|
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم (Re: Ali Alkanzi)
|
Quote: الاخ ياسر بالتأكيد حديث الاستاذ في طرف لسانك ولسان كل جمهوري ولسان من يبحث عن الحكمة اين وجدها عمل بها اليهود قالوا: "لا يهم ملء الذاكرة بقدر ما يهم العمل بما فيها"
اما الاستاذ فكثيراً ما يستشهد بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قوله:
"من عمل بما يعلم اورثه الله علم ما لا يعلم"
اما الاستاذ فقد قال مقابل ذلك خاصة ما قال به اليهود:
" ان تقول ما تعلم وان تعمل بما تقول" |
وسؤالك
Quote: هل جمعي بين الاقوال الثلاث يليق؟ |
الحديث النبوي يعني أن الإنسان عندما يعمل بما يعرف من الشريعة يعلمه الله ما لا يعلم من الحقيقة على قاعدة "واتقوا الله ويعلمكم الله". وهذا قريب من الحكمة اليهودية "لا يهم ملء الذاكرة بقدر ما يهم العمل بما فيها" فهي تعني أن العلم وتذكر أوامر الشريعة ونواهيها بدون العمل بها لا يفيد. ولكن قولة الأستاذ "الحر هو الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول" لها معنى مختلف وهو توحيد الفكر والقول والعمل المأمور به ويمثله قول الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون"
وهذه فرصة لإثراء البوست بهذه الفقرات من كتاب "أسس دستور السودان" الصادر في عام 1955
الانسان الحر
قلنا اننا قدمنا في ديباجة دستورنا هذا ثلاث مسائل: وسيليتن وغاية، فأما الوسيلة الأهم، وهي المجتمع السوداني فإن هذا الدستور يخصها، وأما الوسيلة المهمة، وهي المجتمع العالمي، فقد أسلفنا فيها القول بإيجاز، وأما الغاية، وهي انجاب الفرد الحر، حرية مطلقة، فسنخصص لها من القول ما يبرزها، ويبرز معها الدستور الذي نبتغيه.
هل هو ممكن؟
وأول ما نبدأ به هو تصحيح الخطأ القائم في أذهان بعض الناس حين يظنون ان الحرية الفردية المطلقة غير ممكنة التحقيق، وإن أقروا، بفضل ما يجدونه في أنفسهم، بأن هذه الحرية الفردية المطلقة هي، في الحقيقة، حاجة كل فرد بشري. فإنه إن صح، وهو لا محالة صحيح، أن الحرية الفردية المطلقة حاجة كل فرد وغايته، فإنها تكون بذلك حاجة الانسانية وغايتها، فكأن من يظنها غير ممكنة التحقيق يقضي على الانسانية سلفا بالهزيمة والخزي، وذلك أمر منكر أشد النكر، ولا عبرة عندنا برأي من يزعمون أن الكمال ليس من حظ هذه الحياة، وانما هو من حظ الحياة الأخري، وان الحرية الفردية المطلقة، من ثم، لا تحقق هنا، وانما تحقق هناك، ذلك بأن كل شيء يكون هناك انما يتم نموذجه هنا.
وكيف؟؟
والانسان الحر حرية فردية مطلقة هو الذي استطاع ان يحل التعارض القائم بين عقله الباطن وعقله الواعي، حتى يكون وحدة: ظاهره كباطنه وسيرته كسريرته، فيفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول، فتتحقق له حياة الفكر وحياة الشعور ويبلغ الانسان هذه الغاية بوسيلتين: أولاهما وسيلة المجتمع الصالح، حيث تهيء الحكومة للفرد الحرية، والعلم، والفراغ وتوفر له حاجات معدته، وجسده، وحيث يكون الرأي العام، من الاسماح، بحيث لا يضيق بأنماط الشخصيات المتباينة، ولا يحارب مناهج الفكر المتحرر. وهذا المجتمع هو ما خططنا تنظيمه في دستورنا وثانيتهما وسيلة العقل الجاد في تحرير نفسه بمجهوده الفردي، الذي يبدأ من حيث ينتهي مجهود المجتمع في تحرير كل فرد، ويكون مجهود الفرد، في هذا المستوي امتدادا وتتويجا للمجهود الذي أسهم به، ويسهم دائما، في كيان الجماعة.. وسبب التعارض القائم بين العقل الباطن والعقل الواعي الخوف، ومنشأ الخوف الجهل، ذلك بأن الانسان، بكل مافي جسده من التركيب الآلي الضعيف، وبكل ما في نفسه من الرغبات، والمطامح، والشكوك، رأى نفسه أمام عالم طبيعي، امتزجت رحمته وقسوته، وخطره وأمنه، وموته وحياته، على اسلوب كأنه في ظاهره، يعمل على أسس تناقض بناء التفكير البشري فشوهت هذه القسوة المستهترة التي تلقاه بها القوي الصماء في البيئة الطبيعية التي عاش فيها الصورة التي قامت بخلده عن أصل الحياة، وعن غايتها، وعن حقيقة العالم المادي الذي يحيط بها، ويؤثر فيها، فإذا ما أردنا ان نحرر الفرد حرية فردية مطلقة وجب أن يستهدف تعليمنا أياه وتعليمه نفسه تصحيح تلك الصورة الخاطئة الشائهة التي قامت بعقله، حتى تقوم مكانها صورة صحيحة كاملة، عن أصل الحياة، وعن قانونها، وعن غايتها، وعن العالم المادي الذي يحيط بها ويؤثر فيها، فتتركز هذه الصورة الصحيحة في خلده، فتؤثر في اخلاقه وعاداته وتفكيره، وتفضي به إلى الحرية من الخوف، فيستعيد بذلك وحدة الفكر والقول والعمل في وجوده ووعيه كليهما ويحل حينئذ التوافق والاسماح بين العقل الباطن والعقل الواعي محل التعارض والكبت الذي هو سبب الجريمة بين الأفراد وسبب الحروب بين الأمم.
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم نربح شئ بمغادرة اليهود للسودان، ولكن هل خسرنا بمغادرتهم؟ | Ali Alkanzi | 04-06-18, 08:50 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-06-18, 08:54 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-06-18, 09:05 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | عبدالله عثمان | 04-06-18, 09:17 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-06-18, 09:21 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | عبدالله عثمان | 04-06-18, 09:25 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-06-18, 09:32 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-06-18, 09:36 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | عبدالله عثمان | 04-06-18, 09:45 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-06-18, 09:56 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-06-18, 09:56 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-06-18, 09:53 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-06-18, 10:07 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-06-18, 04:30 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | mohamed osman bakry | 04-06-18, 04:52 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-06-18, 05:29 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-07-18, 09:29 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-07-18, 11:06 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | دفع الله ود الأصيل | 04-07-18, 12:46 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-07-18, 02:58 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-07-18, 03:09 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-07-18, 05:25 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-07-18, 06:43 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-07-18, 06:58 PM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | دفع الله ود الأصيل | 04-08-18, 07:15 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-08-18, 07:44 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-08-18, 08:49 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Ali Alkanzi | 04-08-18, 08:55 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | عبدالله عثمان | 04-08-18, 08:55 AM |
Re: ذاكرة اليهود في امدرمان، بالتأكيد أننا لم | Yasir Elsharif | 04-08-18, 09:18 AM |
|
|
|