نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم بإنكشاف السر بعد 100 سنة من الغموض)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 05:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-25-2018, 01:20 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم (Re: محمد جمال الدين)

    أشياء تعلمتها من البحث في حقيبة الفن .. (عشرة ملاحظات)!

    هناك أشياء مهمة تعلمتها من البحث في حقيبة الفن أهمها أن قيم ومفاهيم الماضي تعيش بيننا وربما تظل إلى أمد بعيد تتحكم في حياتنا.. ربما الأفضل لنا أن نتعرف عليها!.. (10 ملاحظات)

    1- شعراء الحقيبة 14 شاعراً فقط من كل أنحاء السودان وبإضافة عبد الله الأمي (لم يرد إسمه في قوائم الإجتماعات ولا في قصيدة عبد الله الريح وكذلك عمر البنا) يصبحون 15 شاعراً كلهم أصدقاء بلا إستثناء ومعظمهم ولدو وعاشو في مكان واحد وأعمارهم متقاربة ويجتمعون في منازل بعضهم البعض بشكل شبه يومي ومن الفنانين سرور فقط الذي يحضر الإجتماعات التي تتم فيها مناقشة القصائد وإجازتها. وأن هؤلاء ال15 شاعراً أنتجو فن الحقيبة في الفترة من 1920إلى 1945 ثم توقفو جميعاً عن أنتاج نفس النمط وفي وقت واحد بل كثير منهم توقف عن نظم الشعر وعلى وجه الإطلاق وقد عاش بعضهم حتى نهاية الثمانينيات من القرن الماضي ومن إستمر منهم في الكتابة لبعض الوقت مثل عبيد عبد الرحمن وعبد الرحمن الريح كتب نوع شعري مختلف عن نمط الحقيبة (التي زعمنا أن نوعها الشعري: زجل) وأن هؤلاء الشعراء لم يكن بينهم صحفي أو قاص أو روائي وليس منهم من كتب مذكراته بشكل إحترافي بينما في ذات الزمان فعل كثير من الشعراء في الأقليم من حولنا أي أنهم بجانب الشعر كانوا يكتبون النثر.. لم يفعل شعراء الحقيبة ولا واحد منهم حسب علمي كتب مقالات أو مذكرات ما عدا العبادي كتب مسرحية شعرية وألف كتاب عملي وغير معروف للكثير من الناس إسمه أستاذ الأغاني في بداية العشرينيات ولا توجد منه الآن نسخة متاحة للعموم.. إذ أن شعر الحقيبة معظمه مجاراة نظمية مبدعة لشعر الأقدمين ولشعراء الحقيبة بعضهم البعض.. ولا شيء غير ذلك أو أبعد منه!.. تلك نقطة للتأمل (راجع خلاصات البحث).

    2- الحقيبة هي النسخة الوحيدة من الشعر/الغناء المعترف بها رسمياً خلال ال 100 سنة الماضية إذ بدأت الحقيبة في حدود العام 1920 وفي العام 1934 تم تقليد سرور وسام الإبداع وتسميته رسمياً بواسطة الدولة مجدد وعميد الفن السوداني.. وقد قلده الوسام الأمير طوسون باشا (أمير العلماء والزعيم الروحي لوحدة وادي النيل) في حضور وفد ثقافي حكومي بعضه قادم خصيصاً من القاهرة. وفي مارس 2017 أي بداية هذا العام كرمت الحكومة السودانية ممثلة في وزارة الثقافة والإعلام ذاكرة رموز الحقيبة.. وهذا خبر رسمي:
    (دشنت وزارة الثقافة والإعلام والسياحة بولاية الخرطوم ومؤسسة أروقة للثقافة والعلوم يوم (الأربعاء) مهرجان روائع الحقيبة، وهو بمثابة حفظ لهذا الأثر التليد، حيث أشار السمؤال خلف إلى أن المهرجان يستمر لمدة (14) يوماً وتم تخصيص ليلة لكل شاعر من فحول شعراء الحقيبة ليتم عرض إنتاجه. وأردف بأن المهرجان تعقبه ليال ثقافية تخصص لكل شاعر مع طباعة ديوان يحمل جميع أشعاره، بجانب طباعة مجلد لكل الشعراء يحمل اسم (روائع الحقيبة) عقب المهرجان، خلف الله قال إن المهرجان يأتي في إطار رد الدين للرعيل الأول من أرباب الغناء السوداني، منوها إلى هذا المهرجان سيشهد التغني بـ (144) عملاً مستمداً من الحقيبة على مدار أسبوعين بمشاركة (420) عازفاً و(120) كورالاً، وكان الانطلاق بأم درمان بوتقة الغناء وأم شعراء الحقيبة، برعاية مجدي عبد العزيز معتمد أمدرمان، الذي قال إن أم درمان منذ تكوينها تعد بوتقة تضم كل سحنات السودان وفنها انعكاس طبيعي لما تزخر به، فهي مدينة صاحبة بصمة متفردة حتى في غنائها الذي تميز واكتسب لونية تضاهي تاريخها الكبير). من صفحة وزارة الثقافة والإعلام، مارس 2017 (14 شاعراً؟ يقول الخبر).

