دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2018, 00:06 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ (Re: آدم صيام)

    Quote: وروحها ثلج

    أوع تسألني عن موضوعها !
    ههههها، تحية كبيرة والله، للكلام العديل.
    طبعا ما بتكون قاصد قصيدة "أفاطم" المعلقة!
    ثم ياخي هي قصيدة أم لعبة دلوكة أصلو؟..
    وإت مابي التأمل فيها مالك؟ داير تعرض وترقص بس!!
    والأخطر يا آدم، أوعى تكون منكِّر!!
    قال روحها ثلج قال!!!
    يعني أبدا ما تشّتك ولاجمرة من تقابة المعنى؟
    ياخي مع الشعر، لازم تتعب شوية، ودي ياها كل رسالة القصيدة والفيها.
    ==========
    معراج الشاعر الباحث عن معنى الشعر

    نظرة في قصيدة “البحث عن بيت شعر” لعبدالله الشيخ البشير!!


    هل هذه القصيدة هي مجرد رحلة في البحث عن بيت شعر أم هي في وصف معراج الشاعر إلى (سدرة منتهى الشعر) ولمسراه بنا في مرابض الجن وبين نجوم الشعر وبحوره..؟؟
    البحث عن بيت شعر؟ أفقط هو بيت واحد ونحصل على كل هذه القصيدة الغريبة العجيبة بالمرّة، النادرة في هذا الزمان المختلف، كُتِبَت فيه على الطريقة القديمة لأبي تمام حبيب بن أوس الطائي الذي قال عنه الآمدي (قديم آخر) وعن علمه باللغة، ما يلي: "أن أبا تمام تعمد أن يدل في شعره على علمه باللغة وبكلام العرب، فيعمل إلى إدخال ألفاظ غريبة في مواضيع كثيرة من شعره”.. وقال أيضا، على لسان أنصاره: "قد عرفنا كم أن أبا تمام أتى في شعره بمعان فلسفية وألفاظ غريبة، فإذا سمع بعض شعره الأعرابي لم يفهمه، وإذا فُسِّر له فهمه واستحسنه" وهذا الفهم والاستحسان الأخير فمما يمكن أن نسميه (تفاءلو شعرا تجدوه)..!!
    الرابط لمصدر كلام الآمدي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp؟aid=583619
    وبالطبع، فشرح ممتاز للقصيدة متوفر بقراءة مقال عبدالسلام كامل عبدالسلام المضاف http://sudaneseonline.com/board/499/msg/1533514993.html هنا.. والشاب الذي في الفيديو بنفس البوست فقد كان يقرأ من مقال عبد السلام هذا بالذات!!

    وعموما، فسأضيف أولا ما وجدته عن الكلمتين اللتين وقفتا كحجر عثرة لكثير من قراء القصيدة ولي كذلك من قبل.. والكلمتان؛ فأولاهما (آفلون) ليست سوى إحدى تعريبات اسم إله الشعر الأغريقي (آبولو)، وفيها أسرار شعرية سنراها لاحقا. وأما الكلمة الأخرى (جيلبوت) فهي نوع كبير من سفن صيد اللؤلؤ الشراعية.. ومع إنهما ليستا بالكلمتين العربيتين، بل من المستعربات بآخرة، فقد خفت أن يضيفهما أحدهم في عريضته للمطالبة بإلغاء اللغة العربية القديمة المتوحشة.. كما أنني قد لاحظت لجرأة استخدام الشاعر للكلمة “جيلبوت” وهي الأقرب للعامية أصلا وبالأجنبية وصلا، واتيانه بها في قصيدة شديدة الفصاحة، مقعّدة عربيا وبكامل هيلمانها النحوي والصرفي والعروضي، فهذه أيضا حركة لا يعملها إلا شاعر “محدِّث” نفسه، أو جن من جنون الشعر!!

