المرغماب ولاية كسلا وصلتهم بالبشاريين والأمارأر والبني عامر شرق السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 09:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2018, 11:58 PM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن (Re: سيف الدين بابكر)

    تحياتي سيف الدين والحاضرين؛

    لا أعرف لو إنك انتبهت إلى كون هذه الكلمات التي في الصورة أعلاه هي من كلماتي عفو الوقت داك، وقد مرت عليها تسع سنوات أو أكثر قليلا الآن.
    كتبتها في هذا البوست Re: شغبة المُرغُمابية شَاعرةٌ وقائدةٌ وُمنتقمة،،،Re: شغبة المُرغُمابية شَاعرةٌ وقائدةٌ وُمنتقمة،،،
    لمبتدره استاذنا العزيز والباحث الكبير في التراث: أسعد الطيب العباسي، سقت أيامه هنا الشآبيب، وعساه يكون في خير وعافية.
    عليه السلامات والتحيات وله أطيب الأمنيات في حيثما يحل وكيفما يكون..

    من طرائف ذلك البوست انني كنت أقول أن الشاعرة شغبة هي في الأصل بطحانية ثم تزوجت في المرغوماب،
    وذلك استنادا على ذكرى من مطبوعة رونيو قديمة عن تراث المرغوماب الشعبي كنت قد اضعتها،
    ولكن أذكر إنها صادرة من معهد الدراسات الأفريقية والأسيوية ثم لم أذكر من الذي كتبها..
    الكل في ذلك البوست، سواي، كانوا يقولون أن شغبة كاهلية من الشدايدة أو حتى مرغومابية بالذات..
    الآن من الصورة التي وفرتها أنت لصفحات كتاب عون الشريف قاسم،
    أعتقد أنني عرفت المصدر الذي ربما يكون أصل ذاكرتي تلك..
    ألا هو هذه الدراسة من مراجع عون الشريف والتي جمعها المرحوم الطيب محمد الطيب
    بعنوان (تراث المرغوماب الشعبي/شغبة شاعرة المرغوماب)،
    وليس دراسة عمر عبدالرحيم كبوش الأشهر والمطبوعة لاحقا في كتاب والتي اعتمد عليها الكل هناك..
    كبوش يقول أن أخت شغبة هي التي كانت متزوجة في البطاحين فولدت فارسهم برير قاتل ابن خالته شعبة وزوجها..
    تلك مصائر عجيبة .. ويا ليت نتجنبها!!
    =======

    ولكن، الأهم؛
    فكما لابد تلاحظ في مقولتي بالصورة أعلاه، فقد كان همي ولا يزال،
    هو أن أؤشر فيها إلى الوشائج والعلاقات الجامعة بين المكونات الاجتماعية للسودانيين..
    وأن نجعلها جسرا نحو القربى في الوطن..
    هذا هو عين ما حاولته في بوست كمال معتصم قريب الشبه من بوستك هذا، وهو ما أحاوله هنا أيضا..
    خاصة وأن الكواهلة يقدمون مثالا رائعا في الحضور الكبير وفي التواشج السوداني الشامل والعميق.
    ولكنني لست متأكدا من إنني قد وفقت بما فيه الكفاية لأنجاز ذلك الأمر والنوايا.
    فمثلا؛ بالرغم من أن اهتمامك بتأصيل نسبتك وشرح علاقاتها بالآخرين، قد بدا لي طبيعيا جدا بل ومسعى حميدا
    وحسن النوايا في مثل هذه الظروف التي نعيشها والتي شرحتها أنت في بدايات بعض بوستاتك.
    إلا أنني، مع كثير من قرائك، وبمتابعة في غيرما بوست لك، فقد بدأنا نشعر وكأنك تمهد لخطابك أن يذهب
    مذاهبا اقصائية واستعلائية أو متحدية وغير مريحة بالمرة.. أصبحنا نتوجس خيفة من طريقتك أن
    يكون لها ما بعدها في بث الفرقة العرقية/الدينية بين السودانيين بأكثر مما هذه الفرقة واقعة بنا أسفل سافلين..
