نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة (Re: حاتم إبراهيم)
|
[8]
Quote: نظرة ثاقبة في متن المادة اللُّغوية أصواتاً وتراكيب، معانٍ ومباني، فيحلل ويقارن ويقابل حتى يصل إلى الحقائق مجردة ، بعيداً عن العاطفة والانفعال |
كل هذه الدراسة التقابلية مؤسسة على العاطفة والانفعال باستثناء بعض الفقرات في فصلين من فصولها.
[9]
Quote: تأتي هذه الدراسة لتثبت بالدلائل والبراهين العملية ، أن العربية لغة متفردة متطورة ، تحمل في طياتها سر بقائها. فهي قادرة على الاستجابة لمتطلبات الحضارة والمعارف المتجددة ؛ وأن تخلف الأمة وقعودها عن مسايرة المشروعات الحضارية للأمم الأخرى ، لا يعني بالضرورة ضعف لغتها أو تخلفها. |
الأدلة والبراهين التي تضمنتها هذه الدراسة تثبت أن اللغة العربية متحجرة على عكس الزعم أعلاه، فمجرد بقاء حالها في جوانب متعددة وسكونها قياساً بلغات أخرى تقدمت في ذات الجوانب يبرهن على عدم تطورها. وهذا في الواقع هو من أسباب فناء اللغات، السكون والجمود، ومن بين الأسباب بالطبع هو عدم مقدرتها على الاستجابة لمتطلبات الحاضرة والمعارف المتجددة.
وبالتأكيد أتفق مع الدكتور في أن ليس للغة أي دور في قعود الأمم وتخلفها، لكن مع شرط أن تطوع هذه الأمم لغاتها وتيسرها لقبولها بواسطة الآخر (كلغة) ومن بين هذه الشروط عدم افتراض قدسيتها أو شرفها أو حتى مجرد تميزها عن الأخريات.
[11]
Quote: وقد فشلت كل محاولات الباحثين لاختلاق لغة جديدة مثل " الاسبرانتو " للقيام بهذه المهمة . |
الإسبيرانتو لغة وسيطة تم اختراعها في ظروف محددة ولأغراض معينة مقترنة بواقعها التاريخي والجغرافي وما يتعلق بهما من ثقافة، وهي لم تفشل بل ما يدهش أن للأسبيرانتو مجموعات سكانية متحدثة بها أصالة (native speakers) وهذا يعني بالطبع أن اللغات يمكن اختراعها بسهولة وليس للآلهة أي دور في صناعتها أو خلقها وتنزيلها من السموات.
[12]
Quote: ولن يجد العالم محيصاً من اللجوء إلى لغة قياسية منطقية حَّية ، ولن يجدوا لغة ، تنطبق عليها هذه المواصفات ،غير العربية للقيام بهذه الوظيفة . |
مصطلح (لغة قياسية) لم يتم تعريفه أبداً في كل الدراسة مع كونه غير مألوف عند الحديث عن لغات مختلفة ولا يمكن بالطبع أخذ أي لغة طبيعية اعتباطاً والتوصية بها كلغة (قياسية) لكل البشرية في وجود لغات متعددة ومتنوعة و(مهمة) ببساطة لأن اللغة القياسية يفترض أن تنتخب من بين مجموعة من اللهجات لذات اللغة، وكل ما هنالك أن الاختيار هنا يكون على أساس التفضيل للهجة شائعة واعتبارها الصورة القانونية المعيارية للغة ومن ثم يتم الاتفاق على الجوانب الأخرى مثل الإملاء والنحو والصرف. هذا لا يمكن بالطبع في حال وجود آلاف اللغات التي تتفرع من عوائل مختلفة وتستخدم نظم كتابة مختلفة تماماً.
ويغلب على الظن أن المقصود هو اللغة المثالية (ideal language) لأن مصطلح اللغة القياسية (Standard language) فالكثير من الفرضيات أعلاه تم تأسيسها على كون العربية (لغة مثالية) لا "قياسية"، وهذا واضح.
