ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحديث والقرآن الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2018, 08:05 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد (Re: عبد الوهاب السناري)

    (المقال رقم 3 من 6)

    ثبوت الرؤية في القرآن الكريم
    لم يفطن المفسرون والفقهاء أن القرآن الكريم لم يصرح قط بثبوت الشهر بالرؤية العينية للهلال، بل بشهادة الشهر، والتي كما سنرى لاحقاً أنها تجمع بين المقدرتين العقلية والحسية، والتي تدخل الرؤية العينية من ضمنها. بل أن القرآن الكريم أقر باتخاذ العلم والحساب لحساب السنين والشهور. استشهد المفسرون بالنص التالي لتأييد ما ورد في روايات الحديث من ثبوث الشهر برؤية الهلال:

    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185): سورة البقرة (2).

    وقد ظن المفسرون، اغتداءً بما ورد في روايات الحديث، أن شهادة الشهر تدل على رؤية الهلال. ولذا فإنهم فسروا: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ" على أنه: "فمن رأى منكم هلال رمضان فليصم شهر رمضان". بيد أن تفسيرهم هذا أوقعهم في مغالطات عديدة سنستعرضها في بقية هذا البحث. أولاً، إذا أوردنا معنى الآية السالفة في صيغة النفي يحق لنا القول: "ومن لم يشهد منكم الشهر فلا يصمه". كما يحق لنا أيضاً القول: "ومن لم يكن مريضاً أو على سفر فليس عليه عدة من أيام آخر، أي أنه وجب عليه الصيام". فإن صح وجوب الصوم على من لم يكن مريضاً أو على سفر فكيف يمكننا تفسير أنه لا يجب الصوم على من لا يري الهلال؟ فلكي يستقيم تفسير اللآية السالفة لابد أن يستقيم تفسير: "ومن لم يشهد منكم الشهر فلا يصمه" مثلما استقام تفسير: "ومن لم يكن مريضاً أو على سفر فعليه الصيام". وهذا بالضرورة يعني أن: "شهادة الشهر" لا تدل على رؤية الهلال. وكما هو الحال في بحوثي السابقة عن خلق الإنسان في القرآن الكريم7 وعن النسخ في القرآن الكريم8 وعن حادثة إنشقاق القمر9 فإن التفسير الصحيح لشهادة الشهر يكمن في تطبيق منهج تفسير القرآن الكريم بالبحث فيه10.

    تتمثل أولى الخطوات عند تطبيق هذا المنهج في إيجاد المعنى القرآني لشهادة الشهر وذلك بالبحث في القرآن الكريم عن ورود الدلائل القرآنية التي في الآية 185 من سورة البقرة: "شهر، شهد، هلال، رأي". ومن ثم نبحث في معاني المفردات الأخرى التي وردت مقترنةً بهذه الدلائل القرآنية في القرآني الكريم، مثل ماورد عن الشمس والقمر ودورهما في حساب السنين والمواقيت. وردت "شهر" ومشتقاتها (شهر، أشهر، شهرين، شهور) في القرآن الكريم 21 مرة، وذلك فقط للإشارة للأشهر الزمنية كما هو الحال في الأمثلة التالية:

    إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36): سورة التوبة (9).

    فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (4): سورة المجادلة (58).

    وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4): سورة الطلاق (65).

    ولم ترد "شهر" ومشتقاتها قط في القرآن الكريم للإشارة إلى الهلال. فكما نعلم أنه لا خلاف بين المفسرين من أن: "شَهْرُ رَمَضَانَ" كما وردت في قوله تعالى: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ" في الآية 185 من سورة البقرة يدل على الشهر الزمني. بيد أنهم قالوا من دون تبرير مقنع أن: "الشَّهْرَ" كما وردت في قوله تعالى: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ" في نفس الآية يدل على الهلال وليس الشهر الزمني. وبالمقابل لم ترد: "هلال" ومشتقاتها قط في القرآن الكريم للإشارة إلى: "شهر أو مشتقاته"، إذ وردت فيه: "أهلة" مرة واحدة للدلالة على أنها مواقيت للناس والحج وليس على أنها أشهر زمنية.

    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189): سورة البقرة (2).

