مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-15-2018, 10:17 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة (Re: حاتم إبراهيم)

    [26]
    Quote: أهداف البحث
    + تحديد السمات والخصائص التي تميٌز اللٌغة العربية عن اللغات الأخرى
    + تصحيح كثير من المفاهيم المغلوطة عن اللٌغة العربية
    + تحديد مكانة اللٌغة العربية بين اللٌغات المعاصرة
    + إعادة بناء ثقة الأمة بموروثها اللٌغوي
    + إلى لفت نظر علماء اللٌغة على مستوى العالم إلى اللٌغة العربية ، وسماتها المميزة وبنياتها القياسية ، وامكاناتها الهائلة مما يؤهلها لأن تكون لغة مشتركة للعالم أجمع، تكفيهم مؤونة البحث عن لغة اصطناعية أثبتت التجارب استحالة نجاحها.

    كلها أهداف ميسورة والدخول إليها يكون من باب علم اللغة التطبيقي إذا كان الغرض دراسة اللغة العربية ومقارنتها بأخريات.

    باستثناء الهدف الأخير والذي لا يصح من عدة أوجه، أهمها أن اللغات الاصطناعية (structured languages) في السابق كان الغرض منها سياسي
    بالدرجة الأولى ومحلي وفي الوقت المعاصر الغرض علمي أكاديمي، العالم حالياً لا يبحث عن (لغة اصطناعية)
    فهنالك الكثير منها وبعضها أضحى لغة أصيلة لها متحدثين بها أصالة رغم كونها تم تخليقها بالكامل.

    كذلك اللغات الاصطناعية أصلاً تصمم لتكون واضحة وبعيدة عن الغموض وهذه الصفة قد تكون مطلوبة في الحواسيب
    أو في مجالات محددة (القانون مثلاً) ولكن ليس لغة حياة طبيعية للبشر يتفاعلون وينشطون بها.
    وبالتأكيد إن كان كاتب البحث يرى (اللغة العربية) مؤهلة لذلك فهو مخطيء، فإمكاناتها ليست هائلة
    كما ليست لها (بنيات) قياسية بالمعنى الأكاديمي المعروف بل عدة حالات تستوي وقد تختلف في الدلالة والشكل.


    [28]
    Quote: يمثل أحدى المحاولات النادرة جدا ، حسب علم الباحث، التي تسعى إلى مقابلة ومقارنة سمات ومكونات اللغة العربية بسمات ومكونات اللغات الأخرى ، وذلك انطلاقاً من نظريات علم اللغة الحديث.

    هذا البحث لا يمثل محاولة نادرة إلا من حيث غرابة التوصيفات والآمال الموضوعة لجعل اللغة العربية (لغة مشتركة للعالم أجمع)
    وذلك باتخاذ ثلاث لغات هدفاً للمقارنة على أساس عاطفي يمتزج بالكثير من عدم الموضوعية في طرح الحقائق
    الأساسية للعلوم اللغوية.


    [30]
    Quote: ومما يجب تسجيله هنا، أن الباحث قد وجد، ومن خلال اطلاعه الموسع، في مجال الدراسات اللسانية ،
    ودراساته المتعمقة لنظريات علم اللغة العام، وعلم اللغة التطبيقي وتفرعاته، أن لفقهاء اللَغة العربية
    سبقاً وريادة لعلماء اللسانيات الحديثة ،ها أو جل ها من أطروحات الخليل بن أحمد، وسيبويه، ٌ الذين استمدوا
    نظرياتهم كلَوالجرجاني، وابن فارس، وابن جنِّي، وعثمان بن بحر الجاحظ، والسيرافي، والزجاج وغيرهم. والحقيقة
    التي لا مراء فيها، أن هؤلاء الأفذاذ قد وضعوا تراثاً فخماً في الدراسات اللسانية ، وأن ما جاء به علماء اللغة
    المحدثون لم يكن سوى قطرة من بحور أولئك الفحول الميامين،

    هذا خطأ واضح وظلم بين لا يقع فيه من اطلع على علم اللغة التطبيقي.
    فلو تطرقنا لمجال واحد فقط وهو (معالجة اللغات الطبيعية) فستكون القطرة هي كل ما كتب وأدرك هولاء المعلن
    عنهم في الفقرة أعلاه
    فلا تخرج اجتهادات أولئك عن التطرق للغة العربية تحديداً في اثنين أو ثلاثة من أعراضها مما يعرف الآن بالتحليل اللغوي
    في البناء والمتمثل في (الإملاء والصرف والنحو) وغيرها مما ينصرف إلى القواميس وما إليها من أعمال التفاسير.

    العلماء الآن يضعون نظريات في تكون اللغات وفي تحليلها وفي انشائها ومحاكاة طرق فهمها وتخليقها بما لا يقاس إطلاقاً بمجرد الكتب التي ألفها الأفراد أعلاه.


    [31]
    Quote: وكان من أوائل من قدَّم تعريفاً ذكياً للغة هو أبو الفتح، عثمان بن جنِّي من علماء القرن الرابع
    الهجري. فقد جاء في كتابه الخصائص "أما حدها (فإنها أصوات) يعبر بها كل قوم عن أغراضهم. وأما تصريفها ومعرفة
    حروفها فإنها فُعلة من لغوت ؛ أي تكلمت؛ وأصلها لغوة ككرة ، و قلة وثُبة ، وكلها لاماتها واوات؛ لقولهم كروت بالكرة
    وقلوت بالقلة . . وقالوا فيها لُغات ولُغُون كَكُرات وكُرُون، وقيل منها لغى يلغي إذا هَذَى ؛. . . وكذلك. (
    اللَّغو.

    بهذا التعريف لا يمكن أن يؤسس كاتب البحث أية محاولات وصفية لجعل اللغة العربية (لغة مشتركة للعالم أجمع)
    فهو بهذا يقترح توحيد أغراض العالم ببساطة، وهذا مما يستحيل حتى على اللغة الواحدة ذاتها التي تعبر عن أي قوم.


    [32]
    Quote: ثم جاء علماء اللُّغة الغربيون في العصر الحديث، ليضعوا تعاريف للغة لم تتجاوز حدها الذي وصفه بها
    ابن جنِّي منذ القرن الرابع الهجري ؛ حيث يعرفها بأنها وسيلة إنسانية محضة لإيصال الأفكار والعواطف (Sapir ،
    سابير( 1961:8والرغبات عن طريق نظام من الإشارات المقصودة . كما يصفها بأنها وسيلة للإتصال ذات عناصر
    مركبة نحوياً ومنتجة صوتياً لتبادل رسائل مفيدة بين المتكلمين .

    هذا صحيح، ولكن هذه بالضبط حدود التعريف فأي إضافة يمكن لأي انسان أن يأتي بها تعريفاً للغة طبيعية؟
    فإن لم يوجد أصلاً سوى تعريف منطقي واحد يمكن التوصل إليه بالفطرة السليمة فلا مجال للمفاضلة هنا.


    [33]
    Quote: ويضرب لذلك مثلاً باللغة الإنجليزية الحديثة ، التي انقطعت صلتها تماماً بأصلها المكتوب والمنطوق قبل القرن الخامس عشر.

    هذا شيء طبيعي يحدث للغات الطبيعية، بعض المفردات العربية انقطعت عن أصولها الأمهرية تماماً ولكن بقيت
    برسمها وبعضها مصطلحات تعبدية:

    ገነት = جنة
    ዘካት = زكاة
    ጸሎት = صلاة
    ሕይወት = حياة
    መጽሐፍ = مصحف
    መልአክ = ملاك
    ሰማይ = سماء

    المفردات (زكاة، صلاة، حياة) تأتي بالرسم زكواة، حيواة، صلواة وهو الرسم الموجود في اللغة الأمهرية المعاصرة، الآن.
    إذن فتغير المحتوى (vocabulary) يحدث أيضاً في اللغة العربية ولكن بصورة أبطأ كونها شبه ميتة بينما يختلف
    الأمر مع لغات حية أخرى مثل اللغة الإنجليزية لدواعي تتعلق بتسارع ظروف الحياة وتقلباتها ونهجها الحضري،
    صمود اللغة على حالها من حيث المفردات ليس دلالة صحة بل إشارة لموت، وما يحدث أن عدم تغير المفردة أو تبديلها
    نظراً للنمط الاشتقاقي الراسخ في العربية يؤدي ببساطة لانزياح المفردة دلالياً (semantic shift) وذلك بوصول
    معاني المفردة الواحدة إلى عدة معاني قد تختلف كلياً عن بعضها وهذا لا يفيد أي مجال يتعلق بالاتصال وحفظ المعارف
    وتواصل الأجيال والذي هو الغرض الأصلي من وجود اللغات ابتداءاً، ولهذا السبب تتعدد المفردات المستخدمة من دولة إلى أخرى
    بما سيتطلب في القريب العاجل قواميس ثنائية تفرد شروحات لكل كلمة مستخدمة داخل المجتمعات المتحدثة بالعربية ذاتها.


    [34]
    Quote: فلا يجد الباحث تبريراً لهذه الظاهرة ، غير القول بأن هذه اللغة كانت وما زالت تكلؤها رعاية ربانية ، وعناية إلهية إلهية ، تولتها منذ نشأتها الباكرة في جزيرة العرب

    إذن فالإله يكلؤ بالرعاية أيضاً اللغات الصينية والهندية وبضع لغات أفريقية أخرى منذ نشأتها الباكرة أيضاً
    فليس هنالك من سبب منطقي يجعل العناية الإلهية تميز لغة عن أخرى.


    [35]
    Quote: فقد كان العرب إبان جاهليتهم أُميين، لا تربطهم أمارة ،ولا توحدهم حضارة ولا دين. فكان طبيعياً أن
    ينشأ من ذلك، ومن اختلاف الوضع والارتجال، ومن كثرة الحل والترحال، وتأثير التقوقع والاعتزال، اضطراب في اللغة ، كالترادف واختلاف اللهجات في الإبدال والإعلال

    والعالم اليوم لا تربطه أمارة ولا توحده حضارة أو دين، فما لم يكن كاتب البحث يقترح توحيد حضارة كل العالم
    لتحكي الحضارة العربية مثلاً
    وتوحيد الدين ليكون هو الإسلام مثلاً فلا مجال لجعل اللغة العربية (لغة مشتركة للعالم أجمع).


    [36]
    Quote: واستطاعت من خلال انتشار الإسلام أن تبدأ العربية زحفها جنوباً لتحل محل العربية الجنوبية القديمة
    . ثم عبرت البحر الأحمر، لتصل إلى شرقي أفريقيا. واتجهت شمالاً لتحل محل الآرامية في بلاد الشام والعراق.
    ثم زحفت غرباً، فحلت محل القبطية في مصر. وانتشرت مع الفتح الإسلامي في شمال أفريقيا، لتخلف لهجات
    البربر. ثم انفتح أمامها الطريق لتصل إلى بلاد السودان وغرب أفريقيا، ثم عبر البحر المتوسط لتصبح لغة
    بلاد الأسبان، وجزر البحر المتوسط. وهنا لمسة حضارية بارعة ، يجب أن تسجل بماء من ذهب في حق الفاتحين
    المسلمين لتلك البلاد، حيث إنهم لم يَسْعوا إلى طمس لغات أهلها، ولا إلى تحقيرها. بل إن كثيراً من تلك
    اللغات استفادت من العربية استفادة كبيرة ، حيث تبنت كثير من تلك اللغات الحرف العربي

    نعم، فكما قلنا أن السباق لم يكن على أساس تكافؤ الفرص بل كانت دوافعه عقدية وعرقية وسياسية.

    وليست هنالك "لمسة حضارية" يمكن الإشادة بها في هذه الفذلكة، فاستخدام النظام الأبجدي لم يكن على أساس (التبني)
    بل لضرورة النقل (transcription) تماماً كما حدث مع التركية والويغور والفارسية وكما يراد له أن يحدث الآن في لغات شرق السودان.

