Quote: يا حاتم عدم ولوج العالمية في الأساس بيرجع لعدم الاعتراف المسبق من العالم في امكانية تقديم الدول المتخلفة لموسيقى ذات مستوى عالي هل تتوقع الانجليز يعترفو بزول من العالم المتخلف دا ممكن يقدم موسيقى أفضل من ألتون جون؟ هل الغرب قاعد يسمع أم كلثوم برغم الزخم الاعلامي المصاحب ليها ؟ دي واحدة
نحن نختلف يا حمد!
وبالتأكيد لا أوافقك في أن نرهن وصولنا للعالمية بتقفي أثر الموسيقى الشرقية وأن نقنع بأن نجاحها هو نجاحنا هي طبعاً دي المشكلة أن نعتقد في وجوب إرضاء العالم العربي عوضاً عن الكون الفسيح، هذه الموسيقى الشرقية لا تشبهنا ولا تعبر عننا.
بوب مارلي، مريم ماكيبا، وغيرهم من دول بسيطة يا حمد، والغرب لا يطلب منك أن تنافسه في موسيقاه بل لا يحبذ ذلك أصلاً لا يمكن مثلاً أن تقدم لونيتك الموسيقية في القالب الغربي وتنتظر قبولها، قدم ثقافتك الموسيقية بطريقة منظمة، فقط.
فرقة جانو الإثيوبية لا تختلف عندي من أي فرقة عالمية، نعم يؤدون موسيقى الروك لكن بطابعهم ولونيتهم
Quote: تانيا أغانينا موسيقاها سلسة يا حاتم خد عندك البت السورية زينه الغنت اغنية الكاشف أسمر جميل رغم تعود السوريين على السلم السباعي لكنهم أجادوا عزف الأغنية دي بي شكل ممتاز حتى أظهرو أصوات الآلات كما هي في النسخة السودانية تماما ولو لا الحرب كان ممكن الأغنية السودانية تنتشر بسبب هذه الأغنية في سوريا مثلا كما انتشرت في اثيوبيا
أنا أفهم أن سلاسة الموسيقى أمر تقديري وتذوق ومن الواضح أن الاختيار هنا لم يكن للموسيقى بل للكلمات! وعرفوا (ما يطلبه المستمعون)!
المهرجانات الرسمية وأمور العلاقات العامة لا تدخل ضمن وسائل الانتشار أفهم كذلك أن أغنية (كدة يا الترلا) يمكن أن تعبر أكثر
عقب فوز الجزائر على مصر في مباراة أم درمان حضرت إلى الخرطوم فرق شعبية وموسيقية بإيعاز حكومي فهل يتذكر أي عضو هنا أي نوع من الفنون قدموها؟
ولن تنتشر الأغنية السودانية بهذه الطريقة يا أخ حمد لكنها يمكن أن تصل للعالمية بمجهودات تماثل ما أتى به كوستاوي لأعمال هبة الجزولي وغيرها من (الشباب) المعاصر، نحتاج إلى لوبيات وأن نفهم كيف يتم الترويج لهؤلاء، مثل فيديوهات هبة الجزولي هذه يجب أن تصل عدد مشاهداتها إلى أرقام مليونية، كيف؟ الإجابة علينا أن نبحثها ربما هنا وربما في منتديات أخرى، لكن الشاهد أننا لا نحسن تقديم أنفسنا للعالم.
أو تطوير الموسيقى لتصل مستوى الجارة إثيوبيا على الأقل، وكيف يتم الدمج بين الروك والموسيقى المحلية، بسلاسة يا حمد
الموسيقى التي تترك انطباعاً فورياً لدى العالم على مستوى الأفراد وليس المسؤولين فقط
Quote: والأمثلة كتيرة لانجذاب الناس لموسيقانا بمجرد سمعها الموضوع فقط إزالة الصورة الذهنية السالبة عن مقدراتنا.
برجع للنماذج الجبتها وواستخدام الآلات
أهو الفاتح حسين عمل نص الحاجات القلتها بالجيتار
طيب يا حمد
أطمئنك أول إنو مافي صورة ذهنية سالبة، موسيقانا بالتأكيد لها معجبيها الغالبين على المجتمع السوداني وكونها تكون مصدر إلهام لإخوتنا في إثيوبيا فهذا يحسب لها وبالتأكيد يزيد من تعلقنا بها، وهذا يحسب لهم.
إشكالية الموسيقيين الانغلاق، ثم الانفتاح الخاطيء، اختيار خاطيء للآلات، تنظيم خاطيء للموسيقى أداء غير منظم، تشابك للحرفية مع العلاقات الاجتماعية، عدم التطور والتعلم والوقوف في ذات القديم.
بخصوص نموذج أغنية الكاشف، فالعازف الفاتح حسين قدير ومتمكن، بدون شك. لكن للأسف يا حمد العزف عادي جداً ولم يشمل نصف الحاجات الأنا رصدتها في عمل مادنغو أفورقي أتحدث عن الجيتار منفرداً، عزف عادي جداً بدون تقنيات متطورة وبدون مؤثرات، تقنية العزف الوحيدة هنا هي السحب (slide). ومع ذكرها أعلى القائمة لكنها مهارة أساسية لكل مبتديء، يمكنك التحقق من ذلك مع أي مختص أو مع العازف نفسه.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة