سلام تاني يا محمد: من حسن الحظ إنني سالفا قد وضعت فيديو الملحون المغربي (الساقي) هنا، ولا أذكر الآن أين من (بوستات الحقيبة) قد وضعت أغنية (شويخ من أرض مكناس) قصيدة أبي الحسن الشوشتري، فأسضيفه هنا كمثال على بنية الزجل الأندلسي! هذان مثالان من الزجل الأندلسي المغاربي الباكر أو المتأخر والذي استعار بنية الموشحات ومعمارها الشعري، من مطالع وأدوار وأقفال وخرجات، كما استعار تنويعاته الوزنية التي بين هذه الأجزاء المختلفة للقصيدة..
هذا الأمر، لاحظته أيضا في شعر الحقيبة؛ استعارت من الزجل ما استعاره هذا من الموشح! وبالطبع، في ظروف "مدرسة الكادر الحقيبية"، فلا يمكن استبعاد معرفتهم، أو بعضهم على الأقل كالخليل الغردوني، بالموشحات، كما عرفوا الزجليات.. بل تلك أولى بالمعرفة وأدنى تناولا في المصادر والمدارس.. ولكن الزجل هو ما كان ما سيناسب الشعرية السوربية وللغناء من كل بد..
==== وحتى لا يشك أحد مرة أخرى أو يتحسس من حكاية (زجل) دي: قالوا: ’’يذكر لنا صفي الدين الحلي في كتابه العاطل الحالي رأيه في مكانة (الزجل) بالنسبة الى الفنون المستحدثة الأخرى ونستطيع تلخيص أهميته بالنقاط الآتية :-
1. الزجل من أكثر الفنون المستحدثة أوزانا. 2. الزجل من أرجح الفنون المستحدثة ميزانا. 3. الزجل من ارفع الفنون المستحدثة رتبة. 4. الزجل من اشرف الفنون المستحدثة نسبة. 5. اوزانه لم تزل متجددة . 6. قوافيه متعددة. 7. ان مخترعوه من اهل المغرب ثم تداوله الناس بعدهم.
باختصار الزجل ما عيب الزجل حبابو؟ هسّع عليك الرسول، الحقيبة دي ما فن رفيع ومن أشرف الفنون السودانية؟؟؟
======
في تلخيص (مخل) ولكنه ضروري لعقد المقارنات القادمة؛ من معطيات شكل ومبنى الموشح أن في بدايته بيت أو أبيات افتتاحية تسمى (بالمطلع).. ثم تأتي الأبيات أو المصاريع الأهم (من ثلاثة إلى ثمانية)، وهي أبيات ما يعرف (بالبيت أو بالدور) التي تنتهي بيت يسمى (القفل) يخالف (الدور) في الوزن والقافية وقد يطابق (المطلع) وقد يختلف عنه.. ثم كل (دور) وله (قفل).. هكذا تتدور البنية وتتكرر الأدوار متشابهة الوزن ومختلفة القافية، إلى أن ينتهي الموشح بما يسمى (بالخرجة) وهكذا حالته كما اقتبستها أزجال العهد الباكر الأندلسي المغاربي سواء في المبنى أو المسميات، وثم عاد فحاكاها الموشح بلحن أو بعامية دخلت في (الخرجة) … هذا ضروري لمتابعة التالي، اجتهدت فيه بزاد قليل من المعرفة فيه، ويمكن أن يحصل خطأ في تفاصيله مع أن القصد خير والله!!
شويخ من أرض مكناس/ زجل أندلسي صوفي لأبي الحسن الشوستري شويخ من ارض مكناس لأبي الحسن الشستري مطلع: "شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني أش عليا من الناس وأش على الناس مني"
دور من ثلاثة أبيات وقفل من بيتين: "أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني أش عليا من الناس وأش على الناس مني"
دور وقفل: "ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره وانظروا كبر سني والعصا والغراره هكذا عشت في فاس وكذاك هون هوني اش عليا من الناس وأش على الناس مني"
دور وقفل: "وما أحسن كلاموا إذ يخطر في الأسواق وترى أهل الحوانت تلتفت لو بالأعناق بغرارة في عنقوا وعكيكز وأقراق شويخ مبني على أساس كما انشأ الله مبني أش عليا من الناس وأش على الناس مني"
دور وقفل: "لو ترى ذا الشويخ ما أرقوا بمعنى التفت لي وقال لي أش نراك تتبعنا أنا ننصب لي زنبيل يرحموا من رحمنا وأقاموا بين اجناس ويقول دعني دعني اش عليا من الناس وأش على الناس مني"
دور وقفل: "من عمل يا بني طيب ما يصيب إلا طيب لعيوبوا سينظر وفعالوا يعيب والمقارب بحالي يبقى برا مسيب من معوا طيبة انفاس يدري عذر المغني أش عليا من الناس وأش على الناس مني"
دور وقفل: "وكذاك إشتغالوا بالصلاة على محمد والرضا عن وزيروا أبي بكر الممجد وعمر قائل الحق وشهيد كل مشهد وعلي مفتي الأرجاس إذا يضرب ما يثنى أش عليا من الناس واش على الناس مني"
دور وقفل: "يا إلهي رجوتك جد عليا يتوبه بالنبي قد سألتك والكرام الأحبه الرجيم قد شغلني وأنا معوا في نشبه قد ملا قلبي وسواس مماه يبغاه مني أش عليا من الناس وأش على الناس مني"
مخرج/خرجة "تم وصف الشويخ في معاني نظامي وإني خواص ونقري لأهل فني سلامي وإذا جوزوني نقل أول كلامي شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني أش عليا من الناس وأش على الناس مني"
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة