|
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
اعتقد انه صادق جدا .. الشخصية السودانية شخصية ريفية بامتياز علماء الاجتماع يرون ان هذه الاشكالية هي من خصائص المجتمعات الريفية حيث تكون العلاقات بين الافراد متشابكة تتجه نحو العمق باستمرار وبإيقاع سريع جدا ، يخترق الافراد مجالات الحياة الخاصة لبعضهم بإصرار ويحاولون الحصول على اكبر قدر من التفاصيل فقط لإزجاء الوقت او لاستخدامها ، اي تفاصيل الحياة الشخصية لرصفائهم ، عند الضرورة ، ايضا تنشأ علاقات ومشاعر سلبية بين الافراد (الحسد والنميمة) نتيجة التنافس للحصول على مكاسب او وضع اجتماعي محدد لان معايير الحصول على مكانة اجتماعية محددة ليست معايير عقلانية وانما يتم الحصول عليها بالوراثة او التلاعب او التضليل او المال . هذا بعكس المجتمعات المتحضرة التي تتسم علاقات الافراد فيها بالعقلانية وااحترام الخصوصية والاهتمام بالمصالح الشخصية والمشتركة التي تتولد عنها بالضرورة مصالح مادية او معنوية. ومن اسباب هذه السلوكيات هو ان الريف السوداني "مثلا" يتميز بسيادة علاقات القرابة وقيم القبيلة وتقاليدها الصارمة ، هذه القيم والتقاليد لديها مفعول وسطوة على الافراد اكثر من سطوة القانون في ااحيان كثيرة ولابد للفرد ان يخضع لها ان اراد التاقلم مع مجتمعه او التعايش معه وهنا لابد له من التنازل عن الكثير من الاشياء ومن بينها خصوصيته ، مثلا مجالس الجودية والصلح ، المشاكل الاسرية ، الشجارات وحتى جرائم السرقة يتم حلها دون اللجوء للقانون في احوال كثيرة ، من لا يخضع لمجلس الجودية مثلا سيتعرض للعزل او الاقصاء وربما الوصمة. سبب اخر هو عدم توفر الفرص الاقتصادية الجيدة ووسائل الترفيه مع وجود وقت فراغ كبير للافراد . كل هذا شكل جانبا هاما من جوانب الشخصية السودانية . فالمثقف السوداني يحمل معه هذه السمات في حله وترحاله ، حتى في المنافي البعيده ودول الاغتراب تجد الكثيرين يتحدثون عن خصوصيات بعضهم لبعضهم ، فلان راياتي ، فرتكانة سمعتا ما كويسة ، زيد زول بخيل وعبيد من الناس سكران طول اليوم نتيجة احتكاكهم المبالغ فيه ببعضهم ، ثم تجد الصراعات المحمومة في اجسام الروابط والجمعيات على ترفيع هذا او تقزيم ذاك وهنا يتم نبش الخصوصيات التي تحدثنا عنها في نفس هذه الفقرة لتلعب دورا هاما في قرارات الكثيرين حول الادلاء باصواتهم او حتى ارائهم ( المتشدد دينيا لن يرجح كفة شارب الخمر حتى ولو كان اصلح من الجميع للمنصب او المهمة ، لكن من اين عرف انه يشرب الخمر؟ الخ الخ ) .. لذا بأمكاني القول بأن حيدر ابراهيم "منبت سلوكيا او ثقافيا" ، يتحلى بمثالية كبيرة ومن الصعب عليه التأقلم في الحيز الثقافي او السياسي السوداني او احداث تاثير واسع حتى ولو استمر في العمل داخل السودان ..
ابسن نعلك طيب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-28-18, 06:47 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-28-18, 06:51 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-28-18, 07:06 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-28-18, 07:16 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-28-18, 07:19 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | حسن ادم محمد العالم | 09-28-18, 07:47 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-28-18, 09:12 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | Abdullah Idrees | 09-28-18, 02:18 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | سفيان بشير نابرى | 09-28-18, 05:48 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-29-18, 06:01 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | صديق مهدى على | 09-29-18, 06:51 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-30-18, 05:05 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-30-18, 09:06 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-30-18, 09:33 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 09-30-18, 09:37 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | معاوية الزبير | 10-01-18, 05:22 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 10-01-18, 07:20 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 10-01-18, 11:08 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 10-01-18, 03:28 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 10-01-18, 03:43 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | Ali Alkanzi | 10-01-18, 04:35 PM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 10-03-18, 06:32 AM |
Re: اجتزاءات مؤلمة من د. حيدر | عبدالحفيظ ابوسن | 10-03-18, 09:41 AM |
|
|
|