دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2018, 03:11 PM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ (Re: هاشم الحسن)

    Quote: أعذر أخاك يا ود صيام، كلما أقرأك أتوه، آخرتني عنك الجهجهة يا آدم،،،
    ولكن، بعد التحية، فإذ لابد من عودة فهاهي ذي مجازفاتي:

    أولاً، وبعدين، يا آدم يا خوي الله ما يجيب ولو حبة زعل خليك من العداوة.. أنا لا زعلان منك ولا حتى زعلان من المختلف عليه من كلامك، فهو قد أصبح من المعتاد عليه.. ثم صدقا؛ إن انطباعي عن شخصك لفي غاية الايجابية، وأحسّك زولا طيب الذات وسمح الصفات رغم ما أظهرت من حالك الغضوب.. ولو لاقيتك يوما، لوجدتك ممن سيروق لي صحبتهم، أكثر مما قد تروقك صحبتي.. شفت كيف؟.. ما في زعل تب.. ثم إني والله ما زي ما بتقول عني:(بتاع دغمسة ومدغمساتي)! لا أنزه نفسي ولكن، فعلى الأقل هنا، حاشا الله ما تعمدت أي دغمسة، بل لقد حاولت جهدي لأنكت لنا عن دغمساتك في الهوية في طي التمويه بالآداب والآراء التقدمية.. وبرضو تقول لي شنو ومنو:)!

    أسمع هذا يا حبيب؛ من سيرة الاتفاق؛ لقد استمتعت بمختاراتك وآرائك وسياحاتك واقتناصاتك فيهن الجمالية، وبالعميد وشكوكه، وبحماد وخلف الأحمر.. وكذلك وافقتك على ضرورة مراعاة الوقت والقيم المناسبة للعصر لحين اختيارهم النصوص الأدبية - وبالذات التاريخية - لتضمينها في المناهج الدراسية.. كما أوافق حبيبنا بابكر فيصل في قوله بضرورة تنقية المناهج من الإشكالات الدينية والمعارضات الدستورية.. وربما في أشياء أخرى.. ولم أسألك في ذلك منهجا إلّا قربى الأدب والمتعة، إذ لطالما قرأنا مختارات وكشاكيل ومفضلات وفيها من كل بستان زهرة.

    وكل ما في أمر الخلاف حول المنهجية؛ فهو إنني وجدتك، وأيضا، تبث طي الأدب وعلى الحواشي منه، أراءً هويوية، أعرف مثلها وأصلها عند جماعة فكرية وسياسية بعينها (التحليل الثقافي والحركة الشعبية) بخطابات شتى في الموضوعية أو عدمها، وتراوح بين الجدية ومنتهى التبسيطية الإبتذالية.. فلما نظرت ورأيتك تتخير من الشواهد الأدبية، فقط هذا الذي سيؤيد أراءك في الهوية، ويخدم خطة أظنها إخذائية إقصائية استعبادية، ثم تهمل ما سواه.. كل ذلك، وبدون أن تتفضل وتشرح لنا منهجك في هذه الاختيارات أو أشراطه، بل طفقت تجمع نابل المنحول والعنصرية والعنجهية القبلية إلى حابل الشعوبية والرق والخيانات الوطنية.. فقد ضربت أسلاك فهمي، أخماسها في الأسداس، ولم أحصل على السُبع ولا حتى العشر منك.. وسِيك سِيك سُبعك داك معلَّق فيك، هههههه!!!

    في تعليقك الأخير غلبني أمسك خيط الكلام لا من آخرو ولا من أوَّلو ولا من نصو، مرقتا لي من الدامر ودخلتني بهيئة توفير المياه في أم صفقا عراض؛
    حسع زي كلامك دا: ((السودان ده ما اتوجد لما انقلاب الإنقاذ ده جا!! أكثر من ستة ألف سنة اسمو السودان ولم يكن في قارة آسيا وتم زحزحته إلى إفريقيا! وقع ليك !)) كررتو لي تاني، بقى لي زي العضم في أم فتفت، سكرجية الحوار ديل يَكُدُّوهو ليك بي ياتو سنون يا آدم؟ برانا متوّكين ياخي!!
    ومثله أيضا كلامك عن عبدالله الطيب المجذوب وكتابه المرشد.. ياخي لو داير تقول: الراجل دا مالو ومال العرب إن هو إلا (سبع أو ثمن رقيق) فقول طوالي! لكن بالله عليك هل كان غالبك تقارنو، والقرين بالمقارن، بسيبويه مثلا ولّ بابن المقفع؟ استعرب وخلاص يا عرب.. وأهل الدامر؟ أما علمت أنهم كانوا يتناشدون كتلك الأشعار ويؤلفون على غرارها لقرون قبل أن يولد ابنهم هذا البروفسير! يا زول قول البروف عنصري وحنلقى معاك الشواهد، لكن ناس الدامر ديل هم أهل ذاك الشعر ذاتهم ويحتاجون فيه للإرشاد كما يحتاجه المصري والحجازي والعراقي.. والموية مسئولية هيئة توفير المياه!!

