مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاريكاتير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-15-2018, 04:20 PM

بدوي محمد بدوي
<aبدوي محمد بدوي
تاريخ التسجيل: 01-18-2017
مجموع المشاركات: 192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� (Re: بدوي محمد بدوي)

    السلام عليكم،
    في هذه المداخلة سنبدأ بالمعكوس وذلك بوضعنا مقال الدرس الثالث أولا قبل التعليق عليه أو حتى تلخيصه مثلما تعودنا ثم نقوم بالتعليق عليه ووضع بعض التعليقات المقتضبة على أن نقوم بالتلخيص او المراجعة في وقت آخر إذا ما اقتضى الأمر.


    الدرس الثالث: الفكر وراء التعامل بالأسماء الحركية

    ترتبط أهمية استخدام الأسماء الحركية بالظروف التي تقتضي استخدامها فيها، فعلى سبيل المثال وفي موضوع التطوع الذي تحدثنا عنه في السابق كان قد أعطي كل شخص منا اسمه الحركي الذي يجب أن يتعامل به مع الآخرين وبالفعل صار التعامل بالأسماء الحركية وبالمستوى الذي يجعلك تقابل شخص بعد عدة سنوات لتخاطبه باسمه الحركي الذي كان مستخدما حينها والذي علق في ذهنك وتكمن أهمية ذلك أنه أذا ما تمكنت أي جهة اخرى من زرع شخص ما وسط هؤلاء المتطوعين فإنه لن يكن بمقداره معرفة أكثر من الذين يعرفهم في المنطقة التي يوجد فيها معهم أو إذا تعرض أي من المتطوعين على سبيل المثال لأنواع قاسية من الاستجواب والتعذيب وهو يعرف الاسماء الحقيقية لكل الذين كانوا معه فبلا شك سيعّرض مجموعة كبيرة منهم لخطر الانكشاف ولكنه عندما يكون فقط يعرف الاسماء الحركية للآخرين فبلا شك إن الاذى سيكون أخف. وهكذا تعود الناس أيضا في العمل التنظيمي وفي ظل ظروف العمل السري استخدام الاسماء الحركية فعندما تكون مسؤول لخلية حزبية أو خلايا حزبية وتستخدم لأي سبب محضر إجتماع به الاسماء الحقيقية فأن اعتقالك من قبل عناصر الأمن أي كانوا والذي هو متوقع في أي وقت لا شك أنه سيكشف كل أعضاء الخلية أو الخلايا التي تقع تحت مسؤوليتك وبالتالي سيتم أعتقالهم وستوجه ضربات للعمل التنظيمي وما أقوله هنا من أبجديات تأمين العمل التنظيمي السري وابسط مبتدئ في هذا العمل التنظيمي يمكن أن يكون يعرفه، بيد إن جوانب التأمين لا تقتصر على العمل التنظيمي أو النضالي أو العسكري فقط وإنما هي أمور من باب الاحتياط أو التحوط ومطلوبة في الحياة الاعتيادية أيضا وهو موضوع آخر وربما نعود اليه لاحقا. لنقول مع تطور وسائل التواصل الاجتماعي وبروزها كأدوات يمكن إستخدامها للحوار وتوصيل الأراء والعمل السياسي المعارض أيضا تبرز أهمية استخدام الاسماء الحركية بالنسبة للبعض الذين يمكن أن تمثل آرائهم المطروحة في وسائل التواصل الإجتماعي وبالضد من السلطة السياسية الدكتاتورية أو القمعية المعينة خطورة على حياتهم أذا ما كانوا داخل نطاق السلطة بمعنى أن السلطة تستطيع الوصول اليهم وسجنهم أو محاكمتهم. وإذا أخدنا المنبر العام لسودانيز أون لاين كمثال للمكان الذي يطرح فيه بعض السودانيين آراء حادة بالضد من السلطة الحاكمة قد تترتب عليها نتائج وخيمة في حالة وجودهم داخل البلاد أي السودان فإنه من الطبيعي جدا وفي ظل هذه الظروف المحددة أن يستخدم بعض القلة الذين يقومون بعمل هام ضد النظام أن يستخدم هؤلاء الأسماء الحركية ليكون الهدف الاساسي للتعامل بالاسم الحركي هو حماية هذا الفرد السياسى المناضل ضد السلطة من المطاردة وعليه فإن التعامل بالاسم الحركي في هذه الحالة يفرض ضوابط أخلاقية معينة بالنسبة للفرد الذي يستخدمه وأهمها أن يستخدم الأسم الحركي للهدف الذي استخدم من أجله فعلى سبيل المثال ليس من المنطقي أن يستخدم شخص داخل السودان اسما حركيا للحديث عن الموسيقى أو الافلام السينمائية. بيد أننا نلاحظ أن غالبية أعضاء منبر سودانيز أون لاين من الناشطين السياسيين أوالمثقفين الذين يتحدثون ضد السلطة يستخدمون أسمائهم الحقيقية وليس أسماء حركية وهي مسألة في غاية الإيجابية اذا أنها تكسر في المقام الأول حاجز الخوف والتهيب من السلطة بالاضافة الى إنها تزيد الرصيد النضالى الشخصي لهؤلاء ولحركاتهم السياسية مع تعرضهم لهامش من الخطر هم بالاصل استعدوا لدفعه كثمن في مقارعتهم للنظام الحاكم. ولذلك سنلاحظ اسماء كثيرة حقيقية تكتب بجراءة وتعبر عن ارائها الحادة تجاه السلطة وتنقل الأخبار الساخنة أيضا. أما بالنسبة للذين هم في الخارج فإن مساحة الآمان التي يوفرها لهم وجودهم شبه الدائم في الخارج تجعل غالبيتهم العظمى تعمل بأسمائها الحقيقية مضافا الى ذلك فان إمتلاك بعض الناشطين الموجودين في الغرب عموما جنسيات البلاد التي هاجروا اليها يعتبر بمثابة حصن آمن آخر يعقد المسأله على السلطة في التعامل معهم ولذلك تسقط تقريبا كل مبررات تعاطيهم من خلال الاسماء الحركية إلا إذا كانت هناك جوانب خفية أخرى لذلك وهو ما سنحاول التعرف عليه.