    وفي كل المرات وجدت حقيبة الفن رسمياً طريقها سهلاً إلى الإنتشار.. في الضد من فنون السودان الأخرى التي لم يعترف بها أي نظام إستعماري ولا وطني إذ لم نسمع تكريم رسمي معتبر لشعراء التراث أو الدوبيت أو الحماسة أو المناحة ولا غنا البنات (أجمل غنا إجتماعي وظيفي في السودان) دا مش يكرموه دا أتصور الوزارات بتكون خجلانة منه!.. إنه من التبعية وغربة الذات.. تلك ألباب فنون الشعر الشعبي والغنا في السودان في ذاكرته المستقلة.

    الإحتفاء بالحقيبة وحدها ودون غيرها من الجهات الرسمية في الماضي والحاضر من الصراع بين الريف والمدينة والإستقلالية والتبعية.. كل هذا جزاً من الفضاء السياسي والآيديولوجي الموسوم بالتبعية والغربة عن الذات سواءاً في عام 1934 وعام 2017 أو الإحتفاءات الكثيرة بينهما. إذ لم يتم ولا مرة واحدة عقد محفل رسمي ترعاه وزارة رسمية لا في زمان الإنجليز ولا في الأزمنة التي تلته يخص الفنون السودانية الأصيلة (أقترح ان تعمل الوزارات الثقافية المقبلة إحتفاليات رسمية لغنا الحماسة والمناحة والحوبي والدوبيت والبنات والنوبة وترانيم النوبة والجبال والفور والأنقسنا إلخ). كل شيء مربوط بالفضاء الإجتماعي في أوقاته المختلفة.. والحقيبة هبطت من سماء التفاعلات القسرية والإرادية لكنها في كل الأحوال توطدت في المخيال المدني الحديث وأصبحت جزءاً منه.

    3- قال دميتري البازار أننا أردنا أن نرقي الفن الغنائي و"نشيل من خشم الناس كلمة صياع صعاليك دي" التي يطلقها الناس على المغنين ولكن بعد 80 عاماً من خطة البازار ما زال عند الكثيرين أن الفنانين صيع وأن المجال الفني "الغنائي" عند أهله سلوكيات مضادة للسائد في المجتمع!.

    لذا الناس تستمتع بفن الفنان/المطرب ولكن لا تحترم شخصه "حقاً" وفي الأعماق برغم الغرام الظاهر بفنه.. هذا يحدث حتى تاريخ هذه اللحظة (الواقع يحدثنا بذلك)!. وعندما مات سرور بأسمرا 1946 في ظروف غامضة أو غير واضحة بالكامل ظل البعض يكتب يردد أن سرور تفرغ في حياته الأخيرة للصلاة وتلاوة القرآن وترك الغنا.. ولم يقم أحد بمحاولة جدية لنقل رفاة عميد الفن السوداني إلى مسقط رأسه حتى تاريخ اليوم برغم الإعجاب المعلن بفن سرور وأغنياته التي يرددها الآلاف والبعض يعتاش عليها من ريع الحفلات في المناسبات المختلفة ومنهم فنانين أصبحو كبار وهناك عشرات الروابط التي تجمع مغرمي فن الحقيبة. لم يحدث ولا حتى تبرير مقنع وحاسم غير مبرر عقدي ولكن رفاة عبد القادر الجزائري نقلت من سوريا إلى الجزائر بعد عشرات السنين من وفاته!.