ما يطلق عليه "العربية المعاصرة" (Modern Standard Arabic) هي الصورة المستوعبة إجماعاً للناطقين بها، والمفردة (standard) لا تعني سوى أنها الصورة المفهومة للأغلبية الناطقة بالعربية أو باختصار هي اللغة العربية المستخدمة في الإعلام الرسمي وفي التعليم، وتختلف كثيراً عن اللهجات العربية المحلية بوضوح غير خاف:
إشكالية هذه الصورة من اللغة العربية تكمن في صورها الدلالية التي تأخذ مسميات تختلف بحسب الجغرافيا:
الدولة | cellphone | car | street | club | driving | exam | casserole | house
|
---|
الجزائر | بورتابل | | زَنْقة | جَمْعِية | سِياقة | | |
| المغرب | أغنجي | طومبيل | نَهْج | جَمْعِية | سِياقة | مُسابَقة | | منزل
| العراق | موبايل | | شارع | نادي | سَوْق | إختبار | | بيت
| مصر | مَحْمُول | عربية | شارع | نادي | سواقة | إمتحان | حَلة | بيت
| الإمارات | هاتف مُتَحرك | سيارة | شارع | نادي | سِياقة | إمتحان | صفرية | دار
| السعودية | جَوال | سيارة | شارع | نادي | قِيادة | إمتحان | |
| لبنان | موبايل | | | | | | كسرولة | شقة
|
الجدول غير مكتمل لضيق الوقت ووضوح الفكرة.
هذا بالطبع يجعلها (غير قياسية) تماماً ولا سبيل إلى جعلها قياسية أيضاً بدون إرغام فئات للقبول بمسميات معينة الملاحظ أن إشكالية التعدد ليست فقط في المسميات المتعلقة بالحداثة بل بغيرها أيضاً، فهنالك الأفعال والصفات أيضاً، هذا يعني بالطبع أن الاختلاف هو اختلاف مفاهيمي بالدرجة الأولي وأدعى لعدم الركون بالتالي لفرض مناسبتها لكل (الإنسانية جمعاء)، فهي فشلت في توحيد المصطلحات المرتبطة بالتعبير عن حاجات ناطقيها في حيزها الجغرافي ابتداءاً
[13]
Quote: فهي لغة إنسانية صرفة لا تنتمي لعنصر، ولا تتحيَّز لفئة أو جنس، (تأتي هذه الدراسة – إذن - لتعالج تلك المشكلة المؤلمة المزمنة ، المتمثلة في النظرة الخاطئة ، والمفاهيم المغلوطة عن اللغة العربية . وتسعى لتحديد موقعها (من الإعراب) بين اللغات الحديثة ، وتفند الدعاوى الباطلة ضدها. ولتثبت أن العربية لغة ٌحيَّة ثريٌة سلسة ، لغة قياسية مرنة ، بها إمكانات ضخمة تؤهلها لأن تكون لغة للإنسانية جمعاء) |
كل اللغات الطبيعية انسانية صرفة وكلها ينتمي لعنصر إن كان القصد بالعنصر هو العرق (race) فلهذا كلها معروفة بالغموض حتى عند المجموعات التي تنطق بها أصالة ولا تعرف سواها وسيطاً للتواصل.
==================
Quote: السؤال هو هل ماتت اللغة الآرامية فعلا؟ ام انها بقيت في غيرها من اللغات التي تشترك معها في اصلها اللغوي؟ على العموم أذا كان الرجل يقصد أن العربية قد حلت محل الآرامية فالسبب معروف الا وهو الغزو وسيطرة العرب على المنطقة التي كانت تنشط فيها اللغة الآرامية. |
مرحبا أخ سيف، منور البوست الجزء الأول من تعليقك يتطلب الاتفاق على تعريف (موت اللغة) وآمل أن يحدث ذلك قريباً في مسار البوست لكن اتفق معك بلا حدود في أن العربية حلت محل كثير من اللغات نطقاً أو كتابة لغرض (التعايش) بسبب تغول العرب على مناطق كثيرة بحجة الفتوحات قديماً ولأسباب تتعلق بالهيمنة الثقافية في الوقت المعاصر، ولا أدل على ذلك من أحدث محاولات للتعريب في شرق السودان على حساب اللغات المحلية هناك.
لماذا تمّ اختيار الحرف العربي المنمّط لكتابة لغات شرق السودان . . !لماذا تمّ اختيار الحرف العربي المنمّط لكتابة لغات شرق السودان . . !
أما قديماً فكلنا يعلم أن (الفتوحات) طالت الأناضول وبعدها تم تغيير نظام كتابة اللغة التركية الذي كان سائداً وقتها (الحروف الرونية) إلى الحرف العربي كذلك كانت للغة المالاي حروفها (اسمها Rencong) إلى أن حاربتها العربية، والكردية كانت تكتب بالسريانية، والأمازيغية لها حروفها التي قمعت لأجيال إلى أن ظهرت أخيراً للعلن، ولم يتح لشعب الأمازيغ تدريس لغتهم بحروفها الأصلية إلا في عهد الملك محمد السادس وبضغط من منظمات المجتمع المدني بعد الانفتاح في عصر المعلومات.
لغة الويغور (Uyghur) في شمال الصين كانت بالطبع تكتب بالحروف الصينية، لها الآن حروف عربية تظهر أدناه
وبالطبع اللغات مثل الفارسية والأردو والبشتو هذه كلها كانت تكتب بحروف أخرى غير الأبجدية العربية إلى أن تم إرغامها ليس من خلال (حرب لغات) متكافئة بل بدوافع عرقية وسياسية وعقدية في السابق وتعقيدات اجتماعية ثقافية في الوقت الحالي.
