الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آدم ومحمد جلال هاشم والعفيف)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-03-2018, 03:00 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ (Re: محمد جمال الدين)

    أخي الكريم/ محمد جمال
    سعيد أنا بوجودك في البورد وفتحك هذه النوافذ المتعددة للحوار. حقيقة لم أقرأ ما أشرت إليه من حلقات سبقت هذه الورقة وحتماً سأفعل. وأسمح لي بتوسيع النقاش حول هذه الورقة التي تنتقد فيها ما سميته بالمركزية الهويوية، داعياً لدولة اللاهوية، وهي دعوى مع طابعها التجريدي إلا أنها غاية نبيلة، وهي في الحقيقة أشبه عندى بدعاوى نهاية التاريخ، تلك الدعاوي التي لم تصيب أياً منها، بسبب أن نهاية التاريخ تعني نهاية الإنسان، أو بمعنىً ثانٍ نهاية التاريخ الإنساني وبداية التاريخ الطبيعي حيث يتحول الإنسان إلى ظاهرة طبيعية. تدعو في ورقتك يا محمد إلى دولة اللاهوية على أنها الدولة اللاتاريخية (التي يكتمل عندها التاريخ) فتختفى فيها الأواليات التاريخية والعرقية والدينية، لأنها فشلت جميعها، ولهذا وصفت أنا دولة اللاهوية بالتجريدية أو النظرية لأنها تأتي عبر القفز بالزانة من واقع فشل نقيضها أو ما قبلها، وأكيد نحن متشوقون للتعرفعلى ميكانزم هذه القفزة أو هذا التطور. عندما طرح هيجل من قبل تصوره للدولة البروسية بحسبانها نهاية التاريخ رسم جدل تطور الروح المطلق متتبعاً مروره من الإمبراطوريات القديمة السومرية والصينية للفارسية ثم الإغريقية فالرومانية حتى تكتمل العقلانية (الروح المطلق في الدولة البروسية) في حالة من العلمنة المسيحبة التي تحول الإنسان من إنتسابه الروسي إلى الطبيعة إلى إنتساب للتاريخ ورغم وضوح مساره في الوصول لدولة لا هويات إلا إنها فشلت في كونها نهاية التطور السياسي الإنساني. ومن بعده نظر ماركس لنفس الحالة ثم أتى فوكوياما بعد ليمط المحطات الجدلية الهيجلية عبر ثلاثية جديدة تنتهي بإنتصار الليبرالية في نسختها الحالية كنهاية للتاريخ السياسي الإنساني وحتماً ستلقى المصير نفسه. لكن التنظير لدولة نهاية التاريخ السياسي في بلد زي السودان لا زالت الغالبية من سكانه ترتبط ببنى تقليدية أبوية عرقية رعوية تتركز في كل أريافه وهوامشه مع بنية حداثية شائهة ومستتبعة تعيش تناقضات وصراعات بين أنماطها وتجلياتها الإجتماعية والسياسية (القوى الإجتماعية والسياسية الحديثة والتقليدية داخل المدن بتنظيماتها و منابر العمل العام المتعددة التي تنشط حولها) ما أود أن اقوله هنا هو أن التجارب الغربية التي جردت العرق والدين من سلطانهما أنجزت ذلك ضمن مسارات تاريخية مشهودة، ربما ناقشناها بتفصيل أوسع لاحقاً، لكن يمكننا أن نقول بإختصار إنها انتهت من الدولة الدينية إلى الدولة العلمانية عبر إنتصارات حركة العلوم التي حولت الطبيعة وبالبرهان المخسومة لحيز رياضي لا نهائي تحكمه القوانين ( ديكارت وجاليليو) موجهة ضربة قاضية للفرضية الدينية التي كانت تصور الكون كحيز متناهي حدوده السموات والأرض وتحكمه الإرادة الإلهية (ما العواصف والزلازل والبراكين إلا إشارات على غضب الله الذي يسير أمر الطبيعة) وهكذا بدأت تلك الشعوب تدريجياً تتشكك في أمر حكم الله في أمور الطبيعة، وتنصت لصوت الحركة العلمية والتي انتهت هكذا تدريجياً إلى العلمانية، إنطلاقاً من فتوحات كوبرنيكوس ونيوتن حتى