    4- مديرية الخرطوم رفضت في البدء السماح بأول حفلة جماهيرية عامة في تاريخ السودان لأنه السودانيين ما بلغو المستوى دا (كلام دميتري البازار) إلا بعد توسط مستر بيني مدير الخرطوم سنة 1930 وقد تحقق قول مسئول المديرية إذ في النهاية حصلت شكلة وتفرتقت الحفلة.. هذا السلوك الذي حدث سنة 1930 يحدث حتى تاريخ اليوم.. ليس في كل المناسبات لكن هناك قابلية مستمرة لعدم مواصلة الحفل بسبب الشغب المحتمل.

    5- روت الناس قصص كثيرة عن العنف الذي مارسه الفنان محمد أحمد سرور ضد زملاء المهنة وضد الآخرين
    بطريقة لافتة للنظر (هدد وأشهر مسدسه في رؤوس الناس مرات عديدة وتم إدانته مرة بواسطة المحكمة وسجنه بسبب العنف الذي يمارسه . وحدث أن ضرب ومنع عبد الغفار الطنباري بالقوة من الغناء وإلى الأبد وضرب كم زول روسية من ضمنهم الفنان الشهيركرومة وقال ليه أنت ما ود عرب.. كما أن كرومة تعرض للإغتيال بسكين أحدهم لكنه لم يمت "المرجع في حتة كرومة دي تحديداً شوقي بدري" والروايات غيره كثيرة وموثقة.. والفنان زنقار مات مقتولاً بسكين غادرة وهو صاحب أغنية "سوداني الجوة وجداني بريدو".. ولاحظت أن معظم التحرشات كانت تتم طعناً بالسكين وآخرها ما حدث للفنان خوجلي عثمان وأن معظم الجرائم ظلت غامضة وحتى موت سرور في أسمرا حفه كثير من الغموض وتضارب الأنباء.. وقصص العنف والتصفيات والتهديد والتحرشات لا حصر لها.. هذا العنف صاحب المجال الفني كل الوقت فكثير من الفنانين تعرضو للعنف من الناس ومن بعضهم البعض وعلى مر التاريخ.. وبجانب الإغتيالات الحرفية فالإغتيالات المعنوية لا حصر لها. والسبب في كل مرة أن المجال الفني لا ينفصل عن السياسي لما للغناء من دور إجتماعي يرفع ويحط من قدر الشخصيات والطبقات الحاكمة في مجتمع بسيط لا عهد له بالقانون ولا الدولة الوطنية ويقوم على بنيات القبيلة والعشيرة والطوائف الغيبية!.

    6- لاحظت أن الحقيبة حافلة بالمنلوج الذاتي (إستخدام مكثف لجملة "قال لي وقلت له" مذكرة، لم ترد ولا مرة واحدة مؤنثة في مكان التأنيث وهو الأغلبية) بينما لم يحدث ولا مرة واحدة في الشعر العربي الكلاسيكي إستخدام ضمير المذكر بدلاً من المؤنث.. وهنا مثال لما أقول: (سَألْتُها الوصل قالتْ :لا تَغُرَّ بِنا من رام مِنا وِصالاً مَاتَ بِالكمدِ
    فقلتُ : استغفرُ الرحمنَ مِنْ زَلَلٍ إن المحبَّ قليل الصبر والجلدِ
    قد خَلفتني طرِيحاً وهي قائلةٌ تَأملوا كيف فِعْلُ الظبيِ بالأسدِ
    قالتْ:لطيف خيالٍ زارني ومضى بالله صِفهُ ولا تنقص ولا تَزِدِ
    مجرد مثال للشعر العربي الفصيح).

    وحال كل الزجل منذ عهد إبن قزمان لا يلتزم الإعراب والقواعد والأوزان الشعرية التي عهدها العرب وليس الحقيبة فقط والسبب لم يقل به الكثيرين ومعظمهم يركنون إلى الجانب الإجتماعي "اي أن المجتمع محافظ ولهذا للتعمية فهم يموهون صيغة المؤنث بالمذكر" هذا لا ينطبق على الأندلس ولا على العهد المملوكي في مصر والشام وإنما الحقيقة أن الزجل في الأساس إختراع وصنعة الأعاجم سواءاً في الشرق أو المغرب العربي "الأمازيغ/البربر" والأعاجم في الغالب يخلطون بين صيغ المذكر والمؤنث..
    ففي قصيدة ود الرضي (أحرموني ولا تحرموني) كمثال واحد من عشرات الامثلة ترددت كلمة "قال" وتصريفاتها 10 مرات) .. وفي مطلع قصيدة لإبن حموي (زجل العهد المملوكي" وردت ست مرات:

    أحرموني ولا تحرموني (الأبيات المعنية مجتزأة)

    لو معنعن قول كلموني حبي طاهر لم تظلموني
    لا اقول مستنكف دهوني
    يقول القايل دروني او يحدث عني المنام
    قال لي قربك عين المحال
    قال لي جملة وعقد الاظافر
    قال لي طبع الريم اصلو نافر
    قلت عل تريم النوافر وعل راء الريم تبقى لام
    قلت ليت الايام يندن تبقى لانت وسحابا دندن
    قال لي كيف تستوجب لي حمدا (حمدن)

    ذلك ود الرضي حقيبة وهنا إنموذج لإبن حجة الحموي/زجل

    قول نعم وانعم على مشتاقك
    قال: ميل إلى خدي لأنو أنعم
    قلت لو قد ذبت في عشقك ... وضنيت
    قال لي الخبر عندي
    قلت لو دمعي قد اتلون ... ويجري اليوم على خدي
    دار إلى إنسان مقلتي قلو ... أنت ما عندك نظر بعدي
    قلت خاف الإله يا ناقض عهودو
    تدرو آش قالي لما أراد أن يماحل
    آش تقول في روض الوصال قلت ماحل.

    (إبن حجة الحموي 1433م) من كتاب بلوغ الأمل في فن الزجل)

    قال هنا مثل كلمة said الإنجليزية تستخدم للمذكر والمؤنث على حد سواء.
    و قد تجد النوبي الأصيل في شمال السودان وحتى تاريخ اليوم من المحتمل أن يقول لك (البت قال ماش بحر) أي: قالت البنت انها ذاهبة إلى النيل.. وان كانت الحقيبة من صناعة المدينة والوسط النيلي في السودان فإن الوسط النيلي نفسه ليس بعربي فصيح وإنما حاله ذات حال العهد المملوكي من حيث العجمة والتنوع اللغوي. وذلك على الأقل واحد من أهم الأسباب إضافة إلى خفة نغم "قال" في الصيغة الشعرية مقابل قالت "أثقل".. والزجل في الأساس يعتمد على الجرس الموسيقي والسجع والنغم.

    7- ألقاب الفنانين الحالية من شاكلة سلطان الطرب وملك الغنا والحوت والأميرة فلانة وإلخ أصلها مصري جلبه معه البازار سنة 1926 حيث لقب كل من ذهب معه إلى القاهرة لتسجيل أسطوانة بلقب جميل فكان مثلاً لقب إبراهيم عبد الجليل عصفور السودان (أسمته أم كلثوم او هكذا حدثونا) وكرومة كروان السودان وكلهم عندهم ألقاب وسرور مجدد وعميد الفن السوداني. (ولا عيب في ذلك نحن هنا لا نقيم ولا ننتقص أو نعطى درجات عليا أو دنيا فقط نسعى إلى إضاءة المسافات). وكذا عبد الحليم حافظ العندليب الأسمر وأم كلثوم كوكب الشرق.

    8- وكما هو حال الزجل في كل مكان وزمان نجد في زجل الحقيبة مجاراة لافتة للنظر إذ هناك جمل وكلمات مفتاحية كثيرة تناسلت لتعبر عن أحوال مختلفة من المفترض شعورية بحتة وخاصة ربما تقتضي تنويع التعابير بإختلاف أذواق الأفراد وهوياتهم ونفسياتهم ومزاجاتهم الشخصية، لكن بعد التعبير دوماً شبه مطابق وفي بيئة مناخية شديدة الإختلاف إذ شبه صحراوية وسكانها تغلب على طبعهم الحياة البدوية ولا يعرفون الكثير عن البساتين والدوح الطبيعية المزهرة والرياض والخمايل الوردية التي تجري من تحتها الجداول!.
    مما قد يؤشر إلى حالة مجارة مستمرة التناسخ في النمط الواحد أي حالة ابداعية تكرر ذاتها.. مثل غنا البنات لكن بوعي موضوعي أي حيازة المستلف كالأرض "الميري" وهو ما فعله المصريون في العهد المملوكي مثلما فعله أهل العراق والشوام وأهل الحجاز ومن قبلهم المغاربة واخيراً السودانيون حسب هذه الرؤية في شعر ما عرف بالحقيبة فالسودانيون ليس إستثناءاً.
    وعلى أي حال فإن نظم الزجل بمعناه الإصطلاحي في السودان لم يعش كثيراً وحفه الغموض وتلك العلة هي التي حجمت الزجل السوداني من الإنتشار أبعد من السودان بالرغم من جودته وإبهاره وإحكام نظمه بدرجة ربما تفوقت على جميع أنواع الزجل الأخرى المحتفى بها في التاريخ.. لكن لا أحد يعلم أن بالسودان زجل كون أصحاب الإختراع لم يقولوا به ولم يفعل أحد قبل اليوم (الواقع المشهود يقول بذلك)!.

