دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2018, 08:42 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ (Re: آدم صيام)


    منهج طه حسين وملخص ما توصل إليه:

    في مقدمة الكتاب, أوضح طه حسين المنهج الذي سار عليه ولخّص النتائج التي أدى إليها بحثه:


    أريد أن اصطنع في الأدب هذا المنهج الفلسفي الذي استحدثه (ديكارت) للبحث عن حقائق الأشياء في أول هذا العصر الحديث. والناس جميعا يعلمون أن القاعدة الأساسية لهذا المنهج هي أن يتجرد الباحث من كل شيء كان يعلمه من قبل, وأن يستقبل موضوع بحثه خالي الذهن مما قيل فيه خلوا تاما.



    طه حسين
    أول شيء أفجؤك به في هذا الحديث هو أني شككت في قيمة الشعر الجاهلي وألححت في الشك, أو قل ألح عليّ الشك, فأخذت أبحث أفكر وأقرأ وأتدبر, حتى انتهى بي هذا كله إلى شيء إلا يكن يقينا فهو قريب من اليقين. ذلك أن الكثرة المطلقة مما نسميه شعرا جاهليا ليست من الجاهلية في شيء, وإنما هي منتحلة مختلقة بعد ظهور الإسلام, فهي إسلامية تمثل حياة المسلمين ميولهم وأهواءهم أكثر مما تمثل حياة الجاهليين, وأكاد لا أشك في أن ما بقى من الشعر الجاهلي الصحيح قليل جدا لا يمثل شيئا ولا يدل على أي شيء, ولا ينبغي الاعتماد عليه في استخراج الصورة الأدبية الصحيحة لهذا العصر الجاهلي. وأنا أقدر النتائج الخطرة لهذه النتيجة, ولكني مع ذلك لا أتردد في إثباتها وإذاعتها, ولا أضعف عن أن أعلن إليك وإلى غيرك من القراء أن ما تقرؤه على أنه شعر امرئ القيس أو طرفة أو ابن كلثوم أو عنترة ليس من هؤلاء الناس في شيء; وإنما هو انتحال الرواة أو اختلاق الأعراب أو صنعة النحاة أو تكلف القصاص أو اختراع المفسرين والمحدثين والمتكلمين.



    القرآن يمثل العصر الجاهلي أكثر من الشعر الجاهلي


    يرى طه حسين بأن أكثر نص يعكس حياة العرب في الجاهلية هو القرآن وليس الشعر الجاهلي. لأن القرآن غطى أديان العرب قبل الاسلام من نصارى ويهود ووثنيون وونقل مجادلاتهم. كذلك أشار إلى تجارتهم الصيفية إلى الشام والشتوية إلى اليمن وكذلك علاقاتهم مع الأمم الأخرى مثل الروم, أما الشعر الجاهلي فلا يكاد يذكر شيئا من حياتهم الدينية ويصورهم على أنهم بشر معزولون عن العالم.





    لغة الشعر الجاهلي

    يشير طه حسين إلى انتفاء أي اختلافات بين لغة قريش التي سادت بين العرب بعد الإسلام وبين لغة شعراء الجاهلية الذين كانوا ينتمون لقبائل مختلفة لكل واحدة منها لهجتها الخاصة:
    والنتيجة لهذا البحث كله تردنا إلى الموضوع الذي ابتدأنا به منذ حين, وهو أن هذا الشعر الذي يسمونه الجاهلي لا يمثل اللغة الجاهلية ولا يمكن أن يكون صحيحا. ذلك لأننا نجد بين هؤلاء الشعراء الذين يضيفون إليهم شيئا كثيرا من الشعر الجاهلي قوما ينتسبون إلى عرب اليمن إلى هذه القحطانية العاربة التي كانت تتكلم لغة غير لغة القرآن, والتي كان يقول عنها أبو عمرو بن العلاء: إن لغتها مخالفة للغة العرب, والتي أثبت البحث الحديث, أن لها لغة أخرى غير اللغة العربية.