فيزياء ماكس بلانك ونيل بور الذين أدت كشوفاتهم إلى تأسيس عالم مركزه الإنسان وليس الآلهة، تتناغم هذه الطفرات العلمية مع ظهور الذات العاقلة في الكوجيتو (أنا أفكر إذن أنا موجود) محولة الإنسان من تابع وأداة تحت رحمة الطبيعة إلى سيد لها وللكون: هكذا أصبحت هذه الشعوب جاهزة لتنصت لميكاقيللي وهوبز وروسو ولوك وستيورت مل وكانط وكونت وفرويد وولامارك ودارون وماكس فيبر ثم ماركس ودوركهايم ودارون، فيؤسس كانط لدولة القانون وحقوق الإنسان مشترطاً لها توفر الشعب الناضج فكرياً لإستيعابها وتسييرها، ثم يتفكر لوك في الطبيعة البشرية فينظّر للعقد الإجتماعي على قاعدة الطبيعة البشرية التي تفترض في إنسانها العقلانية فالحرية، ثم تنطلق شعارات الثورات لا سيما قي فرنسا، داعية لعزل الدين عن الدولة، وإن إنتكست ألمانيا وتأخرت في بلوغ حداثتها بعد الدرس القاسي التي تلقنته. هذه الحركة التاريخية قامت بشكل أساسي على تطور متواصل وقوي لنمط الإنتاج الرأسمالي ليدك حصون البنى الإجتماعية التقليدية والفيودالية ولتتم هذه التحولات بشكل متراتب وسلس من العمق والسطح معاً، فأين هي مساراتنا نخو دولة اللاهوية والخالية من مقاومة القوى ذات المصالح العرقية ية والطبقية
    استدراكي الثاني والمهم جداً يمكنني إختزاله أو إختصاره في عبارة صغيرة تقول ‘بأنك لا تستطيع دخول الجامعة إذا لم تخلص دراسة المرحلة الإبتدائية‘ وهذا للأسف ما فعلته تجربة الليبرالية الإمريكية الراهنة والتي في رحلتها المستمرة نحو التجويد، فقد وصلت لما تسميه اليوم بالليبرالية المحايدة لونياً، أي التي تتساوى فيها الأعراق جميعاً فللأبيض مثل حق الأسود مثل حق الملوّن، ضمن تصور تتجاوز به تاريخ الفصل والممارسات العنصرية. لكن كيف للسياسة العامة أن تتعامى عن حقائق الأنتولوجيا الإجتماعية. هذه الأنتولوجيا تقول بأنك مالم تحل مشكلات الحالة الإجتماعية السابقة لا يمكن أن تنتقل لطور أعلى. انت في مجتمع تتغلغل فيه العنصرية وبشكل مؤسس في كل تفاصيل النشاط الإنساني. مجتمع ينقسم لأعراق ذات حظوة، وأعراق مستبعدة وبشكل جماعي من كل حظوة ، وفرص نجاحها جد ضعيفة في كل موقع يتنافس فيه أعضاء المجموعتان. لذا عندما يمر الواحد منا بالمرافق الحكومية والخاصة في الفجر الباكر يرى العمال والعاملات السود وحدهم هنالك حيث وظائفهم هي عمال نظافة في كل المرافق لتهيئتها لأصحاب الحظوة ذووا الياقات البيضاء. هذه هي المواقع التي تخصص لهم في دولة الحياد والمساواة ويمكنك أيضاً أن تشهدهم في الميديا تحت قبضة البوليس في جرائم السرقات الخفيفة وبيع المخدرات وحوادث العنف في الشوارع فغالب وهنا تتعامل معهم الدولة المحايدة لونياً كأفراد مارقين على حدود القانون ويجب أن ينالوا عواقب فعلهم لأنها دولة العدالة والمساواة حيث تتساوى فيها الأعراق والالوان أمام القانون، بينما لو نسينا لبرهة الحياد اللوني وأخذنا الأعراق والهويات في الإعتبار لإنتبهنا لأس المشكلة والتي الجاني فيها هو دولة الحياد هذه وليس الأفراد المقبوض عليهم. الدولة التي فشلت في حل مشاكل إستبعاد هؤلاء الأفراد ولو فعلت لما عرفت هذه الشبيبة دروب الفشل. الفشل الذي ولدوا فوجدوه مسجلاً في شهادات ميلادهم، ذلك الميلاد الذي لم يختاروا ظروفه ولا تفاصيله. كيف نفكر في الإنتقال إلى طور دولة الليبرالية محايدة الألوان أو دولة اللاهويات ونحن لم ننجز