    ففي السودان سادت أنماط شعرية وغنائية "شعبية" أخرى كالدوبيت والحماسة والمناحة والحوبي وغناء البنات وأنماط أخرى عديدة. إذ لم يعهد السودانيون الزجل كنمط شعري إلا في زمان "الحقيبة" لذا ظلت الحقيبة محيرة للناس معظم الوقت!.. يحتفون بها بشكل شبه هستيري أو يهجونها بذات الهستيريا بلا سبيل إلى كشف بنياتها التقنية أو تفاعيلها وأوزانها الشعرية.. لم يحدث لأن ببساطة لا أحد كشف لنا عن مرجعيتها كنوع شعري.. الآن لدينا زعم محقق عبر الأدلة الممكنة بمرجعية الحقيبة كنوع شعري في "الزجل الأندلسي/وزجل العهد المملوكي"!.
    لكل تلك الأسباب وأخرى ظلت الحقيبة يحفها الغموض كون مرجعية نمطها من حيث بنية القصيدة التقنية وتفعيلتها غير محققة كما غير معهودة في الشعر السوداني السابق عليها واللاحق أيضاً لم يلتزم نمطها.. فعاش النمط ربع قرن فقط (1920-1945) بغير وعي وافي به ومرجعياته.

    9- الهدف من الجهد الذي بذل في الحقيبة من حيث النشأة والإختراع هو:
    خلق فن جديد محايد تجاه السياسة بقدر الإمكان ويواكب المرحلة التي همها الإستقرار السياسي والإقتصادي بما يحقق فائض أرباح لمصلحة الإمبراطورية العظمى (هذا من ناحية الإنجليز) ومن الناحية الباشوية (المصرية) دمج السودان في مصر بشكل تام سياسياً وإقتصادياً وعسكرياً ثم ثقافيا (الحقيبة ليست وحدها بل كل الفضاء الثقافي ومنه مجالات الكلمة المقروءة والمسموعة مسير بدقة شديدة في ذلك الإتجاه).
    يصحب ذلك إزاحة تلقائية للفنون السودانية السائدة التي نشأت في أزمنة إستقلال مختلفة وفيها حماس شديد وإعتداد بالذات وفيها دعم للثورات والتمردات وتحوي كلماتها الكثير من أدوات الحرب (شدو لو وركب فوق مهرك الجماح ضرغام الرجال) .. (ود المك عريس خيلاً بجن عركوس، أحي على سيفو البحد الروس) .. (بتريد اللطام أسد الكداد الزام) .. (نحن أولاد بلد نقعد نقوم على كيفنا.. في لقا في عدم دايماً مخضر صيفنا.. ونحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا) وغير ذلك الآلاف من النماذج الساخنة. . وحتى أغاني العديل والزين أغاني عزة وإستقلالية وإعتداد بالنفس، مثال (عريسنا ورد البحر وقطع جرايد النخل، يا عديلة يا بيضة ويا ملايكة سيري معا).
    كان دور الغناء والروايات الشعبية مهماً جداً في نقل جينات المجتمع وشفراته الثقافية والعقدية وقيمه ومثله إلى الأجيال المقبلة لأن في ذلك الأوان لا توجد بعد في السودان وسائل البث والتثاقف الحالية من شاكلة الإذاعة والتلفزيون والصحف وطبعا لا توجد إنترنت .. والكتب كانت منعدمة أو نادرة والمدرسة هي الخلوة.
    لذا كانت الأشعار والأغاني والمدائح والحكايات الشعبية عندها أدوار حاسمة وخطيرة جداً في المجتمع ليس مثل الآن للترفيه فقط. لذا فقد أهتم الإنجليز بالأداب الشعبية عبر صناعة بدائل لها لها كما بالخلاوي التي أنتجت الدروايش الذين قطعو للتو رأس غردون باشا عبر السعي إلى إستبدالها بالتعليم الحديث وبشكل عاجل.. وكذا فعلو بالمشهد الثقافي كله فنتج عن ذلك فضاء المجال المدني الثقافي الذي يجلل المشهد الواقعي حتى الآن ويجد ذلك تجليه العملي في إنفصام المثقف عن مجتمعه تلك الظاهرة التي نشهدها في حياتنا اليومية الراهنة.
    والرقصات المصاحبة لتلك الفنون الشعبية الأصيلة أهمها العرضة والصقرية ويستخدم فيهما السيوف والعصي والكرابيج إضافة إلى البطان.. كانت أمدرمان والخرطوم وكل الارياف القريبة والبعيدة تضج لياليها بالعجاج الذي يضمخ السماء من رقصات شباب متحمسين يعرضون ويلعبون الصقرية ويتباطنون فوق أرضهم المستقلة بسيوفهم وعصيهم البلدية وأشعارهم الشعبية التي تشبه أرضهم ومخيلتهم الإجتماعية .. حتى باغتهم الإنجليز في كرري وأصبحت الخرطوم على حين غرة مدينة بريطانية بين مقرن النيلين (سياسة ومعمار وإدارة وثقافة) وعندها شارع في قلب لندن بإسمها كونها إحدى أملاك التاج البريطاني ولو خلف البحار وسيف المهدي أيضاً ذهب إلى هناك لكنه عاد.. وما يزال شارع الخرطوم بذات الإسم حتى تاريخ اليوم بلندن.
    وليس الغناء فحسب بل أدخل الإنجليز أيضاً نوع من الرقص جديد تعويض للرقصات الممنوعة علناً أو ضمناً أو قل على أقل تقدير غير المحبذة مثال العرضة والصقرية. هذا الرقص نفعله حتى الآن وهو جاء مع الحقيبة جنباً إلى جنب .. الرقيص الذي نفعله اليوم بتلقائية في المناسبات العامة والخاصة أصله إنجليزي وإسمه العلمي Cumbia.

