نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
كتبتبو أبو إيثار متعني الله بمحبّتُك ود الاصيل ، وأعشَم في المزيدفبنفسي ظمأٌ لن يكفيهِ ما بينَ الثّقلين رُواءاً (13) (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) أحبك الذي أحببتني فيه أخي الكريم المفضال/ أبا إيثار و زادني الله و إياك بسطة في العلم و سعةَ تدبرٍ و فقهٍ و خشيةً في القلب. ف"إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ": إن حرف توكيد و نصب للاسم. و ما حرف كف لعمل إن في النصب ، و أيضاً للحصر عادةً. و لكنها هنا ليست للحصر ، كي لا نضيق واسعاً و هو الخشية بمعنى الخوف مع التوقير الواجب لله عز و جل؛ و كذلك كي لا نوسع ضيقاً، و هو العلم بالله حقاً(بمعنى إيمان وقر في الجَنان و نطق به اللسان و عملت فيه الجوارح بالاركان). و لكن كم من عالم بعلوم الدنيا ، بل كم من فقيه بعلوم الشرع و العقيدة هم في حقيقة أمرهم أئمة ليسوا إلا دعاةً على أبواب جهنم، و أئمةَ ضُلَّالة. و ما قدروا الله حق قدره. و قد ورد أن ثاني ثلاثة هم أول من تسعر بهم النار يوم القيامة، رجل تعلم العلم وعلَّمه، و قرأ القرآن، فأُتيَ به فعرَّفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، و قرأت فيك القرآن، قال: كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم، وقرأت القرآن ليقال هو قارئ ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. و رب مبلَّغ أوعى من سامع و حاملِ فقه إِلَى من هُوَ أفقه. و لما كان القرآن أولى ما يُفَسَر ببعضه بعضاً، فهناك آية ضرب الله بها مثلاً حياً في سورة الرعد إذ يقول عز من قائل في مطلعها: (أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَ الْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَ أَمَّا و مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ).فمعلوم أن الغيث أول مايصيب الجبال فالهضاب ثم ينزل إلى السهول و الوديان، فتسيل أودية بقدرها، ألخ. مما لو طبقناه على حالة العلماء ممن لا يعمل بعلمه يبين أنه أسوأ حالاً من حال جاهل قد يعمل بلا علم أو ï´؟وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُï´ ********(((+++)))******** الفرق بين الخوف والخشية و الرهبة و الوجل للعلماء أقوال ومسالك في التفريقات اللغوية بين الألفاظ المتشابهة، والأقرب في قاعدة هذه الألفاظ مراعاة سياق ورودها ووملحظ استعمالها واختيارها على ما سواهامما عرُف عن الفقهاء عنايتهم بالفروق، والبحث فيها في أي علم يسهم في الضبط العلمي ؛ كي لا تلتبس المصطلحات فيُظن اتحاد معناها والحق بخلافه ، ولعل المهتمين بعلم العقائد يعتنوا بذلك ؛ لأن الخلط فيها أخطر من الخلط في غيرها من العلوم. فالخوف يكون من مكروه متوقّع. قال تعالى : " وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ " المتأمل في هذه الآية الكريمة يجد فروقًا دلالية بين الخشية والخوف ، وهذا يدلنا على أنَّه لا ترادف في كتاب اللهعز وجل ، فبين الخشية والخوف فرق في المعنى ، وإنْ ظنَّ بعض الناس أنَّهما مترادفتان . دعونا في البداية نتعرف على معنى الكلمتين عند اللغويين ، فقد فرَّق أبو هلال العسكري بين الكلمتين في كتابه الفروق اللغوية بقوله: "إنَّ الخوف تألم النفس من العقاب المتوقع بسبب ارتكاب المنهيات، والتقصير في الطاعات. وهو يحصل لأكثر الخلق ، وإن كانت مراتبه متفاوتة جدًا ، والمرتبة العليا منه لا تحصل إلا للقليل ، والخشية: حالة تحصل عند الشعور بعظمة الخالق وهيبته وخوف الحجب عنه، وهذه حالة لا تحصل إلا لمن اطلع على حال الكبرياءوذاق لذة القرب، ولذا قال تعالى: " إنما يخشى الله من عباده العلماء ". فالخشية: خوف خاص، " اهـ . أمَّا المفسرون فقد فرَّقوا – أيضًا – بين الكلمتين ، فقال الألوسي في تفسيره : "بأن الخشية تكون من عظم المخشي وإن كان الخاشي قوياً والخوف من ضعف الخائف وإن كان المخوف أمراً يسيراً ، يدل على ذلك أن تقاليب الخاء والشين والياء تدل على الغفلة وفيه تدبر. قال الرازي في مفاتح الغيب : " هذه الخشية نوعان : أحدهما : أن يكون خائفاً من أن يقع زيادة أو نقصان أو خلل في عباداته وطاعاته ، بحيث يوجب فساد العبادة أو يوجب نقصان ثوابها . والثاني : وهو خوف الجلال وذلك لأن العبد إذا حضر عند السلطان المهيب القاهر فإنه وإن كان في غير طاعته إلا أنه لا يزول عن قلبه مهابة الجلالة والرفعة والعظمة.
