ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ...بل هو الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2018, 05:40 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... (Re: Sinnary)


    ظهر اللوغوس عند الأغاريق القدماء كمفردة ومصطلح مجرّد، استعمل في معاني ودلالات غاية في الأهمية والتعدد، منها الكلمة والمفهوم والخطاب والعقل وغيرها، لكنها كانت مجرد مصطلحات نظرية. أحدثت المسيحية بعد ذلك نقلة عجيبة ومثيرة في دلالة المصطلح، وإن لم تخلو من إشكالات، وذلك عندما تم تجسيد وتحويل المفردة المجرّدة اللوغوس (الكلمة) إلى (جسد)كما أسلفنا رافعة من قيمة وحرارة المفردة إلى هكتارات من الأخيلة. ظهرت هذه العملية في إفتتاحية إنجيل يوحناعندما أصبحت الكلمة هي البداية، بداية كل شيء، وهذه الكلمة أصبحت جسد المسيح، الذي هو الرّب الأبن. تم تحويل المجرد إلى محسوس (مع أن أي دين في النهاية لا يعدو جملة تصورات قيمية مجردة لا تخضع للعقل أو الحس) إلا أنه بهذه الخطوة المثيرة والذكية جداً تم هذا التحويل، وقد دُشِّن رسمياً ضمن ما يعرف بطقس الأفخارستيا (الذي تم إعتباره لاحقاً أحد الأسرار السبعة المقدسة في المسيحية، مع إختلافات بسيطة في النظرة بين كنيسة وأخرى) يحكي طقس الأفخارستيا (طقس الشُّكرEucharistia)عن المناسبة التي تم فيها تحويل من نوع آخر في المفهوم، فبعد أن تحولت الكلمة إلى جسد المسيح، يتحول جسد المسيح إلى الخبز الذي نأكله ويتحوّل دمه إلى النبيذ الذي نشربه، كناية عن تجديدنا لفكرة وذكرى تعذيب المسيح وصلبه، أي تضحيته لأجل الإنسانية، وممارسة الطقس هي ممارسة لفعل الشكر (ضمن عملية تعرف بالإستحوالية transubstantiation) ، بإعتبار أن الخبز والنبيذ الذي يتم تناوله في هذا الطقس يمثّل حلول المسيح فيه حقيقة بجسده ودمه، مقرباً نفسه مرة أخرى بواسطة المتعبد لله لأبيه الذي في السماء. لقد تمّ تدشين هذه المعاني في مناسبة عشاء سرِّي جمعت بين المسيح وتلاميذه الإحدى عشر في أول لقاء له معهم في الكنيسة عقب ما تعرض له، وقدّم لهم في هذا العشاء خبزاً ونبيذاً مشيراً إلى أن الخبز يمثل لحمه والنبيذ دمه الذي بُذل حينما تم تعذيبه. هكذا تم تدشين هذا الطقس، طقس القداس التعبدي الذي كان له أن يستمر كإشارة لذبيحة الصليب عبر الأجيال (حتى مجيئ المسيح). وفي هذا الطقس أو الوليمة الفصحية يأكل قطعة صغيرة ورقيقة من الخبز تعرف بالـبرشان ويغمسون قطعة الخبز في القليل من النبيذ مجددين ذكرى الفداء (والتي تشبه بعض الشيء قصة فداء إسماعيل بأضحية الأنعام عند المسلمين). أعاد مجمع ترينت في القرن السادس عشر والذي دعا إلى انعقاده البابا بولس الثالث في روما إلى تأكيد مبدأ هذا التحوُّل الجوهري(الإستحوالية) ولكن المؤمنون بالنظرية الذرية وكان من ضمنهم جاليليو أوقعوا أنفسهم في مطبات شرعية بسبب نفيهم للأسس الفلسفية لطقس الأفخارستيا، أي نفي تحول الخبز والنبيذ فعليّاً للحم ودم المسيح، وتأويل التحول الجوهري تأويل مجازي. كانت تهمة إنتماء جاليليو للمجموعة تهمة كافية لإعدامه لا سيما وأن جمعية الرهبانيين اليوسعيين التي شجّع المجمع على تأسيسها كجزء من الإصلاح الكاثوليكي المضاد للإصلاح اللوثري ولصعود البروستانتية حملت على عاتقها مهمة حراسة العقيدة، فبالرغم من أنّ أعضائها كانوا بالغي النشاط في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفنون والترجمة وكانوا على صلة بالأبحاث الفلكية الكوبرنيكية (لم تكن النظرية الكوبرنيكية عن مركزية الشمس تمس أمور عقائدية إستراتيجية بالنسبة لليسوعيين) لكنّهم هم من تولّى إثم الحملة ضد جاليليو وكل مناهضي الفهم الأفخارستي. لم يكن السبب الأساسي لمحاكمة جاليليو هو إعلانه تأييد نظرية كوبرنيكوس عن مركزية الشمس في الكون، لكن كان بسبب إيمانه بالنظرية الذرية والتي على إثرها حيكت مؤامرة يسوعية في روما بقصد القضاء عليه لولا إنحياز البابا له (بمقتضى الصداقة التي جمعتهما) وتركيزه التهمة في القول بمركزية الشمس على الأرض مخفّضاً بذلك التهمة والعقاب.
