|
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � (Re: Khalid Abbas)
|
تحياتي خالد و مشكور نظريا هذا النوع من الشراكات لا غبار عليه بل يدفع للأمام ويطوّر و يخلق بيئة تنافسية عالميا محليّا لكن الشيطان يكمن في التفاصيل بالطبع.
نواصل في مسالة السيادة: كانت احد اهم مسببّات الإعتراضات التي اجتاحت الأسافير عند الحديث عن عرضي موانئ دبي و عن ما اثير عن عرض احد الشركات الأجنبية لإدارة وتشغيل مطار الخرطوم و اتوقع ان تثور في ما يخص اتفاقية محطة حاويات ميناء عثمان دقنة و ايضا في المستقبل طيّب لنمسكها واحدة واحدة, ماهي الخدمات و المرافق التي يقدّمها أو يضمّها الميناء البحري: - خدمات تموين و تزويد السفن - خدمات اصلاح السفن - بعض الموانئ وليس كلّها - خدمات الشحن و التفريغ - خدمات جانبية للأطقم - هذه لا يقدّمها الميناء نفسه لكن جهات أخرى تستفيد من مرافق الميناء - خدمات المسافرين - الميناء وجهات أخرى - الخدمات الأرضية والتخزين - التفتيش - تقدمها جهات أمنية (الجمارك, مكافحة المخدرات, مكافحة الإرهاب, مكافحة التهريب, المباحث...إلخ) - خدمة الجوازات - جهات أمنية (ادارة الجوازات والتأشيرات) - الخدمات الصحية و البيطرية و المواصفات - جهات حكومية أخرى (المواصفات, الصحة, الثروة الحيوانية, الزراعة..إلخ)
الخدمات الملوّنة بالأزرق هي - بعض - ما يمكن ان يطلق عليها خدمات سيادية. بديهي ان اتفاقية التشغيل لا تشمل هذه الخدمات بل تتضمن نص التسهيل على الجهات المسؤولة تقديمها بمعنى توفير المكاتب والوصول والمرافق وغيرها من معينات الجانب الآخر للسيادة هو التحكم في من يدخل أو لا يدخل الميناء واي شحنة تستقبل أو تصدّر وهذه أيضا ليست من اختصاص المقاول أو المشغّل ويجب النص عليها صراحة في الإتفاقية على سبيل المثال الدوحة ستتولى تشغيل ميناء عثمان دقنة هل ستستصحب خلافاتها السياسية مع دول المقاطعة وتمنع رسو السفن السعودية أو الإماراتية مثلا؟ لا بالطبع يبقى في كل الأحوال تنتفي مسالة التفريط في السيادة لكن يجب الحرص في شروط الاتفاقية وقفل كل الثغرات الممكنة كن توجد نقطة دار حولها الحديث حول سيطرة موانئ دبي على بعض الموتنئ الاستراتيجية في البحر الأحمر مثل ميناء عدن و محطة حاويات ميناء جيبوتي التي تم الغاء الاتفاقية و ميناء صومالي و الحديث عن تجفيف هذه الموانئ لصالح ميناء جبل علي هذا الأمر سنأتي للحديث عنه لا قدّام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و المطارات - نظام الـ BOT - الخصخصة... إلخ | محمد البشرى الخضر | 03-27-18, 10:36 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | محمد البشرى الخضر | 03-27-18, 10:44 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | محمد البشرى الخضر | 03-27-18, 11:05 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | Khalid Abbas | 03-27-18, 11:09 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | محمد البشرى الخضر | 03-27-18, 12:10 PM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | محمد البشرى الخضر | 03-28-18, 07:50 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | MOHAMMED ELSHEIKH | 03-28-18, 08:34 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | محمد البشرى الخضر | 03-28-18, 08:53 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | Nasser Amin | 03-28-18, 04:34 PM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | علي عبدالوهاب عثمان | 03-28-18, 05:32 PM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | محمد البشرى الخضر | 03-29-18, 11:06 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | Nasser Amin | 03-29-18, 11:40 AM |
Re: تصحيح المفاهيم: اتفاقيات تشغيل الموانئ و � | محمد البشرى الخضر | 04-02-18, 09:37 AM |
|
|
|