رصف الطريق المؤدي لها، لم ننجز التمييزات الإيجابية والترتيبات الإقتصادية التي تمكننا منخلق و إدراك حالة من المساواة تنطلق بعدها كل الفئات الإجتماعية والأعراق من منصات متساوية للتنافس على سبل الحياة الكريمة. في دولة الحياد اللوني أو حياد الهويات وإنطلاقاً من الحالة الراهنة، اي بدون معالجة خلل الحالة السابقة لطور دولة اللاهويات فأن كل ما سنفعله هو تهيئة القانون لإستعماله لمزيد من الإخضاع لأعضاء هذه المحموعات للقبول بالظلم وإعادة إنتاج دونيتهم. إن التعبير العميق للبروفيسور الراحل دريك ‘بأن العنصرية في كل المجتمعات حالة غائرة عميقاً قي اللاشعور ولا يمكن أن يتغير ذلك السيكولوجي وتلكم الثقافة لكن وجب النضال ضده من الحياة وإلى الممات‘ تعبير يوصف حقيقة أحوالنا الراهنةو لن تعالج ذلك لا ليبرالية حياد لوني ولا دولة لا هويات. أنا وكوني شمالي يا محمد جمال كنت وحتى بعد ان تخرجت من الجامعة وأنجزت بعض الدراسات العليا أنفي عن نفسي تماماً انني عنصري ولا أرى أن هنالك مشكلة عنصرية حقيقية بالسودان أنتجتها مؤسسات وممارسات من العنف الهيكلي والقهر المتواصل حتى صارت أم المشاكل. ولتأكيد ما أوردته في الورقة أقول لك لو سألت ألف رجل في الجزيرة أو الشمالية هل هنالك مشكلة عنصرية حقيقية في السودان ؟ وهل تعتبر نفسك عنصري ؟ لأجابوك بنسبة أقرب للمائة في المائة لا لا توجد وأنا لست بعنصري وربما ذكر لك أحدهم من الدلائل كيف أن صديقه الشخصي من الفور أو الهوسا أنه يرى أنهم أحسن ناس، وهذا ليس لأن الإنسان النيلي سيئ فقد يكون شهماً كريماً وصادقاً لكنه لا يعيش الإستبعاد ولا الإستصغار. النيلي لا يعرف الكثير عن معاناة من تقع عليه ممارسة العنصرية لأنه لا يحتاج أن يعرف، وإلا ماذا سيخسر من عدم معرفته؟ كم شمالي مثلاً عاش في الكمبو أو معسكرات اللجوء؟ لكن لو سألت شخص من الأنقسنا أو الزغاوة عن هل هنالك عنصرية في السودان وهل تعرضت انت شخصياً لمواقف عنصرية لكانت الإجابة بالإجماع نعم وبإستمرار أتعرض للإستصغار والدونية. هنالك مثل إنجليزي يقول بإنك لن تحس بألمي حتى تلبس حذائي. لذا عندما يحدثنا أبكر أدم اسماعيل أو دينق عن العنصرية يجب أن ننصت لهم ونشكرهم لأنهم يفتحون أفق وعينا وخيالنا لما لم نكن ندركه، وهذه ليست دعوة لموافقتهم في كل ما يقولون أو عدم نقدهم . لكن في نفس الوقت يجب أن نفهم يا محمد حقيقة ومعنى أننا أهل حظوة ولو بإستخدام المنطق الصوري ، بمعنى إن كان هنالك من أستصغر فهنالك من استعلي، من هو تحتك إجتماعياً أو إقتصادياً فانت فوقه وهذه هي الحظوة عينها لأن الإستصغار يقع على الإنسان من الإنسان درى أو لم يدري لأن معظم هذه المواقف مصدرها اللاشعور. إن خل مشاكلنا يا محمد جمال لا يمكن أن يتخطى إزالة كافة أشكال ومؤسسات ونتائج العنصرية كأولوية يجب أن تسبق تأسيس دولة اللاهوية أو أي دولة أخرى، فالعنصرية هي مؤسسة كلنا مشاركين فيها و بأشكال لانلتفت لها و لا يمكن تصورها ، تتملى في نظام القوى غير المتكافئة، الحياة غير المتكافئة، الحقوق غير المتكافئة. هنالك في السودان مجموعات تيسرت لأفرادها وحتى الفقراء منهم ظروف محفزة للتعليم والتطور مقابل مجموعات أخرى توضع أمامها العقبات ويسمع أفرادها على الدوام ما يحبط طموحهم في تحقيق درجة من المواطنة الحقيقية في وطنهم وأختم قولي بقوله medicine runs in families أو كما قال.




