    هذا مع إنه واضح جدا إنك تعلم المعلوم: ألا فضل لعرق على آخر ولا لجينات على غيرها،
    وأيضا تعلم الذي في أعراف ومستلومات الدولة الوطنية الحديثة: ألا فضل لدين على غيره.،
    فيا ليت لو تنتبه لما قد يسبب هذه الهواجس والتوجسات عند قرائك..
    ولا أظنه سيكون صعبا عليك، ــ وأنت الذي لم يغلبك أو يصعب عليك تصحيح وتحويل نسبك من قريش،
    وعن ابن عمة الرسول الكريم، إلى قضاعة التي قد تكون حميرية فلا تجتمع ولا حتى بعدنان ــ
    أن تنتبه إلى أننا (كأسنان المشط) وأنه (لا ضرر ولا ضرار)!!
    =======

    بمناسبة الزبيرية؛ لماذا تعود إليها والفحص الجيني قد موضعك في قضاعة
    التي لو كانت عدنانية فلن تجتمع بالزبيرين إلا في معد بن عدنان،
    ولو كانت قحطانية فربما تجتمعان في سام بن نوح.
    ثم.. أن كاهل البطن من أسد بن خزيمة فثمة اشارات لوجودها بمصر ثم أرض المعدن.
    سلاسل النسب، يكاد يكون مستحيلا ألا تنقطع أو أن تتوافق مع صحيح الحساب
    أقرب وأشهر مثال هي شجرة نسب السيد المسيح عيسى بن مريم، تختلف حولها الأناجيل!

    هذه مقالة قديمة لزعيم من زعماء العبابدة يقول فيها ـ من ضمن أشياء أخرى ـ بالنسبة الزبيرية للكواهلة وأيضا علاقتهم بالطالبيين الهاشميين.
    طبعا المقالة لا تشمل أي وثيقة جينية، فالزمن داك المعرفة بالتواتر والشفاهة.
    Quote:
    مجلة الرسالة/العدد 640/عرب السودان
    < مجلة الرسالة‏ | العدد 640

    اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
    مجلة الرسالة/العدد 640/
    عرب السودان والصحراء الشرقية
    للأستاذ حسن أحمد حسين خليفة
    كتب جماعة من المستشرقين وبعض الكتاب كتابة خاطئة عن أنساب بعض عربان السودان والصحراء الشرقية، فجاء في محاضرة دخول العرب للسودان التي ألقيت في الجمعية الجغرافية الأسيوية منذ سنوات قليلة ما ملخصه: (إن معظم سكان الجزء الشمالي من السودان على ضفاف النيل يدعون أن نسبهم يتصل ببني العباس، غير أن هذا ملخص ادعاء لم تثبت حقيقته بعد)
    وزعم نعوم بك شقير صاحب كتاب (تاريخ السودان): (إن انتساب عرب السودان للأصول التي ينتمون إليها، لا ثبت له عندهم إلا ما حفظوه أو لفقوه من القصص الخرافية).
    ونسب المستشرق شوينفرث في كتابه (طرق مصر المهجورة) العبابدة والشكرية وغيرهم من قبائل الصحراء الشرقية للبجة؛ وقال: (إن العبابدة تعربت كثيراً والشكرية تعربت)
    ونسب البستاني صاحب دائرة المعارف، والمستشرق بروس العبابدة للبجة، وزاد نعوم بك شقير على ذلك بقوله: إن في تقاليد العبابدة انهم قوم الزبير بن العوام، ولعل قوم الزبير بن العوام اختلطوا بهم فكانوا رؤوسهم. وإلى هنا نكتفي بهذا القدر من مزاعمهم ونرد عليها: بأن من الثابت في التاريخ أن فريقاً من بني العباس هاجروا من الديار المصرية إلى السودان في القرن الثامن الميلادي
    وإذا كان من صفات عرب شمال وشرق السودان والصحراء الشرقية تلفيق الانساب، فأن فيهم الجباب من نسل أبي لهب واليزيديين من نسل اليزيد، فكان أحرى بهؤلاء أن يلفقوا لهم نسباً غير نسبهم.