    ولكننا حين نقرأ الشعر الذي يضاف إلى شعراء هذه القحطانية في الجاهلية لا نجد فرقا قليلا ولا كثيرا بينه وبين شعر العدنانية. نستغفر الله! بل نحن لا نجد فرقا بين لغة هذا الشعر ولغة القرآن. فكيف يمكن فهم ذلك أو تأويله؟ أمر ذلك يسير, وهو أن هذا الشعر الذي يضاف إلى القحطانية قبل الإسلام ليس من القحطانية في شيء, لم يقله شعراؤها وإنما حمل عليهم بعد الإسلام لأسباب مختلفة سنبينها حين نعرض لهذه الأسباب التي دعت إلى انتحال الشعر الجاهلي في الإسلام.


    الشعوبية والعداء بين الفرس والعرب

    بعد دخول الكثير من الأمم تحت سلطان العرب خلال الفتوحات الإسلامية, نشب صراع فكري ثقافي, حيث كانت تلك الشعوب ترى أنها أكثر حضارة مِن مَن هجموا عليهم من الصحراء, فكانت هذه الشعوبية من هؤلاء الأقوام تجاه العرب وكذلك افتخارهم بأجدادهم أحد الأسباب التي دعت العرب إلى انتحال الشعر على لسان القدماء ليثبتوا فيها مقدار علم السابقين وفهمهم, كما يشير طه حسين:

    ولعل أصدق مثال لهذه الخصومة العنيفة بين علماء العرب والموالي: هذا الكتاب الذي كتبه الجاحظ في البيان والتبيين وهو "كتاب العصا". وأصل هذا الكتاب كما تعلم أن الشعوبية كانوا ينكرون على العرب الخطابة, وينكرون على خطباء العرب ما كانوا يصطنعون أثناء خطابتهم من هيئة وشكل وما كانوا يتخذون من أداة, وكانوا يعيبون على العرب إتخاذ العصا والمخصرة وهم يخطبون. فكتب الجاحظ كتاب العصا ليثبت فيه أن العرب أخطب من العجم, وأن اتخاذ الخطيب العربي للعصا لا يغضّ من فنه الخطابي. أليست العصا محمودة في القرآن والسنة وفي التوراة وفي أحاديث القدماء؟ ومن هنا مضى الجاحظ في تعداد فضائل العصا حتى أنفق في ذلك سفرًا ضخما.

    والذي يعنينا من هذا كله هو أن نلاحظ أن الجاحظ وأمثاله من الذين كانوا يعنون بالردّ على الشعوبية, ومهما يكن علمهم ومهما تكن روايتهم لم يستطيعوا أن يعصموا أنفسهم من هذا الانتحال الذي كانوا يضطرون إليه إضطرارًا ليسكتوا خصومهم من الشعوبية. فليس من اليسير أن نصدق أن كل ما يرويه الجاحظ من الأشعار والأخبار حول العصا والمخصرة ويضيفه إلى الجاهليين صحيح. ونحن نعلم حق العلم أن الخصومة حين تشتدّ بين الفرق والأحزاب فأيسر وسائلها الكذب. كانت الشعوبية ينتحلون من الشعر ما فيه ذود عن ورفع أقدارهم.

    ونوع آخر من الانتحال دعت إليه الشعوبية, تجده بنوع خاص في كتاب الحيوان للجاحظ وما يشبهه من كتب العلم التي ينحو بها أصحابها نحو الأدب. ذلك أن الخصومة بين العرب والعجم دعت العرب وأنصارهم إلى أن يزعموا أن الأدب العربي القديم لا يخلوا أو لا يكاد يخلو من شيء تشتمل عليه العلوم المحدثة. فإذا عرضوا لشيء مما في هذه العلوم الأجنبية فلا بد أن يثبتوا أن العرب قد عرفوه أو ألموا به أو كادوا يعرفونه ويلمون به.