    والقول بعدم الطمس مردود، يدعم ذلك رغبة كاتب البحث في إبدال لغات العالم جمعاء بالعربية.
    في اللغات الطبيعية هنالك خمسة أعراض أساسية تعتبر مكونات أولية:

    1- المكون الصوتي
    2- المكون البنائي
    3- المكون النحوي
    4- المكون الدلالي
    5- المكون الغرضي

    الطمس يعنى بأهم مكونين وهما المكون الصوتي (phonology) والمكون البنائي للمفردة بتضييع أهم مرتكزاتها وهو نظام الكتابة (writing system)
    الطمس يكون بإبدال نظم الكتابة أو اعتماد غير المناسب منها وهي أمثل طريقة لطمس اللغة الأصلية على المدى القريب وليس البعيد.

    فاللغة التركية (كانت تعرف بالعثمانية) مثلاً فقدت من محتواها الصوتي (phonemic inventory) الكثير قبل إصلاحات أتاتورك
    فللتركية ثمانية صوائت وللعربية ثلاثة فقط فكيف يتم تمثيل الخمسة المتبقية بالنظام الأبجدي؟

    هذا الطمس لأهم أعراض اللغة الصوتية (phonology) يمحيها من الوجود في فترة جيل واحد فقط بمسح ذاكرة الأجيال من طريقة نطق المفردات الأصلية
    فما حدث هو أنه بمجرد اعتماد النظام الأبجدي، ربما بحسبه ربانياً، بقيت الأصوات قرينة بالمتحدث ومهارته في الحفظ، وهكذا لا ضمان لاستمرار اللغة بذات خصائصها، أي طمسها.

    عليه، فكل الصوائت العربية لا تتعدى الثلاثة، فأين تذهب بقية صوائت اللغات التي يتم إرغام أهلها
    أو تحفيزهم لاعتماد نظام الكتابة الأبجدي؟

    الآن هذا يحدث في لغات شرق السودان، محاولات لاعتماد نظام الكتابة الأبجدية الذي يبين اللغة العربية
    وبالاستعانة على إكمال النقص بالاعتماد على الصوائت القصيرة التي يهملها أهل اللغة العربية أنفسهم،
    بل بإضافة رموز تصعب حتى على مستخدمي الكمبيوتر من إضافتها مثل الرمز (^) وهو أصلا غير مناسب
    عليه، ربما يرغب كاتب البحث في إطلاعنا على رأيه العلمي عندما يحدث الطمس في محيطه المباشر.


    [37]
    Quote: انداحت العربية مع الفتوحات الإسلامية في العصر الأموي، وأصبحت اللغة الأولى لشعوب إسلامية عديدة
    ، بعد أن دخل أهل الأمصار من غير العرب في دين الله أفواجاً.

    هنا تناقض مع الفقرة [36] التي يقترح كاتب البحث تسجيل "اللمسة الحضارية" فيها بماء الذهب،
    والقائلة بعدم سعي الفاتحين لطمس لغات أهل البلاد التي غزوها، فلو أصبحت لغة الفاتحين (اللغة الأولى)
    فيحق لنا هنا أن نسأل عن لغات تلك الشعوب ولماذا صارت (لغات ثانية) وكيف يتم تعريف (الطمس) عند كاتب البحث.

    هذا اعتراف، فمصطلح (اللغة الأولى) في الوقت المعاصر يقترن بالسيادة وبلغة الدولة الرسمية وبعنوان الأمة
    فبالتالي إبدال لغة كانت أولى بغيرها لا يكون إلا بالطمس، وهذا مما يوافق مقترحات الكاتب في تعميم اللغة على الكون.


    [38]
    Quote: وخيف على القرآن الكريم؛ فكانت بداية ظهور علم اللغة ، والذي كان هدفه المحافظة على لغة القرآن
    وحمايتها من الانحراف والاعوجاج الذي بدأ في الظهور على ألسنة المولدين. فبدأت المسيرة بوضع النقاط على
    الحروف؛ إذ إنه وحتى ذلك الحين، كانت العربية تكتب غير معجمة (غير منقوطة ). واستمر هذا الحال حتى منتصف
    القرن الأول الهجري، كما ظلت تكتب غير مشكولة بالحركات والسكنات، وحينئذ توصل أبو الأسود الدؤلي إلى
    طريقة لضبط كلمات المصحف،فوضع بلون مختلف من المداد نقطة فوق الحرف للدلالة على الفتحة ، ونقطة تحته
    للدلالة على الكسرة ، ونقطة عن شماله للدلالة على الضمة ، ونقطتين فوقه أو تحته أو عن شماله للدلالة على
    التنوين. وترك الحرف الساكن خالياً من النقط، إلا أن هذا( الضبط لم يكن يستعمل إلا في المصحف.