    أما تلك القبائل التي نسبوها للبجة، فهي قبائل عربية صميمة فالعبابدة في الأصل فرع من الكواهلة بني محمد الكاهل بن عبد الله المكنى بأبي بكر بن حمزة بن عبد الله بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي. ويحدثنا الرحالة ابن بطوطة في كتابه (تحفة النظار وعجائب الأمصار) أنه رأى في نحو سنة 757 هـ حياً من العرب بصحراء عيذاب (عتباي) على بعد يومين من رأس دواير يعرفون بأولاد كاهل مختلطين بالبجاة عارفين بلسانهم اهـ وإن كاهلا الذي أشار إليه إن بطوطة هو محمد الملقب بكاهل الذي يرجع إليه العبابدة وقبائل أخرى في نسبهم.
    وجاء في كتاب (صبح الأعشى) للقلشندي، و (البيان والإعراب) للمقريزي من مؤرخي القرن التاسع الهجري ما ملخصه: (إن السيدة فاطمة بنت القاسم بن محمد بن جعفر بن أبي طالب التي أمها السيدة أم كلثوم بنت السيدة زينب بنت الإمام علي بن أبي طالب هي أم يحيى وأبي بكر بن حمزة بن عبد الله بن الزبير بن العوام وأم إبراهيم بن طلحة الجود، وإن السيدة زينب ولدت لعبد الله جعفر أولاداً عرفوا بالزبانية هم جعافرة الصعيد، ومن هذه الاخوة كانت بنو طلحة وبنو الزبير والجعافرة يداً واحدة في صعيد مصر). وهاأنت ترى اليوم في القرن الرابع عشر الهجري العبابدة بني عبد الله المكنى بأبي بكر الزبيري يقيم أكثرهم مع الجعافرة في صعيد مصر بمديريتي أسوان وقنا، ومختلطين معهم جميع سبل الحياة كما كانوا في القرن التاسع الهجري
    أما ذلك الحي من أولاد كاهل الذي رآه ابن بطوطة في رحلته بالصحراء الشرقية، فيلوح لنا أنه رحل من صعيد مصر إلى تلك الصحراء عند تفرق العرب عقب حوادث سنة 651 هـ التي حصلت بين حصن الدولة الجعفري زعيم العرب بالقطر المصري، والملك المعز ايبك أول ملوك دولة المماليك البحرية كما تراه مفصلا في كتاب السلوك للمقريزي
    ورب قائل يقول: إن بعض مؤرخي القرن التاسع الهجري بينوا في مؤلفاتهم أسماء القبائل العربية وأماكنها بالديار المصرية في عصرهم ولم يذكروا العبابدة. فجوابنا على ذلك هو أنهم لم يشتهروا باسمهم الحالي إذ ذاك؛ وقد اشتهروا به في القرون الأخيرة كما اشتهر في القطر المصري والسودان وغيرهما من الأقطار عدة قبائل عربية بأسماء غير التي كانت تعرف بها أصولها في القرن التاسع الهجري وما قبله من القرون، ومن المعلوم أنه كلما مر الزمن كثرت القبائل وتعددت أسماؤها
    والشكرية عرب من خيار العرب، وهم من آل شكر بن إدريس، ويتصل نسبهم بالسيد عبد الله الجواد، كما جاء في نسبة خطية منسوبة للإمام السمرقندي
    ومن المعلوم أن كثيراً من العرب الذي ينتمون إلى تلك الأصول التي ينتمي إليها عرب السودان والصحراء الشرقية وبلاد النوبة أتوا إلى القطر المصري عند الفتح الإسلامي وفيما بعده من العصور، وإن الكثير من هاجر إلى الصحراء الشرقية وبلاد النوبة والسودان، وخصوصاً في زمن حكم المماليك الذين أذلوا العرب واضطهدوهم في الديار المصرية
    وإن عرب السودان والصحراء الشرقية وبلاد النوبة يحفظون أنسابهم التي توارثوها عن أسلافهم. وقد جاء في القول المأثور: (إن الناس مصدقون في أنسابهم). وهذا ثبت كاف لهم، وعلاوة على ذلك فإنهم يتكلمون باللغة العربية إلا بعض قبائل في الصحراء الشرقية، وبلاد النوبة تعد على أصابع اليد، اتخذت البجاوية أو النوبية لغة لها بحكم البيئة التي وجدت فيها