    وقبل أن نغادر هذه النقطة نقول أنه وبالنسبة للذين هم داخل السودان او حتى خارجه ربما تستخدم الأسماء الحركية في الجانب المعاكس بمعني أن يكون شخص موالي للسلطة أو ضمن أجهزتها الأمنية ولكنه يريد أن يستفيد من ميزة التعامل بالاسماء الحركية لما توفره له من إمكانية الدفاع عن السلطة دون أن يظهر نفسه أو أنه يريد متابعة الناشطين الآخرين دون أن يكشف نفسه وفي هذه الحالة فإن المصيبة أعظم.

    وإذا رجعنا مرة أخرى للضوابط الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها من يستخدم الاسم الحركي في وسائل التواصل الاجتماعي نستطيع أن نقول إن صاحب الأسم الحركي لا يمثل نفسه في كل الأحوال لانه لم يقوى على الشجاعة لإظهارها على الاطلاق لأنه في المقام الأول يحاول حماية نفسه فقط وليس كمسؤول الخلية الذي يحمي الآخرين الذين هو مسؤول منهم وهذا فرق واضح بين أن يستخدم الشخص اسما حركيا لحماية نفسه أو يفرض على الآخرين الذين هو مسؤول منهم التعامل بالاسماء الحركية من أجل حمايتهم وهكذا. ولكننا ايضا نعتقد إنه لا يوجد أي مانع بالنسبة لاستخدام الاسماء الحركية من اجل حماية الافراد لانفسهم. لنقول إنه في حالة استخدام الاسم الحركي للحماية الذاتية ولغير الفئة داخل البلاد والتي يشكل نشاطها خطورة مباشرة عليها يجب أن يرتبط مستخدم الاسم الحركي بتمثيله لفكر واضح أو منهج واضح أو حزب أو حركة سياسية واضحة حتى تكون رادعا أخلاقيا لتصرفاته وبمجرد ظهوره في أي حوار فإنه سيكون معرف بتلك الحركة أو الفكر أو الجهة أي كانت أما إذا تعذر ذلك يجب أن يمتلك صاحب الاسم الحركي من أجل الحماية الذاتية القدرة على تمثيل الشخصية الاعتبارية التي يمثلها وهي باختصار شخصية الفرد السوداني بقيمه وأخلاقه التي يعرفها ويتحدث عنها الجميع وهو الأمر الذي يلقي على عاتقه مسؤولية كبيرة تجعله حذرا جدا في طرح آرائه وفي مقاربة مختلف الأمور. واستنادا على هذا التصور وأي كان سبب الأسم الحركي المستخدم فإنه سيكون أفضل من يمكن أن يتحاور معه الناس هو الشخص الذي يتعامل من خلال الاسم الحركي لأنه سيكون دائما ملتزم الموضوعية واحترام الآخرين ويتمتع بأخلاقية عالية كما أنه لايلتفت للامور الجانبية وإنما يحاور في الأمور السياسية أو الفكرية الرئيسية التي هي في الغالب مرتبطة بالاهداف السامية التي يناضل من أجلها أو التي يطرح نفسه مناهضا لها أو القضية المعينة التي يتبناها.