                  

العنوان الكاتب Date
الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آدم ومحمد جلال هاشم والعفيف)! محمد جمال الدين07-24-18, 09:20 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (لمسة في عظم الأزم محمد جمال الدين07-24-18, 09:21 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (لمسة في عظم الأزم محمد جمال الدين07-25-18, 02:57 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-27-18, 11:22 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-27-18, 05:43 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-27-18, 09:39 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز! هاشم الحسن07-27-18, 10:21 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-28-18, 12:21 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-28-18, 12:41 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-28-18, 08:41 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-28-18, 09:02 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف07-28-18, 09:14 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-29-18, 00:49 AM
          Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين07-30-18, 06:54 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين08-01-18, 02:30 AM
              Re: الهوية والهامش والمركز! محمد حيدر المشرف08-01-18, 06:23 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز! عبدالحفيظ ابوسن08-01-18, 07:39 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز! محمد جمال الدين08-01-18, 06:38 PM
                    Re: الهوية والهامش والمركز! Sinnary08-01-18, 10:54 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Ahmed Mahmoud08-02-18, 02:03 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-03-18, 03:00 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-03-18, 05:22 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-03-18, 07:36 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-03-18, 07:58 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-04-18, 07:50 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-05-18, 11:51 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-05-18, 12:54 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-06-18, 01:10 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-08-18, 05:38 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-08-18, 09:50 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-08-18, 11:47 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-09-18, 08:20 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-09-18, 11:17 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-09-18, 11:57 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 12:24 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-09-18, 07:37 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 08:13 PM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 08:39 PM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد أبوالعزائم أبوالريش08-09-18, 09:47 PM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-09-18, 09:53 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد حيدر المشرف08-09-18, 09:59 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-09-18, 10:28 PM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Sinnary08-10-18, 01:29 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-10-18, 01:50 AM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Sinnary08-10-18, 03:25 AM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 06:28 AM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 07:01 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 07:03 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر Kabar08-10-18, 07:18 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-10-18, 07:37 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر محمد جمال الدين08-10-18, 08:05 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-10-18, 08:16 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Deng08-10-18, 09:18 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-10-18, 09:20 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-10-18, 09:27 AM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-10-18, 11:44 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-10-18, 04:23 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-10-18, 06:36 PM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-10-18, 07:00 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 00:26 AM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-11-18, 05:19 AM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-11-18, 05:23 AM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 05:47 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 05:51 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 05:55 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 06:07 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-11-18, 06:27 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-11-18, 07:23 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kabar08-11-18, 08:47 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-11-18, 09:10 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-11-18, 10:12 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Abdullah Idrees08-11-18, 02:12 PM
                        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Frankly08-11-18, 03:13 PM
                          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 04:44 PM
                            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 04:59 PM
                              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 05:33 PM
                                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-11-18, 07:05 PM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد حيدر المشرف08-11-18, 08:42 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-12-18, 00:16 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Kostawi08-12-18, 00:19 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-12-18, 04:21 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-14-18, 04:48 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-15-18, 09:01 PM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-17-18, 00:15 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-17-18, 04:47 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-17-18, 05:30 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-19-18, 10:19 PM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ محمد جمال الدين08-25-18, 01:12 AM
  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-25-18, 11:26 PM
    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-26-18, 00:23 AM
      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-26-18, 02:24 AM
        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-26-18, 09:58 PM
          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-26-18, 10:00 PM
            Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-26-18, 11:45 PM
              Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-27-18, 00:01 AM
                Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-27-18, 00:40 AM
                  Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-27-18, 00:53 AM
                    Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ عبداللطيف حسن علي08-27-18, 01:06 AM
                      Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-27-18, 01:23 AM
                        Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ Sinnary08-27-18, 01:27 AM
                          Re: الهوية والهامش والمركز (نظرة في رؤى أبكر آ هاشم الحسن08-27-18, 02:10 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de