    ومن هنا لا تكاد تجد شيئا من هذه الأنواع الحيوانية التي عرض لها الجاحظ في كتاب الحيوان إلا وقد قالت العرب شيئا قليلا أو كثيرا طويلا أو قصيرا, واضحا أو غامضا. يجب أن يكون للعرب قول في كل شيء وسابقة في كل شيء, هم مضطرون إلى ذلك اضطرارًا ليثبتوا ما يفقدون من السلطان السياسي, وبمقدار ما ترفع هذه الأمم المغلوبة رؤوسها.


    تأثير هذا التشكيك على صحة القرآن

    استشعر طه حسين ما يدور في خلد القارئ بعد تمامه من قراءة الكتاب, فحرص في نهاية كتابه أن يوضح تأثير هذه النتائج التي توصل إليها على صحة القرآن الكريم:


    أن الذين يقرءون هذا الكتاب قد يفرغون من قراءته وفي نفوسهم شيء من الأثر المؤلم لهذا الشك الأدبي الذي نردّده في كل مكان من الكتاب. وقد يشعرون, مخطئين أو مصيبين, بأننا نتعمد الهدم تعمدا ونقصد إليه في غير رفق ولا لين. وقد يتخوفون عواقب هذا الهدم على الأدب العربي عامة وعلى القرآن الذي يتصل به هذا الأدب خاصة.

    فلهؤلاء نقول أن هذا الشك لا ضرر منه ولا بأس به, لا لأن الشك مصدر اليقين ليس غير, بل لأنه قد آن للأدب العربي وعلومه أن تقوم على أساس متين. وخير للأدب العربي أن يزال منه في غير رفق ولا لين ما لا يستطيع الحياة ولا يصلح لها من أن يبقى مثقلا بهذه الأثقال التي تضر أكثرها مما تنفع, وتعوق عن الحركة أكثر مما يمكن منها.

    ولسنا نخشى على القرآن من هذا النوع من الشك والهدم بأسا; فنحن نخالف أشدّ الخلاف أولئك الذين يعتقدون أن القرآن في حاجة إلى الشعر الجاهلي لتصح عربيته وتثبت ألفاظه. نخالفهم في ذلك أشدّ الخلاف لأن أحدا لم ينكر عربية النبي فيما نعرف, ولأن أحدا لم ينكر أن العرب قد فهموا القرآن حين سمعوه تتلى عليهم آياته. وإذا لم ينكر أحد أن النبي عربي وإذا لم ينكر أحد أن العرب فهموا القرآن حين سمعوه, فأي خوف على عربية القرآن من أن يبطل هذا الشعر الجاهلي أو هذا الشعر الذي يضاف إلى الجاهليين؟ وليس بين أنصار القديم أنفسهم من يستطيع أن ينازع في أن المسلمين قد احتاطوا أشدّ الإحتياط في رواية القرآن وكتابته ودرسه وتفسيره حتى أصبح أصدق نص عربي قديم يمكن الإعتماد عليه في تدوين اللغة العربية وفهمها. وهم لم يحفلوا برواية الشعر ولم يحتاطوا فيها, بل انصرفوا عنها في بعض الأوقات طائعين أو كارهين, ولم يراجعوها إلا بعد فترة من الدهر وبعد أن عبث النسيان والزمان بما كان قد حفظ من شعر العرب في غير كتابة ولا تدوين. فأيهما أشد إكبار للقرآن وإجلالًا له وتقديسًا لنصوصه وإيمانًا بعربيته القاطعة على تلك العربية المشكوك فيها, أم ذلك الذي يستدل على عربية القرآن بشعر كان يرويه وينتحله في غير احتياط ولا تحفظ قوم منهم الكذاب ومنهم الفاسق ومنهم المأجور ومنهم صاحب اللهو والعبث؟


    هذه أبرز النقاط التي ذكرها طه حسين في كتابه "في الشعر الجاهلي" سأكتفي بها للاختصار, وهو قد تطرق لحوادث أخرى مثل قصة مقتل سعد بن عبادة في سفره والتي لم يكتفي فيها الرواة باتهام الجن بقتله بل رووا شعرا نسبوه إلى قتلة سعد من الجن. وفي فصول الكتاب الأخيرة حلل فيها السيَر والأخبار والقصائد المنسوبة لأكثر من شاعر مثل امرئ القيس والمهلهل وغيرهم.




