ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحديث والقرآن الكريم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-12-2018, 08:04 PM

عبد الوهاب السناري
<aعبد الوهاب السناري
تاريخ التسجيل: 11-16-2014
مجموع المشاركات: 229

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد (Re: عبد الوهاب السناري)

    (المقال رقم 2 من 6)

    هل تصلح روايات الحديث كمرجعية لثبوت الشهر؟
    وردت العديد من الأحاديث الصحيحة التي تقر بثبوت الشهر بالرؤية العينية للهلال نقتطف منها الحديث الصحيح التالي على سبيل المثال لا الحصر:

    إذا رأيتُم الهلالَ فصوموا وإذا رأيتُموه فأفْطروا فإن غُمَّ عليكم فصوموا ثلاثينَ يومًا. الراوي: أبو هريرة. المحدث: مسلم. المصدر: صحيح مسلم. الصفحة أو الرقم: 1081. خلاصة حكم المحدث: صحيح.

    تتصف أحاديث ثبوث الهلال بالرؤية بأنها تعتمد الرؤية البصرية للهلال، وبأنها تخاطب المسلمين كجماعة دون تحديد هوية هذه الجماعة سواء أن كانت تشمل جميع المسلمين، أم أهل قرية أو مدينة أو قطر بعينه، أم أنها تخاطب كل طائفة دينية على حدة. كما أنها تنيط قرار ثبوت رؤية الهلال إلى ولاة أمر المسلمين وليس إلى الأفراد، علماً أن تعريف ولي أمر المسلمين يختلف اليوم عن تعريفه في عهد الرسول (ص)، خاصة في البلاد التي يمثل فيها المسلمون أقلية مستضعفة. فبينما كان المسلمون محصورين في مكة والمدينة وما حولهما في عهد الرسول (ص) إلا أنهم اليوم ينتشرون في جميع بقاع الأرض ويمثلون أقلية تفتقر في الغالب الأعم إلى المقدرة التنظيمية وإلى ولاة الأمر أو القيادة الشرعية والتي يمكنها إصدار الأحكام أو الفتاوي في أمورهم الشرعية في العديد من البلاد. ويصعب في مثل هذه الحالة تحديد الجهة التي يناط بها إصدار الأمر بثبوث الهلال، أهي الطائفة الدينية التي ينتمي إليها الفرد، أم هل يجوز للفرد إتباع تقويم أقرب بلد مسلم أم إتباع تقويم القطر الذي قدم منه أو إتباع تقويم السعودية إذا كان مغترباً؟

    وبينما تسهل رؤية الهلال الوليد في الجزيرة العربية وما حولها إلا أن رؤيته قد تستحيل في الكثير من بقاع العالم إما بسبب الموقع الجغرافي الذي لا يسمح برؤية الهلال الوليد إلا بعد مرور بضعة أيام من ظهوره في بقية الكرة الأرضية أو بسبب الغيوم والسحب أو غيرها من الأسباب الطبيعية والجغرافية الأخرى. وتسببت الخلافات العقائدية والسياسية بين المسلمين وبين الدول المسلمة في تحول الجدل الدائر حول الموضوع إلى مهاترات وجدل سياسي وطائفي عقيم. وقد تسبب جهل الفقهاء ومن هم على رأس السلطة الدينية في العديد من الدول المسلمة بالحساب الفلكي في حدوث أخطاء شنيعة كان من الممكن تفاديها لو كان هؤلاء الفقهاء والمسؤولون على علم بأبجديات الحساب الفلكي. خذ على سبيل المثال لا الحصر مثالين للأخطاء التي ارتكبها المسؤولون الدينيون في المملكة السعودية، وهي الدولة التي تتجه نحوها أنظار غالبية المسلمين، في إثبات شهري رمضان وشوال في الأعوام القليلة المنصرمة.

    ففي عام 1404ه، 1972م أعلنت المملكة السعودية نهاية شهر رمضان ليلة 28 ودعت المسلمين إلى صيام يوم قضاء واتبعتها في ذلك العديد من الدول المسلمة. وحدث أمر مماثل في عام 1432ه، 2011م، حيث أثبتت المحكمة العليا في المملكة السعودية رؤية هلال شهر شوال مساء ليلة التاسع والعشرين من رمضان واتبعتها كذلك كثير من الدول المسلمة. وقد شككت الجمعية الفلكية في جدة في إمكانية ثبوت رؤية هلال شوال مساء ذلك اليوم نسبةً لغروب القمر قبل غروب الشمس. لكن السلطات الدينية المختصة أخذت بشهادة شهود رأوا كوكب زحل ظناً منهم أنه الهلال، على حد قول الجمعية الفلكية، بدلاً من الأخذ بالحساب الفلكي. وقد كان بالإمكان تفادي كل هذه الأخطاء لو إخذ الحساب الفلكي في الإعتبار لتحديد يوم تحري رؤية الهلال.

