دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:32 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-23-2018, 06:12 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ (Re: آدم صيام)

    ما هي الفلسفة والحكمة والقيم الإيجابية التي يمكن استقاؤها من تدريس المعلقات سنويًا للمراهقين السودانيين ؟؟

    (قصيدة عمرو بن كلثوم نموذجًا)
    المحتويات:
    - وصف الخمر (تحبيبها)
    - حكمة : (المنايا مقدرة للإنسان)
    - غزل حسي بمعايير جاهلية (السمنة جمال)
    - أما بقية القصيدة كلها غارقة حتى المشاش في (الفخر)





    بِأَنَّا نُـوْرِدُ الـرَّايَاتِ بِيْضـاً وَنُصْـدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا
    وَأَيَّـامٍ لَنَـا غُـرٍّ طِــوَالٍ عَصَيْنَـا المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا
    وَسَيِّـدِ مَعْشَـرٍ قَدْ تَوَّجُـوْهُ بِتَاجِ المُلْكِ يَحْمِي المُحْجَرِيْنَـا
    تَرَكْـنَ الخَيْلَ عَاكِفَةً عَلَيْـهِ مُقَلَّـدَةً أَعِنَّتَهَـا صُفُـوْنَـا
    وَأَنْزَلْنَا البُيُوْتَ بِذِي طُلُـوْحٍ إِلَى الشَامَاتِ نَنْفِي المُوْعِدِيْنَـا
    وَقَدْ هَرَّتْ كِلاَبُ الحَيِّ مِنَّـا وَشَـذَّبْنَا قَتَـادَةَ مَنْ يَلِيْنَـا
    مَتَى نَنْقُـلْ إِلَى قَوْمٍ رَحَانَـا يَكُوْنُوا فِي اللِّقَاءِ لَهَا طَحِيْنَـا
    يَكُـوْنُ ثِقَالُهَا شَرْقِيَّ نَجْـدٍ وَلُهْـوَتُهَا قُضَـاعَةَ أَجْمَعِيْنَـا
    نَزَلْتُـمْ مَنْزِلَ الأَضْيَافِ مِنَّـا فَأَعْجَلْنَا القِرَى أَنْ تَشْتِمُوْنَـا
    قَرَيْنَاكُـمْ فَعَجَّلْنَـا قِرَاكُـمْ قُبَيْـلَ الصُّبْحِ مِرْدَاةً طَحُوْنَـا
    نَعُـمُّ أُنَاسَنَـا وَنَعِفُّ عَنْهُـمْ وَنَحْمِـلُ عَنْهُـمُ مَا حَمَّلُوْنَـا
    نُطَـاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّـا وَنَضْرِبُ بِالسِّيُوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا
    بِسُمْـرٍ مِنْ قَنَا الخَطِّـيِّ لُـدْنٍ ذَوَابِـلَ أَوْ بِبِيْـضٍ يَخْتَلِيْنَـا
    كَأَنَّ جَمَـاجِمَ الأَبْطَالِ فِيْهَـا وُسُـوْقٌ بِالأَمَاعِـزِ يَرْتَمِيْنَـا
    نَشُـقُّ بِهَا رُؤُوْسَ القَوْمِ شَقًّـا وَنَخْتَلِـبُ الرِّقَـابَ فَتَخْتَلِيْنَـا
    وَإِنَّ الضِّغْـنَ بَعْدَ الضِّغْنِ يَبْـدُو عَلَيْـكَ وَيُخْرِجُ الدَّاءَ الدَّفِيْنَـا
    وَرِثْنَـا المَجْدَ قَدْ عَلِمَتْ مَعَـدٌّ نُطَـاعِنُ دُوْنَهُ حَـتَّى يَبِيْنَـا
    وَنَحْنُ إِذَا عِمَادُ الحَيِّ خَـرَّتْ عَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَعُ مَنْ يَلِيْنَـا
    نَجُـذُّ رُؤُوْسَهُمْ فِي غَيْرِ بِـرٍّ فَمَـا يَـدْرُوْنَ مَإذَا يَتَّقُوْنَـا
    كَأَنَّ سُيُـوْفَنَا منَّـا ومنْهُــم مَخَـارِيْقٌ بِأَيْـدِي لاَعِبِيْنَـا
    كَـأَنَّ ثِيَابَنَـا مِنَّـا وَمِنْهُـمْ خُضِبْـنَ بِأُرْجُوَانِ أَوْ طُلِيْنَـا
    إِذَا مَا عَيَّ بِالإِسْنَـافِ حَـيٌّ مِنَ الهَـوْلِ المُشَبَّهِ أَنْ يَكُوْنَـا