    ------------
    قهوة سوداء
    ماذا قال طه حسين عن الشعر الجاهلي؟





























                  

العنوان الكاتب Date
دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الهُــــويَّة ! آدم صيام05-17-18, 07:04 AM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:33 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 12:43 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 12:56 PM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ الطيب رحمه قريمان05-17-18, 01:17 PM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-17-18, 08:17 PM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:01 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:17 AM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:28 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:30 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-18-18, 08:42 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ محمد المسلمي05-18-18, 10:31 AM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:31 AM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 05:50 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-19-18, 10:33 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-20-18, 11:44 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-21-18, 05:37 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-23-18, 06:12 AM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 03:58 AM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:22 AM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 07:24 AM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-24-18, 08:53 AM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-25-18, 04:26 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-26-18, 01:10 PM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:04 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:07 AM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام05-28-18, 07:08 AM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 07:32 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:24 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-02-18, 08:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-03-18, 06:28 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-11-18, 01:40 PM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-12-18, 08:59 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-13-18, 02:25 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-16-18, 02:12 PM
  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ حاتم إبراهيم06-20-18, 08:03 PM
    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-22-18, 08:50 PM
      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ درديري كباشي06-24-18, 06:20 AM
        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 08:03 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:56 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin06-25-18, 08:57 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-25-18, 09:12 AM
          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Ahmed Yassin06-25-18, 09:48 AM
            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:24 AM
              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-26-18, 07:31 PM
                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:02 AM
                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:08 AM
                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-28-18, 05:22 AM
                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام06-30-18, 04:14 PM
                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-01-18, 11:29 PM
                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 00:54 AM
                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-02-18, 05:21 AM
                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر07-02-18, 06:51 AM
                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ Mahjob Abdalla07-02-18, 11:10 AM
                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ أمين محمد سليمان07-02-18, 05:55 PM
                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ كمال عباس07-02-18, 07:04 PM
                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:48 PM
                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 12:54 PM
                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-03-18, 01:10 PM
                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-15-18, 02:23 PM
                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-18-18, 07:32 AM
                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-18-18, 12:07 PM
                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-20-18, 06:31 PM
                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-21-18, 01:01 AM
                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 02:33 AM
                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ adil amin07-21-18, 04:27 AM
                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:00 AM
                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 06:56 AM
                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-21-18, 07:12 AM
                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-21-18, 04:11 PM
                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 05:15 AM
                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 02:54 PM
                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-22-18, 03:46 PM
                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ osama elkhawad07-22-18, 03:51 PM
                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-23-18, 05:29 AM
                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-24-18, 03:11 PM
                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن07-24-18, 10:50 PM
                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام07-30-18, 05:03 PM
                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-06-18, 04:58 PM
                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-06-18, 09:41 PM
                                                                                      Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-08-18, 09:11 AM
                                                                                        Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-08-18, 09:53 AM
                                                                                          Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ تماضر الطاهر08-08-18, 10:18 AM
                                                                                            Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-09-18, 02:17 AM
                                                                                              Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-14-18, 07:47 PM
                                                                                                Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ هاشم الحسن08-15-18, 00:06 AM
                                                                                                  Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام08-17-18, 12:08 PM
                                                                                                    Re: دورُ المُعلَّقاتِ (الخرطمية) فِي إفْسادِ آدم صيام09-08-18, 08:05 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de