دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد لرؤى الهامش والمركز "الهوية ليست المشكلة ليست الحل"!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 06:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-23-2018, 05:28 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� (Re: محمد جمال الدين)

    العنصرية والهامش والمركز.. أو في نقد قصي همرور ويمكن للمودة الصادقة أن تبقى موجودة بدون مجاملة في الحق!

    طاردني مقال للشاب الهميم "قصي همرور" في الواتساب في الخاص وفي عدة قروبات أنشط بها منها قروب دولة اللا هوية وقروب مشروع السودان200 وأظن البعض ظن الأمر يهمني لذا حثوني على القراءة كوني أتحدث هذه الأيام عن الشيء الذي اسميه دولة اللا هوية. فقرأت المقال بروية واعدت قراءته عدة مرات ففهمت أن قصي أراد من مدخل ما أسماه ب"العنصرية" الدفاع عن صحة رؤى الهامش والمركز كنظريات بديلة في السياسة والمجتمع ولكن دون أن يقول كيف!.

    وبدأ المقال بداية غريبة في حسباني تشبه التقارير المدسوسة من شاكلة: قررت منظمة اوروبية، قالت وكالة الفضاء الامريكية ناسا.. اصدرت جامعة هارفرد نتيجة بحث يقول أن أكل البصل يطول العمر إلخ.. دون أن يتعرف الناس على وجه الدقة عن البحث/القول ومصدره. إذ بدأ قصي مقاله غير المعنون بهذه الجملة "المقدمة" الصماء وذهب بعدها إلى النتائج أو ما أسماه الخلاصات:

    (الدراسات والخلاصات الفكرية حول فهم العنصرية، في عصرنا الحديث، صارت عموما متوافقة على قضايا عامة، يمكن تلخيصها في الآتي).

    سأرفق المقال المعني نهاية هذا السرد كي يستطيع متابعتي من لم يطلع عليه من قبل كوني ساع إلى تبيان وجهة نظر مختلفة في اللغة والمصطلح والمعنى عما ذهب إليه قصي في خواتيمه.

    لم نعرف من كاتب المقال تعريف للعنصرية. ينكر وجود أعراق بشرية ويقول بوجود إثنيات لا اعراق وهناك عرقنة.
    لنأخذ هذا المقطع ونعمل فيه النظر: (العرق مفهوم غير علمي، أي لا وجود مثبت له في تصانيف البيولوجيا. البشر ليست بينهم "أعراق" مثلما عند الحيوانات الثدية الأخرى القريبة لهم، بل البشر كلهم نوع واحد وعرق واحد وفصيلة واحدة، في التصنيف البيولوجي، وما نراه من الاختلافات المظهرية بينهم لا ترقى للتمايز العرقي بالمعنى العلمي كما أنها ليست ثابتة في توارثها الجيني. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن هنالك ما يسمى "العرقنة" (racialization) وهو صناعة الأعراق، وهذه ظاهرة اجتماعية وليست بيولوجية، وهي حقيقية لأن نتائجها في واقع الناس حقيقي، فضحايا الاضطهاد العرقي حقيقيون على الرغم من أن مفهوم العرق نفسه غير حقيقي. وعموما فإن التمايزات الحقيقية، الأنثروبولوجية بين البشر اليوم، تتمثل في "الإثنيات" وهي ليست أعراق، إنما تركيب من الثقافة واللسان وتاريخ السلالة. أي أن الدالة الموضوعية في تمايز مجموعات البشر هي الدالة الثقافية والدالة اللسانية، وهذا مما يعمل به علم الأنثروبولوجيا الحديث.).

