|
Re: حميدتي في افادات مهمة (Re: MOHAMMED ELSHEIKH)
|
حبيبنا ودلد الشيخ الزهد ده حكي بس مركزية دور البشير فى إدارة الفتنة وزواج المتعة بين صحافة الارتزاق والعنصريه وعائلة " دقلو " الغازية لحاكورة الزغاوة (٣ - ٤)
محمد بشير ابونمو [email protected] المفهوم ان هنالك ضوء اخضر ، بل دعنا نقول - و بثقة - ان هنالك موافقة صريحة من البشير لآل دقلو لتنفيذ الاستيطان فى دارفور ، وخاصة الخطوة الاخيرة والخاصة بمصادرة " حاكورة الزغاوة " عن بكرة ابيها ، وهنالك الكثير من الشواهد القديمة والحديثة ، المعلنة منها والمسكوت عنها ، والتى آن وقت إعلانها . أولى وأحدث الشواهد بالطبع هو وجود والى الولاية ولجنته الامنية فى ضيافة جمعة دقلو عندما أعلن عن مصادرة دار زغاوة فى يوم تدشين قرية زُرق النموذجية ، وبالطبع سكوت الوالى واللجنة الامنية يعنى ضمنيا مباركة الولاية لهذا الاجراء ، وواضح ان هنالك " اشارة " من اعلى السلطة الجمت الوالى ولجنته الامنية . ثانى الشواهد الحديثة ايضا هو ما قيل عن تواطؤ الوالى السابق عبدالواحد لصالح هذا المشروع ، عندما رفض رفع الاعتراض والاحتجاج والتحذير الذى رفعه ملوك وشراتى وسلاطين الزغاوة للسلطات العليا فى الخرطوم من خلاله ، لقراءتهم مبكرا عن الحراك التمهيدي والنوايا المبيتة من قبل عائلة دقلو بخصوص مشروع التوطين ، وابقاء تلك العريضة فى اضابيره حتى اعفائه . اما عن الشواهد القديمة المعلنة ، انه ومع بدايات الثورة فى دارفور ، وفى احدى اجتماعات البشير مع هيئة شورى قبيلة الزغاوة فى الخرطوم ، قال لهم بالحرف الواحد : (ان ما يجرى فى دارفور مسئول عنه بالكامل قبيلة الزغاوة وليس غيرها ، وإذا تريدون التأكد من كلامى هذا أقنعوا اولادكم بالتخلى عن التمرد ووضع السلاح ، وحينها تجدون دارفور آمنة مطمئنة ، وأردف قائلا ، ما أقوله لكم الان ليست فقط قناعتى الشخصية ، بل هذه قناعة الشعب السودانى باكمله ، وعليكم فقط وفور خروجكم من هنا ان تسألوا اقرب صاحب كنتين فى الشارع the nearest corner shop لتسمعوا منه نفس هذا الحديث ) . والبشير ورغم انه رئيس لكل الشعب السودانى ( بالأمر الواقع) الا انه من أكثرهم تلفظا بكلام العوام وبل فاحش الحديث ، وما نقله عنه الراحل الشيخ الترابى عن اغتصاب الغرباوية خير دليل ، ولكن ما يُنقل عنه فى جلسات الاُنس الخاصة هو انه متحامل على قبيلة الزغاوة بشكل لا يستطيع إخفاءه ويعتقد ان الزغاوة هم من أوصلوه لمحكمة الجنايات الدولية ، وهنالك عبارة مشهورة يُنقل عنه ، وهى قوله : ( العبيد ديل مش ودونى لمحكمة الجنايات ؟ اصبروا وشوفوا اعمل فيهم شنو ) ! هذا جزء بسيط من الشواهد المعلنة ، اما اكبر شاهد غير معلن حتى امس القريب - رغم انه معروف بالضرورة لبعض الناس امثالنا - هو ما قالته السيدة / عائشة البصرى قبل ايّام ، وبالتحديد بتاريخ ٢٢ سبتمبر الجارى فى ندوة من تنظيم الجمعية البريطانية للدراسات السودانية بالتعاون مع مركز الدراسات الافريقية فى جامعة لندن ، والسيدة عايشة البصرى المعروف انها المتحدثة السابقة لبعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقى فى دارفور والمعروفة باليوناميد ، وأنها استقالت من المنظمة الدولية استجابة لضميرها الذى ما عاد يتحمل ، عدم حيادية ومصداقية اليوناميد فيما يلى التقارير الدورية التى يقدمها لمجلس الامن . قالت هذه السيدة فى هذه الندوة ما يلى :
( أن هنالك فى دارفور ثلاث حروب تجري فى آن واحد ، حرب بين القوي المسلحة و الحكومة السودانية ، و حرب المليشيات العربية المسلحة ضد المواطنين الآمنين فى القري و المساكن ، و حرب الحكومة السودانية ضد قبيلة الزغاوة بشكل منظم و ممنهج ولكن بشكل غير معلن ) الجديد فى هذا التصريح الخطير ، انه حتى المجتمع الدولى على علم بالحرب المعلنة ضد قبيلة الزغاوة من حكومتهم المركزية ، وبالتالى عائلة دقلو ، غير تنفيذ مشروعهم الخاص بالاحتلال والإحلال برضى ورعاية الحكومة ، هم فى نفس الوقت يقدمون خدمة جليلة للرئيس البشير تنفيذا وتنفيسا لحقده الدفين لقبيلة الزغاوة ، والا لما كانت عائلة دقلو بكل هذا الاندفاع والجرأة فى تنفيذ المشروع ، ومع ذلك هنالك سؤال يطرح نفسه بإلحاح وهو ، بماذا يُفسر جرأة آل دقلو الزائدة فى المضى قدما فى تنفيذ مشروع الاستيطان ، هل هى غباء ام غرور او كليهما ؟
للإجابة على هذا التساؤل ، دعنا نبدأ من حديث العمدة جمعة دقلو ، هذا الرجل الذى اطلق اخطر تصريح فى الهواء الطلق ودون مقدمات وهو قوله ان حاكورة الزغاوة هى حق تاريخى لهم ولكنه مسلوب فى الماضى ، ووجودهم الان فى زُرق بمثابة استعادة لذلك الحق التاريخي المسلوب !