    ضمن التصور آنف الذكر يبرز سؤال مهم يجب طرحه وهو لماذا تستخدم بعض القلة القليلة والتي لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة من أعضاء المنبر العام لسودانيز أون لاين والذين هم بالالاف حسب تصوري المتواضع لماذا يستخدم هؤلاء اسماء حركية في حين أن جزء منهم موجود في أماكن بعيدة وآمنة خارج البلاد كما أنهم لايقومون بأي نشاط معادي للسلطة يذكر وانما يقومون هم أنفسهم بدعم السلطة بمحاولاتهم مطاردة الآخرين بما فيهم الناشطين الاخرين ومحاولة تسقيطهم ومنعهم من التعبير عن آرائهم متخفين خلف الأسماء الحركية التي أتخذوها دروعا حامية معتقدين باستحالة أن يتمكن الآخرين بمعرفة أي شئ عنهم او عن حياتهم.

    واستنادا على ما سبق من طرح يمكن تصنيف أصحاب الاسماء الحركية الى أربعة تصنيفات حيث لا يخلو الامر من تداخل أحيانا وهي بإختصار:

    أولا: الفئة الأولى تناضل ضد النظام وغالبيتها العظمي في الداخل ولا تدخل في أي حوارات سوى مع الفئات المحسوبة على النظام وهذه الفئة تتمتع بوعي ومسؤولية عالية وتعرف ترتيب أولويات الصراع ضد السلطة.

    ثانيا: الفئة التي تمثل أصحاب الفكر والقضايا العامة عموما وتكون مشغولة بالتبشير لطرحها وهولاء يمتلكون اعلى مستوى من القيم الرفيعة ولا يدخلون في المهاترات والامور الشخصية إطلاقا.

    ثالثا: فئة لا تنتمي للفئتين الاوائل وهي فئة عادية من الناس خارج السودان أو داخله ولديها الرغبة في المشاركة في مختلف الحوارات ولديها مبررات خافية على الناس لاستخدام الاسماء الحركية ولكنها في هذه الحالة توضح مبررات استخدامها للأسماء الحركية وتقنع بها الذين تريد الحوار معهم لأن هنالك من لا يريد وليس لديه الرغبة في الحوار مع أشخاص يعتبرهم متخفيين وراء الاسماء الحركية بدون مبرر مقنع وعليه فإن هذه الفئة تحترم هذا الأمر ولا تدخل في الحوارات الا مع الذين يقبلون وضعها هذا ومستعدين للحوار معها وبمجرد اكتشافها برغبة الطرف الآخر في عدم الحوار معها تلتزم وتحترم ذلك.