    ومما نأسف له أن بعض كتاب مصر النابهين ممن ظهروا أخيراً وهم أحق بعرفة السودان وساكنيه من أولئك المستشرقين وغيرهم كتبوا عن أنساب قبائل السودان والصحراء الشرقية وبلاد النوبة متأثرين بأقوال المستشرقين والسوريين الخاطئة، لا كتابة من يعرف سكان تلك الجهات معرفة درس وتمحيص أعمق وأصح من الأساطير والمعلومات المتناثرة التي وضعها المستشرقون وكتاب سوريا، وهي أقوال لا تستند إلى أي ثبت وإقامة تلك القبائل في إقليم كان يسكنه في القرون السحيقة أقوام ليسوا من العرب، وإليك نبذاً من أقوال بعض كتاب مصر في هذا الموضوع:
    قال علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية: (يظن أن عرب العبابدة من البجة). وقال الأستاذ البتنوني في كتاب (الرحلة الحجازية ما ملخصه: (يقال إن البهجة من عرب البربر ومنهم العشابات، وهم فخذ من العبابدة، ويقيم أناس من العشاباب في اللقيطة بين قفط والقصير). وقال الدكتور مأمون عبد السلام في مقالة نشرتها له جريدة الأهرام في سنة 1939م ما ملخصه: (إن جغرافيي العرب وصفوا الصحراء الشرقية وتكلموا عن سكانها من البجاة، وهم البشاريون وأقرباؤهم العبابدة، فذكرهم المسعودي وابن الأثير والمقريزي) اهـ
    وأقوالهم هذه لا صحة لها، فالظن ليس حجة، وإن عبابدة عرب البربر هم فخذ من قبيلة هواره، وقد ذكرهم القلقشندي في كتابه (صبح الأعشى)، ويقيمون في الوجه البحري بالديار المصرية، ولا تربطهم أي صلة نسب بالعبابدة بني الزبير ممن يقيمون بصعيد مصر والصحراء الشرقية والسودان. وإن جغرافيي العرب الذين أشار إليهم الدكتور مأمون عبد السلام لم يذكروا البشاريين والعبابدة بين قبائل البجة التي وضحوها في مؤلفاتهم التي اطلعنا عليها
    ومما لا شك فيه أن هناك من تعرب من سكان السودان والصحراء الشرقية وبلاد النوبة القدماء، واندمج اندماجاً كلياً في العرب، وأنه تجرى في عرب هذه الجهات حفنة من دم غير عربي، لأنه من عادة العرب أن يتزوجوا من أهل البلاد التي يحلون فيها ويتسرون، وهذا لا يؤثر في عروبتهم، لأنه من عاداتهم أيضاً أن لا يزوجوا بناتهم لغير بني جلدتهم، مع أن سكان الأقطار الأخرى لا يتمسكون بهذه العادة، وليس عرب السودان وحدهم الذين تجري في عروقهم حفنة من دم أجنبي، فإن عرب الأقطار الأخرى هم بالمثل تجرى في عروقهم دماء غير عربية، وقل أن يوجد الآن على وجه الأرض أمة لم تختلط أصولها، إذ لا جدال في أن شعوباً غير عربية وجدت أو مرت بسوريا وفلسطين والعراق واليمن ووادي النيل في القرون الخالية، ولكن بمرور الزمن صهرت بقاياهم في بوتقة العروبة، وذابت في الأمة العربية الحديثة، وهذا لا يضيرهم في عروبتهم، فإن كل من كان لسانه عربياً فهو عربي وقد منح الإسلام الجنسية العربية لكل من تكلم بالعربية، فقد روى الحافظ ابن عساكر قال: جاء قيس بن مطاطية إلى حلقة فيها بلال الحبشي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي فقال: الأوس والخزرج قاموا بنصرة هذا الرجل (يعني أنهم نصروا النبي لأنهم قومه) فما بال هذا وهذا؟. . . فسمع النبي صلى الله عليه وسلم بمقالته، فقام مغضباً يجر رداءه حتى أتى المسجد، ثم نودي الصلاة جامعة (فاجتمع الناس). وقال محمد صلى الله عليه وسلم: (يا أيها الناس، إن الرب واحد، والدين واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، وإنما هي اللسان، فمن تكلم بالعربية، فهو عربي)
    أما قبائل البجة التي ذكرها جغرافيو العرب كالمسعودي والمقريزي وغيرهم فهي:
    البازة والباريه والخاسه والحدارب والزنافج.
