إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات السعودية ..!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 11:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-28-2018, 02:24 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 08-10-2004
مجموع المشاركات: 5265

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات (Re: محمد أبوجودة)

    وبمناسبة تنويهك الثر باشعار الحُطيئة ومواقف محاوريه، يطيب لي، أن أنشر كتابةً
    لي في الموضوع، تحوم بين ذات الدّروب، وكان تاريخها أوغست 2016 فــ هاكها
    إن وجدتَّ لها زمنا ..


    Quote:

    من حكايانا في الواط-ساب بين أبناء حِلـــَّتنا
    وإنّ لمن البيانِ لــَــســِحــْــرا ..!ا


    (1)-
    في صباحات يوم 19/مارس/2016 وعند الواحدة إلّا رُبعاً، كتب "المدعو": M Abjouda بسم الله والحمد لله تبارك وتعالى،وبعد: اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا المبعوث رحمة للعالمين، والتحايا لكم جميعا، وَ إنّ من البيان لسحرا) ، فــَ من الأبيات الشعرية التي تضوع بالحكمة، قول الحطيئة :
    دع المكارم لا ترحــل لبغيتهــــا ,,, واقعد فإنك أنت الطاعِمُ الكاسي
    من يفعل الخير لا يعدم جوازيه,,, لا يذهب العرف بين اللهِ والناسِ
    وطيُّ القصيدة أبيات جياد، ثم لها قصص و عبرة، بل جمعت 'دراماها' بين الخليفة الراشد عمر، وشاعر النبي (ص) حسان و الشاعر جرول بن أوس(الحُطَيْئة)والصحابي الزبرقان بن بدر التميمي، وأظنه جَدٌّ لِـ "التميمي" بتاع السوبرمركتات بِـ نجد وتهامة والحساو ما جاورها، يا حافظنا بالقصيم ال ماهوب هشيم! إلّا ..! كان الزبرقان التميمي، مكلَّف بجمع صدقات بني تميم في عهد رسول الله (ص) و أبي بكر و عمر (رض).. ولما كان الحطيئة جوّالGallaxy بس ! ديمة حايم على رِجْلَيه، صَدَفَ أنْ التقى بالزبرقان والأخير ÷ سفر، ولما كان ÷ علمٍ يقيني بالخطورة الإعلامية والأمنية الحُطيئية وكدا، لم يجد غير أن يـُضيِّفه بداره؛ وببالِه أنْ اطْعِم الخَشُم يرطُب اللسان، ويطلب منه الانتظار – مع أهلِه - حتى عودته من سفره (القاصد رُبما)، و أن أمره مَقضي تتّبْ Wink و ماعليوو. أقام الحطيئة وأسرته في كنف زوجة الزبرقان، تنفِّذ وصايا بعلها بالمسطرة، حُبَّاً وكرامة؛ إلى أن تدخل بسوء نية شادخـة..! بل بنيَّة بُنِّيّة مبيتة عديل كدا الضحا الأعلى، بنو عمومة الزبرقان وكان اسمهم بنو 'أنف الناقة'؛ (وَ مَنْ يسوي بـ "أنف الناقة" ال ضَّـنَـبا ..؟

    (2)-
    أها أها أها ، استطاع بنو 'أنف الناقة' أن يجعلوا الفأر يلعب في لـُبِّ - ولعلّه ال عِبْ ذاتو! بـــِــ - زوجة الزبرقان، حيث احتالوا عليها باختلاق فِرية أنّ الزبرقان ناوي مُصاهرة الشاعر فَدْ مَرّة، في بنتِه واسمها 'مُليكة' بنت الحطيئة؛ فـَ مسـّخوا لها رعاية ضيف بعلها، فقالت لروحها: يا بُنَيّة لا تُبالي..! فالخطر جايي فلا تُبالي! وإلّا إنّك ستتبلبلين بـ كِسبانك ضَرَّة حلوب..! ويقولون: شالت وشيها ب ها السبب (وهل من سببٍ أجَل؟) وعويناتا انقلبن حمُر .. كما المستنفرة فرَّت من قسورة؛ ونجح كيد أبناء العمومة..! كما تجري كثيرات الأحوال، وذلك حتى يستأثروا ( بل يستحوذوا) على لسان الشاعر المخضرم والمطبوع والسنيح الفصيح وقادر ÷ أنكأ الردحي وأرفع المديح. فاستشاط الشاعر وهلهل من نسج نكاياته للزبرقان، مُدَشِّناً:
    جارٌ لقومٍ أطالوا هون مجلسه ,,, وغادروه مقيما بين أرماس
    مَلَّوا قراه و هَــرَّته كلابُهم ,,, وجرحوه بأنياب وأضراس