عكس الكثيرين فى مواقع مختلفة من السودان ، لأهل دارفور ميزتان هامتان ، الاولى هى لا حساسية كبيرة لهم فى التداخلات القبلية مع درل الجوار وخاصة مع تشاد وذلك لوجود امتدادات لبعض القبائل هنا وهناك ، وأهمها الزغاوة بفروعها والمجموعات العربية بفروعها ايضا وقبائل حدودية اخرى معروفة ، الامر الاخر هو ان كل المجموعات القبلية معروفة لدى بعضهم البعض ، أماكن ديارها الدائمة سواء كانت فى السودان او تشاد ، وإذا نزحت اى قبيلة او عائلة من تشاد الى السودان او العكس ، فهى معروفة متى دخلت وأين استقرت وفى اى حاكورة قبلية . ما أودّ قوله هنا ان الكل فى دارفور يعلم متى نزح "آل دقلو " من تشاد الى السودان ، وان هذه الشخصيات الثلاثة النافذة من هذه العائلة حميدتى / عبدالرحيم / جمعة دقلو ، لا احد منهم وُلد فى السودان ومعروف أين أماكن ميلادهم ومتى فى تشاد وبدقة ، ولكن ليست هذه هى المشكلة ، لان لا حساسية فى ذلك كما اسلفت ، وإنما المشكلة ان شخصا مثل العميد دعم سريع / جمعة دقلو يقف فى ارض يطأها لاول مرة فى حياته قبل سنين قليلة ومن هناك يعلن مصادرة حاكورة قبلية مثل دار زغاوة وبمساحة عدة دول أوروبية ، اى جرأة او غباء هذه ؟ حميدتى ايضا لا يقل هو الآخر غرابة فى جرأته او غروره من عمه جمعة دقلو ، كل من شاهد حميدتى فى ذلك الفيديو المسجل مع مراسلة قناة السى - ان -ان الامريكية فى لندن ، تلك المذيعة ذات الأصول السودانية " نعمة الباقر " فى عام ٢٠٠٦ ، يذكر كيف كان الرجل بسيطا جدا وبل بائسا كأى بدوى من بدو دارفور بكل قبائله ، يعانى الاهمال والتهميش من حكومة المركز ، وفى غضون ١٢ سنة فقط (٢٠٠٦ - ٢٠١٨ ) اصبح الان حميدتى شخص مختلف ، و صحيح ان الرجل ولظروف معروفة للكل اصبح شخصية عامة ولكن للاسف ينقصه التواضع ولا نقل انه متعجرف و" شايف نفسه " بالعامية السودانية ، وتتكشف هذه الصفات بسهولة من إجاباته على سؤالين طُرحا عليه فى لقاء صحفى حديث : اولا سئل الرجل فى اللقاء الصحفى ، عما اذا كان له فِللْ سكنية ومحطات وقود حسب ما يشاع ؟
اجاب الرجل بعفوية شديدة : ( نعم لى ثلاث فِللْ ، اثنان فى حى الرياض والثالث فى كافورى ، ولى بيت فى كل من الفاشر ونيالا ، كما لى محطات وقود بالشراكة مع شقيقى عبدالرحيم دقلو ، وان كل هذه الممتلكات من حُرِّ مالى ....) لا تعليق .. !! سألته الصحفية ايضا عما راج عن ان رجاله من الدعم يقومون بحلق رؤوس الشباب فى الخرطوم ، ما صحة ذلك ، واضطر هنا لنقل إجابته بالنص حتى لا ينسب الى ّ اى جزء من إجابته التى تنقصه الكثير من اللياقة والأدب : ( عيال خرتوم الواحد ما تفرزوا من البنية ديل لازم يحلقوهم تحت وفوق ) !! وطبعا هذا غير اجابات اخرى غير موفقة مثل قوله ان عائد قواته المقاتلة فى اليمن يتم اقتسامه بالتساوى بين جنوده المشاركين والحكومة السودانية ، بالاضافة لوصفه لنشطاء الفيسبوك والواتساب بأنهم قليلى الأدب وأنهم عواطلية !! .............يتبع ............ محمد بشير ابونمو ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨ م

|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 10:14 AM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 10:19 AM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | Mahjob Abdalla | 09-23-18, 01:17 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 01:32 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | اسماعيل عبد الله محمد | 09-23-18, 02:06 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | muntasir | 09-23-18, 02:38 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 03:13 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | اسماعيل عبد الله محمد | 09-23-18, 03:29 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 03:09 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | اسماعيل عبد الله محمد | 09-23-18, 03:32 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 03:53 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | Biraima M Adam | 09-23-18, 04:37 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | muntasir | 09-23-18, 04:54 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 05:20 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | بارودى مصطفى فاشر | 09-23-18, 06:17 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-23-18, 08:22 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | اسماعيل عبد الله محمد | 09-25-18, 08:19 AM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | اسماعيل عبد الله محمد | 09-25-18, 08:22 AM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-25-18, 02:46 PM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | MOHAMMED ELSHEIKH | 09-26-18, 05:46 AM |
Re: حميدتي في افادات مهمة | حسن ادم محمد العالم | 09-27-18, 09:57 AM |
|
|
|