بهدوء جدا وئام شوقي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 01:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-22-2018, 09:59 PM

وليد زمبركس

تاريخ التسجيل: 01-10-2013
مجموع المشاركات: 1013

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بهدوء جدا وئام شوقي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    تحياتي آبو سن.لم تتحدث وئام شوقي بنبرة غير مقبولة بل انها كانت تقف علي حافة الانفجار و البكاء جراء القهر الذي تواجهه كامرأة سودانية تعمل في مجال يري عدد كبير من السودانيات و السودانيين أنه مجال مشبوه ، فطالما أنها صاحبة مقهي فهي في نظرهم ( ست شاي ) مع علمنا بكل السوء الذي يفترضه بعض السودانيين عن ست الشاي و أنها تمارس مهنة بيع الشاي كتغطية لممارسة الدعارة ، هذا الكلام قبيح و لكن واجبنا أن نسمي الاشياء باسمائها و نعرض المفاهيم كما تنضح بها تلك العقول المريضة .
    و ثانيا ما هو مقدار نبرة الصوت المهذبة و المقبولة لنقارن بها صوت الشابة وئام شوقي لنري ان كانت نبرتها مطابقة للمعايير المطلوبة ام لا ، فطالما أنه لا يوجد نموذج متعارف عليه للذبذبات المثللي لنبرة الصوت في الحوار ، فلا حق لنا في انتقاد وئام شوقي بسبب نبرة صوتها ، فنبرة صوت البوشي حين تحدث مع دكتور نافع كانت اكثر حدة و دكتور نافع ايضا رجل في مقام والده و كذلك الشباب الذين هتفوا في غندور بل حاولوا ضربه لم ينتقدهم احد في نبرة صوتهم و لا سلوكهم بل احتفي بهم عدد كبير من الناس و اعتبروهم مناضلون اشاوس ، فأين احترام الكبير هنا اذا اردنا ان نطبق عليهم نفس المعايير ، و هذا باعتقادي وحده يكفي لاثبات ما قالته وئام شوقي ، فهي ليست بالسيدة التي تهرب من الحوار او تنهزم فيه بسهولة و يسر و ذلك ما يخيفهم من مواجهتها بالحوار ، فقد استمعت لها في احد الفيديوهات تحدثت فيه عن ان الفقه الاسلامي لم تشارك في صياغته النساء بل كل ما يتعلق بالمرأة كتبه رجال ، و هنا تذكرت آراء الفقه الاسلامي في بعض قضايا النساء مثل رضاعة الكبير او ان المرأة قد تمتد فترة الحمل عندها لآربع سنوات . فهل يمكن ان تقول امرأة بذلك اذا تمت استشارة النساء و مشاركتهن في صياغة ذلك الفقه ، فهاك من علماء الدين الذي يري أن صوت المرأة اصلا عورة سواء تحدثت بصوت منخفض او عال ، كما ان هناك من يري أن مشاركة المرأة في هكذا حوار لا تجوز و كذلك خروجها من منزلها و مخالطة الرجال و الظهور في قناة فضائية كل هذه يرونها مموعات وقعت فيها وئام شوقي فهل يمكن مطاوعتهم و مجاراتهمفي هذا التفكير ؟ فقائمة الممنوعات عندهم لا نهائية حتي للرجال ناهيكم عن النساء.
    ثالثا التركيز علي برة صوتها هو اسهل الطرق للهروب من الرد علي المظالم التي اثارتها وئام شوقي ، وئام لم تفعل شيئا سوي انها اشتكت عما تواجهه في المجتمع من تحرش و سوء معاملة و اضطهاد . فهل هذا سببا كافيا لتلك الهجمة المخططة التي واجهها بها الكثيرين بوعي او بلا وعي ؟ و هل ذلك سبب كافي لعرض صورها في صورة قرد و وصفها بأنها قبيحة لا يمكن ان يتحرش بها احد و انما هي التي يجب ان تتحرش بالرجال ؟ الحديث عن نبرة صوت وئام هو حديث من لا حجة له او لا مقدرة له للوقوف امامها في الحوار ، بالضبط كاتهام الشخص الذي يعترض علي وجود العنصرية في السوان بأنه عنصري ، فالدكتور محمد عثمان صالح رئيس هيئة علماء السودان هو من تطاول علي الحضور من النساء حين اصر علي ان لبس المرأة هو الدافع للتحرش بها ، و كأن المرأة التي تلبس زي لا يطابق اوصاف الزي المحتشم في عقله اما هي امرأة تنادي الرجال أن تحرشوا بي فأنا ابحث عن رجل ، و قد نسي او تناسي انه رجل و يجلس بالقرب منهن فلماذا لم يتحرش بهن ان كان دافع التحرش لبس المرأة لا اخلاق الرجال ؟ و كذلك ان كان رأيه صحيحا بشأن لبس النساء ، لكان الحج اكبر الاماكن تسهيلا للتحرش بالنساء في المجتمعات الاسلامية ، و لكن قضية التحرش لا علاقة لها بلبس النساء ، فنفس هؤلاء المتحرشون حين يذهبون الي دول تجرم التحرش نراهم يلتزمون الصمت رغم خروج النساء الي الشارع بالشورتات كاشفات الرأس و أجزاء كبيرة من الصدر ، طبعا باستثناء بعض سفراء حكومة الانقاذ و الذين يبدو انهم يختبئون وراء الحصانة الدبلوماسية التي يتوهمون انها ستحميهم من ملاحقة القانون ، اذن قاله ممثل هيئة علماء السودان يمثل اهانة من مستوي عالي لكامل الحضور من النساء و جميعنا سودايون و نعرف ذلك جيدا ، فما يقوله اعضاء هيئة علماء السودان عن زي النساء يقولونه عن الاختلاط سواء آكان في الحفلات العامة او الخاصة او حتي في قاعات الدراسة و في المواصلات ، و مع ذلك نجد ان المرأة السودانية تخرج للعمل و تشارك الرجال قاعات الدراسة و تقود السيارة و تركب وسط الرجال بالمواصلات ، و هذه حقوق انتزعتها المرأة السودانية بقوة وجودها الاجتماعي و السياسي و مساهماتها الفاعلة في صياغة الدستور و القوانين و هي ليست بحاجة لرئيس هيئة علماء السودان ليمنحها تصديقا لممارسة حقوقها التي انتزعتها في الحياة ، و لكن الواقع أن تصالحت هيئة علماء السودان من هذه الحقوق و افترضت انها واقعا لا يمكن تغييره بل لا احد فيهم يتحدث عن اختلاط الجامعات او قيادة المرأة للسيارة او خروجها للعمل ، مع العلم ان اقرانهم في السعودية و ايران لهم آراء اخري و هم اكثر تقييدا للنساء ، هذا طبعا بافتراض ان السودان و السعودية و ايران هي الدول الوحيدة في العالم التي تحدث زوبعة حول قضية المرأة و معايير لبس النساء.
    خلال متابعاتي لموضوع وئام شوقي وجدت ان اكثر المجموعات علي الفيس بوك هجوما عليها و اعتراضا علي ما جاء في التسجيل هم اعضاء قروب سودانيين مغتربين بالسعودية الذين كتب بعضهم اساءة لوئام شوقي و لوالدها و اسرتها ، و طالب بعضهم بطردهم من السودان ، هذا بالطبع غير تشبيهها بالقرد و تصوير وجهها بأنه قبيح لا يغري احدا بالتحرش بها ، و كأن للمتحرش مقاييس يبحث عنها من الجمال. الهجوم ايضا كان من مجموعة نساء استنكرت سلوكها او لبسها او نبرة صوتها ، و باعتقادي انها جميعا أدوات للهروب من النظر الي ما تحدثت عنه وئام شوقي و أخذه بعين الاعتبار .الحملة ضد وئام لم تكن امر تلقائي قامت به الجماهير و لكني اراها تمت بترتيب مسبق بين مجموعات من الحركة الاسلامية و السلفيين ، و انا افهم موقف الجانبين ، فأنصار الحركة الاسلامية يبحثون عن قضية يتصدرون بها الصحف و الاعلام و بالتالي للحديث عنها بدلا من الحديث عن الازمة الاقتصادية و الاوبئة و الكوارث الخريفية و الامراض و الحروب و قتل الأبرياء . اما السلفييون و اتباعهم فلهم مصلحة في الحديث عن قضايا تثير المواطن و لكنها لا ترتبط بالسياسة لعدم رغبتهم في انتقاد سياسات الحكومة اما موافقة علي تلك السياسات او خوفا من مواجهة البطش و الاعتقال ، و لأنهم لا يمكنهم ان يظلوا صامتين و الا لانفض من حولهم الناس لذلك فهم يبحثون عن قضايا بديلة يحشدون بها الناس و سوف لن يجدوا موضوعا افضل من الحديث في نشوز و سفور النساء.
    ذلك باختصار ما اراه حول الفيديو موضوع الحوار.
    اشكرك استاذ ابو سن كما اشكر جميع القراء و المتداخلين .

