الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آدم ومحمد جلال هاشم والعفيف)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-17-2018, 05:30 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ (Re: هاشم الحسن)

    نحو السناري ولجذبه من صفاء الفلسفة إلى عكر العاديك..

    في مداخلة أستاذنا الضليع جدا ماجد السناري التي بهذا الرابط Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكرRe: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر: فقد وردت كلمة “الثقافة لـ (٣٢) مرة، وهذا يدل دلالة قاطعة على محوريتها في رؤيته لدائرة المظالم التاريخية التي ستحتاج لإزالتها قبل التفكير في والتطلع لـدولة اللاهوية التي (تقف على مسافة واحدة من كل الهويات) أو كما قال.. أي وكأنه يطالب، بل ولحد كبير، يحاول بسط خارطة طريق وعمل ثقافية أو كما طالبت أنا بخارطة طريق دستورية وقانونية..

    وبدون مثل هذه الإجراءات والتغييرات الثقافية، فماجد السناري يفترض أن الدولة ستسودها الثقافة العربية وستكون دولة للأحادية الثقافية التي ستغطي على ما عداها من التمايزات الثقافية وعلى ما عداها من الثقافات. وبالتالي، فهو يدعو إلى إزالة هذه المظالم قبلا والتأكد من إزالة أسبابها كما في هذه الجملة: ((الـ “فكرة تقول بحذف مفهوم عروبة السودان والإعتراف بتنوعه العرقي وإعتبار اللغة العربية أداة ثقافية مثلها مثل بقية اللغات، وليست هوية، ثم إعادة تقسيم الثروة وإتاحة فرص تعليم وصحة وعمل لمن همشوا بقدر أكبر مما يتوفر للمركز حتى تستعاد العدالة”))..

    ربما يكون الكلام عن (حذف مفهوم عروبة السودان) بمعنى عدم فرضها ددستوريا وقانونيا، أو هو كلام ذي دلالة دستورية كما الكلام عن تقسيم الثروة واتاحة فرص التعليم وتوفير خدمات الصحة والعمل للمهمشين (تقنين سياسات التمييز الإيجابي) ويمكن تأطيرها دستورديا كذلك.. أو ربما هو كلام يعني به حذف العروبة من أذهان من يعتقدوها.. أو هو يريده كلاما معمما الآن ولكن له ما بعده، عندها إذن فسيحتاج لشرح أفضل من هذا المختصر المتاح الآن، وإلا فإن الشكوك حوله والأسئلة عليه لن تنقطع.. ولكن، فلنتركه الأن لما شغلني أكثر وإن كان مرتبطا به..

    والذي شغلني أكثر وبالتفكير فيه أطول، فهو حديث سناري المستفيض عن الثقافة، وأقواله بـ (“اعتبار اللغة العربية “أداة ثقافية” وليست هوية”) وذلك لأنه تابع شارحا (“أن نتعامل مع العربية لغة وثقافة تعامل أداتي وليس هوياتي أو قيمي”) وثم (“أنا أتحدث عن الثقافة في صفتها الأداتية، و أهدف لأن أحرر الإختيارات الفردية من أي إرتباطات ثقافية مجتمعية سابقة عليها أو ملزمة لأي فرد ـ لتعليم أولاده في مدارس إبتدائية تدرس بالعربية أو لغة الهوسا مثلا ــ مع توفير الخيارات المرتبطة بالأصول الثقافية للإنسان القاطن في المنطقة الجغرافية المعنية.”) وواصل: ( “لكن هذا الفهم الأداتي يتطلب أول ما يتطلب إفراغ الثقافة الرسمية من محتوياتها القيمية والأيدلوجية ــ بما في ذلك الأحزاب المنتفعة بها ــ أي كل ما تتوسل به لفرض هيمنتها على المجتمع.”)..