    10- أخيراً هدف مثل هذا الحوار (التحليل/الدراسة/التوثيق/النقد) أو سمه ما تشاء هو محاولة قراءة للحراك الإجتماعي في السودان بمعناه الشامل في سبيل فهم عناصر ومكونات الواقع أي هو شيء عملي وآني ولا أسعى من حيث الجوهر إلى قراءة أكاديمية أو علمية تتحرى الفني والجمالي وحدهما.. هذا ليس هدف جوهري.

    وعلى ذكر هذه المناسبة فإن شعر الحقيبة ليس محقق بعد من حيث النوع والبنى التقنية للقصيدة ولم تتعمل دراسة واحدة حد علمي في هذا المجال ومعظم الكتب والكتابات مجرد أرشفة لحكايات وذكريات وأعمال وطرائف رواد الحقيبة.. وهذا شيء في تقديري سيء جداً.. وربما اشبه بالعار!. الشعوب الحولنا أطرت لبنيات شعرها منذ مئات السنين فصفي الدين الحلي الف كتابه العاطل الحالى و المرخص الغالى (نمط الحقيبة) في حدود العام 1300م والخليل أخترع بحور الشعر العربي قبل ذلك بكثير. وسبب أن اللغة العربية حديثة في السودان ليس عذراً كافياً عندي ولكن لا بد أن تكون هناك أسباب ما "لا أدري على وجه الدقة" ولكن نحن حتى الآن امامنا مهمة ان نقرا البنيات التقنية لشعر الحقيبة وتفعيلتها واوزانها ووضعها في مكانها الصحيح من حيث النمط بجانب الأنواع الشعرية الأخرى في السودان وهي معروفة سواءاً كانت بالعربية أو اللغات المحلية. تلك هي المهمة المفتوحة أمام من يرغب في أداء عمل عام ربما هم الجميع على الأقل من باب المعرفة بالشىء.. (هل يفعل أحدنا)!

    تلك كانت ملاحظاتي العشرة وهي مجرد إضافات مني على خلاصات البحث في حقيبة الفن (والخلاصات المعنية منشورة على بروفايلي لمن قد يهتم).