    نَصَبْنَـا مِثْلَ رَهْوَةِ ذَاتَ حَـدٍّ مُحَافَظَـةً وَكُـنَّا السَّابِقِيْنَـا
    بِشُبَّـانٍ يَرَوْنَ القَـتْلَ مَجْـداً وَشِيْـبٍ فِي الحُرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا
    حُـدَيَّا النَّـاسِ كُلِّهِمُ جَمِيْعـاً مُقَـارَعَةً بَنِيْـهِمْ عَـنْ بَنِيْنَـا
    فَأَمَّا يَـوْمَ خَشْيَتِنَـا عَلَيْهِـمْ فَتُصْبِـحُ خَيْلُنَـا عُصَباً ثُبِيْنَـا
    وَأَمَّا يَـوْمَ لاَ نَخْشَـى عَلَيْهِـمْ فَنُمْعِــنُ غَـارَةً مُتَلَبِّبِيْنَــا
    بِـرَأْسٍ مِنْ بَنِي جُشْمٍ بِنْ بَكْـرٍ نَـدُقُّ بِهِ السُّـهُوْلَةَ وَالحُزُوْنَـا
    أَلاَ لاَ يَعْلَـمُ الأَقْـوَامُ أَنَّــا تَضَعْضَعْنَـا وَأَنَّـا قَـدْ وَنِيْنَـا
    أَلاَ لاَ يَجْهَلَـنَّ أَحَـدٌ عَلَيْنَـا فَنَجْهَـلَ فَوْقَ جَهْلِ الجَاهِلِيْنَـا
    بِاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْنَ هِنْـدٍ نَكُـوْنُ لِقَيْلِكُـمْ فِيْهَا قَطِيْنَـا
    بِأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْنَ هِنْـدٍ تُطِيْـعُ بِنَا الوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْنَـا
    تَهَـدَّدُنَـا وَتُوْعِـدُنَا رُوَيْـداً مَتَـى كُـنَّا لأُمِّـكَ مَقْتَوِيْنَـا
    فَإِنَّ قَنَاتَنَـا يَا عَمْـرُو أَعْيَـتْ عَلى الأَعْـدَاءِ قَبَلَكَ أَنْ تَلِيْنَـا
    إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْ وَوَلَّتْـهُ عَشَـوْزَنَةً زَبُـوْنَـا
    عَشَـوْزَنَةً إِذَا انْقَلَبَتْ أَرَنَّـتْ تَشُـجُّ قَفَا المُثَقِّـفِ وَالجَبِيْنَـا
    فَهَلْ حُدِّثْتَ فِي جُشَمٍ بِنْ بَكْـرٍ بِنَقْـصٍ فِي خُطُـوْبِ الأَوَّلِيْنَـا
    وَرِثْنَـا مَجْدَ عَلْقَمَةَ بِنْ سَيْـفٍ أَبَـاحَ لَنَا حُصُوْنَ المَجْدِ دِيْنَـا
    وَرَثْـتُ مُهَلْهِـلاً وَالخَيْرَ مِنْـهُ زُهَيْـراً نِعْمَ ذُخْـرُ الذَّاخِرِيْنَـا
    وَعَتَّـاباً وَكُلْثُـوْماً جَمِيْعــاً بِهِـمْ نِلْنَـا تُرَاثَ الأَكْرَمِيْنَـا
    وَذَا البُـرَةِ الذِي حُدِّثْتَ عَنْـهُ بِهِ نُحْمَى وَنَحْمِي المُلتَجِينَــا
    وَمِنَّـا قَبْلَـهُ السَّاعِي كُلَيْـبٌ فَـأَيُّ المَجْـدِ إِلاَّ قَـدْ وَلِيْنَـا
    مَتَـى نَعْقِـد قَرِيْنَتَنَـا بِحَبْـلٍ تَجُـذَّ الحَبْلَ أَوْ تَقْصِ القَرِيْنَـا
    وَنُوْجَـدُ نَحْنُ أَمْنَعَهُمْ ذِمَـاراً وَأَوْفَاهُـمْ إِذَا عَقَـدُوا يَمِيْنَـا
    وَنَحْنُ غَدَاةَ أَوْقِدَ فِي خَـزَازَى رَفَـدْنَا فَـوْقَ رِفْدِ الرَّافِدِيْنَـا
    وَنَحْنُ الحَابِسُوْنَ بِذِي أَرَاطَـى تَسَـفُّ الجِلَّـةُ الخُوْرُ الدَّرِيْنَـا
    وَنَحْنُ الحَاكِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا وَنَحْنُ العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا
    وَنَحْنُ التَّارِكُوْنَ لِمَا سَخِطْنَـا وَنَحْنُ الآخِـذُوْنَ لِمَا رَضِيْنَـا
    وَكُنَّـا الأَيْمَنِيْـنَ إِذَا التَقَيْنَـا وَكَـانَ الأَيْسَـرِيْنَ بَنُو أَبَيْنَـا
