(نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو النظري!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 08:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2018, 01:18 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال (Re: Sinnary)

    يقول هيجل : لن يكون المرء فيلسوفاً حتى يدرس كانط
    الدافع الأساسي للفلسفة الكانطية كان محاولة التوصل لحالة فك إشتباك
    بين ثورة العقل والعلوم في أوروبا القرن الثامن عشر (التي عاش في كنفها)
    والدين وما يرتبط به من قيم إجتماعية وأخلاقية كانت العلمانية تهاجمها بلا هوادة
    متسلحة بإنتصارات العقل
    و كانت قوانين الطبيعة التي إكتشفها نيوتن ورفاقه قد بينت للناس أن هنالك
    قوانين تحكم حركة وظواهر الطبيعة
    على عكس ما كان شائعاً بأن الطبيعة محكومة بإرادة الله
    وأن البراكين والعواصف ما هي إلا تعبير عن غضب الله
    مع هذه الثورة بدأت مركزية الإنسان في الكون تحل محل مركزية الدين
    وتتضخم فكرة حرية الإرادة والإختيار
    وعانى الدين معاناة شديدة
    في أثناء تفكير كانط في هذه المسألة هب كما أرخميدس قائلاً
    وجدتها وجدتها وجدتها، وقال
    إنه هيوم هو من أوجدني إياها و صحاني من سباتي الدوغمائي العميق
    ماذا فعل هيوم؟
    هيوم أهم من شكك في فكرة العلية (السبب والنتيجة)
    وقال إنها نوع من التوهم الذي يحدثه فينا تعودنا على رؤية الأشياء
    تحدث بنفس الطريقة
    مثل إمتلاء السماء بالسحاب ثم البرق فينزل المطر
    حتى أصبحنا نظن أن ذلك شيء يقيني
    أي كل سحاب كثيف وبرق سيعقبه مطر
    أوضح هيوم أن هذا الفعل ليس فعل العقل بل الإعتقاد
    وفرق بين العقل والإعتقاد
    هنا بدأ الكانط البحث عن حدود العقل وقوانين العقل
    أي ثورة في تأسيس قوانين المعرفة تيمناً بالثورة في تأسيس قوانين الطبيعة
    ومعها يفض النزاع في إمكانية الميتافيزيقا
    فكّر كانط فيما يجعل الإنسان يعقل أشياء لا تعقلها الحيوانات
    ولكلاهما مخ
    وقررأن لابد أن مخ الإنسان يمتلك تجهيزات تختلف عن أدمغة الحيوانات
    لاحظ كانط أنه بينما كل الحيوانات بما فيها الإنسان تدرك الأشياء من حولها
    إلا أن درجات الإدراك تختلف
    يلاحظ أن بعض الحيوانات تبدأ الهروب من المناطق
    التي ستحدث فيها زلازل خلال دقائق
    وبعض الطيور تدرك أبعاداً لا يدركها الإنسان
    و الصقور أوالقطط مثلاً تنتبه للفأر في زمن
    أقل من نصف الزمن الزمن الذي يحتاجه الإنسان ليدرك الفار نفسه
    هنا أدرك كانط بأن الزمان والمكان لهما علاقة بعقل الإنسان
    لا بأشياء الطبيعة
    وعلمياً لو كانت عين البشر ترى بترددات أضعاف قدراتها الحالية
    لرأت الأشياء التي تراها كلها معاً الآن
    لرأتها في أزمنة متسلسلة حسب مواضعها
    بحث كانط عن حدود العقل وإمكانية الميتافيزيقا إنطلق من
    رفض هيوم أي معرفة مصدرها العقل و أي وجود للميتافيزيقيا
    أو أي شيء خارج العالم الطبيعي
    لكن كانط هب ليبرهن علي خطأ هيوم
    مؤمناً على فكرة ديكارت عن المطلق
    لكن كانط كان يري أن هنالك مشكلة في فلسفة ديكارت
    أنّه عجز عن الخوض في إشكالية الميتافيزيقا
    رغم إشتغاله علي جوهر ومآلات المادة متوهماً أنه بذلك قد إنتهي من أمر الميتافيزيقا
    حتي أن حجة هيوم كانت أنضج فيما يخص الميتافيزيقا من ديكارت
    حينما أشار هيوم إلي أن الإفتراض الميتافيزيقي هو إفتراض مشكلي
    كان كانط كما ذكرنا متأثراً جداً بالكشوف الفيزيائية والطبيعية في زمنه
    فقد شجعته نجاحات إسحاق نيوتن في الفيزياء والتي حول بها الفيزياء إلي علم حديث
    متخطياً بذلك فتوحات جالليلو المعرفية في الميكانيكا والديناميكا والتي لم تجيب
    علي الأسئلة الكبري في الفيزياء والديناميكا حتي أتي نيوتن وقدم إجابات مميزة
    فشجعت النجاحات النيوتنية كانط علي المضي قدماً في مشروعه الميتافيزيقي
    كانت القناعة وقتها أن نيوتن قد أتي بالإجابات النهائية في علوم الطبيعة
    وعلي نفس المنوال رأي كانط أنه سيأتي بالإجابات الفاصلة في أمرالميتافيزيقا
    كانت فكرة كانط بأن لا مشكلة فيما يخص الحساب والمنطق تستوجب البحث فيهما
    فقد قيل القول الفصل فيهما
    أن حقائقهما يقينية لا جدال حولها وأمرهما محسوم (ولم يكن ذلك دقيقاً أيضاً)
    المشكلة كانت كما رآها كانط تتمثل في الميتافيزيقا أو ما وراء الطبيعة
    حيث لا زال كنه الميتافيزيقا مبهماً والجدل حولها متعدد المآلات
    لأنها لم تبلغ بعد فيما وصلت إليه درجة أن تتحول إلي علم ويقينيات
    يوضح كانط ذلك بأننا في تعاملنا مع الحساب
    لا نحتاج لتوصيف الأرقام أوشرح معانيها
    فالثلاثة هي الثلاثة اليوم والبارحة وغداً لم ولا ولن تتغير
    ما قد نحتاجه هو أن نبرهن
    صحة العمليات التي تدخل فيها الأرقام مثل الثلاثة والخمسة والواحد
    كذلك المثلث هو المثلث لن يحضر لنا أي شخص مثلث غير ثلاثي الأضلاع
    أو يوصف لنا مثلثاً جديداً لم نسمع به من قبل..
    لكننا قد نبرهن علي العمليات
    التي يدخل كطرف فيها المثلث..
    إذن الحساب والمنطق أمور حسمت تعاريفها وعناصرها
    لكن هل نستطيع أن نبرهن علي أن الميتافيزيقا علم ويقينية أيضاً ؟
    ليشرح كانط نظريته في الميتافيزيقا
    بدأ يتحدث عن فرانسيس بيكون
    وهو أحد الفلاسفة المتقدمين في العصور الحديثة يسبق ديكارت بأربعة عقود
    يعتبر بيكون بأنه أحد أوائل من صاغوا المنهج العلمي الحديث في البحث الطبيعي
    أهمية بيكون عند كانط ترجع إلي أن بيكون كان أول من لزم الطريقة المثلي
    في التعامل مع العلوم

    (عدل بواسطة Sinnary on 10-05-2018, 01:34 AM)





















                  