    وواصل السناري شارحا؛ (“هذه الفكرة ترمي لإعادة الحق لجميع الثقافات في المجتمع لتتمكن من عرض ذاتها كخيار متساو مع الثقافة العربية السائدة وله الحق على التنافس على قلوب وعقول المواطنين دون أي إكراه أو إشتراط. هكذا ينجو أي مواطن ويتحرر من ورطة الثقافة الواحدة الجبرية وينجو من أي حالة للإكراه الثقافي أو إلزامية الثقافة العربية لكل المواطنين. وبالتالي لن يصبح إنتمائي لأي ثقافي جبري ولا إرادي وستنتفي المحاذير التي تمنع أي مواطن من نقد أو الإنسلاخ من أي ثقافة دون الخوف من التعرض للسجن أو الجلد بحجة إنتهاك محاذير الثقافة الرسمية وقوانين البلاد التي سنت وفق مصالحها ومصالح أحزابها.”)..

    وثم اختتم سناري مؤكدا؛ (“هذه هي المناورة الممكنة والتي تسعى من خلال تجميد قيم الثقافة العربية ثم قراءتها قراءة أداتية تؤدي إلى إتاحة الفرصة لظهور الثقافات المكبوتة في المجتمع”)..
    واستطرد شارحا: (“إفراغ الثقافة العربية من قيمها لا يمكن أن يتم إلا عبر إعادة قراءة الثقافة العربية فإزالة كل القوانين التي تكرس أفضلية لها على غيرها من الثقافات الموجودة وصياغة قوانين جديدة تسمح للأفراد إختيار ما يناسبهم من ثقافات تتاح لها فرص عادلة لتنمية خصائصها بحيث توفر لأفرادها كل الإحتياجات الضرورية للتطور. تجميد هذه القيم هي المرحلة الأولى التي تعقبها تحرر من يريد أن يتحرر من هيمنة قيمها وفك التجميد لمن يختار البقاء في كنفها. هكذا تتحول كل الثقافات لإمكانات متاحة للأفراد وتتنافس على إقناعهم بالإنتماء إليها.”)..
    وكرر قريبا من التأكيد (“إفراغ الثقافة العربية من محتوياتها القيمية لا يعني وقف التعامل باللغة العربية ولكن تبقى اللغة كأداة للتواصل بين من يرغبون في التواصل بها. المهم أنه سيبقى للثقافة العربية عندها قيمة داخلية فقط لمن يختارون البقاء في عالمها دون أي إلزامي خارجي أو قيمة تسلطية. “)

    إذن، لو جاز لي التلخيص؛ فالمقترح هو:
    اعتبار اللغة العربية أداة ثقافية (أم أداة للتواصل فقط؟) ونعاملها هكذا بصفتها الأداتية..
    وهكذا تتحرر الخيارات الفردية للآخرين خارج الثقافة العربية من أي ارتباطات ثقافية مجتمعية سابقة أو إلزامية..
    ولذلك فلا بد من إفراغ الثقافة الرسمية العربية من محتوياتها القيمية والأيدلوجية، التي ستبقي اللغة كأداة تواصل بقيمها الداخلية فقط..
    ولأن هذه الثقافة الرسمية معبر عنها في قوانين البلاد التي تمنع الانسلاخ من هذه الثقافة، فلابد من إزالة كل القوانين التي تكرسها كخيار أفضل أو وحيد..
    وللبدء في القراءة الأداتية للغة كأداة ثقافية، فلابد أولا من تجميد قيم الثقافة العربية ثم قراءتها قراءة أداتية، حتى يمكن أن ينفك التجميد عن غيرها..