    كيف يكون العرق مفهوم غير علمي؟.
    في الحقيقة العرق هو الحقيقة الثابتة والبدهية وإنما كلمة أثنية تلطيف للعرقية (التمييز السلبي على أساس العرق أي العنصرية) فالإثنية كلمة لاتينية حديثة لم تكن توجد قبل العام 1900م إذ جات تابعة للحملة المناهضة للتمييز على اساس العرق بداية القرن العشرين.. ولا يوجد لها مقابل في اللغة العربية ولكن معظم إن لم يكن كل المعاجم العربية تترجمها إلى "عرقية/عنصرية/سلالية" وتشرحها في "جماعة منسجمة الخلفيات العرقية والسلالية". وفي اصلها اللاتيني تعني جماعة بشرية ذات مرجعيات ثقافية وسلالية موحدة فعلياً أو تصوريا.

    خاص / بعرق / بعنصر؛ عرقي؛ وثنى خاص بالأجناس البشرية من حيث العرق (قاموس المعاني). ] ethnic
    التمييز العرقي (قاموس المعاني) Ethnic Discrimination

    والعنصرية هي التمييز السلبي على اساس العرق أو الخلفية القومية أو الشعوبية

    Racism is the practice of discriminating against people based on their race, national or ethnic background (Vocabulary..dictionary)
    يعني الناس ممكن تعمل لبعض تمييز عنصري على اساس "الإثنية" نفسها!.

    ويواصل صديقنا قصي ليقول ( البشر ليست بينهم "أعراق" مثلما عند الحيوانات الثدية الأخرى القريبة لهم، بل البشر كلهم نوع واحد وعرق واحد وفصيلة واحدة، في التصنيف البيولوجي، وما نراه من الاختلافات المظهرية بينهم لا ترقى للتمايز العرقي بالمعنى العلمي).

    والسؤال هنا: المعنى العلمي ياتو!.

    لا اظن في اي علم زي دا!.. وإنما العكس أن البشر علمياً وعملياً مقسمين لعدد من السلالات على اساس العرق "الملامح الجسدية واللونية" وأن شعوب الارض مقسمة إلى عدة اعراق منها العرق القوقازي وهو السلالة العرقية المتصور أن منها تنحدر شعوب اوروبا الغربية. غير أن النوع البشري المقسم إلى أعراق ظاهرة في إختلاف ملامحها من هنود وصينيين والمان وزنوج وابورجين (سكان أستراليا الأصيلين) وبجا ونوبا في السودان إلخ لا إختلافات جينية ملحوظة بين أعراقه المختلفة.

    وأظن هذا ما يعنيه الكاتب فانكر الأعراق وهو يعني الجين الواحد.. والأعراق مستندة على الخلفيات المنسجمة أو شبه المنسجمة لجماعات بشرية محددة تميزها ملامح فيزيائية/جسدية ولونية محددة وهذا شيء واضح جداً وملموس في اليومي والمعاش ولا أظنه يحتاج إلى ضوء.

    يقول الكاتب: (ثالثا: القوى العنصرية دوما تصنع لنفسها أيدولوجيا، تميّز بها نفسها وتعيد بها إنتاج نفسها. هذه الأيدولوجيا تستلف مظهرها من عناصر ثقافية وتاريخية موجودة مسبقا في النسيج الاجتماعي، وتلك العناصر في ذاتها بريئة من العنصرية، لكن القوى العنصرية تتخذها مركبا لأيدولوجيتها. مثلا، العنصرية البيضاء (القوقازية الأوروبية) تجاه بقية الشعوب التي استعمرتها واستعبدتها في العصر الحديث، اتخذت لنفسها أيدولوجيا تقوم على امتياز الهوية الإثنية الأوروبية وامتياز الدين المسيحي).

