ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ...بل هو الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2018, 03:31 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... (Re: Sinnary)

    الإعتراض الأساسي لليفناس على العقلانية كأرضية تتأسس عليها الأخلاق كما هو الحال في نظرية كانط الأخلاقية (مفهوم الواجب الأخلاقي أو الأخلاق كواجب عقلاني) هو أنه يرتعب من الشوائب التي تشوب هذه العقلانية وأهمها ظاهرة النزوع اللاعقلاني للعقل، والنزوع الشمولي للعقل. لذا فليفناس كما ذكرنا يريد أن يعكس المعادلة و كي يحفظ للعقل مكانته بشرط أن يتأسس العقل على الأخلاق وليس العكس. عند ليفناس تصبح الأولوية لوجه الآخر وإلتزامنا الأخلاقي نحوه، وليس للوعي الذاتي الذي يقررالموقف المريح له مع أي شخص على حدا، فهناك من يحب ويستلطف وهناك من يبغض وينفر منه. الوعي الذاتي يسعى دائماً لوضع الذات فوق الآخر، مستعملاً أحياناً حتى غير المشروع من الوسائل لتحقيق غايته. هنالك كتاب لميرندا فركر بعنوان سلطة وأخلاق المعرفة "Epistemic Injustice: Power and the Ethics of Knowing" موجود بالمكتبات وهي تتحدث في هذا الكتاب عن الطرق المختلفة التي نستعملها لنُخرس بها الآخرين أو نستتفه ما يقولون (وأحياناً حتى قبل أن ينطقوا ببنت شفة) من منطلق فكرتنا المسبقة بأننا أعلم منهم أو أنهم جهلة، أو لأننا أثناء الحوار أو الجدل معهم لا يهمنا المحتوى، لكن يهمنا من الغالب أو المغلوب فيه. المشكلة أنه في أحيان كثيرة تكون المرجعية التي ننطلق منها في إستتفاه الآخرين هي صورة نمطية أو تنميطية إجتماعياً وسياسياً للآخر. تستخدم ميرندا في كتابها أساليب تحليلية وتفكيكية في مقاربة هذي المرجعيات فتكتب تحت عنوان إثبات المظلمة (Testimony of Injustice) مشيرة إلى أن دلائل عنف الذات تجاه الآخر متوفرة جداً في تفاعلاتنا اليومية مع الآخرين (مع زملائنا و خدامنا و أطفالنا) فنسفه بإستمرار ما يقولو، ونتجاوزهم أو لا نصغي لهم أو نقاطعهم قبل أن يكملوا توصيل فكرتهم، مسبّبين الأذى النفسي لهم. تشير ميرندا إلى أن هذا كثيراً ما يحدث للنساء (من أزواجهن أو غير أزواجهن) وللأقليات من المنتمين للطبقات الإجتماعية الدنيا (تحضرني هنا قصة حكاها ناشط إمريكي أبيض من المدافعين عن حقوق السود في إمريكا ليعبر عن مدى تغلغل العنصرية في الوعي الباطن للإنسان. يقول هذا الناشط إنه عندما ركب الطيارة كالعادة في سفرياته الكثيرة رأى بأن الكابتن الذي سيقود الطائرة هذه المرة رجل أسود، يقول فلبستني للتو حالة من عدم الإرتياح وجالت بذهني خاطرة عن هل بإمكان هذا الكابتن قيادة الطائرة بأمان، لكنني أيقظت وعيِ الحاضر وطفيت الهواجس زاجراً نفسي الأمارة). من جهة أخرى تتحدث ميرندا أيضاً عن الظلم والعنف اللغوي التأويلي:
    ” when there is a dearth of conceptual resources such that we are unable to give certain unjust behaviors a name and thus we are unable to interpret those behaviors through socially grounded conceptual filters that will enable us to redress wrongs there is a hermeneutical injustice”
    مشيرة إلى أننا ننفد بجلدنا ونحن نمارس العنف اللغوي تجاه الآخر لأن اللغة نفسها توفر الكثير من المصطلحات التي تعمل على التغطية على ذلك وندرة في المفاهيم والمصطلحات الناهية عن ذلك فلا تتوفر لنا الفلاتر المفاهيمية التي تصنع إجتماعية وسياسية تمككنا من تصحيح هذه السلوكيات المسيئة. وأضرب مثلاً هنا بسلوكيات الرجال ضد النساء في العمل (لا سيما في المستشفيات السودانية كممرضات) قبل ثلاثين سنة أو أكثر، فقد كانت النساء العاملات في مختلف المرافق يتعرضن للكثير من التحرشات الجنسية، لكن لم توفر اللغة آنذاك أي مصطلحات كما يتوفر الآن تحت مسميات (التحرش) مما جعل النساء في وضعية ضعيفة بدون أي سند إجتماعي أو سياسي، بينما وفّرت اللغة كل المصطلحات اللازمة لإمتهان من تعمل في هذه المهن وقد حكت لي الخالة دوما (رد الله قلمها وطلتها المحببة لنا للبورد هي والأخت بيان)الكثير من أشكال القسوة التي كان المجتمع يوجهها لمن تخرج وتعمل لأنها هي العائل الوحيد لأطفالها. لكننا نلاحظ أنه مع مرور الوقت والتعليم والعولمة وضغط الناشطات في الحركات النسوية طرأت تحولات على اللغة وفي المواقف الاجتماعية فأصبحت هذه السلوكيات تعرف بالتحرش بالنساء والأطفال وأظن أن هنالك نصوص قانونية تعاقب عليها الآن بالسودان. أما المقيمون في إمريكا فالصورة أوضح حيث أنه قبل ستين سنة لم تكن هنالك مصطلحات التحرش الجنسي لكن أنظروا ما يحدث الآن ضمن ظاهرة ال me too movement




















                  

العنوان الكاتب Date
ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ...بل هو الله Sinnary08-13-18, 10:45 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-13-18, 11:22 PM
    Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-14-18, 01:48 AM
      Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-14-18, 02:50 AM
        Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-15-18, 02:19 AM
          Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-15-18, 09:29 PM
            Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-19-18, 05:09 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-19-18, 05:53 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-21-18, 04:20 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-23-18, 05:40 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-24-18, 01:26 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-24-18, 03:31 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-29-18, 06:22 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-30-18, 06:06 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-30-18, 10:13 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-01-18, 07:20 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-02-18, 03:27 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-03-18, 08:29 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-05-18, 03:11 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-05-18, 10:40 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-06-18, 11:30 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-08-18, 03:52 PM
  R Sinnary09-09-18, 08:32 PM
    Re: R Sinnary09-12-18, 05:52 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... هاشم الحسن09-12-18, 10:55 PM
    Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-13-18, 02:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de