية ومدركة للغاية (بالحواس فقط)..والله صحي..!!!!!!!! |
وطبعاً يا عزيزي يبقى كانط هو كانط، ومحمد النور كبر، هو هو، لكلٍّ شخصيته وميزاتُها وتفرّدها، أمّا أن يكون أحدُنا قد تجاوز كانط، من خلال ما قد يبدو من تجاوز مسيرة العلم والفلسفة المعاصرة له، فهذه بلا ريب واحدة من أهم المسائل التي ستكون محلّ النظر في هذا البوست. وعلى ما أظن يُشاركك في هذا الموقف الأستاذ عبد اللطيف، وأنا في هذه المرحلة، أتوقع أن الوجود الطاغي لكانط ممتدٌّ إلى عصرنا هذا. قلت:Quote: هل المطلوب هو ان نقرأ الكتاب صفحة بصفحة (كما يقول صلاح) ، ام المطلوب ان (نتونس) ونسجل خواطرنا عن الفلسفة (ايضا كما يذهب صلاح وصحبه هنا) ؟.. |
وأقول: كلاهما يا عزيزي، صفحة صفحة، ومن خلال ذلك تنداح الرؤى والأفكار، وبذلك نثبت لكانط حضوره، ونمنحه الفرصة الكافية للتعبير عن موقفه، وكذلك كلّ راغبٍ في قراءة الكتاب، وهذا اقتراح أوجهه للدكتور السناري، وكل الحاضرين: نريد أن تُتاح لمن لم يقرأ الكتاب فرصةُ قراءته مباشرة، ثم بعد قراءة كلّ فصل مثلاً، يُفتح الباب للشرح والتأويل والإضاءات والخواطر المختلفة. وقلت:
Quote: كيف نقرأ كانط في ثيمته الضخمة (نقد العقل) ، فلنضع/نترك جانبا اللازمة الإستطرادية (خالص/مجرد/نقي/ محض) ، ؟ ماذا يهم اهل امسودان من امر كانط والفلسفة عموما ، وبعضهم يحلق رؤوس البعض الآخر في الشوارع العامة (المكان بمنطق كانط) ، وبعضهم يقسم بانه سيعالج المشاكل بالصدمة (المعرفة العقلية التي تفهم وتعرف فقط بالعقل ، لأن الصدمة ليست مجسم مادي قابل للتحقق منه) ، وبعض اخر يجادل في لباس المرأة في الطرقات العامة باعتباره زي فاضح( مع العلم لا توجد معايير يقينية متفق عليها لتحديد مفهوم الفضيحة ذاك، أي متى نعتبر الفعل فاضح (زمن يا سناري بفهم منطق كانط) أو أين (مكان بمنطق كانط) ..)!!هل هذه هي الإستطيقا بفهم سيدنا كانط؟ لماذا نقرأ كانط الآن؟.. |
وهو سؤال مهمّ جداً، وبالنسبة لي حقيقةً: أشعر بأنّ إدراكي لمعاصرتي ناقصٌ، بدون قراءة كانط، بس من حيث الشعور. ومن ناحية أخرى: عندي قناعة: أنّ هذا العمل إذا وجد من الاهتمام، والتزم بمسار أكاديميّ منضبط نسبيّاً، أنّه يُعتبر جهداً تنويريّاً ضروريّاً، تحتاجه حركة التغيير الآن بشدة. وأحلم بأن تصير هذه الحلقة أو البوست سُنّةً متّبعة تنشأ بسببها خلايا تنويرية وطنية، تنظر للقضية الوطنية نظرةً أخرى، يُفترض أنّها نظرة واعية، ليست بدافع رد الفعل الانفعالي الناتج من الغضب المقدس على هذا النظام المتداعي. ثم قلت:
Quote: أي عقل كان يتحدث عنه كانط ويمارس عليه النقد ، سواءا في مجال التوفيق بحثا عن مصادر المعرفة ، او في مجال المنهج الذي يقود لتحقيق معرفة حقيقية؟ يا ترى هل هو عقل الكندي ، ابن سينا ، الفارابي ، ابن رشد ، الغزالي ،اخوان الصفا ، ابن خلدون؟ هل هو عقل المأيا ، السومريين ، الكالدنيين ، النوبيين (اهل كوش) ، الأديان الإبراهيمية ، عقائد اهل الهند ، البوذية ، التأوية..الخ..؟ هل هو عقل حبوبتي ام سماح ام عسكرية بت نصر السكران التي تعرف الأشجار الطبية ، سلوك الطير والحيوان ، المسير اهتداءا بالنجوم في الليل البهيم ، المواسم والمواقيت ، توليد النساء والإعشاب الطبية ، ختان البنات والأعشاب الطبية ، النجوم والأفلاك وماذا يعني ظهورها واختفاءها لكائن يعيش في كوكب الأرض ، وعلاقتها(أي حبوبتي ام سماح عليها السلام) بالله الذي لم تراه قط ولكنها تؤمن يقينا بانه موجود هناك ، يراقب الخلق من عل؟..ام هو العقل الأوربي في منعطفاته ومنحنياتة ، اخفاقاته /نجاحاته ، ألامه ، افراحه..الخ..وهل هذا عقل (اقصد العقل الأوربي) حقيقة يقينية مجردة لا تقبل المساءلة والتشكيك؟..وبالتالي علينا التسليم به؟
|
وأقول: أعتقد أن العقل الذي كان يتحدث عنه كانط، ونتحدث عنه نحن، هو العقل الإنسانيّ الواحد، في شتى مظاهره وتجلّياته، وفي رأيي يستوي في ذلك عقل كانط وعقل حبوبتنا أم سماح عليها السلام. أو: هذه هي الفرضية التي أسعى للتثبُّت منها، عبر ثنايا هذا الحوار معكم ومع كانط رحمه الله (ابتسامة)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو النظري! | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 03:27 PM |
كانط | Sinnary | 10-01-18, 03:56 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:23 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-01-18, 06:33 PM |
Re: كانط | عبداللطيف حسن علي | 10-01-18, 07:44 PM |
Re: كانط | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 11:03 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-02-18, 12:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-02-18, 03:39 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 06:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-02-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-02-18, 07:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:08 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-03-18, 06:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-03-18, 06:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 07:04 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-03-18, 09:05 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-03-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-03-18, 06:36 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-04-18, 06:53 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-04-18, 07:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:22 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 05:43 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-04-18, 07:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-04-18, 11:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 01:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-05-18, 03:23 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:31 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-05-18, 11:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 02:32 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 03:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-05-18, 04:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 05:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:28 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-05-18, 05:51 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-05-18, 07:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 05:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 05:22 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:14 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-06-18, 06:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 06:44 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-06-18, 07:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-06-18, 07:04 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:29 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-07-18, 04:34 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-07-18, 08:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-07-18, 02:38 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 05:35 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبد الصمد محمد | 10-07-18, 05:50 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-07-18, 07:21 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Yassir Ahmed | 10-08-18, 08:50 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عزالدين عباس الفحل | 10-08-18, 10:07 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:05 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-08-18, 04:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:32 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:40 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:46 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:48 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-09-18, 05:51 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:48 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 04:49 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 07:07 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-09-18, 08:12 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-09-18, 11:46 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-10-18, 06:52 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-10-18, 11:33 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 08:55 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-12-18, 09:23 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-13-18, 04:15 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-14-18, 06:10 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 12:37 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-14-18, 01:29 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-14-18, 02:09 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-15-18, 06:18 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-15-18, 08:17 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 06:28 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 08:15 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 08:35 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 09:27 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | محمد عبد الله الحسين | 10-17-18, 10:13 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:16 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-17-18, 11:37 AM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 12:57 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:00 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:03 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:06 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:08 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:10 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Kabar | 10-17-18, 01:13 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | صلاح عباس فقير | 10-17-18, 07:33 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:27 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | عبداللطيف حسن علي | 10-17-18, 10:59 PM |
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال | Sinnary | 10-18-18, 00:54 AM |
|
|
|