    يمكننا أن نخلص مما سبق أن "الشَّهْرَ" كما وردت في قوله تعالى: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ" تشير إلى الشهر الزمني وليس إلى الهلال. وذلك لأن: "شهر" ومشتقاتها لم ترد قط في القرآن الكريم للإشارة إلى الهلال، ولأن: "الأهلة" وردت فيه فقط للدلالة على أنها مواقيت للناس والحج وليس على أنها أشهر زمنية. وحتى إذا تأملنا في قوله تعالى: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ" لتبين لنا أن "الشَّهْرَ" يدل على الشهر الزمني وليس على الهلال لأن الضمير في: "فَلْيَصُمْهُ" يعود إلى: "الشَّهْرَ"، وذلك لأن الناس تصوم الشهر الزمني ولا تصوم الهلال.

    أما إذا بحثنا في القرآن الكريم عن: "شهد" ومشتقاتها لتبين لنا أن الشهادة تتم من خلال الحضور الذهني والعقلي أو الحضور الحسي والذي نتلمسه بالحواس الخمسة. وتوضح الآية التالية أن الشهادة هي عكس الغيب:

    عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ (9): سورة الرعد (13).

    ولذا فإن الشهادة الحسية لثبوت الشهر تتضمن رؤية الهلال ولكنها لا تقتصر عليها. وخير مثال للشهادة العقلية قوله تعالى:

    شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18): سورة آل عمران (3).

    فشهادة أولو العلم بأنه لا إله إلا الله هي شهادة عقلية لأنه جل شأنه لا يُرى أو يُلتمس بالحواس الخمسة المعروفة بل يُدرك بالعقل. كما أن شهادة الشاهد من أهل زوجة العزيز هي أيضاً شهادة عقلية لأنه لم يحضر حادثة المراودة التي تطرقت لها الآيات التالية:

    وَاسُتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25) قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ (26) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28): سورة يوسف (12).

    فعلى الرغم من أن الشاهد لم يكن حاضراً تلك الحادثة إلا أنه خلص من خلال حضوره الذهني مما سمعه عنها أن من قد قميصه من دبر هو الصادق. ولذا فقد حكم ببراءة يوسف عندما رأي أن قميصه قد من دبرٍ. أما الشهادة الحسية فتتمثل في الحضور الحسي للحدث كما هو الحال في حال الشهداء الأربعة الذين يجب أن يشهدوا مع من يرمى محصنة:

    وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4): سورة النور (24).

    فقد تتمثل شهادة الشهود في رؤيتهم أو سماعهم لما فعلته المحصنة. كما أن القرآن الكريم ميز تمييزاً جلياً بين شهادة الشهر وبين رؤية الكواكب والقمر والشمس:

    فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ (76) فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77) فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ (78): سورة الأنعام (6).

    إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (4): سورة يوسف (12).

    ولذا فإن رؤية سيدنا إبراهيم للكوكب والقمر والشمس ورؤية سيدنا يوسف للكواكب والشمس والقمر في منامه كانت رؤية عينية تختلف عن شهادة الشهر كما وردت في قوله تعالى: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ" لأن الأخيرة تدل على الحضور الذهني والحسي للشاهد لشهر رمضان. يتمثل الحضور الحسي لثبوت الشهر في رؤية الهلال بينما يتمثل الحضور الذهني في العديد من السبل الأخرى والتي يتمكن بها من لم يرى الهلال من التحقق من ثبوته. ولا يقتصر هذا الحضور الذهني فقط على شهادة العدول وحكم ولي الأمر، بل ويشمل أيضاً استخدام الإجهزة البصرية والحساب الفلكي الذي أقر به القرآن الكريم.

    وعلى عكس روايات الحديث التي أناطت مهمة التحقق من ثبوت الشهر بولي الأمر، فقد جعلها القرآن الكريم مسؤلية فردية اغتداءاً بقوله تعالى: "فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ"، مثلها مثل تحديد إذا كان المرض الذي يعاني منه شخص ما يستوجب الإفطار: "وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ". فمثلما يمكن للمرء تقييم مدى مقدرته على تحمل الصيام أو تركها لطبيب مختص، يمكنه أيضاً تحديد شهادته للشهر إما برؤيته للهلال بنفسه أو بالإحتكام بشهادة شهود ثقاة أو برأي الفقهاء أو السلطات الدينية في الدولة التي يختار الإحتكام إليها أو بالحساب الفلكي واستخدام التكنلوجيا البصرية.




















                  

العنوان الكاتب Date
ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحديث والقرآن الكريم عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:02 PM
  Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:03 PM
    Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:04 PM
    Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:04 PM
      Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:05 PM
        Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:05 PM
  Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:06 PM
    Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:07 PM
      Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-14-18, 09:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de