العنوان الكاتب Date
(نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو النظري! صلاح عباس فقير10-01-18, 03:03 PM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-01-18, 03:16 PM
    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-01-18, 03:27 PM
      كانط Sinnary10-01-18, 03:56 PM
        Re: كانط صلاح عباس فقير10-01-18, 06:23 PM
        Re: كانط صلاح عباس فقير10-01-18, 06:33 PM
          Re: كانط عبداللطيف حسن علي10-01-18, 07:44 PM
            Re: كانط صلاح عباس فقير10-02-18, 11:03 AM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Yassir Ahmed10-02-18, 12:13 PM
    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-02-18, 03:39 PM
      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-02-18, 06:23 PM
        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-02-18, 07:33 PM
          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-02-18, 07:51 PM
            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-03-18, 06:08 AM
              Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-03-18, 06:29 AM
                Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-03-18, 06:33 AM
                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-03-18, 07:04 AM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Yassir Ahmed10-03-18, 09:05 AM
    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-03-18, 02:09 PM
      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-03-18, 06:36 PM
        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-04-18, 06:53 AM
          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-04-18, 07:07 AM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Yassir Ahmed10-04-18, 07:50 AM
    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-04-18, 11:22 AM
      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-04-18, 05:43 PM
        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-04-18, 07:13 PM
          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-04-18, 11:29 PM
            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-05-18, 01:18 AM
              Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-05-18, 03:23 AM
                Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-05-18, 11:31 AM
                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-05-18, 11:46 AM
                    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-05-18, 02:32 PM
                      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-05-18, 03:44 PM
                        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-05-18, 04:23 PM
                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-05-18, 05:09 PM
                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-05-18, 05:28 PM
                            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-05-18, 05:51 PM
                              Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-05-18, 07:49 PM
                                Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-06-18, 05:07 PM
                                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-06-18, 05:22 PM
                                    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-06-18, 06:14 PM
                                    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-06-18, 06:50 PM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-06-18, 06:44 PM
    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-06-18, 07:00 PM
      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-06-18, 07:04 PM
        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-07-18, 04:29 AM
          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-07-18, 04:34 AM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Yassir Ahmed10-07-18, 08:48 AM
    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-07-18, 02:38 PM
      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-07-18, 05:35 PM
        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبد الصمد محمد10-07-18, 05:50 PM
          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-07-18, 07:10 PM
            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-07-18, 07:21 PM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Yassir Ahmed10-08-18, 08:10 AM
  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Yassir Ahmed10-08-18, 08:50 AM
    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عزالدين عباس الفحل10-08-18, 10:07 AM
      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-08-18, 04:05 PM
      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-08-18, 04:33 PM
        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-09-18, 05:28 AM