الجملة التي أوردتها: Eli Eli Lama Sabachthani بحثت عنها، وهي لكن لاحظ أن المفردة (Eli) وتنطق /ˈilaɪ/ قريبة جداً من صوت (إلهي) لكنها أقرب في الآرامية (Ĕlāhā)، أما (Sabachthani) فهي النطق الإغريقي المقابل للصوت (Shabaqtaniy) في بعض المصادر، لاحظ الشبه الشديد بينها وبين الجملة العربية (سبقتني) في دلالة على التباعد.
وتترجم إلى: إلهي إلهي لم سبقتني (نبذتني)، بافتراض تباعد منزلة الرب عن عيسى وتخليه عنه.
المفردة تذكرني أيضاً بفيلم مؤثر لدينزل واشنطون (The Book of Eli) يأتي في سياق العلاقة بين الرب وعابديه وبين هوس الانسان بالأديان كوسيلة للسيطرة على البشر أو ما يعرف بالتسلط الاجتماعي (Social control).
===========
Quote: ياخ الاستلاب ده نحن بنتكلم عنه من زمان، وهو مشكلة حقيقية في السودان، لأن اثاره صارت واضحة، ولها تأثير كبير على مستقبل البلاد والعباد. لكن الحمد لله مع ثورة الانترنت والمعلوماتية، صار كل شئ معروض للناس ولا يمكن أخفائه. |
مرحبا أخ دينق، شرفتنا المأخذ على افتراضات الدكتور عبد المجيد في رسالته للدكتوراه أنها أتت من أكاديمي له دراية بلغات أخرى تمنعه من الانحياز ومعرفة معقولة بعلم اللغة التطبيقي، هذا يثير تساؤلات كثيرة عن الدافع وراء كل هذا التعظيم ومحاولات التبخيس للغات عالمية.
لاحظ كذلك أن مبدأ التعظيم يكون (قهراً) عند كثيرين أضحت أرزاقهم مرتبطة باللغة ومكانها وهم على استعداد لتبخيس كل الدنيا (تطوعاً) الإنترنت سلاح عند من يحسن توظيفه، إما انتصر به أو انتحر.
===========
Quote: وريني .. حتى شرباتك |
يا بريمة، البوست موضوعه محدد، ومرحب بيك مشارك ولكني لا أسمح ليك بتناول أمورك الشخصية مع أي عضو هنا فرجاء أن تلتزم بالموضوع وأن تمسح الصورة الشخصية للأخ بشاشا.
هنا ليس مكانها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 04-01-18, 12:31 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Yassir Ahmed | 04-01-18, 01:08 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | محمد الأمين موسى | 04-01-18, 05:55 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 04-02-18, 05:32 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 04-06-18, 09:58 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 04-13-18, 09:16 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Yasir Elsharif | 04-13-18, 10:43 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Bashasha | 04-13-18, 02:42 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Bashasha | 04-13-18, 02:57 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Bashasha | 04-13-18, 03:21 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 04:44 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 04:53 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 05:09 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 05:35 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 05:58 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 06:41 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 06:54 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 06:58 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | خالد حاكم | 04-14-18, 07:05 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 04-14-18, 07:21 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | سيف النصر محي الدين | 04-16-18, 01:47 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Biraima M Adam | 04-16-18, 05:01 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Biraima M Adam | 04-16-18, 05:20 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | محمد مجيدو | 04-16-18, 06:48 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Deng | 04-16-18, 08:18 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 04-25-18, 09:04 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 05-01-18, 09:54 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | مني عمسيب | 05-01-18, 09:13 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Bashasha | 05-01-18, 10:33 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 05-02-18, 04:09 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 05-27-18, 12:12 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 06-27-18, 06:36 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | MOHAMMED ELSHEIKH | 06-27-18, 11:42 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 07-11-18, 05:24 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | Kabar | 07-12-18, 07:38 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | منتصر عبد الباسط | 07-12-18, 11:15 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 07-13-18, 06:10 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | جلالدونا | 07-13-18, 06:13 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | منتصر عبد الباسط | 07-13-18, 03:30 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 07-15-18, 10:17 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | معاوية المدير | 07-15-18, 10:26 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 10-26-18, 07:06 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | osama elkhawad | 10-27-18, 00:06 AM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | حاتم إبراهيم | 11-19-18, 01:26 PM |
Re: مراجعات طريفة على منزلة اللغة الشريفة | احمد عمر محمد | 11-19-18, 09:44 PM |
|
|
|