    لذا أعتقد أن توثيق وتحقيق إرث شعوب السودان من الأهمية بمكان ربما يعادل الطعام والدواء والكساء!.. لهذا أتمنى من البعض الاطلاع على مشروع السودان200 أي توثيق السودان في 200 سنة (هناك مقترح مفصل للمشروع وجدول زمني).





















                  

العنوان الكاتب Date
نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم بإنكشاف السر بعد 100 سنة من الغموض)! محمد جمال الدين08-26-18, 02:51 PM
  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-26-18, 07:57 PM
    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-26-18, 08:44 PM
  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-27-18, 00:33 AM
    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-27-18, 07:21 PM
  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-28-18, 07:10 AM
    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم علي عبدالوهاب عثمان08-28-18, 09:14 AM
      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-28-18, 11:17 AM
        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-28-18, 11:04 PM
          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم أبوبكر عباس08-28-18, 11:59 PM
            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-29-18, 02:49 AM
              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-29-18, 03:30 PM
                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-29-18, 04:27 PM
                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-30-18, 11:40 AM
                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 01:57 AM
  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-31-18, 11:45 AM
    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 12:23 PM
      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 12:45 PM
        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 01:29 PM
        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-31-18, 01:43 PM
          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 02:14 PM
            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 02:23 PM
              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-07-18, 02:23 PM
            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 02:25 PM
          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-31-18, 02:47 PM
            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-31-18, 03:06 PM
  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-31-18, 03:15 PM
  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن08-31-18, 04:04 PM
    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم أبوبكر عباس08-31-18, 04:42 PM
      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين08-31-18, 07:03 PM
      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-01-18, 08:58 AM
        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم أبوبكر عباس09-01-18, 10:57 AM
          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-01-18, 11:44 AM
          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-01-18, 11:46 AM
            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-01-18, 11:55 AM
              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-02-18, 05:36 AM
                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-02-18, 05:43 PM
                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-02-18, 06:20 PM
                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-02-18, 06:20 PM
  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-03-18, 02:14 AM
    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-03-18, 04:09 PM
      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-03-18, 04:43 PM
        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-04-18, 11:50 PM
          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-05-18, 02:01 AM
            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-05-18, 10:40 PM
              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-06-18, 05:10 AM
                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-06-18, 01:44 PM
                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-06-18, 03:00 PM
                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-06-18, 10:42 PM
                      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد على طه الملك09-07-18, 00:14 AM
                        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-07-18, 07:44 AM
                          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-07-18, 01:45 PM
                            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-08-18, 02:12 AM
                              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-08-18, 02:45 AM
                                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-12-18, 06:28 PM
                                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-12-18, 06:30 PM
                                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-13-18, 01:34 AM
                                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن09-13-18, 09:08 AM
                                      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-14-18, 06:42 AM
                                        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد عثمان09-16-18, 01:24 PM
                                          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-18-18, 10:04 AM
                                            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-21-18, 01:57 PM
                                              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-22-18, 04:47 PM
                                                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-22-18, 04:50 PM
                                                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-24-18, 09:25 PM
                                                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-25-18, 01:20 PM
                                                      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-25-18, 02:22 PM
                                                        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-26-18, 10:06 PM
                                                          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين09-30-18, 00:32 AM
                                                            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-03-18, 11:27 PM
                                                              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-08-18, 11:19 PM
                                                                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن10-09-18, 09:13 PM
                                                                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم هاشم الحسن10-09-18, 09:17 PM
                                                                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-14-18, 03:19 PM
                                                                      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-16-18, 08:52 PM
                                                                        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-21-18, 04:48 PM
                                                                          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-22-18, 01:40 PM
                                                                            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم Nasr10-22-18, 03:59 PM
                                                                              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-22-18, 06:37 PM
                                                                                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-22-18, 06:51 PM
                                                                                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-25-18, 06:21 PM
                                                                                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-25-18, 06:55 PM
                                                                                      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم جلالدونا10-26-18, 06:33 AM
                                                                                        Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-27-18, 07:20 PM
                                                                                          Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-27-18, 07:31 PM
                                                                                            Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-28-18, 08:51 PM
                                                                                              Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين10-28-18, 08:55 PM
                                                                                                Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين11-07-18, 01:31 AM
                                                                                                  Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين11-11-18, 11:04 PM
                                                                                                    Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين11-11-18, 11:22 PM
                                                                                                      Re: نماذج مقارنة بين الحقيبة والزجل (هناك زعم محمد جمال الدين12-09-18, 01:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de