          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-09-18, 05:32 AM
            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-09-18, 05:37 AM
              Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-09-18, 05:40 AM
                Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-09-18, 05:46 AM
                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-09-18, 05:48 AM
                    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-09-18, 05:51 AM
                      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-09-18, 04:48 PM
                      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-09-18, 04:49 PM
                        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-09-18, 07:07 PM
                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-09-18, 08:12 PM
                            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-09-18, 11:46 PM
                              Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-10-18, 06:52 AM
                                Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-10-18, 11:33 AM
                                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-12-18, 08:55 PM
                                    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-12-18, 09:23 PM
                                      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-13-18, 04:15 PM
                                        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-14-18, 06:10 AM
                                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-14-18, 12:37 PM
                                        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-14-18, 01:06 PM
                                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-14-18, 01:29 PM
                                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-14-18, 02:09 PM
                                            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-15-18, 06:18 AM
                                              Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-15-18, 08:17 PM
                                                Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 06:28 AM
                                                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-17-18, 08:15 AM
                                                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-17-18, 08:15 AM
                                                    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 08:35 AM
                                                      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-17-18, 09:27 AM
                                                        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال محمد عبد الله الحسين10-17-18, 10:13 AM
                                                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 12:16 PM
                                                      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-17-18, 11:37 AM
                                                        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 12:57 PM
                                                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 01:00 PM
                                                            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 01:03 PM
                                                              Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 01:06 PM
                                                                Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 01:08 PM
                                                                  Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 01:10 PM
                                                                    Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Kabar10-17-18, 01:13 PM
                                                                      Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال صلاح عباس فقير10-17-18, 07:33 PM
                                                                        Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-17-18, 10:27 PM
                                                                          Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال عبداللطيف حسن علي10-17-18, 10:59 PM
                                                                            Re: (نقد العقل الخالص) أو المحض أو المجرد أو ال Sinnary10-18-18, 00:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de