    فَصَالُـوا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْهِـمْ وَصُلْنَـا صَـوْلَةً فِيْمَنْ يَلِيْنَـا
    فَـآبُوا بِالنِّـهَابِ وَبِالسَّبَايَـا وَأُبْـنَا بِالمُلُـوْكِ مُصَفَّدِيْنَــا
    إِلَيْكُـمْ يَا بَنِي بَكْـرٍ إِلَيْكُـمْ أَلَمَّـا تَعْـرِفُوا مِنَّـا اليَقِيْنَـا
    أَلَمَّـا تَعْلَمُـوا مِنَّا وَمِنْكُـمْ كَتَـائِبَ يَطَّعِـنَّ وَيَرْتَمِيْنَـا
    عَلَيْنَا البَيْضُ وَاليَلَبُ اليَمَانِـي وَأسْيَـافٌ يَقُمْـنَ وَيَنْحَنِيْنَـا
    عَلَيْنَـا كُـلُّ سَابِغَـةٍ دِلاَصٍ تَرَى فَوْقَ النِّطَاقِ لَهَا غُضُوْنَـا
    إِذَا وَضِعَتْ عَنِ الأَبْطَالِ يَوْمـاً رَأَيْـتَ لَهَا جُلُوْدَ القَوْمِ جُوْنَـا
    كَأَنَّ غُضُـوْنَهُنَّ مُتُوْنُ غُـدْرٍ تُصَفِّقُهَـا الرِّيَاحُ إِذَا جَرَيْنَـا
    وَتَحْمِلُنَـا غَدَاةَ الرَّوْعِ جُـرْدٌ عُـرِفْنَ لَنَا نَقَـائِذَ وَافْتُلِيْنَـا
    وَرَدْنَ دَوَارِعاً وَخَرَجْنَ شُعْثـاً كَأَمْثَـالِ الرِّصَائِـعِ قَدْ بَلَيْنَـا
    وَرِثْنَـاهُنَّ عَنْ آبَـاءِ صِـدْقٍ وَنُـوْرِثُهَـا إِذَا مُتْنَـا بَنِيْنَـا
    عَلَـى آثَارِنَا بِيْـضٌ حِسَـانٌ نُحَـاذِرُ أَنْ تُقَسَّمَ أَوْ تَهُوْنَـا
    أَخَـذْنَ عَلَى بُعُوْلَتِهِنَّ عَهْـداً إِذَا لاَقَـوْا كَتَـائِبَ مُعْلِمِيْنَـا
    لَيَسْتَلِبُـنَّ أَفْـرَاسـاً وَبِيْضـاً وَأَسْـرَى فِي الحَدِيْدِ مُقَرَّنِيْنَـا
    تَـرَانَا بَارِزِيْـنَ وَكُلُّ حَـيٍّ قَـدْ اتَّخَـذُوا مَخَافَتَنَا قَرِيْنـاً
    إِذَا مَا رُحْـنَ يَمْشِيْنَ الهُوَيْنَـا كَمَا اضْطَرَبَتْ مُتُوْنُ الشَّارِبِيْنَـا
    يَقُتْـنَ جِيَـادَنَا وَيَقُلْنَ لَسْتُـمْ بُعُوْلَتَنَـا إِذَا لَـمْ تَمْنَعُـوْنَـا
    ظَعَائِنَ مِنْ بَنِي جُشَمِ بِنْ بِكْـرٍ خَلَطْـنَ بِمِيْسَمٍ حَسَباً وَدِيْنَـا
    وَمَا مَنَعَ الظَّعَائِنَ مِثْلُ ضَـرْبٍ تَـرَى مِنْهُ السَّوَاعِدَ كَالقُلِيْنَـا
    كَـأَنَّا وَالسُّـيُوْفُ مُسَلَّـلاَتٌ وَلَـدْنَا النَّـاسَ طُرّاً أَجْمَعِيْنَـا
    يُدَهْدِهنَ الرُّؤُوسِ كَمَا تُدَهْـدَي حَـزَأوِرَةٌ بِأَبطَحِـهَا الكُرِيْنَـا
    وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا
    بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا
    وَأَنَّـا المَانِعُـوْنَ لِمَـا أَرَدْنَـا وَأَنَّـا النَّـازِلُوْنَ بِحَيْثُ شِيْنَـا
    وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا
    وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا
    وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا
    أَلاَ أَبْلِـغْ بَنِي الطَّمَّـاحِ عَنَّـا وَدُعْمِيَّـا فَكَيْفَ وَجَدْتُمُوْنَـا
    إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا
    مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا
    إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا






    السؤال كرة ثانية:
    هل للفخر قيمة إيجابية يجب الحرص على تدريسها لأبنائنا المراهقين دوريًا في السودان؟

    إن تفخر بأنكم هزمتم الملوك وأنكم الأسياد على مر التاريخ ودونكم الرعية بل تفتخرون حتى على أبناء عمومتكم عندما تؤوبون من نفس المعركة برؤوس الملوك وأما أبناء عمومتكم الذين حملوا عنكم نصف أعباء المعركة يؤوبون بالغنائم والسبايا – لقلة منزلتهم عندكم! ههنا الفخر مدمر للنسيج الاجتماعي.
    1- الفخر هنا أغلبه كذب بدليل : أن القبائل العربية قبل الإسلام لم يكن لها صيت ولا سيادة حتى على أنفسهم ، فقد كانت اليمن تحت إمرة الفرس حتى زمن الرسول (ص) ، أباذان الفارسي حاكم اليمن، وقد كان الغساسنة تحت تبعية الروم والمناذرة تحت فارس ، ولم يعرف لهم التاريخ دولة بمعيار ذلك الزمن غير الحروب فيما بينهم، فبمَ يفتخرون إذن لولا لمدارة خيبتهم المستمرة في التشتت والصغار والضعة التي يعيشونها.

    2- الفخر هنا هو - فخر سلبي- ليس في توفير وسائل رفاهية للبشر أو في نشر حكمة مثل الرحمة والمحبة والمودة والتكافل والمساواة أو علمية تميط اللثام عن معضلة فهو فخر من نتاج بيئته الجاهلية لا نلوم من ابتدعه ولكن اللوم يقع على أمم أخرى مثل السودان لها تراثها الغني المختلف والمتطور وتبعد عن هذا الفخر الجاهلي مكانيًا وزمانيًا بآلاف السنين وتقوم بتدريس مراهقيها بصورة راتبة بهذا الفخر الكذوب والنفخة الفشنك!!
    الآن يوجد في السودان كثير من القبائل عماد شرفها يقوم على هذا الفخر رغم أنها لم تحصل في مرابعها على مياه شرب صحية حتى الآن ولم تعرف الطعام الصحي ولا السكن الصحي ولم تنتف من محيطها الكوليرا والتيفويد والملاريا وأبو فرار! بل وترتد إليها رصيدًا سمعة الوطن السيئة في الخارج وبين الأمم.


    الشئ الوحيد الذي دعمه الفخر في الجاهلية وتم إنتاجه بنجاح هو الحروب والدمار والشقاق المستمر.
    وهو نفس الشئ الذي ورثناه من الشعر الجاهلي والتراث الجاهلي عمومًا حتى اليوم في السودان وهي فلسفة الهدم!!