    المفردة التي تقابل اللحم في الإغريقية هي مفردة ساركس (sarx) ولكن المفردة التي تحولت إلى لحم في المسيحية هي اللوغوس. لعلنا نكون منتبهين بالرغم من هذا التجسيد إلاّ أنّ الفكر الديني يكاد ينحصر كله في مستوى المفاهيم و الإصطلاحات النظريّة الشارحةً للعقائد والشرائع التي يطرحها ذلك الدين المعيّن. ولعل هذا هو سبب الورطة الأفخارستية التي حاولت تجسيد ما لا يحتمل الوعي البشري كيمياء تجسيده وهي مثل الورطة التي نشهدها في واقعنا اليوم عندما تُروى هذه الشرائع حد التشبع بالقداسة ثم تستولد مشاريع سياسية ضرورية وعملية مما يورط الأديان في حرج أخلاقي لأن الكلمة لا تتحول إلى لحم ودم وإلا لصارت الدنيا نعيماً مع الإنتقال من برودة المصطلح إلى حرارة الجسد وهذا هو الميدان الذي تلعب فيه الفلسفة الليفانسية، ميدان تجسيد المجرد، تمكين فكرة الإله (اللّامحدود) إلى بشرٍ يمشي على قدمين، إستحوال ما لا يرى إلى ما يرى (ربما ليضع حدّاً لأنانية الذات التي حولت حياة البشرية إلى ما لا يطاق) ويرسخ تلك الدرجة من الأهمية العالية جداً من الإلزام الأخلاقي الواجب توفرها في الذات، كل الذوات عند التعامل مع الآخرين بغض النظر عن هوية هذا الآخر، ملاكاً كان أو إبليساً.




















                  

العنوان الكاتب Date
ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ...بل هو الله Sinnary08-13-18, 10:45 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-13-18, 11:22 PM
    Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-14-18, 01:48 AM
      Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-14-18, 02:50 AM
        Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-15-18, 02:19 AM
          Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-15-18, 09:29 PM
            Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-19-18, 05:09 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-19-18, 05:53 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-21-18, 04:20 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-23-18, 05:40 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-24-18, 01:26 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-24-18, 03:31 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-29-18, 06:22 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-30-18, 06:06 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary08-30-18, 10:13 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-01-18, 07:20 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-02-18, 03:27 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-03-18, 08:29 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-05-18, 03:11 AM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-05-18, 10:40 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-06-18, 11:30 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-08-18, 03:52 PM
  R Sinnary09-09-18, 08:32 PM
    Re: R Sinnary09-12-18, 05:52 PM
  Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... هاشم الحسن09-12-18, 10:55 PM
    Re: ليفناس فيلسوف الآخر ..الآخر في مقام الله ... Sinnary09-13-18, 02:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de