والخشية مبنية على تعظيم المخشيّ منه، ومعرفة قدره. ذكر الشيخ محمد بن عثيمين- رحمه الله- أن الخشية نوع من الخوف لكنها أخص منه والفرق بينهما كما ذكر الشيخ مايلي:
1- أن الخشية تكون مع العلم بالمخشي وحاله، كقوله تعالى ( إنما يخشى الله من عباده العلماء) والخوف قد يكون من الجاهل.
2- أن الخشية تكون بسبب عظمة المخشي بخلاف الخوف فقد يكونمن ضعف الخائف لا من قوة المخوف.
و أما الرهبة وصف عمل القلب عند حصول الخوف، وفيها معنى الهيبة والإجلال
وأما الوجل عدم الطمأنينة. وجل الرجل يوجل وجلاً ، إذا لم يطمئن ويقال أنا من هذا على وجل ومن ذلك .الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم} أي إذا ذكرت عظمة الله وقدرته لم تطمئن قلوبهم إلى ما قدموه من الطاعة وظنوا أنهم مقصرون فاضطربوا من ذلك وقلقوا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ π√ | دفع الله ود الأصيل | 05-18-18, 12:13 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-18-18, 12:38 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-18-18, 03:06 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-18-18, 03:13 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-18-18, 03:18 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-18, 01:11 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-23-18, 07:32 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-24-18, 10:42 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-24-18, 10:48 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-26-18, 03:52 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-26-18, 03:55 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-26-18, 03:56 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-27-18, 10:27 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | Ali Alkanzi | 05-27-18, 07:48 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-28-18, 10:00 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-28-18, 10:33 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-29-18, 07:58 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-29-18, 08:10 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-29-18, 08:24 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 05-29-18, 08:35 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-01-18, 08:44 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-02-18, 12:07 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | Biraima M Adam | 06-02-18, 06:10 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-03-18, 09:20 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-03-18, 09:32 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-04-18, 08:59 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-05-18, 12:18 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-06-18, 01:48 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-06-18, 01:50 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-07-18, 10:55 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-08-18, 12:36 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-11-18, 12:31 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-12-18, 12:23 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-13-18, 09:21 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-13-18, 04:00 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-14-18, 00:59 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-14-18, 02:12 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-15-18, 10:47 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-17-18, 03:37 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-24-18, 09:08 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-24-18, 09:08 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 12:01 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-26-18, 07:44 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 06-27-18, 11:08 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 07-14-18, 05:52 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 07-14-18, 05:59 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 07-14-18, 06:13 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 07-14-18, 07:59 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 07-14-18, 08:04 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 07-14-18, 08:13 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-06-18, 10:42 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-14-18, 05:45 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-14-18, 06:33 AM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-30-18, 12:05 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-30-18, 12:09 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-30-18, 12:12 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-30-18, 12:16 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 08-30-18, 12:19 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 09-06-18, 12:09 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 09-06-18, 12:12 PM |
Re: ® لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَ لِيَتَذَكَ | دفع الله ود الأصيل | 09-06-18, 12:14 PM |
∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-06-18, 12:19 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-18, 05:44 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-18, 05:48 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-18, 05:50 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-18, 06:00 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 10:52 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:02 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:10 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:11 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:12 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:14 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:17 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:18 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-18, 11:20 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:01 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:08 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:08 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:09 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-23-18, 12:11 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-25-18, 12:39 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 09-27-18, 02:24 PM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 10-02-18, 09:28 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 10-04-18, 07:28 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 10-07-18, 09:36 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 10-07-18, 09:45 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 10-08-18, 09:28 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 10-10-18, 05:45 AM |
Re: ∆ مسألة حول عدل وليس مسواة المرأة ∆ | دفع الله ود الأصيل | 10-11-18, 08:13 AM |
[} من أنت؟!! π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-14-18, 07:06 AM |
Re: [} من أنت؟!! π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-14-18, 07:25 AM |
Re: [} من أنت؟!! π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-14-18, 07:26 AM |
Re: [} من أنت؟!! π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-15-18, 07:13 AM |
Re: [} من أنت؟!! π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-18, 10:32 AM |
Re: [} من أنت؟!! π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-18, 10:37 AM |
Re: [} من أنت؟!! π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-18, 10:43 AM |
[} إليه يصعدُ الْكَلِم الطَّيِّب و الْعَمَل الصَّالِح يرفعُه π√ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-18, 10:57 AM |
Re: [} إليه يصعدُ الْكَلِم الطَّيِّب و الْعَمَ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-18, 11:01 AM |
Re: [} إليه يصعدُ الْكَلِم الطَّيِّب و الْعَمَ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-18, 11:11 AM |
Re: [} إليه يصعدُ الْكَلِم الطَّيِّب و الْعَمَ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-18, 11:32 AM |
Re: [} إليه يصعدُ الْكَلِم الطَّيِّب و الْعَمَ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-18, 11:34 AM |
|
|
|