    لا اعتقد أن هناك شيء إسمه القوة العنصرية.. إلا إن كان الكاتب يعني جماعة عرقية محددة "مسيطرة" ولو أنه نفى أعلاه أن يكون هناك أعراق أصلاً. يقول "القوى العنصرية دوما تصنع لنفسها أيدولوجيا" يعني القوة العنصرية أولا ثم الآيديولوجي ثانياً كأداة للسيطرة.. يعني مرة ثانية العنصرية تستخدم في السيطرة.. العنصرية هنا بمعنى نفي الآخر المختلف عرقياً وربما لونيا مادياً ومعنوياً.. نعم هذا هو فهمي .. إذ الآيدولوجيا في معناها التاريخي البدائي تحتاج دوماً إلى كتلة بشرية منسجمة كي تفعل فعلها وهذه الكتلة لا تتحقق إلا بشروطها العرقية أو العقدية أو القومية (القطيع) هكذا كان التاريخ ومازالت كثير من مجتمعاتنا تعيش في التاريخ لذا تحاول تحقيق مصالح الذات المادية والمعنوية عبر هوية الجماعة المحددة.

    الأن نحن في في القرن الواحد وعشرين لدينا من المفترض مكانيزمات جديدة لتحقيق المصالح المادية والمعنوية خارج التكتلات العرقية والعقدية والتاريخية وهذا ما نحسبه هو أفق العصر الحديث والإنسان العالمي الحديث في عصر حقوق الإنسان وغزو الفضاء وعهد الديمقراطيات الكبيرة والتكنولوجيا والإنترنت والواتساب والفيسبوك.

    ولذا من المفترض أن نرفض الآيديولوجيات ضيقة المواعين تلك التي تقوم على العنصر (عرب/افارقة) والدين (إسلام/مسيحية) والتاريخ (كوش/فراعنة) إذ أن الإنسان وجب أن يكون إنسانا محترما مهما كان في الأفهام "أفريقي/عربي/مسلم/مسيحي/كوشي/بجاوي/فولاني زول ساكت مقطوع من شجرة أو خرج لتوه من دار المايقومة" أي كان.. الإنسان وحده الأعلى!.

    لذا يا صديقي الناس الذين تقول عنهم أنهم يرفضون نظريات الهامش والمركز لا يرفضونها عبطاً كما ظننت في مقالك. إذ هم يرفضون كل الآيديولوجيات المتولدة عن العرق والدين والتاريخ كونها بالضرورة آيديولوجيات إقصائية تقوم على تصنيف الناس بايلوجياً وعقدياً وتاريخياً سواءاً كانت هذه الآيديولوجيات حاكمة أو معارضة في الضفة الغربية أو الشرقية أفريقية أو عروبية إسلامية لا يهم كلها وجب ان تكون مرفوضة. الصحيح أن نكون مع العدالة الإجتماعية ودولة المواطنة حيث كل الناس سواسية بلا إعتبار لخلفياتهم العرقية أو اللونية أو العقدية او التاريخية. المفترض أننا مع دولة المواطنة.. لا لمجتمع القطيع.. لا لدولة القطعان!.

    و يقول قصي: (طيب... في السودان، ومنذ نهايات الثمانينات وبدايات التسعينات من القرن العشرين، ظهرت نظرية الهامش والمركز (أو صراع الهامش والمركز)، ومعها كذلك منهج التحليل الثقافي. هذه النظرية، وهذا المنهج، شكلوا تيارا، اجتهد في تبيان نفسه للشعب السوداني بالطريقة الحضارية الصحيحة، وهي الكتابة والخطابة والدفع بالحجة الموثقة. خلاصات هذا التيار عموما هي نفس الخلاصات المذكورة أعلاه، وبسبب وضع السودان وتاريخه تم استبدال وصف "الأيدولوجيا المسيحو-أوروبية" مثلا بوصف "الأيدولوجيا الإسلاموعروبية"، وهو استبدال منطقي ومفهوم وفق الخلاصات التي ذكرناها عاليه (وبالتالي من الواضح أن الإسلام في ذات نفسه، والإثنية العربية في ذات نفسها، بريئان من تلك الأيدولوجيا تحديدا، كما يوضّح ذلك التيار، لكنهما يجب تناولهما في إطار نقد تلك الأيدولوجيا الإسلاموعروبية).