    إلخ,,, النكايات الحارّات، فشكاه الزبرقان لأمير المؤمنين عمر(رض) فقال: إنها معتبة، وليست هجاء.. قال الزبرقان: لقد جعل كل مروءتي حصرا ÷ أن آكل و ألبس بس!! فطلب "ابنُ الخطّاب" أن يسألوا حسان، وصاح: إليَّ بــــِ حـَسَّان. جيئ بـــِــ حسان، فقال: لم يهجـه فقط ..! بل سَـلَح عليه..!(يعني بال فوق راسو عديل)، فقرر ابن الخطاب، حبس الحطيئة في مطمورة. تشفــَّع فيه كلّا من ابن العوام الزبير (وقيل إنّو زول مطبوع ..!) و ابن عوف عبدالرحمن، الصحاببين؛ وَ كان الحطيئة already قد استعطف الخليفة الراشد عمر بأبياته التي تهز أمثال عمر، وبشدة، قائلا له:

    ماذا تقول لأفراخٍ بذي مرخٍ ,,, زُغب الحواصل لا ماءٌ ولا شجرُ
    ألقيتَ كاسبهم في قعرِ مظلمةٍ ,,, فاغفر، عليك سلام الله يا عمرُ
    انت الإمام الذي من بعد صاحبه ... ألقتْ إليكَ مقاليد النُّهى البشرُ
    ما آثروك بها، إذ قدَّموك لها ... لكن ﻷنفسهم كانت بك الأُثُــرُ

    فأطلقه، بعد أن أخذ عليه موثّقاً ألّا يهجو صحابيا بعدها، وقد قيل إنّ الحطيئة كان قد "دقّ الجرس، دَقَّة شديدة خلاس" ولكنه التزم بعهده مع عمر حتى وفاته (رض) ثم عاد من بعدها لـِ سجمو ورمادو الأنيقَين

    (3)-
    لما كان الزبرقان ضمن علية بني تميم ك عمرو بن الأهتم، و عطارد بن حاجب بن زرارة وآخرون من الجعيم!! كَـ ابنٍ ل قيس بن عاصم المنقري، وبعضٍ من بطون قبيلة تميم ذات الكثافة الأشبه بكثافات (محسية بالشَّدَرة والكلاكلات) نسمات نسمات؛ وقد وفدوا إلى رسول الهدى، محمد صلى الله تعالى، عليه وسلم؛ حوالى أواخر السنة الهجرية الثامنة أو بدايات التاسعة؛ يأملون في مفاداة أسرى لهم بيثرب ... وقد قال المفسرون إن الآيات الكريمة في سورة الحجرات: ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون^ ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيرا لهم والله غفور رحيم^) قد نزلت فيهم.. كانوا بتووع "كواريك عجيبة...! " في ما يبدو! نعم؛ كانوا جعاصا وغير خماص! وسيئي الطباع مع التماعٍ وإشعاع، نزَّاعين للشر، وسيعي الحيلة بمعنى المكر الحوّاق لعلّه! ومع ذلك كانوا لايخلون من حكمة فيهم؛ وبنعمة الله تبارك وتعالى؛ الإسلام، فقد استقامت حيواتهم تلك المُجانِفة حينها، وتلطـَّفت أخلاقهم وسمقت دوحةُ العُربِ، والتي - بـ رأي شاعرنا الوطني - أصلها كرمٌ وإلى العُربِ تـُنسَبُ الفِطَنُ؛ وأحياناُ يكونون " العَرَبْ بِـ الجَّرَب" تقع "ساي كدا" رَبْ رَبْ ..!

    (4)-
    الجملة العنوان(إنّ من البيان لَسحرا) حديث نبوي؛ فلما أن استمع صلى الله تعالى' عليه وسلم لخطباء وفد قبيلة تميم، وبعد أن أطلق لهم أسراهم من العوين (نساءا وأطفالا) وكان قد جاء بهم عيينة بن حصن الفزاري،(أحمق قومه المُطاع!)، قائد سرية النبي (ص) في خمسين فارسا من وجوه القبائل التي أسلمتْ تلك السنوات، إلى مانعي الأعلمين، جبلي طي، واسميهما أجأ و سلمى؛ وَ كان التميميون قد طغوا بالحَيْل!! هاهنا تدبير سياسي خلاق، وإنه لتدبير رباني قيضه الله تبارك وتعالى لنبيه (ص)، وإلا ماذا يكون الحال؟! لو أن جيوش تميم قد احتشدت – بدءاً - و اتجهت لتـُريح العرب من الدين الجديد...؟ وأعني تلك الراحة التي سمقت إليها قريش أبي الحكم بن هشام و الشيخ الجَلِدْ ال حَزِم more-dedicated عتبة بن ربيعة ( أبا هندٍ، كما تعلمون!) والداهية،صهره في هندٍ ذاتها، تلك التي قد أنجزتْ وعيدها بِـ "لوك" مضغ لِ كبدٍ حَرّى!- أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية، و الوليد بن المغيرة المخزومي، أحد عظيمَي القريتين(كان يتمنى بعض رأسماليي مكة، بل قد تـَشـَـهّوا!! أن يكون واحدهما هو الرسول!) ومعهم كذلك، عظيمهم التاني! عروة بن مسعود الثقفي بالطائف..! ولكنهم لم يحققوا إلا صفراً كببرا ..! كَـ "ناس x الزمن دا..! على ما عقدوا من مؤتمرات عامّة بدار الندوة أو قاعة ال صين-آغا قاغا..!