    ولكن بعد ذلك: فهذا التكلف الذي، والوحشة التي في بعض ألفاظ القصيدة، وقد كانت نفّرت حتى ذاك (الإعرابي!) كما قال الآمدي.. فقد ترافقت بابداع فائق الجودة في بناء المعنى الفريد العجيب المبهر والموصل إلى المقصد التجريدي المتجاوز بتجريده للأغراض التقليدية في القصيدة الفراهيدية المعتادة الموروثة والمحدثة.. ثم تم إهدء هذا المعنى الفريد إلى القارئ، في سبك شعري من ذهب، بتقديم متحدٍّ مشوق، وعبر صورة وكناية لم يسبق شاعرنا إليها من أحد، وفي قصيدة هي غالبا ما ستفوق الوصف بالجودة إلى ما فوق المواصفات القياسية، ثم هي لاتزال تسعى في كل قراءة لها، إلى الفرادة التامة والكلية التي تستحقها في الذاكرة الشعرية.. فعلا إنها لمغامرة شعرية جليلة جريئة تليق بمفهوم الشعر وبقيمة الشاعر بين الناس.. بل وربما، فقد كانت مخاطرة منه واقعية، أن يحمل قصيدته هذا المحمل المحفوف بالمخاطرة الذي سأشرحه، وهو الأزهري السوداني، ويعرف ما حل بصاحبه المعهدي العتيد، التجاني يوسف بشير..

    كقارئ أو مستمع، ما أن يحتد حسّك وترهف أفكارك مع شفرة السيف بأول القصدة وهي تُسنّ أو(تمهى) على حد السنا، وهو شيء عجيب في الأوصاف حتى لا تكاد تتوقف عن الرغبة في تخيله!! ما أن تسمع ذلك، فمباشرة ستعرف تلك النوايا المعراجية للقصيدة وستحمد لها النيّة وتبارك مسعاها.. وبلا تردد، بل بكل ثقة، سترتدف نفسك مع الشيخ بن الشيخ على سرج الفرس/البراق (فرس الرسول) المنتظركما مطهما بالجواهر كالنجوم، مرِّيح وكٌميت.. والذي سريعا سيسبح بكما في الفضاء ليطوف العوالم وما حوت، بحثا عن بيت شعر واحد فقط.. ثم لن تندم حينما تعلم أن الرحلة قد أثمرت كمثل هذه القصيدة الفريدة، بأبيات عددا، كلهن كما السيف سُنّ حده على حد السنا.. وما قرأت، فلن تجد وصفا يمكن أن تصف به هذا الوصف!!
    هذا شاعر فاق حد الطموح، أقرب إسرائه فإلى وادي عبقر من عالم أساطير الشعر العربي، وسيمر قريبا من أسطورة أخرى ممجدة في الشعر هي الشِعرى، ولا ينسى أن يمجّ بسيفه ألق الثريا البعيدة، قبل أن يصل إلى مقام المناداة والمناجاة وربة الشعر تكاد تقول هيت.. ولكن سرعان ما ستنبهم الحدود بين كلمتي بدأت وانتهيت، وبين الوصل والفصل ينهض فيه الشك..

    أما في العودة من هذا المعراج، ستجدان الملاك جبرائيل ينتظركما، في مرحلة بعينها من مراحل العودة على “بَرَّاق” هذه القصيدة.. سينتظركما بالطمأنينة الدينية وبالتأكيدات على المنح الوهبية.. وسيهيئكما ذلك للخروج من حالة الشك فتزول لأول استقبالكما مآذن اليقين.. وهذه صور ستستدعى كثيرا من سيرة الشك الصوفي، وستذكركما بمرواحات الأقطاب الأولين فيما بين النفي والإثبات، وبين الحقيقة والشريعة.. وكل ذلك يحدث بينما يراقبكما من قريب إلاه الشعر الوثني (آبولو)، من عرشه في أسطورة للشعر أخرى، نائية في التاريخ ولكنها حاضرة في الذاكرة الشعرية المعاصرة (جماعة أبولو) وهكذا فهي أيضا حاضرة في القصيدة، ولكنه حضور إشكالي سيحتاج الشاعر (المتديّن أزهريا على أية حال) حياله، إلى أن يتأكد من، وأن يؤكد على، موت هذا الإله الوثني ومن كل بد، ليس لمرة واحدة فقط بل لثلاث مرات في بيت واحد، مرة بكلمة (ميت) مباشرة، ومرتين بتكراره للتعريب الموحي لفظيا لاسم (آبولو).. اختار التعريب (آفلَّون) بالذات ولم ينظر في التعريب (آبلَّون) مثلا، والذي قد يحيل إلى مترادفات صوتية إيجابية أو سلبية لا تفيد رغبة الشاعر في تأكيد موت هذا الإله الوثني.. بينما الصوت في (آفلَّون) سيحيل السامع إلى (أفول/آفلون/آفل/أفل بمعنى فانون/فاني/فان/فني/غاب نجمه/ماتت سيرته).. ومع أن التكرار اللفظي ليس من المستحسن في الشعر والشاعر أدري بذلك ولكن لضرورة المعنى أحكام وعلى خطى شيخه أبي تمام..
    غايتو قصة!!.. غفر الله لشيخنا وغفر لنا..!!