    وإن منطقتهم كانت تمتد قديماً في شرق أفريقيا من صحراء قوص بالقطر المصري إلى بلاد الحبشة، وعاصمتهم كانت مدينة هجر، وفي وقتنا الحاضر يقيمون في القسم الجنوبي من تلك المنطقة ومما جمعناه من المعلومات الصحيحة في مدة إقامتنا عدة سنوات بالسودان الشرقي وجبال بني عامر، إنه لما كثر العرب من بني الزبير بن العوام بصحراء مصر الشرقية في القرون المتأخرة وقويت شوكتهم وكثرت أنعامهم، ضايقوا البجة في أماكنهم بتلك الصحراء بسبب شح الأمطار وقلة المراعي التي لا تكفي هناك لسائمتهم جميعاً، فاضطرت البجة تحت ضغطهم للرحيل إلى الجنوب شيئاً فشيئاً، وأقامت في الجبال التي حول سواكن، وبعد ذلك حاربها الهدندوة وقتل رئيسها أحمد باركوين: شكيتيل ملك البجة، وهو من قبيلة بلى العربية، إذ كانت رئاسة البجة لبلى وتمسيهم البجة بلويب، ويقال لهم حدارب، وإن وجود بلى في الصحراء الشرقية يرجع إلى زمن بعيد، فإن التاريخ يحدثنا أن قبيلة بلى كانت تقيم في شمال منطقة البجة على عهد ظهور النصرانية بالقطر المصري، حيث يقيم الآن بعض عرب العبابدة، وتدل القرائن التاريخية أن بلى هي أول قبيلة عربية خالطت البجة، لأنك إذا سألت البجاوي: هل تعرف العربية أجابك (بلويه كاكا) أي لا أعرف لغة بلى، وكان الحدارب يتولون التجارة بين السودان الشرقي والحجاز واليمن، فزاحمتهم قبيلة الارتيقة في التجارة ورئاسة القوافل، وانتزعتهما منهم في الخمسة قرون الأخيرة، وأصبح اسم حدربي خاصاً بالارتيقة.
    ولما قتل شكيتيل ملك البجة المار ذكره دفن في شمالي مدينة سنكات بالجبل المسمى باسمه، وعلى أثر ذلك رحلت البجة من الجبال التي حول سواكن، وأقامت مع بقية البجة في المنطقة من عند مدينة طوكر شرقاً، حتى قرية الشيخ الإمام بديار الحبشة غرباً. وجبل هجر ونهر عنصبا (عين سباً) [عنسبا/الأتبراوي] بارتريا جنوباً. وشمالا بخور بركه الذي يروي أراضي طوكر.
    وإن قبائل البجة التي تقيم الآن في السودان المصري الإنجليزي هي:
    اللبت والكربكناب والسنكاتكنات، وفريق من الخاسه ويتبعون في وقتنا الحاضر لنظارة بني عامر. ويوجد من بقايا البجة أقليات في قبائل عرب البشاريين والأمرار والهدندوة والحباب، وهم معروفون لتلك القبائل.
    ويتكلم عرب البشاريين والأمرآر والهدندوة والحلنقة بلغة البجة بتأثير البيئة، لأنه لم نزل في إقليم البجة العرب الذين تكونت منهم تلك القبائل، اضطرت بحكم الجوار والإقامة بين البجة لمخالطتها في جميع سبل الحياة، وزد على ذلك أنهم كانوا يتزوجون من البجة فينشأ أولادهم وبناتهم على لغة أمهاتهم، فتغلبت البجاوية مع مرور الزمن على العربية كما تغلبت اللغة النوبية على العرب والترك الذين أقاموا بجهات دنقلة وشمالها. وتتكلم قبيلتي بني عامر والحباب بلغة يسمونها الخاساوية، وهي خليط من لغة التقري الحبشية واللغة العربية. ولم يبق لهذه القبائل العربية الأصل ما تختلف فيه عن قبائل البجة إلا العادات، ولذلك يحسبهم بعض المستشرقين والكتاب بجاة لتكلمهم بلغة البجة وإقامتهم في إقليمهم. وهذا خطا لا ينتبه إليه إلا من يتصل بهم ويجتمع بمن له معرفة منهم بحوادث قبيلته التاريخية ولا تخلو قبيلة من هؤلاء.