    ثم شكرا على الخطبة العصماء عن الخيانة الوطنية، ذكرتني بالبيان الأول بتاع الانقلابات، أو قبلما تقدم الثورات على إعدام بعض الرفاق؛ كلام بروباقندا وإذاعات لا محل له هنا، وبعد، فهو ما يلتحف بثوب من الحق والحقيقة إلّا وتحته الخناجر الطوال، وما قد علمت من المؤامرة ودس السم في العسل!! آدم أخوي، حيرتني معاك!!

    وفي المنهجية، منهجية (الاستدلال بالنصوص الجاهلية على حتمية العنصرية والأخلاق السفلية في الشخصية العربية، منذ الأزل وإلى الأبدية، من تسودن منهم والبقية) وتاني أقول لك:-
    كون موضوع البوست واحد هو (الهوية المشوهة) كما تقول.. فربما قصدته أنت كذلك واكتشفناه.. لكن فيه قولان من أدب ومحبة للأدب، ثم هو لا يفيدني عن غياب المنهج، بشروي نقير!
    كون البوست (يلامس الواقع السوداني) كما تقول.. أيضا لا يغني عن غياب المنهج.. الملامسة ليست كالسبر، وأظنها لم توفر لك علما بالشيء كما هو عليه، أي بالمعرفة به حقا، وإلّا فما وجه كلامك عن أهل الدامر؟ بل الأكيدة إنك لم تحط ببيئات السودان ولا سكانه حصرا معرفيا؟
    أما عن كونك رجل (سمارت) فمتواتر ومتفق عليه باجماع، ولكن الخلاف إنما كان ويكون حول قصرك التحليلات التي تقول، على شواهدك المتعمدة. وهي خطة قصدية مغرضة وربما لدرجة تعلق بها شبهة التزوير في المحاكم العلمية!! أوَ لم تسمع مثلا إنهم ـ بعد زمانك وزماني في المدرسة الثانوية ـ قد استبدلوا معلقة عمرو بن كلثوم بعينية سويد بن أبي كاهل في المقررات الشعرية، وتلكها، فنعم القصيدة الأخلاقية! هذا مع إني لا أعلم أي الدواهي قد دهوا بعدها! ألم تقرأ في سياحاتك البحثية، أن كثير من النقّاد والدارسين، سيفضلون على “ألا هبي بصحنك” تلك، قصيدة الشنفرى الشهيرة باللامية، وهي التي تزدهي بالحرية وبالفردانية وشعرا ومعاني؟

    وتتسائل يا صديقي مستغربا: “كيف يعني انتقائي؟”.. خلي الحركات دي بالله.. أها أنا تاني بسألك سؤال الخواض؛ لماذا لم تتضمن اختياراتك أي من الأشعار والآداب العربية الحديثة؟ طبعا لم اشتري زوغانك إلى “نصوص الخواض” بتعريفة.. وصحيح أن سؤاله أصلا ربما قصد إلى عدم سؤالك عن تضمين الشعر الحديث في المناهج الدراسية، ولكنك فهمته على ضوء ما شرحناه عن اختياراتك أنت ذاتك للنصوص، وهو ما يهمني؛ إذن فلماذا لم تفعل يا آدم؟ وأجاوبك طوّالي؛ لأن الآداب والنصوص العربية الحديثة لن توفر لك ما تبحث عنه من شواهد الاستعلاء والعنصرية والمفاخرات والهجائيات القبلية وغيره مما يصلج لخطتك.. معقولة العرب ديل يتغيّروا زيهم وزي الناس!! لن تجد فيها ما تريد يا يا عزيزي.. تلك هي الإجابة الصحيحة.. طبعا فيما عدا المثال المجذوبي الشهير والذي أشرنا إليه وإلى سوء الفهم الذي أدركه.
    ==============
    ومن دفتر الجرورة:
    يا عزيزي آدم رأيتك وقد سئمت من أسئلة أسامة (المتسلسلة) فقمت قلت ليهو يورِّيك عجاج كرعينو (حبا وكرامة كدا)! وهو كمان ما قصّر معاك وقام اتنفّض واتطلّب الله بخاطر طيب مع إنو كلمتو دي “الفيك اتعرفت” مزمزغة شوية:)!! كل هذا وأنت عمّا قريب شتمت آخرين (كبقايا رق) لمجرد إنّهم كانوا يعبرون عن سأمهم وضيقهم وتأذيهم مما هو أشد وأنكى وأمض من مجرد أسئلة متسلسلة!! حيّرتني يا ود صيام، أتعبتني بي الله واحد!!