    بالله أنظر كيف طافت بنا هذه القصيدة بحثا عن هذا البيت الواحد في كل التالي: ميثولوجيا الشعرية العربية (وادي عبقر والجن وهرّت كلاب الحي عرفيط وشيت!).. وفي الشعر والميثولوجيا الإغريقية (آفلون إله الشعر) وسهامه تزفزف حولك.. ولترسيخ التصور عن قيمة هذا البيت الواحد من الشعر، كلؤلوة هي الأندر والأثمن بين كل اللآليء.. فقد كان لابد من ذكر نوع سفينة الغواصين عن اللؤلؤ باسمها الغرائبي الساحر “الجيلبوت”، وذكر المحل حيثما اشتهرت مهنة الغوص في “الكويت" من الخليج العربي.. وليس بعد، فسيأخذك الشاعر معه في رحلة طي السماوات، وبين عالمي الغيب والشهادة، وقاب قوسين أو أدنى من “سدرة منتهى” المعني، أو قريبا من شجرة بدايته أم الثعبان.. وسواء حصلت على ما تريد من المعنى أم لا، فلا فرق، لأنه ومباشرة سيرتمي بك من ذاك الشاهق، إلى لا منتهى البحر، من أول زبده وحتى أعمق أعماق اللجة الزرقاء منه، حيث عرش مملكة اللآليء السرية..

    وهكذا، ما بين قصة الأسراء والمعراج في القرآن، وما بين مقاربتها في بعض التأويل الصوفي، فقد انبنت كناية القصيدة الكبرى.. وبداخلها تعاضدت الكنايات الأصغر كغزل حريري في منمنمة حميمة، أو كحواش ذهبية تؤطر منسوجة المعراج الكبرى التي تكنِّي عن الشعر كوهب إلهي إلى مختار من بين الشعراء بعينه، هو الشاعر الأصيل الحق.. والذي احتاج هو أيضا لمعراجه الخاص هذا، إلى محراب المحاريب، حيث سيوهب ما أصطفي له من نبوة الشعر.. وكمثل نبي تماما، بيد أنه قد انبغى له من غواية الشعر ما انبغى، في كل حين، أو متى ما زاغ منه الفؤاد أو طغى..