    ولا يفوتنا أننا لم ندل بمعلوماتنا هذه إلا إظهاراً للحقيقة، فالناس كلهم سواء، وإن التفضيل بينهم بالفضل والتقديم بالفعل:
    (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
    (بربر بالسودان)
    حسين أحمد حسين خليفة العبادي




















                  

العنوان الكاتب Date
المرغماب ولاية كسلا وصلتهم بالبشاريين والأمارأر والبني عامر شرق السودان سيف الدين بابكر09-29-18, 12:31 PM
  Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن هاشم الحسن09-30-18, 01:04 AM
    Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن ترهاقا09-30-18, 02:17 AM
      Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف النصر محي الدين09-30-18, 05:11 AM
        Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن Bashasha09-30-18, 05:46 AM
          Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن Bashasha09-30-18, 05:47 AM
    Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر09-30-18, 07:16 AM
      Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن Bashasha09-30-18, 03:17 PM
        Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-01-18, 11:39 AM
          Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-02-18, 10:12 AM
            Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن Arif Nashed10-02-18, 10:32 AM
              Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-02-18, 12:06 PM
                Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-02-18, 03:58 PM
                  Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-02-18, 07:11 PM
                    Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن علي دفع الله10-02-18, 07:23 PM
                      Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن عبدالعزيز الفاضلابى10-02-18, 08:35 PM
                        Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-03-18, 10:42 AM
                          Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-03-18, 04:15 PM
                            Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن عبدالعزيز الفاضلابى10-03-18, 06:09 PM
                              Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-04-18, 06:22 AM
                                Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن عبدالعزيز الفاضلابى10-04-18, 11:09 PM
                                  Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-05-18, 12:22 PM
                                    Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن هاشم الحسن10-07-18, 10:53 PM
                                      Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن munswor almophtah10-08-18, 00:45 AM
                                        Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن Biraima M Adam10-08-18, 02:59 AM
                                          Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-08-18, 05:14 PM
                                        Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-08-18, 05:54 AM
                                          Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن Frankly10-08-18, 09:27 AM
                                      Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-08-18, 05:27 AM
                                        Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن Hatim Alhwary10-08-18, 05:45 AM
                                          Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن ahmedona10-08-18, 08:25 AM
                                            Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-08-18, 06:04 PM
                                              Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن ahmedona10-08-18, 06:42 PM
                                                Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن nour tawir10-09-18, 02:18 AM
                                                  Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-09-18, 06:18 AM
                                                    Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-09-18, 07:29 PM
                                                      Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن ahmedona10-10-18, 10:58 AM
                                                        Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-10-18, 06:15 PM
                                                          Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-11-18, 06:12 AM
                                                            Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن سيف الدين بابكر10-11-18, 07:43 PM
                                                              Re: المرغماب -بني مرغم- وعلاقتهم ببني عمار وبن هاشم الحسن10-11-18, 11:58 PM
  Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� هاشم الحسن10-12-18, 00:03 AM
  Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� هاشم الحسن10-12-18, 00:20 AM
    Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر10-12-18, 12:23 PM
      Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� هاشم الحسن10-13-18, 00:21 AM
        Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر10-13-18, 08:08 AM
          Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر11-09-18, 03:27 PM
            Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� Nasr11-09-18, 08:40 PM
              Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر11-16-18, 08:33 PM
                Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر11-24-18, 01:17 AM
                  Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر11-24-18, 09:44 AM
                    Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر11-24-18, 10:49 AM
                      Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر11-24-18, 06:13 PM
                        Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر11-26-18, 09:15 PM
                          Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر12-04-18, 04:20 PM
                            Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر12-05-18, 01:09 PM
                              Re: قبيلة الكواهلة المرغماب-بني مرغم-وعلاقته� سيف الدين بابكر12-07-18, 12:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de