    (5)-
    إن هذا الدين متين فاوغِل فيه بِـ رِفق! ولقد جاء كي يسود؛ بالرحمة والعدل أساسه، وبأزهى القيم ومكارم الأخلاق ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضـّوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين)؛ وبالتالي، فإن هذا الدين متين بما لا يقاس ! مقارنة بسطحانية وألعبانية المدعويين ب ال' كيزان' بظهرانينا يتشقلبون ويتملعبون ثم يخوضون مع الخائضين ويتراقصون مع الراقصين، حتى كَمّلوا البنزين وإن هم إلا مقبوضون ثم محاسبون فمحاكمون وإنهم لمرزوؤون لا حِكَتْ ولا بِقَتْ. !! يبدو من روايات رواة واقعة وفد قادة قبيلة تميم ليثرب، أنّ الزبرقان، كان مُقدَّما فيهم، بل واحد من أركانهم؛ إذ تواترت الروايات عنه صلى الله تعالى، عليه وسلما؛ أنه سألَ عمرو بن الأهتم، عن الزبرقان، وفي حضور الأخير: كيف أخوكم ..؟! فقال ابن الأهتم: إنه مُقدَّم في عشيرته، مانع لما تحت يده....إلخ،،، (كسيير تلج معقول كدا)...! فما كان من الزبرقان إلا أن استطال !! (فِعلُ مُستحقّي نكايات الحُطيئات) قائلا: والله يا رسول الله (ص)، إنه ليعرف عني أفضل من هذا...! ولكنه حسدني ساكتْ!! فقال ابن الأهتم: ووالله إنك لـَ زَمِــر المروءة لئيم الخال...!! ( يااااه إنِّنييي و هنا، لم يتورّع ابن الأهتم، عن دقِّ الصفائح وإضاءة الفضائح حتى انكشف المسكوت عنه! مِنَّها وُ فيها..! ولسان حاله: لمتين عاد! ثم قالت الرواة: فلما رأى ابنُ الأهتم، تغيـُّر وجه النبي الكريم(ص)، واصل قائلا: والله يا رسولَ اللهِ (ص)، ما كذبتُ في الأولى، وقد صدقت في الثانية...! رضيتُ فقلتُ أفضل ما أعلم، وَ سَخِطــتُّ فقلت أسوأ ما أعلم. فقال رسول الهدى: إن من البيان لسحرا.






    ـــــــــــــــــــــ
    وَ على التطوالِ، عُذرا ..!




















                  

العنوان الكاتب Date
إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات السعودية ..! محمد أبوجودة05-28-18, 00:50 AM
  Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 00:53 AM
    Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 01:01 AM
      Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 01:06 AM
        Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 01:13 AM
          Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 01:21 AM
            Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 01:28 AM
              Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 01:35 AM
                Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات بدر الدين الأمير05-28-18, 10:23 AM
                  Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 02:08 PM
                    Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 02:24 PM
                      Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات عمر التاج05-28-18, 10:01 PM
  Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 09:42 PM
  Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-28-18, 10:25 PM
    Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات بدر الدين الأمير05-29-18, 09:10 AM
      Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-29-18, 06:21 PM
        Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-29-18, 07:06 PM
  Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-29-18, 07:20 PM
    Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-29-18, 07:25 PM
      Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-31-18, 00:29 AM
        Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات أبوبكر عباس05-31-18, 01:02 AM
          Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-31-18, 08:52 PM
            Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة05-31-18, 09:07 PM
              Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة06-01-18, 11:20 PM
                Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات jini06-02-18, 00:39 AM
                  Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة06-02-18, 10:05 PM
                    Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات jini06-02-18, 10:18 PM
                      Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة06-02-18, 10:28 PM
                        Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة06-04-18, 00:14 AM
                          Re: إرجاع شُحنة صادر مواشي سودانية من السلطات محمد أبوجودة06-04-18, 00:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de