    و.. شنو؟ تصدق يا آدم وتصدقوا يا مستمعين ولّ ما تصدقوا انتو أحرار..
    سيعود الشاعر من معراجه هذا إلى مكَّته الخاصة في “أم درق”، وليخبركم عن رحلته هذه، وعن كيف إنه، كعريس شعر مجرتق بالوهب، وبعقد "سوميت" من اللآلئ النادرة معقود بيديه، وهو أصلا كان قد "تجمّر" بكسب الحذّاق المهرة.. وسيحكي لكم هذا العريس؛ إنه قد زُفّ زفة ما سمعت بها البلاد ولم يك كمثلها منذ عهد عاد وإرَم ذات العماد، وسيقول أن فيمن كان سائرا معه في “سيرته” الكونية تلك؛ الملاك جبرائيل، وأيضا إله الشعر الوثني “آفلون/آبولون/أبولو”، والّذان ما فارقاه مثقال نأمة أو تفعيلة وحتى وصل قريبا من أبواب كعبته على شط النيل.. حيث أدغال النخل وصادحات النيل ووتر الرباب في “أم درق”..
    وقد يزيد صاحبنا في القصة كعادة الشعراء مع الغاوين، ليدخل في زمرة من رافقه، أسماء عفاريت لكلابهم سيخيفك بها منذ البداية في تصعيد درامي مقصود لتهيئتك نحو هذا المعراج ذي الرهبوت.. أو هو يأتيك بأسماء وصفات ما أنزل الله بها من سلطان، كمثل الوصف “فذّ صُليت” لتشكّ أنت في عفريت آخر، وماهو إلا عمود الصاري لشراع الـ “جيلبوت” والتي هي هذا النوع من سفين صيد اللؤلؤ.. وأصل الكلمة “جيلبوت” فمن تعريب خليجي لكلمة إنجليزية عن طراز سفينة من تصميم الفايكنج في النرويج، ولكنك لن تجد لها هذا المعنى من وحشي العولمة، إلا بعدما تستوفي المرارات واللذاذات المطلوبة كلها، وبعد أن تلف في الانترنت، بمعية هذه القصيدة، لسبع لفّات تامات، وبشرط أن الثعلب منتظرك لسّع وما فات.. وهذا، فتجريب لك يا سامع، بكلمة واحدة لا غير، وربما ليقول به الشاعر: تلك كلمة واحدة فقط، فما ظنّك إذن بالبيت، وكيف سترى وتعمل لو سألناك قصيدة؟!!
    ثم قيل: احتمال تسف الترابة في خشمك دا البتاكل بيهو، لو ما استطعمت واستمتعت بعجائب وفنون هادي القصيدة العجيبة!!..

    ورحم الله شيخنا عبدالله الشيخ البشير..

    ====




















                  

العنوان الكاتب Date
دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة ! آدم صيام05-17-18, 07:04 AM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:33 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 12:43 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:56 PM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 01:17 PM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 08:17 PM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:01 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:17 AM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:28 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:30 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:42 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ محمد المسلمي05-18-18, 10:31 AM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:31 AM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:50 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 10:33 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-20-18, 11:44 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-21-18, 05:37 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-23-18, 06:12 AM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 03:58 AM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:22 AM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:24 AM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 08:53 AM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-25-18, 04:26 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-26-18, 01:10 PM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:04 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:07 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:08 AM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 07:32 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:24 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-03-18, 06:28 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-11-18, 01:40 PM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-12-18, 08:59 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-13-18, 02:25 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-16-18, 02:12 PM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ حاتم إبراهيم06-20-18, 08:03 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-22-18, 08:50 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ درديري كباشي06-24-18, 06:20 AM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 08:03 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:56 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:57 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 09:12 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Ahmed Yassin06-25-18, 09:48 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:24 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:31 PM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:02 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:08 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:22 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-30-18, 04:14 PM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-01-18, 11:29 PM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 00:54 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-02-18, 05:21 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 06:51 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Mahjob Abdalla07-02-18, 11:10 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ أمين محمد سليمان07-02-18, 05:55 PM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ كمال عباس07-02-18, 07:04 PM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:48 PM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:54 PM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 01:10 PM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-15-18, 02:23 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-18-18, 07:32 AM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-18-18, 12:07 PM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-20-18, 06:31 PM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-21-18, 01:01 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 02:33 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin07-21-18, 04:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:00 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:56 AM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 07:12 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 04:11 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 05:15 AM
                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 02:54 PM
                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 03:46 PM
                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 03:51 PM
                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-23-18, 05:29 AM
                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-24-18, 03:11 PM
                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-24-18, 10:50 PM
                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-30-18, 05:03 PM
                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-06-18, 04:58 PM
                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-06-18, 09:41 PM
                                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-08-18, 09:11 AM
                                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-08-18, 09:53 AM
                                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر08-08-18, 10:18 AM
                                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-09-18, 02:17 AM
                                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-14-18, 07:47 PM
                                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-15-18, 00:06 AM
                                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-17-18, 12:08 PM
                                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام09-08-18, 08:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de