    لم يقل لنا الكاتب ما هي تلك النظريات؟. وهل هي نظريات كدا بس أم بدورها آيديولوجيات ساعية للحكم والسيطرة؟. أعتقد المقطع أعلاه كلام غاية في التقريرية. كمان لا ننسى أن الصراع في السودان "صراع السلطة والثروة" ليس سلمياً فحسب وان النظام الحاكم بإسم الدين والعرق كآيدولوجيا ملكه وحده ومفصله بقدر مزاج زعاماته السياسية والإقتصادية يحمل السلاح في وجه الجميع وابكر آدم إسماعيل صاحب نظرية الهامش والمركز (ورد ذكره في مقال الكاتب) بدوره ايضاً يحمل السلاح في الضفة الأخرى (حركة شعبية ونحترم) وبإسم هويته المحددة ونحترم. ولا نقل شيء بل وجب أن نتعاطف مع العدالة الشاملة.. ونطلب من الجميع أن نصل معاً إلى فهم محدد نحقق من خلاله السلام الإجتماعي ونصنع عيش سلمي مشترك يحقق العدالة والحضارة لجميع اعراق وألوان ومعتقدات ومذاهب أهل السودان بلا تمييز أو إقصاء على أي أساس كان. بالمناسبة أنا شخصياً كنت عضواً في تنظيم مسلح لمدة سبع سنوات بل كنت عضواً في مجلسه المركزي "قوات التحالف السودانية" ومع العدالة الإجتماعية الشاملة وبكل السبل المشروعة ولكن ضد الآيديولوجيات الإقصائية أي كانت دينية أو مذهبية أو عرقية أو تاريخية (هذا ما لزم توضيحية منعاً لأي سوء فهم محتمل)!.

    تلك كانت محاولة للنظر في آراء قصي همرور في المقالة المعنية .. له التحية والإحترام.. وفي الختام اقول مثل قوله: (وأخيرا، فهنالك شيء يجب الإصرار عليه: المودة والصداقة بين المثقفين، وبين التقدميين، عموما، التي تؤدي للمجاملة في الحق وغض الطرف عن الإنصاف، وعن النقد الموضوعي المطلوب، تؤدي عموما لانحدار الأداء الثقافي والفكري العام، ومروره بحقب ركود وتراجع، إلى أن يستيقظ يوما من جديد. يمكن للمودة الصادقة أن تبقى موجودة بدون مجاملة في الحق، ويمكن لثقافة النقد والنقد الذاتي، والمراجعة، أن تجد قدما وسط المثقفين السودانيين، وذلك مرغوب).

    محمد جمال الدين

    * أصله في الفيسبوك https://www.facebook.com/Md.Gamaleldin/posts/10216471135354645https://www.facebook.com/Md.Gamaleldin/posts/10216471135354645https://www.facebook.com/Md.Gamaleldin/posts/10216471135354645https://www.facebook.com/Md.Gamaleldin/posts/10216471135354645

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 06-23-2018, 06:46 PM)





















                  