    رابعا: الفئة الرابعة وهي فئة لا اقول كلها وإنما يوجد ضمنها بعض الافراد الذين ليس لديهم أي مبرر لاستخدام الاسم الحركي سوى استخدامه كسلاح للتخفي لأنهم ليس لديهم القدرة على مواجهة الناس بأسمائهم وشخوصهم الحقيقية نتيجة بعض الاسباب الذاتية التي ربما يعرفونها هم أنفسهم ولذلك تراهم جعلوا الاسم الحركي والتخفي وراءه ميزة للاساءة الى الاخرين ومطاردة بعضهم والميل دائما للإساءة إليهم وشخصنة الأمور معهم واستخدام أساليب الارهاب والتخويف بالأمور الشخصية بالإضافة الى استفزاز الناس واستعراض العضلات وغيرها. هذه المجموعة من الناس وعلى قلتها وأنا أتحدث هنا عن منبر سودانيز أون لاين أقول تحاول فرض رغبتها في الحوار على الآخرين الذين ليس لديهم رغبة في الحوار معها بحجة إن هذا منبر عام وللجميع الحق في أبداء آرائه في المواضيع المطروحة وهذا كلام حق أريد به باطل، ودعنا هنا نقول كيف ذلك يتم.
    هنالك البعض من الناس يجدون صعوبة في الرد على الأشخاص غير المُعرّفين أو الذين يكتبون بأسماء حركية بشكل عام لأنهم يعتقدون أن فرص النقاش نفسها غير متكافئة مع هؤلاء وقد توصل البعض منهم لذلك من خلال تجاربهم الشخصية لاسيما عندما يحتد نقاشهم وتتصاعد الأمور وينزلقون الى الاساءات الشخصية حيث يجد احد الأطراف نفسه يحاور ربما شخصا مجهولا بالنسبة له في حين أنه مكشوف تماما امام الطرف الامر الذي يعطي الشخص المجهول ميزة في التطاول والإساءة على ذلك الطرف المعروف خصوصا إذا ما كان الشخص المجهول يفهم إن عدم معرفة الناس به سوف يجعله في حل من الضوابط الاخلاقية التي تحدثنا عنها سابقا بل أكثر من ذلك هنالك من يتحسس في الحوار مع اشخاص حقيقيون بمعنى انهم مُعرّفون ولكنهم غير معروفون بالنسبة له وذلك لأنهم لا يعرفون بعضهم البعض كما أن البعد الجغرافي بينهم أو قل الفضاء الإسفيري ربما يدفع أحد الأطراف للتطاول على الطرف الآخر وبطريقة لن يستطيع تجسيدها إذا ما كان ماثلا امامه على سبيل المثال وهي كلها أمور تدخل في اطار الاستخدام غير الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي.
    ولذلك تعتبر هذه المجموعة ضمن هذه الفئة تجاهلها من قبل الآخرين وعدم الدخول معها في الحوارات انتصارا لها علما بأنها يمكن تصنيفها هي نفسها ضمن اصحاب الانفصام في الشخصية الذين تراهم في الواقع الحقيقي شخصيات لا تخلو من وصف الانطوائية بشكل أو آخر كما إنها من اظرف الشخصيات واكثرها تهذيبا بينما كتاباتهم في المنابر أو قل الاسافير تعطي إنطباعا آخر تماما، أضف الى ذلك فجزء منهم في الغالب وعلى المستوى الشخصي نكرات تعودت على التخفي وعدم المواجهة حتى في الحياة الاعتيادية نتيجة لبعض الاسباب والظروف التي لا نريد الخوض فيها الأن. لا شك إن سلوك هذه المجموعة يشكل خللا كبيرا في هذا المنبر يجب معالجته من خلال تناول عقلانية الفكرة نفسها لأنه في الأصل لا يوجد شخص حقيقي وحتى إن وجد الشخص وتم التعرف عليه فالمفترض إن التعامل والحوار مبني على أساس الفكر والممارسة الفكرية والسياسية. وبناء على ذلك يجب ردع هذه الفئة القليلة في حالات التمادي وذلك بمحاصرتها وتحديها ومطالبتها بالإعلان الشجاع عن شخصياتها الحقيقية إذا ما أرادت أن تتحاور مع الجميع من يرغب في الحوار ومن لا يرغب وبالإضافة الى ذلك مطالبتها ذكر الأسباب التي تستدعيها لأستخدام الأسماء الحركية لإقناع الآخرين بممارستها غير السوية هذه. أقول ذلك لأنني بالفعل لاحظت السلوك غير الطبيعي لبعض من تلك الفئة وأغرب ما لاحظت أنه عندما يتصدى لها البعض ويصفها بأصعب الالفاظ التي لايمكن أن يتحملها انسان مردفا تلك الالفاظ باسم أو اسماء غير الاسماء الحركية التي تستخدمها فهي لا ترد على هؤلاء الناس الذين يهنونها بهذه الطريقة وتتجاهل هذه الاهانه متقمصة شخصية السيد المسيح ومقولة إذا ضربك أحدهم في كفك الأيمن فأدر له كفك الأيسر، ولكنها في الوقت نفسه تهرب للاشتباك مع آخرين في ادعاء غريب يقارب الحالة المرضية لبطولات وهمية ويعبر عن حالة إنفصام واضحة لا تقبل اللبس واكبر مثال على هذا السلوك ماتم خلال خلال هذا البوست الذي نكتب فيه هذا الموضوع الان وكل الذين يتابعونه أو قرأوه بدقة سيلاحظون ذلك.
    هذا الامر يوضح بشكل جلى انتهازية الاستفادة من الاسم الحركي لميزة للتطاول على الاخرين الذين لا يعرونها فقط في حين ان سلوكها يختلف تماما مع الاخرين الذين ربما لديهم بعض المعلومات عنها وهو أمر مؤسف جدا.

    والله ولي التوفيق

    بدوي محمد بدوي


    نصيحتي المتواضعة للذين تنطبق عليهم الاوصاف التي تحدثنا عنها ضمن الفئة الرابعة المذكورة في هذا المقال المتعلق باستخدام الأسماء الحركية هي إن الطريق الذي هم فيه طريق غير سوى ولا يؤدي الى نتيجة ايجابية فيما يتعلق بشخصياتهم وإنسانيتهم وعليهم مراجعة سلوكهم الشائن هذا قبل فوات الأوان.

    ويجب عليهم أن يعوا أيضا إننا على المستوى الشخصي لم ولن نسعى للدخول في أي عداء شخصي ومع أي كان. نحن أتينا الى هنا لتصحيح ما نعتقد أنه خاطي وغير مقبول ولم نتعلم أن أن نفرض على أي كان أي نوع من السلوك ونعتقد إن كل إنسان حر في إختياره الطريق الذي يريد أن يسير فيه بل أكثر من ذلك نعتقد إن المعارك الشخصية خاسرة إي كان المنتصر فيها وإن الذين يسعون اليها هم المرضي والجبناء فقط. ونحن نتعامل بهذا المستوى لأننا ندرك إن بلادنا تعيش حالة مزرية على جميع المستويات وهو أمر معروف للجميع وإن اغلب الناس حاليا بما فيهم أنفسنا ينطبق عليهم المثل الذي يقول وقف حمار الشيخ في العقبة بمعني إننا في الوقت الحالي جميعنا عاجزون عن تلمس الطريق الصحيح للمساهمة الجادة في مخرج آمن لشعبنا وابناء شعبنا الذين قست عليهم الظروف بصورة غير طبيعية.
    لذلك توفير جهد الناس للنقاش في الأمور المهمة والجادة وسيادة اجواء الأحترام الودية في الحوار هى فقط التي يمكن أن تخلق نوع من الثقة تساهم في السمو بالحوارات نحو مراميها.

    يجب أخيرا أن نقول إننا اكثر الناس رغبة في غلق هذا البوست واستنآف حواراتنا العادية الأخرى من أجل كسب الأصدقاء والوصول الى الاراء المشتركة كأبناء وطن واحد رغم تشردنا في المهاجر والمنافي الداخلية والخارجية. ولكن يجب أن يعلم الجميع هنا وفي كل الاحوال فإن هذا البوست لن يتم غلقه الا بعد ان نضع بجانب أحد عناوينه عبارة (الدرس الأخير) والله الموفق.

    الى اللقاء .......