    سأتابع البوست ثقة في محبتك للآداب العربية، وثقة أيضا في إنه؛ من ثقوب اللامنهجية فقد تقع لي جوهرة ومتعة تحليلية كما التي في سالت مع أعناق المطي والعربية..

    وتاني، الزعل مرفوع يا حبيب، وأكيد المحبة...








    والله يا هاشم أخوي خوتك خوة (نرهق البوست بالسؤال) دي خوة الثعلب زاتها.

    الثعلب لقى ليه قن مطرّف ، حاول عدة مرات ما قدر يظفر ليه بفروج، قال يا أبا ثعالة أنا وكت ما لاقي لي كدّة في الجداد ده ، والله العظيم ما يشوف سلطان الكرى بعينه.
    نام ودخّل ضيلو جو القفص وخلاه يتمروح! الجداد قضى ليلتو ديك كلها كواك واك واك، كواك واك كواك.


    بالنسبة لسؤالك الإنشتايني المتكرر عن المنهج وسؤالك بعدم إدراج الشعر الحديث !!
    اقترح عليك في بوست منفرد- عشان تكون ناقد منهجي وإيجابي مفيد، أن تختر أي منهج إنت مجوده كويس وطبقه على عينات من الشعر الحديث!
    حتى تعم الفائدة للجميع وأحذو حذوك في المنهجية المقعدة.
    و تكون بالتالي فضحت عدم منهجيتي وأنزلتني منهجيًا مائة درجة من ( دكتور) إلى تلميذ في رمشة عين، يجب عليه أن يتتلمذ بتؤدة ويستذكر دروسه في أنماط المناهج قبل أن يتنكب الشعر ومراتبه.

    بالمناسبة البوست ده موضوعه ليس الشعر لا جاهليه ولاحديثه!! شفت إنت راكب كم محطة غلط!
    البوست ده عن الهوية المشوهة التي أودت إلى انفصال الجنوب بشاكلة فعائل بروفسيورك عبدالله الطيب ! وحرقت الأطراف بالقنابل البرميلية والاغتصابات حتى بلغت أنبوبة الغاز والرغيافية العفينة.
    طبعًا الزول اليدو في الموية ، فايق يتحذلق ويتزحلق في الشعر طارفه وتليده ، ضارب الهم بالفاقة.
    تصور أخي الكريم، الإنسان الجنوبي يدفع ضرايب تمشي منها ميزانية يدرس بيها عبدالله الطيب مجانًا لحد ما يحصل على الأستاذية ثم يجلس على كرسي الأستاذية ويصف دافعي الضرائب ديل بالعبيد ، بل بلغ بالنكاية بهم بعد أن سبهم، أن لا يقعّد لهم أدبهم وتراثهم وثقافاتهم السودانية الأصيلة حتى مات وإنما إمعانًا في إذلالهم لحد الانفصال أن ألف سفره الضخم (المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها )






    شوف الرتل الفوق ده، دي قروش السودانيين والجنوبين منهم تحولت إلى مجلدات، أمهات كتب لتخدم الأمة العربية في معرفة تراثهم الوحيد القابع في الشعر حتى يستوثقوا من أن السودانيين ما هم إلا عبيد لهم في المنشط والمكره. المنشط مثاله الفوق والمكره مثاله في الجيوش السودانية التي حاربت في أكتوبر والقنال وفي جبهة العراق وجبهة اليمن حاليًا.
    هسع سويتها ليك في ذمتك ديل مش ( متلازمة رق) عينو عديل؟




    كما أقترح عليكم إعادة قراءة البوست لعلك تخرج بنقاط متسقة في وحدة موضوعه وأنه متسلسل ولم يقفز قفز الكنقر كما خلته بقراءتك المستلفة. وقد عاب البوست بالحجة - خطاب الجاهلية الضعيف - بنحن ونحن وقد بلغ التطور العلمي ليس برفض (النحن) بل إذا تم حشر أي ضمير أنا للباحث فيه لتم إهماله.

    كمان نطمنك أخوي،
    البوست لم يبلغ نهايته بعد – إنت بشيل صبر- فلابد من إعادة وتكرار النقاط الأساسية فيه منعًا للدغمسة والشغب والانصرافية وإدمان الفشل النخبوي وبرهنتها أكثر بأدلة منطقية ومتسقة وتحليلها منهجيًا مصحوبًا بكم معرفي فلسفي وتاريخي واجتماعي ونفسي وجمالي ودلالي، مع توصية خاتمة له. وذلك حتى تتضح رؤية البوست في أنه لم يطرح المعلقات ههنا إلا لكونها غريبة عن البيئة السودانية وفكرة تدريسها للمراهقين بليدة وعنصرية لا تصدر إلا من مشوه حقيقي لكونها تحمل ركام هائل من التخلف والتقهقهر و اللاإنسانية يجب طرحها وعدم تكرارها سنويًا لمراهقي هذه الأمة المنكوبة بأنصاف متعلميها.