    ولابد لنا هنا من الإستفسار عن مصير الآحاديث والآثار التي تتعارض مع القرآن الكريم أو تتنافى مع الحقائق العلمية على الرغم من تصنيفها بالصحيحة من قبل رواد علماء الحديث. فالأثر التالي يحتوي على أوامر وجب على المسلمين اتباعها على الرغم من استنادها على العديد من الأخطاء العلمية الشنيعة:

    أتانا كتاب عمر بن الخطاب ونحن بخانقين أن الأهلة بعضها أكبر من بعض، فإذا رأيتم الهلال نهاراً فلا تفطروا حتى تمسوا، وفي رواية له: فإذا رأيتم من أول النهار فلا تفطروا حتى يشهد شاهدان أنهما رأياه بالأمس. الراوي: شقيق بن سلمة. المحدث: ابن حجر العسقلاني. المصدر: التلخيص الحبير. الصفحة أو الرقم: 814/2. خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح باللفظين.

    المعلوم أن رؤية الهلال الوليد تتم فقط بعد غروب الشمس ولا يمكن مطلقاً رؤيته نهاراً، ولذا فلا صحة البتة لما ورد في الحديث السابق من رؤية الهلال نهاراً. وكما أسلفنا سابقاً أنه يمكن رؤية القمر المعتم (وليس الهلال) يمر أمام قرص الشمس مسبباً الكسوف لحظة الإقتران المحلي. وكما أوضحنا من قبل فإن شعاع الشمس قد يظهر أحياناً أثناء الكسوف خلف القمر المعتم في شكل هلال رقيق فيظنه الرائي بأنه الهلال الوليد. ولذا فإن هلال النهار الذي أشار إليه هذا الحديث لم يكن إلا ضوء الشمس الذي ظهر خلف القمر أثناء كسوف الشمس.

    الأمر الثاني المريب في هذا الحديث يكمن في: "فلا تفطروا حتى تمسوا" وكذلك في: "فلا تفطروا حتى يشهد شاهدان أنهما رأياه بالأمس". فالأمر للمسلمين ألا يفطروا حتى يمسوا أو إلا إذا رأى شاهدان الهلال بالأمس ينم عن جهل مريع بالحقائق الفلكية. إذ لا يمكن رؤية الهلال في الأفق الغربي بعد غروب الشمس بالعين المجردة إلا بعد مضي أكثر من 15.5 ساعة من لحظة الإقتران. ولذا فإن الأمر للمسلمين ألا يفطروا حتى يمسوا خاطئ تماماً لاستحالة رؤية الهلال بعد غروب الشمس إذا حدث كسوف الشمس المصاحب للإقتران في صباح أو نهار ذلك اليوم. كما أنه لا يعقل أن يشهد شاهدان أنهما رأيا الهلال قبل يوم من الإقتران، لأن الهلال لا يمكن رؤيته بعد مغيب الشمس إلا بعد مضي يوم إلى يومين من الإقتران. يبرز هذا النقاش إحتمالين لا ثالث لهما، فإما أن هذا الأثر المنسوب لعمر عمر بن الخطاب غير صحيح (على الرغم من صحته حسب تصنيف علماء الحديث) أو أنه أخطأ في فتوته في أمر في غايةً من الأهمية بالنسبة للمسلمين.

    لا مفر إذاً من الإقرار بأن أحاديث تحري ثبوث الهلال بالرؤية تنطبق فقط على حالة المسلمين في عهد الرسول (ص) نسبةً لإنحصارهم في الجزيرة العربية حيث تسهل رؤيته فيها. وقد إتخذ المسلمون الرؤية المجردة للتحقق من ثبوث الهلال في عهد الرسول (ص) لأنها كانت الوسيلة الوحيدة للتحقق من ذلك في ذلك الزمان. وبالطبع لا يمكننا اليوم الإعتماد على ثبوت الشهر فقط برؤية الهلال بالعين المجردة للأسباب التي أوردناها سالفاً. وإذا أخذنا بعين الإعتبار الأخطاء العلمية التي وردت في بعض الأحاديث والآثار الصحيحة عن ثبوت رؤية الهلال، فما مدى صلاحية روايات الحديث لزماننا هذا، أم أنه آن الأوان لإعادة النظر في تصنيفها؟




















                  

العنوان الكاتب Date
ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحديث والقرآن الكريم عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:02 PM
  Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:03 PM
    Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:04 PM
    Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:04 PM
      Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:05 PM
        Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:05 PM
  Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:06 PM
    Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-12-18, 08:07 PM
      Re: ثبوث الشهر بين الحساب الفلكي وروايات الحد عبد الوهاب السناري06-14-18, 09:55 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de