    المهم يا عزيزي السناري، لم تخف عليّ النوايا الحسنة في مرافعاتك القوية، وحقا فقد ارهقت نفسي لتفادي أي سوء فهم ممكن. ولكن في الآخير، فأيضا قد انبهم علي الطريق إلى خطتك هذه بأكثر مما انبهم طريقي إلى “دولة اللاهوية” خارجا عن الأطر الدستورية والقانونية.. ولولا بعض اشارة اشرت بها للقوانين يا سناري، ــ وهل توجد بالفعل قوانين تكرس لهيمنة الثقافة العربية رسميا؟ أم تراك تعني أن غياب القوانين التي تسمح بتعدد التعبير الثقافي وتحفزّه، هو ما يكرس للثقافة العربية كثقافة أحادية؟ ــ، لولا الإشارة للقوانين، لما أحسست أدنى الإحساس بأن هذه خطة عمل للمستقبل العاجل طي تحليل للواقع، بل لافترضتها رؤية نظرية عامة!
    وحتى مع الإشارة للقانون، فإنني لم أفهم كيف يمكن للغة، أي لغة، أن تنسلخ عن ثقافتها وقيمها ولتبق كلغة أداتية أو لغة تواصل وفقط؟ ولا كيف يمكن تجميد لقيم بعينها لأي وفي أي ثقافة في أي مدى منظور بغير محاولة قسرية لقهر اللغة نفسها كحامل لهذه الثقافة؟ أو بغير حثّها ثم الصبر لحتى يمكن أن تتطور محمولاتها الثقافية الإيجابية، وتخف وتتلاشى حمولاتها السلبية، عبر التفاعل مع واقع اجتماعي جديد مختلف، ولكن يجب التمهيد له مسبقا؟ وبالطبع فهذا الواقع الأخير لن يتهيأ أبدا إلا عبر تجميد الصراعات الثقافية والهويوية أولا وقبل محاولة تجميد أي قيم ثقافية بينما زنادها ينقدح. والتهئية القبلية لمثل هذا الواقع ستتم فقط عبر استراتيجيات دستورية وإدارية مسبقة تهيء للقبول بالتعدد وبالتعايش ضمنه ومعه؟
    وأيضا سؤال، كم ستستغرقنا مثل هذه القراءة التفكيكية للثقافة العربية التي هي شرطك للبدء، دعك عن تغيير هذه الثقافة عبر اعتبار لغتها أداة وظيفية حصرا أو أيا ما تطلبه كشرط مسبق للوصول إلى دولة اللاهوية أو أي مسمى أخر لدولة سلم اجتماعي؟
    وعلى كل حال، فلو أردنا نقطة للإنطلاق منها، فهذا ما جاء عن اللفة في دستور ٢٠٠٥ الراهن وقبل ما يعدلوه قريبا.. ونعم، نحتاج لحكومة تحترمه وبرلمان يتطور به:
    Quote: اللغة
    8ـ (1) جميع الُلغات الأصلية السودانية لغُات قومية يجب احترامها وتطويرها وترقيتها.
    (2) العربية هي اللغة القومية الأوسع انتشاراً في السودان.
    (3) تكون العربية، باعتبارها لغُة رئيسية على الصعيد القومي، والإنجليزية، اللغتين الرسميتين لأعمال الحكومة القومية ولغتي التدريس في التعليم العالي.
    (4) يجوز لأي هيئة تشريعية دون مستوى الحكم القومي أن تجعل من أي لغة قومية أخرى، لغة عمل رسمية في نطاقها وذلك إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية.
    (5) لا يجوز التمييز ضد استعمال أي من اللغتين العربية أو الإنجليزية في أي مستوى من مستويات الحكم أو في أي مرحلة من مراحل التعليم.

    =======

    ونحو السيد مني أركو مناوي بخصوص حكاية سناري عنه:

    ففي نفسي شيء من حتى حكايات السيد مني أركو مناوي عن معاناة ايام تلمذته وفي سياق ما حكاها سناري في قصته التي أوردها أعلاه وقد وردت فيها كلمة (ثقافة) لمرتين فقط، ولكن هذا ليس بعذر لدسدسة الكلام والمواراة عن الحقيقة.. الحكاية مجرد ابتزاز سياسوي رخيص لا يليق حتى في التعبئة السياسية الضحلة..
    مني أركو مناوي من فوراوية، ألم يعرف مثلا أن التجاني آدم الطاهر، الأسن منه، من أهل الطينة القريبة، أو لم يسمع عن أي آخر من بروفسيرات آل دوسة مثلا، أو يعرف عن د. خليل ابراهيم وعن أخيه زعيم الحركة "الشقيقة" وآخرين… هؤلاء كلهم "زغاوة" من أهله ومن نفس المنطقة في دارفور.. كلهم دكاترة ومتعلمين ومركزيين أحيانا في الحكزمة وأحيانا في المعارضة.. وأظنه يعرف أنهم كلهم أبناء أسر متنفذة.. أي، بالنسبة للبقية من أهلهم ومن عوام السودانيين.. هم من مركزية اجتماعية بحيثياتها سابقة للاستقلال، وقد استفادت بمركزيتها هذه من الفرصة والقسط اليسير من التعليم المتاح وقتها.. هذا هو بالضبط كما حدث في جميع الأصقاع السودانية، إلا ما فرضته سياسات استعمارية بعينها في تفضيلات لها مختلفة في الخرطوم..
    ولو إنه قرأ في التجربة الوطنية بإنصاف، ونظر في شمول حالة قصور الإمكان عن الممكن أو في عجز الخطط الوطنية عن تطلعات كافة هذا الوطن والشعب، لكان قد كفانا شر المزايدات والمناقصات، ولما قال ما قال إما تحريضا أو تبكيتا سياسويا فارغا ومضرا..
    والدي، عليه رحمة الله، ذهب إلى ربه حسيرا ممرورا من ضياع فرصته في التعليم.. لقد كان يحتفظ بأقلام الأردواز والكوبيا وبكراسات دروسه التي لا يزال يسحرني جمال خطه فيها، وظل يحافظ عليها من زمن أيامه بالمدرسة الأولية التي كانت ثانية اثنتين في كل شرق السودان مدنه على قراه.. مات متحسرا كيف أنه لم يتمكن من الالتحاق بالمرحلة الوسطى في بورتسودان ولا ببخت الرضا في الدويم وهما أقرب الخيارات لمدينته كسلا وهي المدينة الأكبر والأقدم "كمدينة" من فوراوية مناوي، وأيضا هي الأقرب للمراكز الاستعمارية في الخرطوم من الفاشر نفسها، ثم لا تزال ــ الآن الآن ــ قراها بدون مدارس ولا شفخانات ولا حمير حتى..
    أما المدارس الثانوية كلية غردون، وادي سيدنا، حنتوب، طقت، الفاشر، بورتسودان، رمبيك، وكلها سبقت دنقلا الثانوية ونيالا الثانوية وكسلا الثانوية وعطبرة الثانوية، فلم تظهر إلا لاحقا وكانت حلما سيسعد أي طالب أن يصلها ماشيا أو بحمار، فقط لو قبل فيها.. هذا التوسع التدريجي “الممكن” والانتشار اللاحق حدث متأخرا في كل السودان، وليس فقط في مناطق نائية كشمال غربي دارفور ولكن حتى في المدن الكبيرة القريبة من المركز الحكومي.. وحتى انتشار التعليم الابتدائي والمتوسط قبيل عهد الاستقلال وبعده فقد بدأ بالمدارس الاهلية وبجهود الوطنيين من المحظوظين من ابناء المدن ممن نال تعليما في العهد الاستعماري.. ثم عاندتهم الظروف وحتى الأهالي بأشد مما عاندتهم المركزيات.. هذه مزايدة فارغة جدا أن يحكيها من كان ينتظر منه أن يفهم الواقع السوداني بأفضل من سياسويته قصيرة النظر.. وحتى اليوم العلينا دا، فإن القرى في كل أقاليم السودان عدا الخرطوم وشمال الجزيرة ربما، فهي لا تزال تعاني من انعدام المدارس ولو وجدت فانعدام المدرسين ولو وجدوا فانعدام الجودة بل وربما انعدام الرغبة في المدارس… وبالأمس فقط فقد مات غرقا ٢٣ تلميذا طفلا وكلهم أهل، وخمسة منهم إخوة أشقاء، وذلك لأن مركب (حمارهم) لم يقدر على عبور بحيرة سد مروي حيث استثمرت الدولة مليارات الدولارات ولم تفكر ان تبني مدرسة من راكوبتين تلاتة.. وأسف أن هذا التنويع شخصي نوعا ما، أو ربما كان علي أن اكتفي بكلام عبدالله إدريس:
    Quote: التنظير غير المؤسس ـ اي الذي لا يستند على معطيات حقيقية ماثلة في مثل هذه المواضيع - هو تنظير استقطابي قاصر ومدفوع بنوايا ربما غير سليمة او غير موضوعية على الاقل.
    استخدام نظرية المركز والهامش كاداة تحليل لنمط التنمية او لايضاح ظلامات تاريخية في السودان بافتراض وجود مركز واحد وهامش واحد خطأ منهجي فادح لأن هناك مراكز متعددة في السودان تمثل المدن الاقليمية الكبيرة والعريقة التي لطالما وجدت فيها نفس الخدمات وبنفس المستوى بينما في القرى يختلف الامر وتنعدم الخدمات الى حد كبير . هناك هامش لبورتسودان والابيض وشندي وعطبرة الخ الخ .. كل هذه المراكز بهوامشها يمكن اعتبارها ايضا هامشا للخرطوم بخلاف مدني او الجزيرة في مرحلة اذدهار المشروع.





















