|
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا (Re: صلاح أبو زيد)
|
Quote: راس الصومعة الأصفر |
خارجا من فضاءات أول دروس الجغرافيا، وبالنسبة لي؛ ميقات لغشوة لعمَّة وارفة الحنان في ديم حمد، أو توقيت منطقي لضبط عداد الزمن المتبقي حتى تلاويح التاكا في أم تقاق. وبذكر الصومعة صومعة القضارف الصفراء، وقد هاجت به أشجان من أحاديث عتيقة معتقة وقصية الآن عن "عيش" الفيتريتة وعن الذرة "الدبر" و"قدم الحمام" و"هجين طابت" وتلك أثيرتنا قناديل القاش الصفراء، ولكن، فهنا أيضا صومعة.. للبراحات واليوتوبيات، كما اليوتوبيا المضادة... وههنا أدناه من مسرد لجغرافيا الحنين والمساءلات.. كندا، القاهرة، الخرطوم، أسمرا وبالعكس.. فهاهي فضاءات أخرى، تتمدد في النأي وقريبة.. من كتابة أخرى لكبر ــ حررتها* ــ من بوست آخر ولتناسب سياق الهنا والآن، وما سيكون وما كان..
Quote: ول ابا هاشم..حبابك يا صديقي ومثلما دوما تقول انت الكلام بجيب الكلام.. كتر خيرك على تشارلس تايلور، ولدي كتاب قديم اراجعه باستمرار وهو تحرير جماعي يشترك فيه لوري لابير، جاك ماكلواود، تشارلس تايلور، والتر يونغ.. وهو مقالات عن اليسار في (كندا).. فيه تنظيرات احلم بان اطبقها في امسودان.. واضافة لأعمالهم الأخرى، الناس ديل يا هاشم لمن تقراهم في لغاتهم الأصلية ستجد مفارقات طريفة وعديدة تسقط احيانا بفعل الترجمة او التلخيص الى لغة اخرى.. فكرة (سياسة الإعتراف/وسياسة الإختلاف) هي تنظير قائم على وضع واقعي.. ووالد رئيس وزراء كندا الحالي (بيار ترودو) هو الذي ابتدع سياسة التعددية الثقافية وجعلها قوانين وثقافة تمشي بين الناس.. وهي من المحاور التي اعتمد عليها تشارلس في مقارباته عن سياسة الإعتراف..! هذه الفكرة تقاربها افكار عبد الغفار محمد احمد، ابكر ادم، محمد جلال هاشم.. عبد الغفار هو الذي حاول توطين مفهوم (الوحدة في التنوع) التي صاغها في اواخر السبعينات وطورها في الثمانينات، وهي الفكرة التي تأثر بها (كما ازعم) الواثق كمير حينما صاغ المنفستو الثاني للحركة الشعبية الموسوم (رؤية السودان الجديد).. وقد قدم ادريس سالم الحسن نقدا جيدا لهذه الأطروحة وغيرها من اطروحات، من منطلق مفاهيم الأنثروبولوجيا الثقافية.. واظنك قد اطلعت على هذا النقد في احد أعداد الدوريات التي كانت تنشر في مركز الدراسات الثقافية في القاهرة لحيدر ابراهيم علي.. التحية لهم جميعا.. في كندا (وهو النموذج الذي ندعو دوما لقراءته والتاثر به مثلما نموذج الهند)، الهوية وصلت مراحل متطورة للغاية.. وكلام تشارلس تايلور يلامس تفاصيل لو ذكرناها لأهلنا في امسودان لظنوا ان الرجل مجنون.. من تلك المثاقفات يا هاشم.. اليوم لو ذهبت الى أي مول كندا، في موقف السيارات (الباركنغ) ستجد مواقع مخصصة لذوي الإعاقة واذا بركنت فيها سيارتك ستدفع غرامة بالشي الفلاني.. دورات المياه فيها علامات واضحة (نساء حوامل/مرضعات، رجال، اسرة، ذوي اعاقة، مسنين).. مداخل المباني لابد ان يكون فيها مدخل يستوعب ذوي الإعاقة والحاجات الخاصة، في المركبات العامة (بصات، مترو، تكاسي..الخ) توجد علامات خاصة تستوعب كل تلك الفئات..! المربك يا هاشم.. هناك مطالب تتعلق بالمتحولين جنسيا.. بان تكون لهم دورات مياه تستوعبهم وتحترم هويتهم..!! واذكر ان دار نقاش بيني وبين بنتك الآنسة شهد كبر حينما كانت في نهاية الثانوي العالي.. عن هذه الفكرة الغربية.. وهي تسألني هل احترم مثل هذى الحقوق ام لأ؟.. طبعا روايتي (التعاريج) فكرتها الأساسية تقوم على متحول جنسي، لكني ارتديت وزغت بالباب العديل.. واختلقت فكرة فيها تسويف اخلاقي كبير..!!!! أي اورنيك تملاهو لأغراض رسمية، توجد خانة الحالة الزوجية.. وهنا اختفت مفاهيم مثل زوج/زوجة، وظهر بدلها قرين Spouse.. الأكاديميا تتعامل مع فكرة الحياد في اللغة، وكنت في بداياتي في هذا المنبر حينما اكتب (صديق/ة) الناس كانت بتستغرب.. أي فلقصة هذى...!!.. وانما الأمر كان شفافية ومحاولة سيادة ثقافة جديدة ان تكون اللغة محايدة..! هذه السياسة (التعددية الثقافية في كندا) لم تتوقف فقط في المظاهر والعلامات، وانما هي حقوق اصيلة.. فالمعاق في كندا مثلا انسان من الدرجة الأولى مثله ومثل الأخرين (في كندا وزير فيدرالي معاق لعكس جمال هذه السياسة).. لذلك مقاربات تشارلس تايلور تابعت تاريخ التحول من مفاهيم مثل (الشرف/الفخر) الى مفاهيم اكثر انسانية (المساواة في الكرامة).. وتشارلس يعتبرها مفاهيم عالمية، ويزيد عليها فكرة سياسية (الأختلاف) أي الكرامة للفرد وللجماعة، الكرامة المنزوعة (تأريخيا) بسبب هيمنة ثقافة على اخرى..! نفسه تاشرلس تايلور، الذي كان ينظر لحركة المزارعين وصغار المنتجين والمشاركة في التنظير لتكوين منظومة سياسية (حزب)، يظهر اليوم في كندا باسم الإن دي بي.. وحينما اقرأ تاريخ هذا الحزب وانجازاته العظيمة اسأل نفسي: هل يا ترى ممكن الواحد يعمل حزب زي ده في امسودان؟ المجتمع المدني ومنظماته ليس كلام نابع من فراغ وانما هي تجربة حقيقية.. عملناها سويا في حركة الحياد (اسسها البعض قبلنا) وطورناها واحدثت بعض الوقائع المفارقة في تاريخ جامعة الخرطوم (التفاصيل موجودة لمن يرغب في المراجعة)، ثم تفرقت بنا السبل والخطوط.. وحينما كنت عابرا بالقاهرة كاد ان يستغلني البعض للذهاب الى اسمرا (لأن الغرابة قلبهم حار وناس دواس ولازما يمشوا الجبهة).. ولكن..الدنيا بتعلمك الكتير الكتير.. فان نجحت فكرة المحايدين في النشاط الجامعي.. فعليها الكثير الكثير لأن تكون فكرة بين اوساط المجتمع السوداني المتشابك..!! قبل ان اخرج من هنا يا هاشم..
|
تخرج وتمشي وين يا كبر.. من أرض لك وسماء؟؟
* تعذرني في النقل والتحرير يا أبا الأنوار! ولا على كيفك يا صديق!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا هاشم..!! | Kabar | 08-06-18, 05:17 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-06-18, 05:22 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-06-18, 05:39 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-06-18, 05:44 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم الحسن | 08-06-18, 05:47 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم احمد ادم | 08-06-18, 08:55 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم الحسن | 08-07-18, 00:10 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-08-18, 07:39 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | جلالدونا | 08-08-18, 08:01 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم الحسن | 08-08-18, 10:06 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم الحسن | 08-08-18, 08:23 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم الحسن | 08-08-18, 07:54 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم احمد ادم | 08-08-18, 09:47 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | جلالدونا | 08-08-18, 04:32 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-10-18, 03:10 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-10-18, 03:19 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-10-18, 03:22 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | صلاح أبو زيد | 08-12-18, 05:09 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم الحسن | 08-13-18, 00:20 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | طلعت الطيب | 08-13-18, 00:24 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم الحسن | 08-13-18, 00:47 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | هاشم احمد ادم | 08-13-18, 05:49 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-15-18, 06:17 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-15-18, 06:29 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-15-18, 06:49 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-15-18, 07:05 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-15-18, 07:34 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-15-18, 07:37 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-15-18, 07:47 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | صلاح أبو زيد | 08-16-18, 01:52 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-16-18, 02:11 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-16-18, 02:17 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-16-18, 02:45 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-16-18, 02:52 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-16-18, 03:07 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-16-18, 03:18 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Hamid Elsawi | 08-16-18, 07:46 PM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | صلاح أبو زيد | 08-19-18, 02:02 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-19-18, 04:28 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | Kabar | 08-19-18, 04:29 AM |
Re: مهرجانات المدن البهية: استامبيد كالقري يا | صلاح أبو زيد | 08-19-18, 05:56 AM |
|
|
|