    بالمناسبة، عنّ لي تدريس المنهج الثانوي في الأدب ومعاهد المعلمين، الليبي والسعودي والماليزي ولم أجد المعلقات تُدرّس كما راتب المهدي للطلاب السودانيين!




    وبالمناسبة إنت ما تتحسس لغيرك، نظرية السبُع دي مبرهنة علم نفس-اجتماعيا.
    مثال فاقع:
    شعوب الصين – كحالة دراسية - إذا هاجروا إلى دولة أخرى يحملون معهم كوميونتي معروفة في علم الاجتماع ب (China-town) تلقى الجيل الثالث من الصينين مولود في أمريكا وفي الفلبين وكندا واستراليا ويحملون جنسية ذاك البلد ولا يعرفون حتى لغته، مش كده وبس السنين الأخيرة دي ظهر عليهم الترف بسافروا للسياحة خارج البلد ، ولازم يسافروا حزمة واحدة ولهم قائد يحمل الراية حتى لا يذوبوا في الزحام وينزلوا في فندق واحد في مقاطعة شاينا تاون ويتناولوا الأرز بالسمك والديم سِم ويرجعون في ساعة واحدة على نفس الطائرة ! عشان كدة شركات السياحة هنا تعرف برنامج سياحي واحد اسمو البكدج ، كان جينهم براك حامل شنطتك السامسونايت وقلت ليهم ماشي أقضي أسبوع في هنولولو يدوا الدنيا عجب- أها ديل كل 30 أو 40 صينيي يسفروهم وجهة واحدة وعندما يقع حادث للسياح الصينين فالحادث جماعي مروع مثال : السياح الصينين في مصر والمناطيد، وبص السياحة في الفلبين. وعليه منهجيًا : إذا كان عدد الصينين 100 فكل واحد يساوي إنسانيًا وفكريًا واحدًا على مية وعلى ذلك قس!

    يا أخي قليل من الاتساق لا يعوّق، هسع تحليل مبذول فوقو حول العالم زي ده تمرقو لي بندق في بحر وتقول أنا اتريقت على زملائي الأعزاء!
























                  

العنوان الكاتب Date
دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة ! آدم صيام05-17-18, 07:04 AM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:33 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 12:43 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:56 PM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 01:17 PM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 08:17 PM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:01 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:17 AM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:28 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:30 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:42 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ محمد المسلمي05-18-18, 10:31 AM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:31 AM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:50 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 10:33 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-20-18, 11:44 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-21-18, 05:37 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-23-18, 06:12 AM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 03:58 AM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:22 AM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:24 AM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 08:53 AM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-25-18, 04:26 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-26-18, 01:10 PM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:04 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:07 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:08 AM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 07:32 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:24 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-03-18, 06:28 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-11-18, 01:40 PM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-12-18, 08:59 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-13-18, 02:25 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-16-18, 02:12 PM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ حاتم إبراهيم06-20-18, 08:03 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-22-18, 08:50 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ درديري كباشي06-24-18, 06:20 AM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 08:03 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:56 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:57 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 09:12 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Ahmed Yassin06-25-18, 09:48 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:24 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:31 PM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:02 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:08 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:22 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-30-18, 04:14 PM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-01-18, 11:29 PM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 00:54 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-02-18, 05:21 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 06:51 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Mahjob Abdalla07-02-18, 11:10 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ أمين محمد سليمان07-02-18, 05:55 PM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ كمال عباس07-02-18, 07:04 PM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:48 PM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:54 PM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 01:10 PM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-15-18, 02:23 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-18-18, 07:32 AM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-18-18, 12:07 PM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-20-18, 06:31 PM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-21-18, 01:01 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 02:33 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin07-21-18, 04:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:00 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:56 AM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 07:12 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 04:11 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 05:15 AM
                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 02:54 PM
                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 03:46 PM
                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 03:51 PM
                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-23-18, 05:29 AM
                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-24-18, 03:11 PM
                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-24-18, 10:50 PM
                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-30-18, 05:03 PM
                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-06-18, 04:58 PM
                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-06-18, 09:41 PM
                                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-08-18, 09:11 AM
                                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-08-18, 09:53 AM
                                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر08-08-18, 10:18 AM
                                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-09-18, 02:17 AM
                                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-14-18, 07:47 PM
                                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-15-18, 00:06 AM
                                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-17-18, 12:08 PM
                                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام09-08-18, 08:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de