    Quote:
    Quote: سؤال السبورة الأساسي والذي يعتبر بمثابة مراجعة لجميع الدروس وهو موجه أساسا لصاحب رسومات الفوتو شوب وهو التالي: أذا كان هنالك شخص ما أي شخص من أبناء الوسط في السودان لاحظ نحن هنا لا نتحدث عن أبناء الشمال او الجنوب او الشرق او الغرب الذين يمكن ان يكون لبعضهم لغاتهم او لهجاتهم الخاصة والتي يتحدثون بها كما انها تحوي جانب من ثقافاتهم وتراثهم وانما نحن نتحدث عن ابن الوسط في السودان الذي ليس لديه أي لغة أخرى غير العربية بمعنى ان العربية لغته وهي التي تشرب من خلالها ثقافتها كما ان اسمه نفسه اسما عربيا بالإضافة الى ان دينه هو الإسلام، هذا هي بيئة هذا الشخص، لنسأل إذا كان هذا الشخص يكره كل تلك الأشياء التي ذكرناها من لغة وثقافة واسم ودين الخ والتي تمثل وجدان الوسط الذي نشأ فيه يا ترى ماذا يمكن ان يكون السبب في ذلك. سنترك هذا السؤال المفتوح الآن؟
    ------------------------------
    ( ذنجي كاره لذاته ) ...... من اقوال بشاشا المأثورة


    (الإجابة: زنجي كاره لذاته)
    أولا: الرجاء اعادة المحاولة للإجابة على سؤال السبورة، فسؤال لماذا لا تكون إجابته بدون لأن وكراهية الذات من شأنها إثبات الجانب العدمي في الفكر الذي تحدثنا عنه إلا إن السؤال يقول يا تُرى لماذا.
    لذلك عندما يكون السؤال في وادي والاجابة في وادي آخر تكون الدرجة الممنوحة للإجابة صفر،
    يرجى إعادة المحاولة.



    Quote: يا جماعة ما تفكونا من ( دبّاب القادسية ) دا ....
    ؟؟


    Quote: Quote: يا جماعة ما تفكونا من ( دبّاب القادسية ) دا ....

    يا عمر انت تستبدل الذي هو أفتك "الكاريكاتير"، بالذي هو "اقل فتكاً"، أي الكتابة..

    واستخدم "الفتك" هنا كما يستخدم بصور متعددة في خطاب الاكشنيين من الانتلجنسيا الرثّة * الاسفيرية...


    *تصنيف طبقي اسفيري من اختراع البعبد لله ههههههه


    سأعود لاحقا للتعليق
    تحياتي









































                  

العنوان الكاتب Date
مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاريكاتير عمر دفع الله03-07-18, 09:53 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-08-18, 06:21 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-08-18, 02:07 PM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-08-18, 02:31 PM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-08-18, 03:38 PM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-08-18, 04:35 PM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� منتصر عبد الباسط03-08-18, 04:38 PM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� أبوبكر عباس03-08-18, 05:53 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عبد اللطيف بكري أحمد03-08-18, 06:17 PM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عبدالعزيز الفاضلابى03-08-18, 06:44 PM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-08-18, 09:31 PM
                    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-09-18, 02:59 AM
                      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-09-18, 07:10 AM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-09-18, 08:11 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-09-18, 08:27 AM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-09-18, 10:29 AM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-09-18, 11:08 AM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-09-18, 03:46 PM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-09-18, 04:06 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-09-18, 04:21 PM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-09-18, 04:26 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-09-18, 04:49 PM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� معاوية المدير03-10-18, 01:39 AM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� جلالدونا03-10-18, 01:50 AM
                    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-10-18, 04:48 AM
                      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-10-18, 12:16 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-10-18, 01:33 PM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-10-18, 10:07 PM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عبدالعظيم عثمان03-10-18, 10:24 PM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-11-18, 06:12 AM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� محمد المسلمي03-11-18, 06:48 AM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� محمد المسلمي03-11-18, 06:50 AM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-11-18, 09:12 AM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Omer Abdalla Omer03-11-18, 09:30 AM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-11-18, 10:12 AM
                    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-11-18, 05:11 PM
                      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� Elsanosi Badr03-11-18, 07:44 PM
                        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-11-18, 11:11 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-12-18, 08:23 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-12-18, 04:31 PM
      Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-13-18, 06:20 PM
        Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� عمر دفع الله03-13-18, 10:41 PM
          Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-14-18, 03:17 AM
            Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-14-18, 06:44 PM
              Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-15-18, 04:20 PM
                Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-17-18, 12:28 PM
                  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� osama elkhawad03-17-18, 06:11 PM
  Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� حاتم إبراهيم03-18-18, 07:45 AM
    Re: مرحبا بجوبا - عاصمة الثقافة العربية - كاري� بدوي محمد بدوي03-18-18, 09:45 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de