العنوان الكاتب Date
دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد لرؤى الهامش والمركز "الهوية ليست المشكلة ليست الحل"! محمد جمال الدين06-10-18, 03:56 PM
  Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هويةand Deng06-10-18, 05:55 PM
    Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-10-18, 08:24 PM
      Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� Abdullah Idrees06-11-18, 00:23 AM
  Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هويةand محمد حيدر المشرف06-11-18, 06:16 AM
    Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-11-18, 07:32 PM
      Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-11-18, 10:42 PM
    Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-13-18, 06:26 PM
  Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هويةand AMNA MUKHTAR06-11-18, 11:13 PM
    Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-13-18, 02:05 AM
      Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-13-18, 07:02 PM
        Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-15-18, 12:45 PM
          Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-17-18, 08:21 PM
            Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� Deng06-17-18, 09:32 PM
              Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد عبد الله الحسين06-17-18, 10:00 PM
  Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هويةand محمد حيدر المشرف06-17-18, 10:20 PM
    Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-17-18, 11:13 PM
      Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-18-18, 08:21 AM
        Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� Deng06-18-18, 09:38 AM
          Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� AMNA MUKHTAR06-18-18, 03:55 PM
            Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� آدم صيام06-18-18, 05:13 PM
            Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-18-18, 07:04 PM
            Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� محمد جمال الدين06-18-18, 07:24 PM
              Re: صيغة جديدة للدولة في السودان andquot;بلا هوي� Deng06-18-18, 08:06 PM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد حيدر المشرف06-18-18, 09:31 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-18-18, 10:12 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Deng06-19-18, 08:12 AM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� اسماعيل عبد الله محمد06-19-18, 09:17 AM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-19-18, 09:39 AM
          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-19-18, 09:47 AM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� آدم صيام06-19-18, 10:26 AM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد حيدر المشرف06-19-18, 10:05 AM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد حيدر المشرف06-19-18, 12:02 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-19-18, 01:15 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� مني عمسيب06-19-18, 01:27 PM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� آدم صيام06-19-18, 04:05 PM
          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-19-18, 06:34 PM
            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Kabar06-20-18, 11:31 AM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-20-18, 04:07 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Deng06-20-18, 05:16 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد حيدر المشرف06-20-18, 08:02 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد حيدر المشرف06-20-18, 08:02 PM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-20-18, 08:56 PM
          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-20-18, 09:34 PM
            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-20-18, 10:39 PM
              Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-21-18, 00:06 AM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-21-18, 02:40 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-21-18, 10:46 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-21-18, 10:46 PM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-22-18, 05:59 AM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-22-18, 02:45 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-22-18, 02:57 PM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� معاوية المدير06-22-18, 03:27 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Abdullah Idrees06-22-18, 03:31 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-22-18, 03:35 PM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-22-18, 03:39 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Abdullah Idrees06-22-18, 03:52 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-22-18, 04:05 PM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Abdullah Idrees06-22-18, 04:09 PM
          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-22-18, 05:51 PM
            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-22-18, 06:31 PM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� حاتم إبراهيم06-22-18, 06:17 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-22-18, 06:34 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-22-18, 06:42 PM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-22-18, 06:47 PM
          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-22-18, 07:38 PM
            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-23-18, 05:28 PM
              Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-24-18, 06:17 PM
                Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-25-18, 12:56 PM
                  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-25-18, 06:27 PM
                    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Abdullah Idrees06-26-18, 12:16 PM
                      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-27-18, 05:52 PM
                        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-28-18, 12:09 PM
                          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين06-30-18, 00:10 AM
                            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-03-18, 10:33 AM
                              Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-04-18, 07:17 PM
                                Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-06-18, 10:16 PM
                                  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-07-18, 04:41 PM
  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد حيدر المشرف07-07-18, 06:29 PM
    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-07-18, 07:14 PM
      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-08-18, 03:38 PM
        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-09-18, 09:07 PM
          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-10-18, 04:41 PM
            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-11-18, 11:33 PM
              Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-12-18, 11:38 AM
                Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-13-18, 03:07 PM
                  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-13-18, 06:11 PM
                    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-14-18, 12:25 PM
                      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-14-18, 07:11 PM
                        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-15-18, 04:36 PM
                          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-17-18, 05:41 PM
                            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-19-18, 07:15 PM
                              Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-19-18, 11:52 PM
                                Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-20-18, 10:12 PM
                                  Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-21-18, 05:26 PM
                                    Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� محمد جمال الدين07-21-18, 08:54 PM
                                      Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Mahjob Abdalla07-22-18, 11:55 AM
                                        Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� nazar hussien07-22-18, 02:24 PM
                                          Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Frankly07-22-18, 04:51 PM
                                            Re: دولة بلا هوية ومجتمع متعدد الهويات ونقد ل� Frankly07-22-18, 05:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de