    ما (توصل) إليه أبو الأسود هو عينه المستخدم في اللغات الآرامية و السريانية والعبرية وكانت منتشرة في جزيرة العرب شمالها وجنوبها ووسطها
    وهو أيضاً ما يتوفر في نظام كتابة السنسكريتية في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية مما يليها من البر،
    ففي السنسكريتية علامات (diacritics) فوق الحرف وتحته ويساره ويمينه بما يعطي ثمانية مستويات للنطق
    وكل هذه اللغات أقدم من اللغة العربية، وتكفي لغتان محيطتان لهما نظام كتابة يوظف الصوائت القصيرة والتنقيط
    وعلامات تنظيم أخرى للكتابة وبيان المحتوى الصوتي للغة لعدم ترك أية فرصة لبراءة اختراع يمكن نسبها
    لشخص واحد أو تأويل ظهورها لعناية السماء التي تكلؤ اللغات بحسب كاتب البحسب.

    سيما وأن العبرية مثلاً تنتمي لذات العائلة اللغوية ويسمون التشكيل (نِقوط) أيضاً بينما السنسكريتية تعتبر
    حاضنة للغات الشرق القريب
    من جهة البر الشرقي والجنوبي واتصال اللغة العربية بهذه الجهات من المعروف أنه أتى بذات نهج (الإندياح) وعليه
    يصبح أمر التأثير في العربية أمراً مفروغاً منه في هذه الجزئية لما نعرفه من أنها مجرد لغة طبيعية تنفعل وتتأثر بغيرها.




















                  

العنوان الكاتب Date
مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم04-01-18, 12:31 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Yassir Ahmed04-01-18, 01:08 PM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة محمد الأمين موسى04-01-18, 05:55 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم04-02-18, 05:32 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم04-06-18, 09:58 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم04-13-18, 09:16 AM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Yasir Elsharif04-13-18, 10:43 AM
      Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Bashasha04-13-18, 02:42 PM
        Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Bashasha04-13-18, 02:57 PM
          Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Bashasha04-13-18, 03:21 PM
            Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 04:44 AM
              Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 04:53 AM
                Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 05:09 AM
                  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 05:35 AM
                    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 05:58 AM
                      Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 06:41 AM
                        Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 06:54 AM
                          Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 06:58 AM
                            Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة خالد حاكم04-14-18, 07:05 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم04-14-18, 07:21 AM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة سيف النصر محي الدين04-16-18, 01:47 AM
      Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Biraima M Adam04-16-18, 05:01 AM
        Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Biraima M Adam04-16-18, 05:20 AM
          Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة محمد مجيدو04-16-18, 06:48 AM
            Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Deng04-16-18, 08:18 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم04-25-18, 09:04 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم05-01-18, 09:54 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة مني عمسيب05-01-18, 09:13 PM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Bashasha05-01-18, 10:33 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم05-02-18, 04:09 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم05-27-18, 12:12 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم06-27-18, 06:36 AM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة MOHAMMED ELSHEIKH06-27-18, 11:42 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم07-11-18, 05:24 PM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة Kabar07-12-18, 07:38 AM
      Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة منتصر عبد الباسط07-12-18, 11:15 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم07-13-18, 06:10 AM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة جلالدونا07-13-18, 06:13 AM
      Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة منتصر عبد الباسط07-13-18, 03:30 PM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم07-15-18, 10:17 AM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة معاوية المدير07-15-18, 10:26 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم10-26-18, 07:06 AM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة osama elkhawad10-27-18, 00:06 AM
  Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة حاتم إبراهيم11-19-18, 01:26 PM
    Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة احمد عمر محمد11-19-18, 09:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de