    (عدل بواسطة وليد زمبركس on 09-23-2018, 02:52 AM)





















                  

العنوان الكاتب Date
بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-21-18, 09:57 AM
  Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-21-18, 10:21 AM
    Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-21-18, 10:24 AM
      Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-21-18, 10:34 AM
        Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-21-18, 10:41 AM
          Re: بهدوء جدا وئام شوقي Yasir Elsharif09-21-18, 11:04 AM
      Re: بهدوء جدا وئام شوقي ihsan fagiri09-21-18, 10:39 PM
  Re: بهدوء جدا وئام شوقي Khalid Abbas09-21-18, 04:17 PM
    Re: بهدوء جدا وئام شوقي Mohd Ibrahim09-21-18, 04:18 PM
      Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-21-18, 05:11 PM
      Re: بهدوء جدا وئام شوقي Haytham Ghaly09-21-18, 05:15 PM
        Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-21-18, 05:21 PM
          Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالمنعم الطيب حسن09-21-18, 05:26 PM
            Re: بهدوء جدا وئام شوقي علاء سيداحمد09-21-18, 07:33 PM
              Re: بهدوء جدا وئام شوقي محمد أبوالعزائم أبوالريش09-21-18, 08:23 PM
                Re: بهدوء جدا وئام شوقي Yasir Elsharif09-21-18, 08:47 PM
                  Re: بهدوء جدا وئام شوقي امتثال عبدالله09-22-18, 00:50 AM
                    Re: بهدوء جدا وئام شوقي اخلاص عبدالرحمن المشرف09-22-18, 03:55 AM
                      Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-22-18, 05:38 AM
                        Re: بهدوء جدا وئام شوقي وليد زمبركس09-22-18, 09:59 PM
                          Re: بهدوء جدا وئام شوقي امتثال عبدالله09-22-18, 11:38 PM
                            Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-23-18, 04:53 AM
                              Re: بهدوء جدا وئام شوقي اخلاص عبدالرحمن المشرف09-23-18, 05:52 AM
                                Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-23-18, 06:10 AM
                                  Re: بهدوء جدا وئام شوقي اخلاص عبدالرحمن المشرف09-23-18, 06:35 AM
                                    Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-23-18, 06:56 AM
                                      Re: بهدوء جدا وئام شوقي اخلاص عبدالرحمن المشرف09-23-18, 07:07 AM
                                        Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-23-18, 07:44 AM
                            Re: بهدوء جدا وئام شوقي قلقو09-23-18, 08:15 AM
                            Re: بهدوء جدا وئام شوقي وليد زمبركس09-23-18, 12:41 PM
  Re: بهدوء جدا وئام شوقي ابراهيم عبد الوهاب09-23-18, 10:22 AM
    Re: بهدوء جدا وئام شوقي عبدالحفيظ ابوسن09-23-18, 01:02 PM
      Re: بهدوء جدا وئام شوقي ابراهيم عبد الوهاب09-23-18, 03:19 PM
    Re: بهدوء جدا وئام شوقي وليد زمبركس09-23-18, 02:07 PM
      Re: بهدوء جدا وئام شوقي امتثال عبدالله09-23-18, 02:15 PM
        Re: بهدوء جدا وئام شوقي كمال عباس09-23-18, 02:17 PM
        Re: بهدوء جدا وئام شوقي ابراهيم عبد الوهاب09-23-18, 03:26 PM
      Re: بهدوء جدا وئام شوقي ابراهيم عبد الوهاب09-23-18, 03:24 PM
        Re: بهدوء جدا وئام شوقي Yasir Elsharif09-23-18, 03:50 PM
          Re: بهدوء جدا وئام شوقي Yasir Elsharif09-23-18, 03:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de