    - إن الافتخار وسيلة من وسائل الحروب النفسية
    - الافتخار المفرط كارثة
    - الافتخار فيه خداع للنفس بما ليس فيها
    - الافتخار علامة من علامات عدم الثقة بالنفس
    - لربما محاولة إثبات أنك الأفضل باستخدام الفخر تعتبر إهانة !
    - إذا انتظم الافتخار كخطاب
    فعلى الأمة حل الخراب

    3- كثير من الكلمات المغلقة في المعلقات ليست هي بالصعوبة تلك التي يرتجف منها طلاب الثانوي وإنما هي إما أسماء لقبائل أو لصوى ومنزلقات ووديان وآثار سكن مؤقت بالي وجبيلات متناثرة حول شبه الجزيرة العربية لا أهمية لها إلا في مخيلة القصيدة الجاهلية نحو: (ذِي طُلُـوْحٍ، الشَامَاتِ ، ِذِي أَرَاطَـى، ذي خزازا)
    أو كلمات استخدمت مجازًا في غير استعمالها أو بزيادة حروف لتعطي دفقة حيوية في المعنى (وَنَخْتَلِـبُ) ( طحين)


    4- خطاب القصائد الجاهلية يقوم على الجماعية (نحن وأنّا , كنّا) ولا يوجد فيه فردانية واثقة بنفسها، ففي علم النفس الاجتماعي أن الأفراد وكذا مجتمعاتها تنقسم إلى قسمين : معتمد على نفسه ومتكل على غيره، وإذا سلمنا أن هذا الخطاب هو نتاج بيئته الجاهلية ما هي الميزة التربوية التي نريد أن نغرسها في أبنائنا غير الاتكالية والانهزامية وعدم تحمل المسؤولية.
    لاحظ أخي وأختي القارئة أن الكُتّاب نتاج هذه الثقافة دائما يكتبون بلغة (النحن) وهو بمفرده مثل : سنقوم بشرح النقاط في المقال ، وسنقدم الأدلة على ذلك وإلخ...






















                  

العنوان الكاتب Date
دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة ! آدم صيام05-17-18, 07:04 AM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:33 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 12:43 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:56 PM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 01:17 PM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 08:17 PM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:01 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:17 AM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:28 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:30 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:42 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ محمد المسلمي05-18-18, 10:31 AM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:31 AM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:50 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 10:33 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-20-18, 11:44 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-21-18, 05:37 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-23-18, 06:12 AM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 03:58 AM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:22 AM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:24 AM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 08:53 AM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-25-18, 04:26 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-26-18, 01:10 PM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:04 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:07 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:08 AM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 07:32 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:24 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-03-18, 06:28 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-11-18, 01:40 PM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-12-18, 08:59 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-13-18, 02:25 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-16-18, 02:12 PM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ حاتم إبراهيم06-20-18, 08:03 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-22-18, 08:50 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ درديري كباشي06-24-18, 06:20 AM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 08:03 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:56 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:57 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 09:12 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Ahmed Yassin06-25-18, 09:48 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:24 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:31 PM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:02 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:08 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:22 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-30-18, 04:14 PM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-01-18, 11:29 PM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 00:54 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-02-18, 05:21 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 06:51 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Mahjob Abdalla07-02-18, 11:10 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ أمين محمد سليمان07-02-18, 05:55 PM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ كمال عباس07-02-18, 07:04 PM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:48 PM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:54 PM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 01:10 PM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-15-18, 02:23 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-18-18, 07:32 AM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-18-18, 12:07 PM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-20-18, 06:31 PM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-21-18, 01:01 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 02:33 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin07-21-18, 04:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:00 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:56 AM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 07:12 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 04:11 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 05:15 AM
                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 02:54 PM
                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 03:46 PM
                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 03:51 PM
                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-23-18, 05:29 AM
                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-24-18, 03:11 PM
                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-24-18, 10:50 PM
                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-30-18, 05:03 PM
                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-06-18, 04:58 PM
                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-06-18, 09:41 PM
                                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-08-18, 09:11 AM
                                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-08-18, 09:53 AM
                                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر08-08-18, 10:18 AM
                                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-09-18, 02:17 AM
                                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-14-18, 07:47 PM
                                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-15-18, 00:06 AM
                                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-17-18, 12:08 PM
                                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام09-08-18, 08:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de