                  

العنوان الكاتب Date
الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آدم ومحمد جلال هاشم والعفيف)! محمد جمال الدين07-24-18, 09:20 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (لمسة في عظم الأزم محمد جمال الدين07-24-18, 09:21 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (لمسة في عظم الأزم محمد جمال الدين07-25-18, 02:57 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-27-18, 11:22 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-27-18, 05:43 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-27-18, 09:39 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز! هاشم الحسن07-27-18, 10:21 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-28-18, 12:21 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-28-18, 12:41 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-28-18, 08:41 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-28-18, 09:02 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-28-18, 09:14 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-29-18, 00:49 AM
          Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-30-18, 06:54 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين08-01-18, 02:30 AM
              Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف08-01-18, 06:23 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز! عبدالحفيظ ابوسن08-01-18, 07:39 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين08-01-18, 06:38 PM
                    Re: الهوية والهامش والمركز! Sinnary08-01-18, 10:54 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Ahmed Mahmoud08-02-18, 02:03 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-03-18, 03:00 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-03-18, 05:22 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-03-18, 07:36 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-03-18, 07:58 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-04-18, 07:50 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-05-18, 11:51 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-05-18, 12:54 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-06-18, 01:10 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-08-18, 05:38 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-08-18, 09:50 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-08-18, 11:47 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-09-18, 08:20 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-09-18, 11:17 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-09-18, 11:57 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 12:24 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-09-18, 07:37 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 08:13 PM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 08:39 PM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد أبوالعزائم أبوالريش08-09-18, 09:47 PM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 09:53 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد حيدر المشرف08-09-18, 09:59 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-09-18, 10:28 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Sinnary08-10-18, 01:29 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-10-18, 01:50 AM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Sinnary08-10-18, 03:25 AM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 06:28 AM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 07:01 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 07:03 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 07:18 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-10-18, 07:37 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-10-18, 08:05 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-10-18, 08:16 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Deng08-10-18, 09:18 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-10-18, 09:20 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-10-18, 09:27 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-10-18, 11:44 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-10-18, 04:23 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-10-18, 06:36 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-10-18, 07:00 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 00:26 AM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-11-18, 05:19 AM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-11-18, 05:23 AM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 05:47 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 05:51 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 05:55 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 06:07 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 06:27 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-11-18, 07:23 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-11-18, 08:47 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-11-18, 09:10 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-11-18, 10:12 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Abdullah Idrees08-11-18, 02:12 PM
                        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Frankly08-11-18, 03:13 PM
                          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 04:44 PM
                            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 04:59 PM
                              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 05:33 PM
                                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 07:05 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-11-18, 08:42 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-12-18, 00:16 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-12-18, 00:19 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-12-18, 04:21 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-14-18, 04:48 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-15-18, 09:01 PM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-17-18, 00:15 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-17-18, 04:47 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-17-18, 05:30 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-19-18, 10:19 PM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-25-18, 01:12 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-25-18, 11:26 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-26-18, 00:23 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-26-18, 02:24 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-26-18, 09:58 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-26-18, 10:00 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-26-18, 11:45 PM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-27-18, 00:01 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-27-18, 00:40 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-27-18, 00:53 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-27-18, 01:06 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-27-18, 01:23 AM
                        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-27-18, 01:27 AM
                          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-27-18, 02:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de